ضبط حوالي 500 طن من المخدرات خلال عام في إيران

ضبط حوالي 500 طن من المخدرات خلال عام في إيران، احدى أبرز محطات عبور الافيون والهيرويين المهرب من افغانستان، على ما أعلن قائد شرطة مكافحة المخدرات السبت.

الا ان كمية المخدرات المضبوطة سجلت تراجعا هذا العام مقارنة مع العام السابق الذي شهد ضبط حوالي 575 طنا من المخدرات في إيران.

وأكد الجنرال علي مؤيدي خلال مؤتمر صحافي أنه بين اذار/مارس 2014 وآذار/مارس 2015، “اكتشفنا أكثر من 490 طنا من المخدرات بينها 390 من الأفيون و70 من الحشيشة و10 من الهيرويين و8 من المورفين و15 طنا من مواد اخرى”، بحسب تصريحات اوردتها وسائل اعلام ايرانية.

واشار مؤيدي الى ان شرطة مكافحة المخدرات التي اجرت 1800 عملية في سائر انحاء البلاد “ركزت عملها هذا العام على الشبكات العالمية والعصابات”، وفق وكالة الانباء الرسمية (إرنا).

ولفت خصوصا الى تفكيك مجموعة من مهربي الكوكايين سميت “غول باشه” (الطفل العملاق بالفارسية) ولا يتجاوز قائدها العشرين من العمر، وفق وكالة فرانس برس.

واسفرت هذه العمليات عن مقتل 93 مهربا للمخدرات وعشرة شرطيين، بحسب مؤيدي.

كما تحدث مؤيدي عن اكتشاف 250 مختبرا غير قانوني لتصنيع المخدرات وتدميرها في مختلف انحاء البلاد بينها 200 في طهران ومحيطها.

وتعتبر إيران احدى طرق التموين الرئيسية للمخدرات في اتجاه الشرق الاوسط واوروبا خصوصا للأفيون او الهيرويين الوارد من افغانستان، أكبر مصدر عالمي للمخدرات. وتهرب كميات كبيرة من هذه المخدرات مباشرة عبر الحدود الايرانية الافغانية او عن طريق باكستان.

وتكبدت قوات الامن الايرانية خسائر في عديدها اذ فقدت حوالي 4 الاف عنصر في إطار عمليات مكافحة المخدرات في البلاد منذ 1979 وفق ارقام رسمية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. إيران لا تمانع من تهريب المخدرات لدول الخليج العربي وخاصة السعودية بل تقدم تسهيلات للمهربين غذا ضمنت ان التصدير لدول الخليج كما يفعل حزبها في لبنان حيث يقدم كافة التسهيلات لتهريب المخدرات لدول الخليج العربي نسأل الله أن يجعل كيدهم في نحورهم ويجعل حقدهم في يرتد عليهم وتدبيرهم تدميرالهم اللهم آمين