تملك مشروع مواجهة لا مشروع دولة .. منظر سلفي جهادي يفتي بعدم جواز الانضمام لـ جبهة النصرة لأنها تورط الثورة السورية بـ ” القاعدة “

حذر الشيخ عبد المنعم مصطفى حليمة المعروف بـ”أبو بصير الطرطوسي”، ثوار سوريا من الانضمام إلى جبهة النصرة، والانتساب بالتبع إلى تنظيم القاعدة، لأنها “تملك مشروع مواجهة دائمة ولا تملك مشروع دولة”.

وقال الشيخ أبو بصير الطرطوسي، مجيبا عن سؤال متعلق بالانضمام إلى جبهة النصرة على موقعه الإلكتروني، الأحد 12 نيسان، بعدم “جواز الانضمام إليها، ولا الانتظام في صفوفها”.

واعتبر “أبو بصير”، الذي يعد من شيوخ السلفية الجهادية في العالم، أن “القاعدة تملك مشروع مواجهة، ولا تملك مشروع دولة، وتأسيس، وبنيان وعمران، لذا فإن من استراتجيتها أن لا تخرج من مرحلة المواجهة، وأن تبقى في مرحلة المواجهة أكبر زمن ممكن، لأنها في الجانب الأهم من عملية التغيير والانقلاب”.

وتابع أبو بصير حليمة، في الفتوى التي أوردت صحيف “عربي 21” تفاصيلها، أن “جانب البنيان، والعمران، والتأسيس لا حظ له يذكر، بل إنه لا يمكن أن تنجز شيئا يذكر لهذه المرحلة الهامة من عملية التغيير عن طريق القاعدة، والارتباط بالقاعدة، وباسم القاعدة، ولما حاولت أن تفعل شيئا من ذلك في العراق، واليمن، انتهت المحاولات إلى فشل، ومآسٍ!”.

وأضاف أبو بصير الطرطوسي، أنه “ما دامت جبهة النصرة مرتبطة بحزب أو جماعة القاعدة، وترى نفسها فرعا للقاعدة في الشام، فلا أنصح ولا أُجيز الانضمام إليها، ولا الانتظام في صفوفها”.

وأفتى أبو بصير، “بعدم جواز الانضمام إلى جبهة النصرة، ما دامت النصرة مصرة على ارتباطها بالقاعدة، وما دامت النصرة متعصبة لمسمى (القاعدة) على حساب مسمى الإسلام، والأمة، ومصالح الشعوب المسلمة”.

وأوضح أن “مسمى القاعدة، والانتماء إليه يجلب الضرر لأهل الشام، ولمجاهديهم، ولثورتهم، وإسلامهم، ويحرض عسكريا العالم كله على الشام وأهله”.

وشدد على أن “مسمى القاعدة، و(قعدنة) الثورة الشامية يمدان طاغية ومجرم الشام بمزيد من القوة والحياة، من قبل دول العالم والمنطقة، ويعطيانه مزيدا من المبررات لارتكاب مزيد من الجرائم والمجازر بحق الشعب السوري، على اعتبار أن من يستهدفهم ببراميله المتفجرة هم من القاعدة لا غير، وهذا لا يخفى على أحد”.

وأكد أن “(قعْدنة) الثورة الشامية يحمل الشام وأهل الشام تبعات جميع أعمال القاعدة ــ السابقة منها والآنية واللاحقة ــ في جميع الأمصار، القانونية منها والأخلاقية، وأهل الشام ــ على ما نزل بهم من عسر وشدة ــ بغنى عن هذا كله”.

وأفاد بأن “انتماءك التنظيمي للنصرة؛ أي للقاعدة، يضيق عليك واسعا، ويجعلك في عسر وضيق وحرج، بعد يسر، وسعة من أمرك وأنت ــ شرعا وعقلا ــ بغنى عن هذا كله”.

وقال: “فأنت من اليوم الأول من انتمائك للقاعدة، مباشرة تصنف كإرهابي عالمي، تتحمل تبعات جميع أعمال القاعدة، وتصبح مطلوبا ومطاردا من قبل جميع دول العالم، وعبر جميع المنافذ والحدود، فتضطر للتخفي، والعمل السري، والسير تحت الأرض، وليس فوق الأرض، فتعسر على نفسك يسيرا، وأنت بغنى عن هذا كله!”.

وعن الجماعات التي يدعو إليها، قال الطرطوسي: “لا أُحدد جماعة بعينها، ولا اسما بعينه، فبأيها التحقت وانضممت، وطابت نفسك للعمل والجهاد معها فلك ذلك، ولك أجر المجاهد في سبيل الله، بإذن الله”.

وأضاف: “إنما أقول: جميع الجماعات العاملة المجاهدة على أرض الشام، على اختلاف مسمياتها، وعلى ما بينها من تفاوت نسبي في الانضباط ودرجة الالتزام ــ نسأل الله تعالى أن يوحد الكلمة في ما بينها ــ كلها جماعات مجاهدة صادقة تجاهد في سبيل الله، دون حقوق وحرمات البلاد والعباد”.

وختم الطرطوسي حديثه، بالقول: “ما تقدم لا يعني أن نسلب عن جماعة جبهة النصرة حقوق أُخوة الإسلام، أو لا يتم التعاون معهم على الخير والمعروف ومواجهة وقتال الطاغوت النصيري وعسكره. لا، فهذا المعنى ــ من حديثنا أعلاه ــ ما عنيناه ولا قصدناه، بل التعاون معهم ــ ومع غيرهم ــ على البر والتقوى، ودفع العدو الصائل، واجب وهو شيء آخر غير الانضمام إليهم، والانتظام في صفوفهم، والدخول في استراتيجيتهم”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. العمى شو ما اكتر تنظيراتكم واجتهاداتكم …صارو المسلمين الف فرقة من يوم ما ظهرتو يا سلفية …كنا حد علمي اربع مذاهب سنة –اليوم صرنا 200 300 – 400 فرقة ومذهب ماعدت اقدر احصرهم …كل واحد بيعمل نفسه مذهب مستقل .. على اساس انتو مابدكن مذاهب اربعه ..العمى اتاري مابدكن الا تكونوا انتو رؤساء مذاهب …كل واحد لحالو …اي روحو بقا يا….فرقونا ..

  2. تقول كلها جماعات مجاهدة في سبيل الله؟ يا ابن الحرام، تقتلوا البشر في سبيل الله.

  3. كلام جميل ياطرطوسي ** طيب كمل معروف وادخل على بلاد الشام بما انك شيخ الجهادية السلفية ووحد الصفوف ولو طبقت ماقلت لكنا من زمان ننعم بالنصر **

  4. طيب شيخي …داعش تملك مشروع دولة ولا تملك مشروع مواجهة …
    إذا علينا بداعش …

    هاد كلام فتنة مو أكتر …وسمعنا متلو كتير ..

    لك حل عن سمانا ناقصنا منظرين ؟؟!! جبهة نصرة حررت نص سوريا …وفضلها علينا ما بنحسن نردو …بتجي تنظر كأنك أنت ابوها …والعليم بها … ماهي الفصائل الشريفة كلها بيكون عندها هدف بإسقاط النظام وبعدها الدولة بيبنيها الشعب الحر وليس كتيبة أو فصيل بحسب وجهة نظرو هو …..

    الشي اللي عبتحكيه هو وسام فخر للنصرة ونقطة جذب إليها … جبهة النصرة آثرت الخروج عن مهاترات ونقاشات شكل الدولة وراحت على الجبهة ضد النظام .. هاد أكبر نقطة قوية تحسب لصالح النصرة …هي جبهة بتحرر وبتمشي على النقطة التالية …ما بتعسكر ولا بتقيم والي ولا بتدخل بالحياة المدنية ….

    ولك أبوس صرماية النصرة …كل شخص منهم هو قدوة ..الله يحميهم ويحفظهم وينصرهم …والله يجمعهم مع باقي الكتائب التانية لمافيه خير البلد …الله يحمي كل الكتائب الجهادية الشريفة وكل شخص ثوري بسوريا ….والله ياخد كل فتان وكل من أراد الفتنة وكل من يسبب تأخير النصر ولو لساعة ….

    1. جبهة النصرة حررت نص سوريا؟ ممكن حررت بعض المناطق بس استولت على كتير مناطق من الجيش الحر. بعدين المناطق “المحررة” عم يتم تسليمها لقيادات مدنية تمثل الأهالي؟ هل يسمح برفع علم الثورة في مناطق سيطرتها؟ هل ممكن للشخص أن يعبر عن رأيه برفض جبهة النصرة اذا كان في مناطقها ولا بيتم شحطه وقتله متل مخابرات بشار؟؟؟

    2. أنا ما بعرف وين انت عايش …وشو هي تجربتك مع النصرة ..
      لكن أكيد أنت بعيد عن مناطق فيها جبهة النصرة …
      النصرة حررت أكتر من نص المناطق المحررة …وبعمرها ما استولت على منطقة من كتيبة ..أصلا مالها إدارة مدنية في المناطق المحررة … بعدين أنت شفت بأم عينك كل المعابر السورية المحررة كانت النصرة هي القوة الضاربة فيها …وين أعلام النصرة عليها ؟؟!! كلها أعلام ورايات الجيش الحر …
      تعبير عن الرأي برفض النصرة ..ههههههههههه يا شيخ والله وضحكتني …يا عم عبر عن رأيك شلون ما بدك ..ما حدا بيحكي شي …ولك عنا بالمناطق المحررة في ناس مأيدين للنظام ..جحاش هيك الله خلقهم ..لكن ما ذلك مع حدا تعرض لهم مع أنهم متل منافقين المدينة بوقت الرسول ص …ما بخلو إشاعة إلا بيطلقوها عن الكتائب الإسلامية والنصرة …وما حدا بتعرض لهم …يا أخي أنت بعيد عن المناطق المحررة …بعيد كتير

  5. مثل هده العقول المغلقة هم بلاء الشعب السوري العظيم و ثورته المباركة

  6. اول ما يقرأ الواحد , بيحس انو متنور هالبني آدم , لكن لا يمكن أن يتخلصوا رجالات الدين من كل الطوائف وخاصة السنة- آسف لكن الحقيقة كذلك ويجب ان نعترف – من الفكر الطائفي المقيت , النظام تركيبة من الخبث , من كل الطوائف والملل , لسا بيقلك النظام النصيري.

    يا جماعة الذقون والفتاوى ,,,, المشهد هو هو , ما تغير , . عم تنهشوا لحم بعضكم , عم تدمروا الأجيال , عم تدمروا الأخضر واليابس , لا بشر تركتو ولا حجر , لا كرامة بقيت ولا انسانية , شبكون , شو طبيعتكم ؟
    من أي نمط أنتم!

    آسف على هالكلام , بس الوضع ما عاد يُطاق , وغير معقول نهائيا اللي عم يصير يا جماعة.

    إذا ما تركتوا هالفكر الطائفي المقيت , رح تموتوا و تنتهوا وتنهوا العالم معكون, انتو أحرار موتوا , بس اتركوا الناس بحالها , ما بقي مكان ما تشردوا وشحدوا فيه السوريين .
    الله يرحمنا وبس .

  7. الشيخ ابو بصير الطرطوسي من اعقل واحكم مشايخ الجهاد ومعروفة بشجاعته الادبية وكلام هو عين الصواب فالقاعدة وجبهة النصرة هي مشروع مواجهة مستمرة وليست مشروع بناء واكثر اتباع داعش خرجوا من مدرسة القاعدة ولا يزال الافراد والقيادات تنشق عن النصرة وتنظم لداعش

  8. من المتفق عليه أن شيوخنا عامةً هم سبب بلائنا (شيوخ السلطان و شيوخ المعارضة على حد سواء)
    إلا أنني أجد في كلام الشيخ الطرطوسي شيئاً مما يجول في صدر الكثير من السوريين…
    نعم فإن النصرة قد قدمت الكثير للشعب السوري بعد أن تم إضعاف الجيش الحر قصداً من قبل القوى العالمية و ذلك لإظهار التيارات الأصولية اللتي كانت أكثر فاعلية على الأرض و لكن تبني النصرة لأفكار القاعدة و تأييدها لها جعلها تخسر الكثير (إستراتيجياً) بقدر ما ربحت أراضي على الأرض و جعلت منها عصاً سحريةً في أيدي النظام و من والاه…
    شيوخنا عبر التاريخ ما زالوا سبب البلاء (أكثرهم) و هم من شقوا صف الأمة بتأييدهم يزيد عندما قتل سيدنا الحسين حفيد رسول الله (ص) بحجة توحيد الأمة فما جائت فتاويهم إلا بالوبال على الإسلام و المسلمين.. فأتى من الشيوخ من استغل ما حدث و أنتج المذهب الشيعي الذي جعل من قتل الناصبي أحد مفاتيح دخوله الجنة…. و عجبي

  9. أنا ليس لي علاقة بالسلفية
    لكن كلام هذا الشيخ جعلني أعجب به فكلامه غاية في المنطق والواقعية ، فالإسلام دين تقدم وبناء وعلم ومنطق وتسامح
    وهو بريء من مستبيحي الدماء وسفاكها، فسفك الدماء شرك كبير بالله عز وجل
    مجرمي النظام وأعوانهم وأحفاد أبو جهل داعش المجرمة والقاعدة سوية في سواء الجحيم
    على النصرة إذا أرادت البقاء التبرع من القاعدة وتغيير الأيديولوجية والإنطواء تحت راية الجيش الحر.
    بوركت أيها الشيخ