أردوغان عن قرار أوروبا بشأن ” إبادة الأرمن ” : سيدخل من أذن و يخرج من الأخرى

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن نتيجة التصويت، الذي سيجريه البرلمان الأوروبي، الأربعاء، بخصوص وقائع القتل الجماعي للأرمن في 1915: «ستدخل من أذن وتخرج من الأخرى».

ومن المقرر أن يناقش البرلمان الأوروبي قرارًا في الذكرى المئوية لمقتل ما يصل إلى مليون و500 ألف أرمني في عهد الدولة العثمانية الذي قال البابا فرنسيس، هذا الأسبوع، إنه «يعتبر على نطاق واسع أول إبادة جماعية في القرن العشرين».

وأوضح أردوغان، خلال مؤتمر صحفي بمطار أنقرة قبل سفره في زيارة رسمية لكازاخستان: «لا أعرف أي قرار سوف يتخذه البرلمان الأوروبي، أيا كان القرار الذي سيتخذه البرلمان الأوروبي بخصوص مزاعم قتل الأرمن سيدخل من أذن ويخرج من الأخرى، لأن تركيا لن تقبل أبدا مثل هذه الجريمة، مثل هذه الخطيئة».

وأضاف: «غير وارد أن تلحق بتركيا وصمة عار أو حتى شبهة تُسمى إبادة جماعية».

وأصبح البابا أول زعيم للكنيسة الكاثوليكية يصف مقتل الأرمن علنًا بأنه «إبادة جماعية» في تصريحات أدانها أردوغان، محذرًا البابا من تكرارها.

وتصف أرمينيا وبعض المؤرخين الغربيين والمجالس النيابية الأجنبية وقائع قتل الأرمن، في 1915، بأنها «إبادة جماعية».

وتقر تركيا بأن الأرمن قتلوا خلال اشتباكات مع جنود للدولة العثمانية بدأت، في 15 إبريل 1915، لكنها تنكر أن مقتلهم كان «إبادة جماعية».

ويقول أردوغان، إن «زهاء 100 ألف أرمني يعيشون في تركيا، بعضهم مواطنون أتراك ولا يتعرضون لأي شكل من أشكال سوء المعاملة». (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. مناقشة موضوع الابادة للارمن من قبل الاتحاد الاوروبي يعتبر غير مقبول اخلاقيا لأنه لو فرضنا مثلا أن نية الاتحاد الاوروبي صادقة بمناقشة موضوع انساني بعيد عن السياسة والتعصب العرقي والديني لحق لنا أن نسأل هذا الاتحاد لماذا لم تتحرك انسانيتكم مثلا لمناقشة إبادة الهنود الحمر من قبل الامريكان بل ومناقشة موضوع الملايين من الزنوج الذين سرقوا من القارة السمراء وزج بهم بمحرقة بناء دولة امريكا ومثلا المجازر التي ارتكبها اليهود بالعرب خلال بناء دولتهم العنصرية.

    موضوع نبش إبادة الارمن كل فترة عالميا هو موضوع عنصري ديني من أوروبا تجاه دولة تركيا دولة وشعبا ومحاولة سخيفة لوضع العصي بالعجلات لوقف مسيرة تقدم تركيا المذهل ومحاولة معاقبة حاضر تركيا من ماضيها المزعوم ولايختلف هذا الموضوع عن فكر الشيعة الذين يريدون الانتقام للماضي من الحاضر بشكل لايقبله عقل أو منطق.

    1. حاول الدفاع عن اسيادك العثمانيين بشكل اذكى يا حمار,
      وانت لا تنشر يا مخنث

    2. رد سخيف ، عادة الاعراب ، الرجل كان محق في نظرته و اضيف لما قاله و هو الاحق بالذكر ، مجازر فرنسا في الجزائر خاصة مجزرة 1945م بسطيف و قالمة و خراطة و هي مدن جزائرية خرجت للمطالبة باستقلال الجزائر لكنها قوبلت بالنار ، اضافة لضحايا التجارب النووية بصحراء الجزائر ،

    3. لم تقتصر جريمة الإبادة على الأرمن، بل شملت مئات الآلاف من الآشوريين والكلدان واليونان والسريان وأبناء الأقليات الأخرى. وفي عشية اندلاع الحرب العالمية الأولى، كان ثلث سكان تركيا من غير المسلمين، وبحلول عام 1921 انخفض عددهم إلى أقل من 5 في المائة !! أين ذهبوا؟ أين ذهبت بيوتهم ومزارعهم وكنائسهم ومصانعهم وقراهم؟ جثثهم انتشرت في صحراء دير الزور والحسكة، لا تجد من يدفنها، جثث أطفال وشيوخ ونساء وفتيات. هذا المعلق زهر أبو زهر لا يوجد فيه شيء اسمه ضمير إنساني، ولا يأبه لمقتل الناس لمجرد أنهم من دين آخر !!! وهو حتى يجهل أن أوروبا أدانت عشرات المرات قتل الهنود الحمر واستعباد السود والصفر، وأن المسلمين يعيشون بكرامتهم في أوروبا، ولهم حقوق لا يحلمون بها لا في تركيا ولا في أي دولة مسلمة أخرى، وأنهم لن يعودوا إلى بلاد المسلمين حتى لو دفع لهم ذهب الأرض. كل ما يهم أبو زاهر أن لا يمس أحد تركيا بكلمة، لانه يعشق تركيا، بخيرها وشرها، ولا يريد لها أن تتحسن وتتقدم بأن تقبل أخطاءها وتصلحها. لا لا لا، أبو زاهر يريد فقط أن يتغزل بتركيا وبأردوغان، لأن أيو زاهر مغرم وعشقان وعقله نائم حاليا.

    4. يا استاذ زاهر أرجو ان لا تخاط الامور ببعضها اولا و ثانيا الاعتراف بابادة الارمن لا يعني ان يتم السكوت على اي جريمة او ابادة قد حصلت في الماضيان كانت قبل الابادة الارمنية او بعد…ثالثا التقدم الذي تتحدث عنها هو على حساب الدماء الشعوب المنطقة من العرب و الارمن و الاكراد و اليونان و السريان و الكلدان و…و الحضارة التي تتحدث عنها هي حضارات الشعوب المذكورة اعلاه. رابعا الابادة التي تعرضت لها الشعب الارمني هي واقعة تاريخية و لو تقرأ قليلا بالكتب و المراجع العربية ستكتشفها بنفسك و مع ادلة دامغة…كما يمكنك التاكد من السكان المنطقة الشرقية في سوريا خاصة في الدير الزور.

  2. الغريب لماذا اودغان العثماني ينزعج من الحقيقه فالى جانب المليون و نصف ارمني تم
    ذبح اكثرمن نصف مليون اشوري و سرياني و السبب الوحيد انهم كانوا مسيحيين ومن
    اجل احتلال اراضيم التي تعرف ببلاد مابين النهرين٠

  3. زهر ابو زاهر كل المجازر بحق كان من كان يجب ان تعرى و تفضح امام العالم فاالقتل الجماعي واﻻبادة العرقية وصمه عار في جبين و شرف كل من يرتكبها مسيحيا كان او بوذي او يهودي او مسلم سني كان او شيعي واللبيب من اﻻشارة يفهم

  4. و اذا فرضنا انه تمت مناقشة ملف المذبحة بحق الارمن و صدر قرار يجرم الدولة العثمانية و بطبيعة الحال هم يريدون تحميل تركيا تبعات مرحلة تاريخية من زمن العثمانيين بارتكاب مجزرة بحق مواطنيها لان الارمن كانو جزء من الدولة العثمانية هذا من جهة !!!! من جهة اخرى ماذا سيفعل الاتحاد الاوربي مع فرنسا المحتلة و الغازية لبلد خارج حدودها بل و خارج قارتها والتي ارتكبت ابشع المجازر بحق الجزائريين المسلمين و الذي استشهد منهم اكثر من مليون جزائري مسلم و عربي . لا مشكلة اذا تمت فتح كل الملفات و كل الابادات التي تعرضت لها البشرية و محاسبة و تقديم الاعتذارات و التعويض عن الفترات التاريخية التي حدثت فيها هذه الفضاعات .
    نحن العرب و المسلمين ايضا تضررنا و يحق لنا ايضا بالمطالبة بدماء اهلنا و اخواننا الجزائريين و العراقيين و الفلسطينيين , اذا كان منطق الفاتيكان هو التعصب للدين لا للانسانية فليكن . المسلمين تعرضو لكل انواع الابادات من قبل الاوربيين .

  5. بل روسيا تمد بشار بالسلاح …..ولو كان من يبيده بشار مسيحيين او ارمن لتدخل الغرب بنفس اليوم….اذا فعلا كان عند الغرب انسانية يجب ان لاينظرو الى دين من يباد…..لماذا امريكا والغرب لايفرض حظر طيران على طائرات بشار …لما امريكا قصدت كرمال اسرائيل شلحتو الكيماوي بيومين وبعدين بوارجها دارت ضهرها ومشت وابو براميل قتل 300 الف مدني وهجر الملايين ولايزال…..تفو على انسانية الغرب اذا عندهن ذرة انسانية بس كلو مصالح

  6. إلى زهر أبو زاهر،
    الفرق بسيط، ألا وهو الأمريكان اعترفوا بالجرائم اللي ارتكبها أسلافهم من 400 سنة، أما الأتراك، فبالرغم من الأدلة الملموسة واللي لا يمكن نفييها تنفي أنها أبادت الأرمن. من السهل جدا التأكد من حقيقة الإبادة إذا كنت بالفعل تريد معرفة ذلك وعدم إنكار أن شعوبها يمكن أن تكون بدورها من أفظع الوحوش (لكن أظن أنك تعرف بعد رؤية الوحوش البشرية المعارضة والمؤيدة)

  7. (سيدخل من أذن و يخرج من الأخرى ) ما بعرف ليش عم يذكرني بي بشار الاسد اول بداية العقوبات..