قادة فصائل المعارضة في حوران : إذا أرادت “النصرة” الصدام معنا ستكون خاسرة .. لا يمكننا الانتقال من حكم الأسد إلى الظواهري

أطلقت فصائل المعارضة في جنوب غرب سوريا هذا الأسبوع تصريحات معادية لتنظيم القاعدة فيما يمثل مؤشراً على احتكاك بين الجانبين قد يؤدي إلى تجدد الاشتباكات بين خصوم نظام بشار الأسد.

ورغم أن هذه المعارضة “المعتدلة” المدعومة من الغرب تسيطر على مساحات قليلة من الأرض مقارنة بالجماعات الجهادية فإن تحالفا يعرف باسم الجبهة الجنوبية يسيطر على منطقة مهمة قرب الحدود مع الأردن وإسرائيل.

واستولى هذا التحالف على معبر حدودي ومدينة كانت خاضعة لسيطرة القوات النظامية في الأسابيع الأخيرة بعد صد هجوم حكومي.

وفي الجنوب تنشط أيضاً جبهة النصرة – التي سحقت المقاتلين المدعومين من الغرب في الشمال – وقد انضمت في بعض الأحيان لجماعات تنضوي تحت لواء الجبهة الجنوبية في مقاتلة القوات الحكومية. وفي كثير من الأحيان اكتنف الغموض هذه العلاقة فيما يبدو.

غير أن جماعات المعارضة في الجبهة الجنوبية أصدرت هذا الأسبوع بيانا يدين فكر جبهة النصرة ويرفض أي تعاون معها.

وقال أبو غياث الشامي المتحدث باسم ألوية سيف الشام إحدى جماعات الجبهة الجنوبية إن البيان ليس دعوة للحرب لكن جبهة النصرة ستفسره بهذا الشكل وإذا أرادت الجبهة القتال فستكون الخاسرة، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقال بشار الزعبي رئيس جماعة جيش اليرموك التي أرسلت البيان لرويترز “علينا أن نعلن موقفنا واضحا فلا جبهة النصرة ولا أي شي آخر بهذا الفكر يمثلنا.”

وفي إشارة إلى أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة قال “لا يمكننا الانتقال من حكم الأسد إلى الظواهري والنصرة.”

وقال أبو المجد الزعبي رئيس الهيئة السورية للإعلام المرتبطة بالجبهة الجنوبية إن الهدف هو عزل جبهة النصرة.

وأضاف أن “الباب مفتوح لهروب مقاتلي جبهة النصرة للانضمام إلى فصائل الجبهة الجنوبية. نحن لا ندعو للمواجهة لكن الجبهة الجنوبية أقوى.”

ويبدو أن الدافع وراء البيان هو حوادث من بينها محاولة من جانب جبهة النصرة للقبض على قائد بالجبهة الجنوبية والتوتر بين الجانبين عند معبر نصيب مع الأردن.

وتم الاستيلاء على المعبر من القوات الحكومية في أول أبريل نيسان وأعلن كل من الجبهة الجنوبية وجبهة النصرة أنه لعب الدور الحاسم في السيطرة عليه.

وتضم الجبهة الجنوبية جماعات أقوى من الجهاديين في المنطقة وفق عدة تقديرات من بينها تقدير لمسؤول بالمخابرات الأمريكية.

غير أن جبهة النصرة مازالت تتمتع بحضور كبير وربما يتطلع أيضا تنظيم “داعش” للتوسع في المنطقة.

وفي الأيام الأخيرة شن مقاتلو “داعش” هجوماً على قاعدة جوية في محافظة السويداء في إطار نمط من الهجمات يتجاوز معاقلها الشرقية. وصد الجيش النظامي هذا الهجوم.

وقال بشار الزعبي إن الهجوم يمثل محاولة من جانب تنظيم “داعش” لاعلان وصوله للمنطقة وإن من الضروري تقديم المزيد من الدعم الدولي للجبهة الجنوبية لدرء الخطر الجهادي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. سبحان الله كلما نتفائل بالانتصارات يخرج علينا بعض الناس ويختلقوا مشكلة مع واحدة من أقوى الفصائل الضاربة على الأرض والتي يخشاها فعلاً وترتعد فرائص النظام منها…..أنا أول واحد أطالب جبهة النصرة بالانفكاك عن القاعدة…لأن هذا لا يخدم الثورة وخاصة بعد كنس بشار الجحش …فبلدنا مدمرة وبحاجة إلى مساعدة الدول الأخرى لإعادة الأعمار….ولن يُقدم أحد على المساعدة إذا كان جزء ممن يملكون القرار مرتبطون بالقاعدة……لذلك أنا أقترح فتح الحوارات الداخلية الهادئة وخاصة أن 90% من مجاهدي جبهة النصرة سوريون…وهذا ما يُسهل المهمة…..ولا داعي للعنتريات التي نعرفها…..ولكم في جمال معروف وحركة حزم مثالاً…..بقى حاج عبثية ومنح النظام أطواقاً للنجاة …كلما ضاق الخناق عليه ….يخرج علينا هؤلاء…ومع احترامي لجهودهم وكفاحهم وتضحياتهم …ببيانات لا تخدم سوى بشار الجحش وحسن زميرة…..وأنا واثق تماماً بأن الأردن الآن هو الذي يدفعهم بهذا الاتجاه……والأردن …مع تقديرنا لشعب الأردن…..لكن موقف النظام بقي ضبابياً يحاول أن يُمسك بالعصا من الوسط……فرجاءً رجاءً رجاءً لا تتورطوا بعنتريات تصبحوا بعدها في خبر كان…فقط لأنكم لستم على حق…..من يُنكر الدور البارز لجبهة النصرة وأحرار الشام في الثورة السورية…فهو حاقد …وعميل …ولا يريد للثورة أن تنجح……..أسأل الله أن يهدي الجميع وأن ينبذ الفرقة من بين الثوار والمجاهدين.

  2. سبحان الله كلما نتفائل بالانتصارات يخرج علينا بعض الناس ويختلقوا مشكلة مع واحدة من أقوى الفصائل الضاربة على الأرض والتي يخشاها فعلاً وترتعد فرائص النظام منها…..أنا أول واحد أطالب جبهة النصرة بالانفكاك عن القاعدة…لأن هذا لا يخدم الثورة وخاصة بعد كنس بشار الجحش …فبلدنا مدمرة وبحاجة إلى مساعدة الدول الأخرى لإعادة الأعمار….ولن يُقدم أحد على المساعدة إذا كان جزء ممن يملكون القرار مرتبطون بالقاعدة……لذلك أنا أقترح فتح الحوارات الداخلية الهادئة وخاصة أن 90% من مجاهدي جبهة النصرة سوريون…وهذا ما يُسهل المهمة…..ولا داعي للعنتريات التي نعرفها…..ولكم في جمال معروف وحركة حزم مثالاً…..بقى حاج عبثية ومنح النظام أطواقاً للنجاة …كلما ضاق الخناق عليه ….يخرج علينا هؤلاء…ومع احترامي لجهودهم وكفاحهم وتضحياتهم …ببيانات لا تخدم سوى بشار الجحش وحسن زميرة…..وأنا واثق تماماً بأن الأردن الآن هو الذي يدفعهم بهذا الاتجاه……والأردن …مع تقديرنا لشعب الأردن…..لكن موقف النظام بقي ضبابياً يحاول أن يُمسك بالعصا من الوسط……فرجاءً رجاءً رجاءً لا تتورطوا بعنتريات تصبحوا بعدها في خبر كان…فقط لأنكم لستم على حق…..من يُنكر الدور البارز لجبهة النصرة وأحرار الشام في الثورة السورية…فهو حاقد …وعميل …ولا يريد للثورة أن تنجح……..أسأل الله أن يهدي الجميع وأن ينبذ الفرقة من بين الثوار والمجاهدين.

  3. كلام لايبشر بخير. هذه المراجل على إخوة السلاح هي آخر مانحتاجه في سوريا. الرجاء من الإخوه في حوران أن يلجموا أصحاب هذه التصريحات الغبيه لتفادي فتن جديده لاطاقة لنا بها.

  4. حسبنا الله ونعم الوكيل في وقت من الاوقات لولا فضل الله وانه يسر النصرة لسقطت الثورة والان نريد محاربتها
    اللهم احقن دماء المسلمين واسقط طاغية الشام

  5. يعني بعد الانتصارات المحققة بدرعا وجنوب دمشق والتي كان للنصرة اليد الطولى بها استغرب خروج مثل هذا التصريح …

    أكيد الممولين لهذه الجبهة هم من اوعزوا لهذه الجبهة بهذا التصريح …وبهذا التوقيت ..

    الشي اللي بدي أحكيه : أنه إذا كان هذا التصريح مجرد تصريح براغماتي موجه للداعمين لطمأنتهم فالله يبارك فيهم …

    أما إذا كان هذا التصريح جاد ومقصود وبقناعة تامة فأنا أحذر كل من يرمي النصرة بوردة رح يرميه الشعب بقنبلة …واللي صار مع جمال معروف وحركة حزم لكم فيه عبرة ….الشعب بيعرف مين النصرة مليح وبيعطيها وزنها الحقيقي المستحق لها …كما أن الشعب بيعرف مين الجيش الحر وبيعطيه الوزن الحقيقي له …. فلا حدا يحط حالو قدام النصرة لأنو وقتها رح يحط حالو قدام الثورة وسوف يتم اعتباره مثل النظام …عدو وخاين وقاتل للشعب …. الله يحمي النصرة ..الله ينصرهم وإيانا ويرد عنهم كيد الحاقدين والمتآمرين

  6. الله ياخدكون يا ابواق العلمانية و اذيال الغرب و جبتهنا منصوووورة… لن ترضى عنكم اليهود و النصارى حتى تتبعو ملتهم. لذلك لا حدا ينظر علينا و يستنا المساعدات و الارتزاق من الغرب و الشرق .

  7. توحدوا لكي تسقطوا النظام المجرم (مسلم -علماني -مسيحي -درزي…)المهم ان يكون وطنيا سوريا لاخائنا صفويا قتالكم بين بعضكم يطيل هذا الكابوس القذر ان شالله تكونوت على مستوى المسؤليه

  8. يجب على النصرة الخروج من عباءة القاعدة و ليعرف الجميع أن سوريا بلد متعدد الأديان والطوائف والملل و يجب العيش تحت ظل الوطن لست كافرا أنا مسلم و لكن لا يعني ان ألغي الأخرين و يجب على الجميع ترك كل شئ و العمل للخلاص من هذا النظام الفاجر وبعدها بالحوار و النقاش سنقرر وجه سوريا القادمة

  9. الجميع يشهد لكم ببطولاتكم خصوصا عند نهب المعبر بعد الاستيلاء عليه. اين انتم من الجبهة …. اسئلوا جمال مازوت في جبل الزاوية. انا مع ان تتخلى الجبهة عن القاعدة وان تكون سورية بقرار سوري بحت. اما التصريحات اللي تدعوا الى الفتنة فأكيد سوف تنقلب عليكم.

  10. الثورة عندما بدأت كانت تطالب بالدولة المدنية و ليسى الاسلامية و الي مو عاجبوا يروح يدق راسوا بأكبر حيط لان جميع الالوية الاسلامية ما هم الا بلصوص للثورة و بتحدى واحد فيهم يحكي من وين مصادر سلاحه و المال

  11. باذن الله سيكون الجكم في سوريا على شرع الله
    ومن لم يعجبه هذا الكلام فليذهب الى اوربا وينعم بحريه الزنا والخمور
    كل هذا اللذي نحن فيه بسبب بعدنا عن دين الله واصبحنا مسلمين بلاسم فقط
    اشرف وافضل واقوى فصيل على الجبهات هي ا لنصره اسم على مسمى

  12. نسأل الله أن يوحد صفوف المجاهدين، ويخزي كل من أراد أذية المسلمين من النظام السوري أو داعش أو حزب الشيطان