بيروت مقابل دمشق

يتندر احد الظرفاء ان الشيعة لا يعرفون اليمن على الخريطة. اي ان اليمن ما كان يوما جزءا من خريطة الوجدان الشيعي الاثني عشري. لا مقامات هناك ولا رابط قداسة ولا حبل سُرَّة عقائدي يجمع الشيعة باليمن ما يستوجب هذا المستوى من الاستنفار الذي يبديه حزب الله منذ انطلاق عاصفة الحزم بقيادة السعودية.

يزيد الغرابة ان ازمة اليمن، هي نتاج محلي الى حد كبير، تولد عن التقاطع بين ثأرية الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح من حلفائه السابقين في اليمن وخارجه، وبين تضخم غير واقعي لشهوات الحوثيين. اي انها أزمة ركبت ايران موجتها وحاولت استتباع بعض عناصرها وتدويرها في استراتيجية طهران في المنطقة. عثرت ايران على ازمة اليمن ولم تخترعها. فاليمن، بتحولاته التي سبقت عاصفة الحزم، جزء من أرباح الاستثمار الايراني وليس من رأس المال الذي يستوجب الاستماتة في الدفاع عنه، كما هي حال سوريا الاسد وحزب الله والعراق قبل الاثنين بحكم الجغرافيا والتاريخ.

اذذاك يبدو تصعيد حزب الله وتناميه المضطرد، من خطاب ناري الى مقابلة على شاشة للنظام السوري، ونقلها على شاشة تلفزيون لبنان الرسمي، ثم الاحتشاد الشعبي يوم الجمعة لنصرة اليمن، وبينهما ارتفاع حدة النبرة الاعلامية لإعلام حزب الله، يبدو كل ذلك غير مفهوم او غير مبرر اذا نظر اليه بالعدسة اليمنية.

الحقيقة ان حزب الله كان أول اللاعبين المحليين الذين تنبهوا ان عاصفة الحزم تعلن الدخول في مرحلة سياسية جديدة على مستوى المنطقة. كما كان سباقاً في التقاط المعنى العميق للصحوة الخليجية والعربية على مستوى الملفات المشتعلة في الإقليم لا سيما سوريا، ورائحة الاستعداد العربي لأخذ زمام المبادرة فيها بعد طول إتكال على القوى الدولية.

يخشى حزب الله (كذراع ايرانية)، منذ انطلاقة عاصفة الحزم، من التوسع بالعاصفة، اي بالمنطق التدخلي السعودي الجديد، نحو سوريا. ليس خافياً ان حزب الله مرتاح ضمناً لمسار التحالف الدولي الذي تشكل ضد داعش في سوريا، رغم المعارضة العلنية له، وقد طمأنته الوقائع الميدانية ان ليس لدى واشنطن نوايا مبيتة للقفز خارج المهمة المعلنة وهي ضرب داعش. لم يعد هذا المعطى ثابتاً بعد العاصفة. وفي ضوء التقارير المنشورة في الصحافة الغربية عن تباحث سعودي تركي حول مستقبل سوريا والتدخل فيها، وفي ضوء ما نقلته شخصية لبنانية رفيعة المستوى عن قيادي عربي، من ان الاخير سمع من الرئيس الاميركي باراك اوباما ما مفاده: “هل بادرتم لحماية مصالحكم في سوريا وواجهتم ممانعة منا؟”، تزداد الحسابات تعقيدا بالنسبة لحزب الله، وتتفاقم المخاوف من مباغتة ما في سوريا على غرار المباغتة في اليمن.

تصعيد حزب الله يندرج اذاً في سياق استباقي، ويأتي ترجمة لرسائل ايرانية تريد طهران ايصالها بصوتٍ عالٍ. فمنذ انطلاقة عاصفة الحزم غادر حزب الله ليونته وطاقته الامتصاصية وبات يتصرف على قاعدة من يأخذ لبنان رهينة، يمنع بتهديد مصيرها، اي حسابات سعودية في سوريا تشبه المبادرة في اليمن.

غدا سيؤكد حزب الله ان بيروت مقابل دمشق. بوسع ايران ان تتساهل حيال الخسائر من فائض الأرباح لكنها لن تتسامح مع اي لعب برأس المال الاستراتيجي.

لهذا يبقي حزب الله على كل الأوراق معلقة واولها رئاسة الجمهورية، ويضع كل واقع النظام السياسي على حد استقالة واحدة تدفع بالجميع الى الفراغ التام، اذا ما سقطت حكومة تمام سلام، تمهيداً لإعادة تأسيس النظام وليس اعادة تكوين السلطة.

نديم قطيش – تمدن

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. The Game Is Over حزب الشيطان بقيادة حسن زميرة لا يختلف عن الحوثيون، سوف تكون نهايتهما مع نهاية الجحش بشار، انها مسألة وقت.

    1. راعي غنم تبع لغات ههههههههههه الافضل خليك باختصاصك لان ما تعبنا و درسنا 20 سنة مشان يجي راعي غنم يحلل

    2. عشرين سنة عم تدرس وطلع راعي الغنم بحلل أحسن منك والدليل كم اللايكات اللي أخدها واللي بدل على فهم الزلمة وتأييد الأكثرية من القراء لكلامه ورفضهن لكلامك ، شو درست بهالعشرين سنة كيف تنحني للديكتاتور وتبوس إيدو من أجل حفنة من الدولار لما كيف بتصدق كذب الطائفيين بالمقاومة والدفاع عن إسرائيل وهنن عم يدبحوا الطفل السوري ويبوسوا إيد الإسرائيلي من تحت الطاولة

    3. درست 20 سنة وتخرجت حمارا ..
      عشرون سنة لم تتعلم خلالها أن تكتب لغة عربية سليمة؟!!!!
      (مشان يجي) !!!! ألا تخجل من نفسك بعد عشرين سنة دراسة كما تزعم أيها الجاهل أن تكتب كلمة مشان
      ولكن الواقع يقول أنك عبارة عن عنصر أمني صغير ربما لم تصل إلى السنة السادسة في الدراسة .. فلغتك حتما تدل عليك …

  2. غدا سيؤكد حزب الله ان بيروت مقابل دمشق …. كلام صحيح لو استطاع حزب اللات أن يلتقط أنفاسه ويرمم صفوفه المنهارة ويؤخر سقوط الأهبل ونظامه لأطول فترة ممكنة ولكني أعتقد بأن حزب اللات سيطاله تسونامي مابعد سقوط نظام الأهبل بسرعة كبيرة وسيضطر بعد غد للتفاوض على حارة حريك مقابل الضاحية وبعد بعد غد على جحر أبو زميرة مقابل حارة حريك وما بعد ذلك على (أبو) مقابل (زميرة) ولن يقدر على ذلك رغم كل التنازلات فأبو زميرة وحزبه ذاهبان إلى مزبلة التاريخ حتماً فقد صدر القرار العربي بحقهم بالتصفية الكاملة والنهائية فممنوع بعد الآن على إيران وأذنابها التواجد في المنطقة مهما كلف الثمن وأعتقد بأن هذا الدرس تعلمته الدول الخليجية والسعودية جيداً مما سبق .

  3. في سوريا العربية الاسلامية هناك ثوار مقاتلين اصحاب خبرة و مخلصين للارض و الوطن سوريا و يلزمهم فقط تحييد طائرات بشار اسد لا اكثر و بالتالي دخول دمشق و تحريرها سهل جدا

  4. عندما تتحرر دمشق سيصبح الكلب الإيراني في لبنان محاصراً مكبلاً وربما يكون بإمكانه القليل من النباح فقط .
    من يحكم دمشق يحكم بيروت وبدنا نحرر دمشق وخلي حسن زميرة يشرب البحر.
    عاشت المملكة العربية السعودية

  5. انا ﻻ سني و ﻻ شيعي بس اثبت التاريخ ان حسن نصرالله اشرف من جميعكم الوحيد اللذي حارب اسرائيل و هي السعودية اللي عم تطبلولها و تزمرولها حاربت و تحارب فقط في البحرين ة اليمن و قبلها ساهمت في تدمير العراق و اللي ما بدو يشوف هاي الحقيقة معناتا اعمى عقل و قلب انشر يا عكس السير بعرفك محايد

  6. حبيبي كلنا كنا مخدوعين مثلك
    و انا سني من دمشق كنت ادافع عن حزب اللات كأني واحد من صفوف هذا الحزب و كان علم الحزب مرفوع ببيتي
    كنا جاهلين بما يرمي إليه الحزب و من ورائه إيران الخبيثة و كنا لا نرى الصورة الشيطانية البشعة التي هي حقيقة الإيرانيين الصفويين الخبثاء
    لكني أقول لك الأسف كل الأسف على الأخوة العرب من الطائفة الشيعية ان كانو لبنانيين أو سوريين أو عراقيين
    أن تركو عروبيتهم و أخوانهم في الأرض و جميع القواسم المشتركة بيننا حيث كنا أسرة واحدة بوطن كبير يسع الجميع
    و أنصتو الى هاؤلاء الصفويين الطائفيين الحاقدين و المعروف حقدهم على مدار العصور .