دراسة : سماعات الأذن تقلل التراجع الإدراكي

أظهرت دراسة جديدة أن سماعات الأذن، والأجهزة السمعية المساعدة، قد تقلل مشاكل النسيان والتشوش الذهني، المرتبط بفقد السمع المتوسط والشديد.

وقالت المشرفة على الدراسة، جنيفر ديل، وهي من كلية بلومبرغ للصحة العامة، بجامعة جونز هوبكينز، في بالتيمور : ” أهمية هذه الدراسة ترجع إلى تركيزها على عامل من عوامل الخطر التي يمكن التدخل لعلاجها لدى التقدم في العمر، والتي قد ترجئ التراجع الإدراكي “.

وكتبت هي وزملاؤها في الدورية الأميركية لعلم الأوبئة أن الدراسات السابقة وجدت علاقة بين فقد السمع والمشاكل الإدراكية ، ورغم أن السبب الأساسي لا يزال غير معروف إلا أن الباحثين يتكهنون بأن ما يربط بين الحالتين قد يكون له علاقة بالالتهابات والعزلة الاجتماعية أو عدد آخر من الظروف.

وقالوا إن عددا قليلا من الدراسات هو الذي سلط الضوء على ما إذا كان ارتداء سماعات الأذن قد يقلص من المشاكل الإدراكية في المستقبل، واستخدموا في دراستهم الجديدة بيانات دراسة سابقة ليرصدوا ما إذا كان ارتداء مثل هذه الأجهزة السمعية يوفر لمستخدميها أي نوع من الحماية من المشاكل المستقبلية ، طبقاً لما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وشملت الدراسة 253 شخصا من ماريلاند، متوسط أعمارهم 77 عاما، وكان غالبيتهم يعانون من فقد للسمع بسيط أو متوسط أو شديد ، وتم اختبار المشاركين فيما يخص الذاكرة والتعليم واللغة والسرعة والتركيز من عام 1990 إلى عام 1992، ومن عام 1996 الى عام1998، ثم خضعوا لاختبار صعب في القدرات الإدراكية عام 2013.

وفي المجمل تراجعت التقديرات التي حصل عليها المشاركون الذين يعانون من فقد متوسط أو شديد للسمع على مدار 20 عاما ، وكان الذين لا يرتدون أجهزة سمعية معاونة الأكثر تعرضا لتراجع القدرات الإدراكية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. ليس السبب في السماعات لكن من يشتري السماعات (دون الحاجة الملحة لشرائها) هم الذين يعتنون بأنفسهم أكثر من غيرهم وبالتالي ستكون أمورهم بشكل عام أفضل من أقرانهم