إيطاليا : القبض على ناجي سوري و آخر تونسي متورطين بحادثة غرق السفينة التي راح ضحيتها 800 مهاجر غير شرعي

قال وزير البنية التحتية الإيطالي جراتسيانو ديلريو اليوم الثلاثاء إن السلطات الإيطالية اعتقلت اثنين من الناجين من كارثة سفينة المهاجرين التي وقعت يوم الأحد للاشتباه في تورطهما في تهريب البشر بعد أن وصل الرجلان إلى ميناء قطانية على جزيرة صقلية.

وأجرت الشرطة الإيطالية مقابلات مع 27 من الناجين أثناء نقلهم إلى إيطاليا على سفينة تابعة لخفر السواحل. وبناء على أقوالهم أعلنت الأمم المتحدة أن 800 مهاجرا غير شرعي، ممن كانوا على متن السفينة قد لقوا مصرعهم .

وقال ديلريو، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، إن المدعي العام لقطانية جيوفاني سلفي الذي فتح تحقيقا في جريمة قتل بخصوص الكارثة أمر باعتقال الرجلين، وقال مسؤولون من مكتب المدعي العام إن الرجلين هما قبطان السفينة ومساعده الأول (تونسي وسوري).

وأضاف ديلريو للصحفيين في الميناء “المدعي سلفي أمر باعتقال اثنين متورطين هذا المساء وذلك يبين أن العدالة الإيطالية تعمل.”

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا كارلوتا سامي “بإمكاننا أن نقول أن 800 شخص قضوا في الحادث”، في حصيلة سرعان ما أكدها المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة فلافيو دي جياكومو.

وتمكن ممثلون عن المفوضية والمنظمة من إجراء مقابلات مع غالبية الناجين الـ27 الذين وصلوا إلى مرفأ كاتانيا قرابة منتصف الليل (22,00 تغ الاثنين).

وقالت سامي “أجرينا مقارنات بين إفادات (الناجين)، كان هناك أكثر بقليل من 800 شخص على متن السفينة، بينهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و12 عاما. كان هناك سوريون، وحوالي 150 أريتريًا، وصوماليون… لقد أبحروا من طرابلس السبت في الساعة 08,00”.

من جهته قال دي جياكومو إن “الناجين هم من مالي وغامبيا والسنغال والصومال وأريتريا وبنغلادش”، مشيرا إلى أن بين هؤلاء أربعة قاصرين.

ونقل الناجون إلى مراكز إيواء في المنطقة.

وبحسب إفادات الناجين فإن سفينة الصيد التي كانوا على متنها غرقت بسبب فقدانها التوازن نتيجة لتحرك جموع المهاجرين الذين كانوا على متنها لدى اقتراب سفينة شحن برتغالية أتت لنجدتها.

وكان خفر السواحل الإيطاليون أعلنوا انتشال 24 جثة، دون أن يؤكدوا حصيلة القتلى.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. صدقا توقعت انو هاي الفاجعه لازم يكون شي سوري من وراها السوريين صرهم اربع سنوات ماعم بورجو العالم الغربي غير الصورة السيئه عنهم نصب بالغرب واحتيال وكذب وحتى وهني بهاي الاوضاع نصب على بعضهم البعض ٠

  2. طبعا سامي هو من كوكب المريخ واخلاقه ياعين ياليل لذلك هو ما الو أي علاقة بسورية وامو مربيتوا يا سامي عيب عليك التنظير وروح اندفس ببيتك

  3. هلق صار كلشي مو منيح بيطلع مع السوريين الله يعين السوريين شافوا اللي ماحدا شافوا بعمره

  4. ياجماعه انا براي انو الاخ سامي هذا رايو لازم نتعلم تقبل الراي الاخر وانا هون بهولندا عايش من عشرين سنه وبوافق الاخ سامي برايو واكبر دليل اخلاق المدعو ابن سرمين من طريقة كتابته بدل انو هوي شخص بلا اخلاق ولا شرف وبظهر المستوى المنحط الي تربى فيه ومن البيئه المقرفه الي جاي منها وبصراحه ما بستبعد يكون الو علاقه مع تجارقوارب الموت ولو وصل على دول الغرب فهوي اكيد عايش على مصاري الشحاده والنصب والزعرني والسكر٠