مبادرة عمانية مؤلفة من 7 بنود لإنهاء أزمة اليمن

ترددت انباء عن عزم سلطنة عُمان الإعلان عن مبادرة متكاملة تقود إلى حل سلمي للأزمة اليمنية.

وتجري مسقط حاليا عدة مشارورات لبلورة الموقف من مبادرتها تحاشياً لأي رفض من أي طرف معني في الصراع.

وقال مراقبون إن السلطنة تعتزم تقديم مبادرة تنقذ اليمن وتخرجه من أزمته عبر تطبيق سبعة مبادئ (مقترحات) وهي، بحسب صحيفة القدس العربي :

أولا: انسحاب جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) وقوات علي عبد الله صالح من جميع المدن اليمنية. وإلزامهما بإعادة العتاد العسكري، الذي استولوا عليه من مخازن الجيش اليمني.

ثانيا: عودة السلطة الشرعية إلى الجمهورية اليمنية المتمثلة بالرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، وقيادة الحكومة اليمنية وممارسة عملها.

ثالثا: المسارعة بإجراء انتخابات برلمانية، ورئاسية في أقرب وقت.

رابعا: التوافق على حكومة جديدة تضم جميع أطياف الشعب اليمني وأحزابه.

خامسا: أن تتحول جماعة (أنصار الله) الحوثية إلى حزب سياسي يشارك في الحياة السياسية اليمنية بطرق شرعية.

سادسا: عقد مؤتمر دولي للمانحين بهدف مساعدة الاقتصاد اليمني وتنفيذ مشاريع استثمارية.

سابعا: تقديم اقتراح بإدخال (اليمن) ضمن منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

إلى ذلك قالت مصادر يمنية، إن نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء اليمني خالد بحاح سيحل مكان عبدربه منصور هادي في رئاسة اليمن، وسيقود الحوار الوطني لحل الأزمة بالبلاد طبقا للمبادرة العمانية التي تم إيقاف عاصفة الحزم على أساسها.

وذكرت هذه المصادر أن بحاح تقدم بالفعل بطلب للعاهل السعودي الملك سلمان طالب فيه بإيقاف عملية عاصفة الحزم والرجوع للحوار بين كافة الأطياف والأحزاب والالتزام وفق المبادرة الخليجية كونها المخرج الوحيد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. طلع بحاح فهمان وخايف على بلده، مو متل هالترين اللي عنا…لزقان بهالكرسي وباع البلد لايران وروسيا..

    ان شا الله بيبيعوك عن قريب يارب ، ونشوف فيك يوم

    1. يا مراقب أنته أحد أسباب تخلفنا وإنحطاطنا .وحفظ الله سلطان عمان وشعب عمان

  2. الحوثيون ومن معهم ومن يساندهم لايسمعون ولايفهمون إلا تحت الضرب المبرح وكان من الخطأ إيقاف ضربهم لأنهم سيتنمرون ويتمردون من جديد ويدعون الانتصار .

  3. يا مراقب قابوس اباضي بكل شرف وطبعا اي شي فيه سلام مع قابوس ولَك الشرف وقابوس علما يوصلك ويتعدك نصه اباضي ونصه سني ولنا الشرف نحنا السنه خواله الكلاب الي مثلك تبح والقافلة تسير نحن ما يهمنا لا انت ولا غيرك حسبي الله عليكم فتنتوا بالعالم حرام دمرتوا البلدان ألعربيه الله ينتقم منكم إِيش أيخصكم في قابوس حاشم نفسه عنكم قليلين الأدب ما حاربكم ولا جاء عليكم موتوا بغيضكم يا اوباش

  4. العمانيون نبض واحد ودعاة سلام وأهل حضارة منذ اﻷزل لم تحدد حدودنا شركات النفط ولم نكون أو ندعم حركات اﻹرهاب وقابوس عماني مسلم بكل فخر أبوه اباضي وبكل فخر أمه سنية وكلنا نبض واحد

  5. يا عمانية على شو بتفتخري ؟؟؟ على شراكة السلطان تبعك مع إيران النجاسة أم على سمعتو اللي متل الزفت بين الشاذين جنسيا ؟؟؟ روحي جوزي السلطان تبعك بعدين افتخري فيه لهالمنيك