رداً على زيارتهم لأرمينيا واستخدامهم لفظ “إبادة” .. أردوغان: ألمانيا وروسيا وفرنسا أخر من يحق لهم الكلام عن “الإبادة”

واصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت هجومه على القادة الأوروبيين الذين وصفوا المجازر التي استهدفت الأرمن مطلع القرن الماضي في أراضي السلطنة العثمانية بالإبادة الجماعية.

وخلال اجتماع لرجال الأعمال في اسطنبول اتهم أردوغان الرؤساء الفرنسي والألماني والروسي الذين استخدموا تعبير الإبادة في وصفهم لهذه المجازر، بانهم “يدعمون المطالب القائمة على الاكاذيب الأرمنية”.

وتابع أردوغان “كنا نرغب بالا يأتي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى أرمينيا”.

وكان الرئيسان الفرنسي والروسي دعيا تركيا الجمعة في يريفان إلى الاقرار بأن ما حصل بحق الأرمن هو عبارة عن إبادة.

وتابع أردوغان “أن أخر البلدان التي يحق لها الكلام عن إبادة هي ألمانيا وروسيا وفرنسا” داعيا هذه البلدان إلى “إزالة النقاط السوداء من تاريخها نفسه”.

وكانت وزارة الخارجية التركية هاجمت الجمعة بوتين والرئيس الالماني جواكيم غاوك لاستخدامهما تعبير إبادة في وصفهما لمجازر الأرمن عام 1915.

كما اتهم أردوغان الاتحاد الأوروبي بأنه “لا يقول الحقيقة”، وقال “يا أيها الاتحاد الأوروبي، نحن لسنا بحاجة لأفكاركم احفظوها لكم”، وفق وكالة فرانس برس.

وتابع في كلامه عن القادة الأوروبيين “لديهم آذان لا تسمع وعيون لا ترى وألسنة لا تقول الحقيقة”.

وتواصل تركيا منذ أيام عدة التنديد بكل الدول التي وصفت مجازر الأرمن بأعمال إبادة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

  1. أردوغان لديه آذان لا تسمع وعيون لا ترى ولسان لا تقول الحقيقة. أردوغان أكبر منافق عرفه العالم. باختصار لأنه من الإخوان. ممارسات تركيا بحق الأرمن أكبر من ممارسات إسرائيل بحق الفلسطينيين. الأصوات التي وقفت إلى جانب تركيا وهم من مدرسة الإخوان المسلمين،

    1. يقول بكفي معلمك بشار الجحش بفضل حنكته السياسية كل دول العالم قاطعة العلاقة معاها باستثناء كم دولة ههههه:

      المشكلة يالمنحبكجحشية انتو اغبياء

  2. ألمانيا قتلت بالإضافة لليهود الآلاف من البولنديين و اليوغسلاف و السيندي و النَّوَرْ بل حتى اليونانيين الذين يطالبون ألمانيا اليوم بتعويضات تقارب ال 300 مليار يورو.
    فرنسا ارتكبت من المجازر في أفريقيا مايندى له الجبين. فقط في الجزائر قتلت مايقارب المليون مدني وترفض حتى اليوم الإعتراف بذلك مما سبب لها توتر سياسي مع للحكومه الجزائريه
    أما روسيا الستالينية فلا داعي لذكر جرائمها و حتى اليوم فإن المجازر في أفغانستان و الشيشان شاهدة على خستهم و دناءتهم.

  3. اسمحوا لي أن استبق التعليقات المؤيدة للأتراك، وهي تتكرر دائماً، لذا أوضح هنا مسائل ذكرتها سابقا. العثمانيون قضوا قبل كل شيء على الخلافة العباسية، حين انتزع السلطان سليم لقب الخلافة من الخليفة العباسي المتوكل على الله آخر الخلفاء من آل بيت النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. وللمقارنة فقط، لنفكر قليلا: الصحابي الجليل خالد بن الوليد فتح أصقاع الأرض، وقاد أعظم الجيوش، ومع ذلك فقد ظل أميناً وفيا مطيعاً لخليفة رسول الله صلعم، أما السلطان سليم فكان قائدا عسكريا لا يمثل شيئاً أمام خالد بن الوليد، ومع ذلك فلم يتردد في أسر الخليفة العباسي الأخير ونقله إلى اسطنبول وإجباره على التنازل عن الخلافة للعثمانيين متجاهلا حديث الرسول صلعم (الخلافة في قريش). هل العثمانيون فعلا مسلمون صادقون يا من تعبدون وتعشقون العثمانيين ؟؟؟؟

  4. رسالة من أرمني إلى أردوغان: حولتم كنائسنا إلى اسطبلات ونهبتهم البيوت والمزارع والمصانع والمستشفيات والمكتبات والأديرة، وقتلتم ثلثي الشعب وقضيتم على التراث والتاريخ الأرمني، وسبيتم آلاف النساء والأطفال وأجبرتموهم على تغيير دينهم ونسيان تاريخهم، ومنذ مئة عام تدرسون في مدارسكم الكذب والحقد وتتهمون الأرمن بالخيانة لتبرير جرائمكم القذرة حتى اليوم، غيرتم الأحرف الأبجدية التركية من العربية إلى اللاتينية لئلا تقرأ أجيالكم المقبلة وثائق تلك الفترة وتعرف حقيقتكم القذرة!! وتتجرأ على انتقاد من يقول الحقيقة؟؟ هل تشرح لنا لماذا تحكم محاكمك بسجن المؤرخين الأتراك الذين يتجرؤون على إدانة إبادتكم للأرمن والمسيحيين، هل المؤرخون الأتراك هم أيضاً كاذبون؟ ولماذا تسمح دولتك لمنظمات التتريك العنصرية بممارسة نشاطها حتى اليوم وقتل كل من يجرؤ على قول الحقيقة …

    1. انا باستنبول والكنائس الارمنية هنا محط سياح ولا يستطيع احد تحويلها لغير ذلك لعراقتها وقدمها (الرجاء التجرد والعودة للواقع) ولعلمك المغول هم اعداء الاتراك القداما وقد افتعلو المجازر بالاتراك, مع هيك لاتطالب تركيا بالاعتراف بمذابح الارمن لأنها دولة تنظر الى المستقبل لا الماضي. كفانا تحدث عن ماضي مر قاسِ على المنطقة كلها. لان القادم اصعب واكتر خطورة.. وشكرا لتفهمك

    2. أنت تعيد كلام الأتراك ولكن فرنسا اللتي وقفت ضد بشار الأسد هي من أول البلاد ممارسة للضغط على تركيا للإعتراف بالمجزرة والتعويض.
      الأكراد الذين شارك منهم بتصفية الأرمن أقروا ووقفوا موقف شجاع وهم الآن يد بيد لمساعدة المسيحي والأرمني والسوري بشكل عام.
      تركيا لديها طريق طويل للتصالح مع الذات إذا أرادت الخروج من قوقعتها.
      ولا تنسى أن أراضي تركيا بالكامل هي أراضي مسيحية قبل تخلي أوروبا عنها كما تخلت عن القدس أيام الحروب الصليبية.

  5. استبق التعليقات التي ستوجه للأرمن التهم السخيفة كالعادة، فتتهم الضحية وتبرئ الجزارين. أرجو التذكر جيدا أن تركيا هي التي بادرت بإعلان الحرب على روسيا القيصرية وأرسلت جيشها على رأس أنور الجزار لاختراق الحدود الروسية. تركيا لم تكن الضحية ولم تكن المعتدى عليها. تركيا لم تكن البريئة. تركيا بادرت بالعدوان وهاجمت الروس، وطبعا ردوا عليها وسحقوها. أما قصة اتهام الأرمن بأنهم طابور خامس فهي سطحية وتافهة لأن الإبادة شملت كل المسيحيين وليس الأرمن فقط، وشملت جميع المناطق وليس المناطق المحاذية للجبهة فقط. بالعربي الفصيح، لمن يفهم العربي، أوضح بمثال معاصر من سوريا الحريحة وشعبها البطل: لا يجوز أن تبيد كل أهل السنة في سوريا لمجرد أن أهل كفر نبل او حوران حملوا السلاح في وجه النظام. أهل حوران ليسوا طابور خامس وليسوا خونة، هم أناس طالبوا بكرامتهم، ولا يلومنهم أحد إذا استنجدوا بدولة أجنبية لتزويدهم يالسلاح والصواريخ وتاو وتوماهوك وغيرها لحمايتهم من الدولة التي تريد القضاء عليهم … ولا يجوز تخوين كل من حمل السلاح على الدولة السورية وإبادة كل السنة … والقياس نفسه يسري على الأرمن والمسيحيين في تركيا (لم يبق منهم أحد على كل حال).

    1. وقع نظري على ما كتبه فيصل القاسم (الدرزي على ما أعتقد) وقرأت لمن هب ودب من التعليقات عنده على مجزرة الأرمن وما أفجعني هو الكره الخطير الذي يكنه المسلم للأرمني. للأسف الشديد

  6. نشكر فرنسا وروسيا والمانيا على موقفهم مع العدالة ضد المنافقين الأتراك المغول

  7. ابو جاسم عشرين سنة دراسة في الافرع الامنية وما تعلمت تغيير اسمك واسلوبك في الكتابة. غيروا ابو قاسم او حاسم:)

    1. والله أيها الراعي الصالح لا حكي نافع ولا بهدلة نافعة معو لمحمد منصورة ما إلو غير الدعس إما بأقدام الثوار أو ببوط سيده بشار الجحش

  8. (لن يرضى عنك اليهود ولاوالنصارى حتى تتبع مللتهم)ص ان الثوره البلشفيه في روسيا قتلت الملايين والفرنسيين في الجزائر وحدها قتلت مليون شهيد اما امريكا فقامت على جثث ملايين الهنود الحمر وقتلت ملايين الفيتناميين واستعملت القنابل النوويه في قتل اليابانيين ومليون عراقي وتاريخا الاسود لايجعلنا نستطيع احصاء كل جرائمها بحجة المصالح الامريكيه مع اليهود والفرس…فكلامهم متل الضراط على البلاط يروحوا يشوفوا حالهم اول

  9. ألمانيا وفرنسا وروسيا إعترفوا من زمن ومنهم مازال يدفع تعويضات ولكن تركيا قبل أن تصبح دولة كانت مجموعة من المغول والتتر قائمة على حرق وقتل وتدمير وثم لفت نفسها بالإسلام لتحتل أراضينا وأراضي أوروبا.
    ولكن المزعج أن أوروبا أدارتها لنا مرة أخرة لتتخلص منها نهائيا. ولهذا السبب أردوغان باقي بالحكم بالرغم من رفض الأتراك له.
    لا ننسى أن لواء إسكندرون كان هدية من فرنسا لها لتخرج من بلاد الشام.
    السؤال الآن هل سيعود اللواء لسوريا ؟ (إنظروا على الخارطة كيف سحب لبنان واللواء من ساحلنا السوري) نريد من السوريين اللاجئين أن يبقوا بتركيا فهذه الأرضي سورية أيضا ونريدها لسوريا.

  10. قلتلي بدك تفوت ع الاتحاد الاوربي يااردوغان افندي….حلم ابليس بالجنة ..اوسخ شعب هنن الاتراك

  11. على الاقل رغم وساختن عالاتراك كما تزعمون
    فتحولنا بلدن والعالم كله دارنا ظهرو

    على فكرة انا بالخليج ومو هاممني تركيا بس هاد الحق.

  12. لمسلم أنت شبيح علوي رافضي كلب. أكبر دليل أختيار إسم مسلم.
    تركيا ليست بحاجة لأوربا وهي لاتسعى لأن أوربا تتفكك وهذه اليونان قريبا خارج أوربا.
    روح ألعب غيرها ياشبيح ياكذاب.

  13. كلام صحيح فرنسا التي ترفض إبادة مليون ونص جزائري لايحق لها الكلام.
    روسيا التي أبادت مليون جندي ألماني أسير فضلا عن ملايين المسلمين الذين سرقت أراضيهم مثل الشيشان فضلا عن مشاركة روسيا بحماية مجرم حرب أباد أكثر من نص مليون سوري وشرد 10 مليون ودمر سوريا.
    روسيا قتلت وأبادت مسلمين جزيرة القرم وشردتهم من أراضيهم.

  14. آرمين أهلا وسهلا . شو هل الصدفة أسم قريب من كلمة أرمن وضد أردوغان يشارك فجأة في عكس السير.

    هل الأسم لشبيح أسدي علوي أوشيعي من أكذب من مشى على الارض من جماعة ابناء المتعة . تحالون أستفلال مأساة الأرمن لتتابعوا أرتكاب المجارز بحق الشعب السوري. قلتلي آرمين ياحيوانيان ياشبيحيان.

    1. لم تجد ما ترد به على مضمون كلامي فحولتني إلى شبيحيان كذابيان؟ أكل هذا أعماك حبك لأردوغان عن الحقائق التي ذكرتها؟ لعلمك، أنا لا أطلب منك أن تتوقف عن حبه وعشقه، أطلب فقط أن يفكر الناس ويعرفون الحقائق. ولعلمك، في نظري سعر بشار الأسد وشبيحته الذين يقتلون إخواني في الوطن ويدمرون تراث سورية وحضارتها بسعر الجزارين الأتراك الذين ذبحوا أجدادنا ودمروا تاريخنا ، كلهم مجرمون سفلة أيديهم مضرجة بدماء الأبرياء .. للعلم فقط