هرب تاركاً سلسلة مطاعم و منتجعاً في ريف دمشق .. “سوري”: أفضل موت ابنتي في عرض البحر في الطريق لأوروبا على تركهما في مصر

يعلم اللاجئ السوري فارس الباشاوات ان ابنتيه الاثنتين يمكن ان تغرقا اثناء عبورهما البحر المتوسط في الطريق الى اوروبا، لكنه يقول ان بقاءهما في مصر سيتركهما فريسة لمصير ربما اسوأ.

ووصلت زوجة الباشاوات مع ابنتين لها اخريين الى ايطاليا بالمركب عبر المتوسط، بعد ايام عدة على مقتل مئات المهاجرين اثر غرق مركبهم المكتظ في عرض المتوسط.

وبعد ان وصلت زوجته وابنتاه الى ايطاليا، يخطط الباشاوات حاليا لارسال ابنتيه الباقيتين معه الى اوروبا من ساحل الاسكندرية على البحر المتوسط.

ويؤكد اللاجئ السوري انه تعرض للتعذيب في سوريا ولاطلاق النار قبل هروبه الى مصر.

ويقول الباشاوات والأسى يرتسم على ملامح وجهه لوكالة فرانس برس في مدينة الاسكندرية “افضل ان تموت بنتاي في عرض البحر على أن اتركهما هنا خلفي”.

ويعرض الباشاوات (55 عاما) على ابنه الصغير نمر صورة فوتوغرافية لامه وشقيقتيه وهم يتناولون الطعام في مطعم في ايطاليا.

ونجا اعضاء اسرة الباشاوات هؤلاء من رحلة تنتهي احيانا في قعر البحر. فقد غرق الاحد الماضي 700 شخص على الاقل قبالة سواحل ليبيا في واحدة من اسوأ كوارث الهجرة غير الشرعية في المتوسط.

واوضح الباشاوات الذي يقول انه كان يمتلك سلسلة مطاعم ومنتجعا في سوريا “في البداية كنت ضد هذا النوع من الرحلات، لكن لا يوجد خيار اخر”.

مأساة الاسبوع الفائت دفعت الى عقد قمة اوروبية الخميس في بروكسل، حيث قرر القادة الاوروبيون زيادة الموارد المخصصة لانقاذ المهاجرين غير الشرعيين في المتوسط ثلاثة اضعاف .

لكن المأساة المتواصلة لغرق المهاجرين لم تردع الباشاوات ومئات اللاجئين عن المغامرة بحياتهم في المتوسط من اجل حلم تأمين ظروف معيشة افضل في اوروبا.

ويأمل الباشاوات ان يستفيد ابنه نمر من برنامج لم الشمل لدى المفوضية العليا للاجئين ليتمكن من السفر الى اوروبا، في حين ان ابناءه ال15 مشتتون حاليا بين مصر وسوريا والمانيا وايطاليا وبلجيكا وتركيا.

ويقول الباشاوات ان اسرته الكبيرة كانت ميسورة الحال وتعيش في فيلا من طابقين في ريف دمشق، لكنه الآن غير قادر “حتى على شراء الدواء” لابنائه.

ويظهر الباشاوات علامات على بطنه حيث يقول انه اصيب برصاص “ميليشيا شيعية” في سوريا.

المفارقة ان اصل اسم باشاوات نفسه يشير الى علو المكانة والثراء.

لكن اسرته التي اعتادت على بحبوحة العيش اصطدمت بضيق الحال وندرة فرص العمل في مصر التي تعاني اصلا وضعا اقتصاديا مترديا منذ اكثر من اربع سنوات.

ويقول نشطاء حقوق الانسان ان لاجئين مثل السوري الباشاوات يستخدمون وسطاء للتواصل مع المهربين الذين يقومون بنقلهم على مراكب متهالكة نحو اوروبا.

ويقول احد هؤلاء الوسطاء ويدعى ابو براء انه وفر اربعة اماكن مجانية لزوجته وابنائه الاربعة على مركب متجه لايطاليا العام الفائت نظير استقدام عشرة لاجئين سافروا على نفس المركب مقابل 2000 دولار لكل منهم.

ويسترجع ابو براء في لقاء مع صحافيي فرانس برس على شاطئ المتوسط محاولته الهرب عبر المتوسط قائلا “حاولت ان اغادر مع اسرتي 11 مرة وفشلت حيث جرى ايضا اعتقالي مرتين”.

وقابل ابو براء متعهدا يعمل مع مهرب وعده بتوفير اماكن مجانية لزوجته وابنائه لو جلب له عشرة لاجئين يريدون السفر بشكل غير شرعي الى اوروبا.

واضاف ابو براء (41 سنة) “احضرت لهم عشرة اشخاص واخذوا هم اسرتي معهم مجانا”، موضحا ان المجموعة اُخذت اولا من الاسكندرية في قارب صغير الى مركب اكبر واخيرا استقلوا سفينة اكبر القتهم قرب الساحل الايطالي.

واضاف ابو براء “نقطة الانزال الاخيرة تتم عبر اولئك الذين يصطادون في المياه الدولية. ياخذون مجموعات من 300 شخص في رحلات تتم مرة كل اسبوعين”.

ويقول النشطاء المعنيون بقضية الهجرة غير الشرعية ان ابو براء نفسه يتحول احيانا الى متعهد هجرة غير شرعية، وهو الامر الذي ينفيه ابو براء، مشددا انه يريد فقط ان يجمع المال ليلتئم شمل عائلته.

ويستخدم المهربون متعهدين يمكن الوصول اليهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك عبر اسماء مستعارة منها “القبطان” و”الدكتور”.

ويقول الناشط احمد الشاذلي من “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” ومقرها القاهرة انه مع قدوم الصيف من المتوقع ان يزداد عدد الراغبين بالتسلل بحرا الى اوروبا من مصر.

وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان 219 الف شخص عبروا المتوسط وان 3500 شخص لقوا حتفهم في العام 2014، وحتى الان وصل 35 الفا من طالبي اللجوء والمهاجرين الى شواطئ جنوب اوروبا في العام 2015.

وبحسب الناشط الشاذلي فان الباحثين عن حلم الوصول الى اوروبا يعملون بشكل متزايد مع المتعهدين السوريين الذين يثقون فيهم بسبب “خبرتهم، وشبكات معارفهم الافضل وقدرتهم على الوصول لمقاصدهم”.

ويرى السوري الباشاوات المتوسط كطريق خطر لكنه وحيد للم شمل عائلته الكبيرة.

ويقول الرجل الذي حولته الحرب من مليونير ثري الى مستأجر شقة بائس الحال فيما كان ابنه نمر ينظر لصورة امه وشقيقتيه في حياتهم الجديدة “حلمنا ان نجتمع مجددا تحت سقف واحد”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. لاحول ولاقوة الا بالله
    الله ينتقم من النظام السوري والنظام المصري الاتنين انجس من بعض

  2. “219 الف شخص عبروا المتوسط وان 3500 شخص لقوا حتفهم”
    يعني أن نسبة الغرق 1.59% …يا بلاااااش يعني أقل بكتيييييييييييييييير من الموت بأيدي المجرم بشار الأسد و جماعاته المجرمين

  3. لعنه الله على دول العربيه اصبح لانسان يتمنى موت على بقاء في دوله عربيه عالم صامت كاذب سيخرج جيل سورين يتقنون لارهاب بكل فنون وطرق ولن يكون هناك قطع رؤوس بسكين ابدا والله سيخرج جيل من سورين بعد هذا الظلم اوتنكيل فيهم من قبل عالم كله سيقطعون رؤوس بشفرات حلاقه ينزعون حنجره باصبع اليد وعندها سنرى ما يحصل لا يمكن ان تحصل على حقك في عالم مثل هذا الا بلعنف وبكل انواع عنف نعم سنقتلع حنجار من ظلم سورين وليكن اسمه ارهاب ؟؟

  4. مال الحلال بيروح ومال الحرام بيروح هو واهلو قلتلي منتجعات ،،،،،،،،
    قصدك ملاهي،،، وكازينو الزيزفون

  5. لماذا لا تستقبل السعودية السوريين؟ لماذا يذهب السوري للغرب ويترك البلاد العربية والخليج؟

    1. الرد غلى الاخ (لماذا)
      تعرف ليش ؟
      لانهم خنازير ولاد خنازير
      واولاد زانية
      بس ان شاء الله جايي الدور عليهم يارب يارب العلمين

    2. هذا ما أريد متابعته على الأقنية الإخبارية في كل بلاد العالم. والبداية باليمن على ما يبدو.

    3. لأن العربي يعرف العربي ويخاف منه ولأن الغرب لا يفرق بين عربي وإفريقي وهندي وباكي وغيره.

    4. هل يعقل يا معلقين وجود ناس غير موافقة على ما كتبته!
      ما يدور في عقول غير الموافقين هو ببساطة تعصب أعمى وأفسر لكم : السعودية رمز السنة وما يقدمونه كمساعدات هو من أموال الحجيج (أي أموال السنة والشيعة من سوريين وغيرهم) أما الأردن وتركيا ولبنان فهم مجبرين بقبول السوريين.
      بقي الخليج الغني والذي يستقطب البنغالي والهندي (الكافر) ولا يرحب إلا برجال الأعمال الأغنياءمن السوريين والسواح العرب.
      السعودية والخليج وبما أنه لا ربيع عربي عندهم وحكمهم عادل وشفاف؛ مجبورين بالعرب وخاصة بالسوري الذي لا يطلب سوى نهاية الحرب بأرضه ليغني البلاد العربية كلها بكرمه وعلمه وإنتاجه.
      والسلام

  6. والله اذا كانت اخلاق السوريين مثل كتابة احمد الحر بنعرف السبب ليش الدول العربيه ودوّل الخليج ما بستقبل السوريين .

  7. ابو نمر الكذاب تعريف اسم فارس تمر البشوات تولد 1960 عسليه و مجامع القنيطرة في عام 1967نزح مع اهله الى درعا زيزون درس لغايه الصف الثالث الابتدائي وبعدها فرغ لرعاية البقروالجاموس الذي كان يملكه والده حتى عام 1977ذهب إلى لبنان مع الفدائية و عندها بعد شهر من الخمه أصيب في شضيه في وجهة وعاد إلى درعا وبعد شهر غادر إلى اﻻردن عمل عتال رمل وبلوك وبعد سنة رحل اهله إلى الذيابية في ريفدمشق وعندها ذهب اخوه وامه إلى اﻻردن واحضروه السيد فارس معه بجامه لون احمر وعندها قام عمه الحاج ديب بشراء خشب له وقال له اعمل وبعد شهرين تزوج و جلس في البيت وترك العمل وبعد سنة باع الخشب وبعدها جلس على الحصيره حتى اليوم كذاب ﻻيملك منزل حتى اليوم اما إصابة في السيده زينب كانت من قبل الجيش الحر في الديابية وتم اسعافه من قبل اﻻمن العسكري في ريفدمشق إلى مشفى المجتهد وبعدها إلى مشفى المواساة وكانت تكلفة عﻻجه 60ستون الف دولار أمريكي كل هذا المبلغ دفع من قبل شقيقه وبعدها رحله إلى مصر حتى اليوم وأكد انه ﻻ يملك منزل في سوريا ﻻيوجد مطاعم و لا سلسله كذاب وﻻن يعمل سم سار مع مهربين البشر مصر اطلب منه ترخيص مطعم أو أي شيء فتح محل مبايل في السيدة زينب في عام 2003اثناء الحرب العراقية وبعد اربع شهور اغلق وحتى اﻻن ﻻيعمل كذاب وهذا اليوم