تجهيزاً لخطط بديلة مناسبة للمرحلة المقبلة .. قرار سعودي بتأجيل اجتماع المعارضة السورية لأجل غير مسمى

ذكرت مصادر في المعارضة السورية أن اجتماع المعارضة، الذي تُحضّر له المملكة العربية السعودية قد تم تأجيله بشكل مفاجئ إلى أجل غير مسمّى، وأشارت المصادر إلى أن الرياض لديها خطط بديلة في للمرحلة المقبلة.

وافادت تلك المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء بأن السعودية أبلغت بشكل مفاجئ بعض المعارضين السوريين عن قرارها تأجيل الاجتماع إلى أجل غير مسمّى، بعد أن كانت قد اتصلت بعدة أطراف سورية وإعلامها بأن مؤتمراً للمعارضة يضم نحو 30 شخصية من المعارضة مدعوون لحضور مؤتمر في الثالث من أيار المقبل.

وجرى الاتصال عشية التغييرات التي جرت في المملكة وإعلام من دُعي بتأجيل الموعد إلى أجل غير مسمى من أجل استكمال التحضيرات وليكون ناجحاً، وقالت المصادر إن هذه المعلومة أّبلِغت أيضاً للأطراف الدولية المهتمة وعلى رأسها الولايات المتحدة وفرنسا.

ووفق المصادر، فإن السعودية رأت أن “الظروف غير ناضجة لمثل هذا الاجتماع بعد”، وقالت “على ما يبدو أيضاً أن عدداً من الشخصيات المدعوة لم يعط رداً إيجابياً منتقداً طريقة التحضير والحضور والاستعجال، في إشارة إلى وجود خلاف بين أطياف المعارضة السورية حول الدعوة”.

وشددت على أن المملكة “لا تريد فشل أي اجتماع تدعو إليه أو ترعاه، ولهذا فإنها فضّلت التريث بالدعوة للاجتماع لحين التأكد من توافق المعارضة السورية النسبي، وتأكدها من أن النتائج ستكون إيجابية.

غير أن تأجيل السعودية للاجتماع لا يعني أنها تخلّت عن نيّتها بدعوة التيارات والقوى السياسية السورية المعارضة وشخصيات معارضة مستقلة من كافة التوجهات السياسية داخل وخارج سورية ليتوافقوا على وثيقة وخارطة طريق، ثم اختيار مجموعة من الشخصيات المعارضة المقبولة من كل الأطراف كلجنة ممثلة للمعارضة في أي مفاوضات مقبلة للحصول على اعتراف دولي بها، ودائماً وفق المصادر.

ورجّحت المصادر وجود خطط غير مُعلنة لدى المملكة فيما يتعلق بالأزمة السورية، وأن تأجيل اجتماع المعارضة السورية لديها لا يعني قلّة اهتمامها بالملف وإنما يعني أن لديها خطط أقوى وأكثر فاعلية للمرحلة المقبلة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. معارضة حقيرة وضيعة لأنهم رضوا بان يقودهم الأعراب رعاة الآبل الذين لا يفقهون سوى بالاجرام . تفووووووووو على هيك معارضة يقودها آل سلول و الله ان النظام بكل اجرامه أشرف من كل هذه الحثالات و رعاتهم آل سلول

    1. تفوو عليك وعلى شرفك ..الاعراب اللي عم تعوي عليهم يا كلب بنوا دولة لديها احتياطي وفائض نقدي حوالي 2.5 تريليون دولار بتسمع بالتريليون يا بهيم ولا هنت قررد نصيري بحياتك ما سمعت غير بالسوركة ولا بتعرف غير باكيت المتة والحمرا الطويلة ..روح انقلع يلعن ابو شرفك

  2. هل تتجرأ السعوديه على دعوه ابو محمد الجولاني أكيد لا.
    هل ستدعوا أبي بكر البغدادي اكيد لا
    هل ستدعوا قائده الجبهه الأسلاميه أكيد لا.

    لم يبقى من القوى الفاعله على الأرض احد فلا داعي للأجتماع هذا هو الواقع

  3. السياسة البدوية بتعرف مصلحتكم اكثر منكم …. وهم أدرى متى يجب ان تجتمعوا ومتى لايجب …. فهنيئا لكم … ويا له من مقام وضعتم نفسكم به …

  4. ولمَ الإجتماع ؟ هذا السؤال للمنتقدين تأجيله ؟
    هدف الإجتماع الاتفاق على معارضة موحدة يعترف بها العالم أجمع ، لكن المعارضة الممزقة والمتنافسة على مناصب ليست في اليد أصلاً فهذا مدعاة لتقديم الحجج الواهية لعدم دعم المعارضة السورية والبدء الفعلي بإسقاط الأسد عند المجتمع الدولي الذي لا يفلح إلا بإبداء القلق والكلمات الفارغة الواهية والبحث عن الحجج ..

    نتألم كثيراً لرؤية هذا الانقسام ، ونسأل الله بأن تنتصر الثورة السورية عاجلاً غر آجل ، ويوحّد الله قلوب كل السوريين الأحرار على قلب واحد ، قلب حنون على وطنه يريد أن يراه حراً ديمقراطية قوياً بلا ديكتاتورية ، لمَ لا نحلم بأن يخرج من الوطن العربي وطناً يتنفس حريّة أنموذجاً تحتفي وتقتدي به الشعوب والدول العربية .. وطن يكفل العيش الكريم لكل شعبه بتعدداتهم العرقية والدينية والثقافية .

  5. معارضة وضيعة همها جمع المال مسيسة من عدة جهات ليس لديها اي قرار تمتلكه مثلها كمثل المجرمين على الارض اللذين يفجرون. يدمرون بحجة تحرير ثورة فاشلة بمنتهي المقاييس وعصابات بالخارج تسمى ااتلاف ومعارضة خارجية يتاجرون بدون ادنى تعب بدماء السورين جميعا