هيومن رايتس ووتش ترجح استخدام التحالف الذي تقوده السعودية قنابل عنقودية في اليمن

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الأحد إن التحالف الذي تقوده السعودية ربما استخدم في الغارات الجوية على اليمن قنابل عنقودية تحظرها غالبية دول العالم.

ويضم التحالف ثماني دول عربية أخرى ويتلقى مساعدات لوجستية من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. ويقصف التحالف قوات الحوثيين ووحدات الجيش المتحالفة معهم منذ أكثر من شهر في مسعى لاعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي للسلطة.

وقالت هيومن رايتس في بيان “توجد أدلة ذات مصداقية على أن التحالف الذي تقوده السعودية استخدم ذخائر عنقودية محظورة من صنع الولايات المتحدة في غاراته على قوات الحوثيين في اليمن”. وقالت المنظمة إنها لم تتمكن من الحصول على معلومات عما إذا كانت الهجمات تسببت في سقوط ضحايا.

ودعا الحوثيون الأمم المتحدة يوم السبت إلى العمل على إنهاء الضربات الجوية التي وصفوها بالعدوان السافر على البلاد.

وفاقمت الضربات الجوية والقتال بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس هادي الذي يقيم في الرياض الأزمة الانسانية في اليمن مما دفع وكالات الاغاثة الانسانية الى الدعوة أيضا لوقف القصف.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن مقاطع فيديو حملها الحوثيون على موقع يوتيوب يوم 17 أبريل نيسان تظهر “أشياء تنزل من الفضاء في مظلات ثم يقوم المقطع بتكبير الصورة فيظهر انفجار في الجو تصحبه سحب من الدخان الأسود الناتج عن انفجارات أخرى. وبتحليل صور القمر الصناعي تمكنت هيومن رايتس ووتش من تحديد موقع هذه الانفجار وهو الشعف في منطقة ساقين غرب محافظة صعدة.”

وأضاف البيان أن ناشطا يقيم في صنعاء قدم صورا “حصل عليها من أحد سكان محافظة صعدة قال إنه قام بتصويرها في 17 أبريل في موقع استهدفته إحدى الغارات” قرب صعدة تظهر بقايا اثنين من أسلحة استشعار أمريكية الصنع من طراز “فازد سي.بي.يو-105″ و”اسطوانة فارغة من نوع بي.ال.يو-108”.

وقالت الأمم المتحدة في 24 ابريل نيسان إن القتال في اليمن أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص بينهم ما يقدر بنحو 551 مدنيا منذ بدء القصف في 26 مارس آذار. وقال صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن 115 طفلا على الأقل بين القتلى.

ووقعت 116 دولة عام 2008 على اتفاقية لحظر القنابل العنقودية التي تحتوي على مجموعات من القنابل الصغيرة تنفجر في مساحة أوسع. ولم توقع أي من الدول المشاركة في التحالف أو اليمن أو الولايات المتحدة على الاتفاقية.

وقالت هيومن رايتس إن قنابل سي.بي.يو-105 أحد الذخائر التي تحظر الاتفاقية استخدمها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. لا مو معقول هالخبر هدول حكام مسلمين طاهرين ما بيعمل هيك شغلة غير بشار و نظامو مو هيك يا مندسين ههههههههه خبر مسخرة

    1. یا عزیزی، التحالف الحزمجیة قبل ایام قتل اکثر من 40 من ابناء بلدهم فی ریف حلب “ولا شخص واحد” خرج للادانة…عندما هذه قیمة دم اهل بلدهم ، فدم اطفال الیمن لیس موضوعة للنقاش اصلا…

  2. يا حرام عنقودية بس
    لو في نابلم بيكون احسن هدول الشيعة و العلويين ما فية اوسخ منن نعم لابادتهم تكبيييير