إيطاليا تطالب الاتحاد الأوروبي بتدابير ” ذات مغزى ” لمواجهة تدفق المهاجرين

دعا وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني خلال اتصال هاتفي مع المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة ديمتريس افراموبولوس الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ “تدابير ذات مغزى” لمواجهة التدفق المستمر للمهاجرين في المتوسط، وذلك بعد انقاذ نحو ستة آلاف من هؤلاء في نهاية الأسبوع الفائت.

وقال وزير الخارجية  للمسؤول الأوروبي إن “قمة الاتحاد الأوروبي (في نيسان/أبريل) أكدت في نهاية المطاف الطابع الأوروبي لمشاكل المهاجرين في المتوسط، ولكننا نحتاج الآن إلى تدابير ذات مغزى”.

وأضاف جنتيلوني كما نقلت عنه وزارته أن “إيطاليا تنتظر خصوصا، ليس فقط تعزيز فرونتكس (الوكالة الأوروبية المكلفة مراقبة الحدود الخارجية لفضاء شنغن) بل أيضا التزام اقتصادي استثنائي من جانب الاتحاد الأوروبي للمساعدة في مواجهة الحاجات الملحة المرتبطة باستقبال المهاجرين”.

وشدد على أن “وضعا أوروبيا ملحا لا يمكنه أن يواصل الاكتفاء بردود إيطالية”.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت وكالة فرونتكس التي تدير عملية تريتون الأوروبية للمراقبة والانقاذ في البحر، أنها كثفت عملياتها في المتوسط.

وقالت ايفا مونكور المتحدثة باسم فرونتيكس ومقرها في وارسو لوكالة فرانس برس “نسعى إلى زيادة عدد السفن والطائرات. طلبنا وحصلنا على تأكيد من دول أوروبية منها فرنسا بشأن ارسال وحداتها”.

ورست سفينتان من البحرية الحربية الألمانية في جزيرة كريت للمشاركة في إغاثة المهاجرين في المتوسط.

وبعد سلسلة حوادث غرق أسفرت عن مصرع 1200 شخص في نيسان/أبريل قرر القادة الأوروبيون خلال قمة استثنائية في 23 نيسان/أبريل تعزيز الوجود الأوروبي في البحر من خلال زيادة موازنة عملية تريتون الأوروبية ثلاث مرات، علما بأنها كانت حتى الآن بقيمة ثلاثة ملايين يورو شهريا.

بدورها، دعت ليبيا التي تبحر منها الغالبية الكبرى للمهاجرين إلى تلقي مساعدة من الدول المجاورة والأوروبية.

وتم اعتقال نحو سبعة آلاف مهاجر في ليبيا عندما كانوا يحاولون الوصول بحرا إلى أوروبا كما أعلن الاثنين مسؤول تابع للحكومة غير المعترف بها والتي شكلت في طرابلس بعد استيلاء تحالف ميليشيات على العاصمة الليبية في آب/أغسطس 2014. والحكومة الليبية المعترف بها من الأسرة الدولية مقرها في شرق البلاد.

وأعلنت البحرية الإيطالية أن أكثر من نصف المهاجرين الذين تم انقاذهم في نهاية الأسبوع في المتوسط ويناهز عددهم ستة آلاف، وصلوا الاثنين إلى إيطاليا وأن رضيعا ولد خلال عملية الانقاذ.

وولدت طفلة على متن سفينة دورية تابعة للبحرية الإيطالية بعد أن شعرت الوالدة بآلام الطلق بعد الإبحار من السواحل الليبية. وقالت البحرية الإيطالية أن الأم والطفلة في المستشفى في إيطاليا وبصحة جيدة.

وغرق 10 مهاجرين كانوا على متن زوارق صغيرة وتجاوز عدد الأشخاص الذين قضوا في المتوسط منذ مطلع العام 1750.

وكانت مجموعة أولى من 900 مهاجر وصلت إلى ميناء بوتسالو قرب راغوزا في صقلية. وسينقل المهاجرون ومعظمهم من الصومال وأريتريا بعد تسجيل أسمائهم إلى مراكز استقبال موزعة في كافة أنحاء البلاد وأيضا في روما ونابولي وميلانو.

ووصلت سفن حربية اليوم وهي تحمل ألفي مهاجر إلى ريجو كالابريا (جنوب غرب) وميسينا واوغوستا في صقلية أو على جزيرة لامبيدوزا الايطالية قبالة تونس.

وكثف خفر السواحل والبحرية الإيطاليان في نهاية الأسبوع عمليات الإنقاذ. ولأول مرة السبت شاركت سفينة الدورية الفرنسية “كومندان بيرو” في العمليات وأنقذت 219 مهاجرا كانوا على متن ثلاثة زوارق.

وإرسال هذه السفينة كان مقررا منذ زمن كما قالت الاثنين المفوضية الأوروبية التي لا ترى أن تعزيز عملية تريتون الأوروبية للمراقبة والإغاثة البحرية قد بدأ. ولم تتبن الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بعد نهائيا الإجراءات الجديدة التي تنص على توسيع المنطقة الجغرافية التي تنفذ فيها السفن عمليات الإغاثة فيها.

وأوضح المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية في روما فلافيو دي جاكومو أن القرارات التي اتخذها القادة الأوروبيون في 23 نيسان/أبريل بعد حوادث الغرق الجماعي لمهاجرين في المتوسط في منتصف الشهر الماضي لم تظهر مفاعليها بعد على الأرض. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. يقول مطلوبين للشعب السوري الكلب العلوي المخرج سمير حسين و الشيعي اسامة كوش:

    أنهى المخرج سمير حسين تصوير مسلسل “بإنتظار الياسمين” في دمشق بعد قرابة الأربعة أشهر على انطلاقة التصوير عن نص للكاتب أسامة كوكش من إنتاج شركة أيه بي سي والإشراف العام لعدنان محمد حمزة على أن يعرض العمل في عدة محطات عربية خلال شهر رمضان المقبل 2015.

  2. ابنة الطباع تعلمكم أركان الإسلام في هذا الفيديو

    كانت تطل على الهواء عبر إذاعة المدينة التي يمتلكها والدها مع شركائه النافذين في الدولة، لتقول لنا في عصر ما قبل الثورة كيف هي نكهة “الهامبرغر” في لاس فيغاس، في برنامج مسائي يبث لثلاثة أيام في الأسبوع، تستقبل الاتصالات المباشرة وتخلط العربية بالإنكليزية وهي تحدثنا، نحن المستمعين المنشغلين بالحصول على مقعد في “ميكرو سرفيس” يوصلنا إلى منازلنا في ضواحي دمشق، كنا نلهث خلف السائق الذي يسابقنا ويهرب منا، نطارده مخاطرين بسلامتنا بعد ساعات من الانتظار مع رائحة النشادر تحت جسر “الرئيس”، فيما هي تعرض سباق الأغاني وتثرثر عن آخر صيحات الموضة والغناء والرقص والهز، في استديو الإذاعة في شارع العابد بدمشق، وبعد أن تنهي برنامجها تستقل سيارتها التي أهداها لها “بابا” لتقود نحو منزل العائلة في كفرسوسة، وتسترخي من هول إرهاق النهار.

    هي غالية الطباع أو “التباع”، فموجبات الدلع تقتضي تخفيف الحرف الثقيل على اللسان، فلا يخرج الحرف إلا فيما ندر، وها هي اليوم تعود علينا بثوب أزرق يكشف ما ستر الله، لتقول لنا ماهي “أركان الاسلام”، عبر تسجيل مصور نشرته على صفحتها على Facebook ، وشاركته والدتها “المناضلة” مجد نيازي، التي سبق وأن انبرت لمتابعيها عبر الموقع نفسه حين كتبت الشقراء – أي غالية – قبل عامين منتقدة “حكمة الدولة” في التعاطي مع “الإرهابيين”، لم تنم سيدة الحزب حتى أقنعت صغيرتها بحذف “البوست”.

    في ذلك الزمن، وفي أي زمن آخر، لن تفهم الطباع الصغيرة لماذا قامت ثورة في البلاد، فمن لم يفهم لماذا لا يتفاعل المستمعون مع برنامجه الإذاعي وهو يتحدث عن زيارة “أنريكه إغلاسيس” لدمشق عام ٢٠٠٨ حين أحيى حفلاً في مدينة المعارض القديمة المجاورة لجسر “النشادر”، فلن يعلم لماذا قامت الثورة في الأساس. كان من الممكن لها أن تعلم لو أنها حين خرجت من الحفل، الذي فرحت به كثيراً آنذاك وعدّته دليلاً على “التحديث والتطوير”، توجهت إلى حيث يصطف المئات من السوريين منتظرين “ميكرو سرفيس” كي يصلوا إلى منازلهم في الهامة أو قدسيا أو دُمّر، لكنها لم تفعل، السيارات الفارهة التي لم يرَ أهل دمشق مثلها تلك الليلة، منعتها من ذلك.

    وفي هذا الزمن لن يفهم أهل العاصمة وتجارها الكبار ماهي الثورة، على الأقل أولاد “الذوات” لن يفهموا أبداً، كما لن نفهم نحن ما الذي يعنيه أن تنفق خمسة آلاف ليرة كي تحضر حفلاً غنائياً لفنان عالمي لمدة ساعة، إذ كيف سنأكل إن حضرنا الحفل، ثم كيف سنعود إلى منازلنا إذا بدأنا بانتظار المواصلات متأخرين؟ الفيديو الذي ظهرت فيه الطباع صوِّر في الولايات المتحدة الأمريكية، فهي تدرس هناك كما تؤكد لنا الوالدة، لا ندري لماذا لم تدرس الشقراء في أمريكا إلا حين كانت ثورة في البلاد، تذكرت أهمية العلم فجأة كما تذكرت والدتها أهمية الحياة السياسية وتشكيل الأحزاب بعد الثورة.

    في دمشق اليوم مازال هناك مذيعات يقلن لنا كل صباح كيف نحسّن ملمس بشرتنا، وكيف نزيل الشعر الزائد من كل مكان فينا، يضعن الأغاني السريعة ويضحكن، كأن شيئاً لم يكن. لكن ما كان أصبح أكثر اقتراباً مع أحداث البلاد الأخيرة، فإدلب جعلت وزير الإعلام عمران الزعبي يتحرك أخيراً ويبلغ وسائل إعلامه أن من الممنوع عليهم بث “اللهو والمرح والفرح”، فالبلاد في حزن، ويجب التركيز على الأغاني الوطنية التي تكثر من التسبيح بصاحب الرقبة الطويلة.

    من معرفة وثيقة بهذا النوع من القرارات يمكن الاستنتاج أن الزعبي لم ينتبه لمذيعاته “الغنوجات”، ولم يكن ليصدر قراراً مماثلاً لو لم يكن ضابط كبير كما العادة هاتفه وقرّعه، فامتثل المحامي لرغبة الضابط، فيما كان قد نال نصيبه من التقريع عبر الموقع نفسه الذي علمتنا فيه الطباع أركان الإسلام، إذ أطل شاب حلبي “ممانع” عبر تسجيل مصور شاتماً الزعبي لأنه لم يعلن عن سقوط إدلب ولم يغطِ قصف حلب النظام بالغراد، الشاب شتمه والفيديو لاقى استحساناً لدى عامة الموالين، الذين ما زالوا يصدقون أن وزير الإعلام يملك قرار البث والتغطية ونقل الخبر، هم يلومون القناة الرسمية وكأن القائمين عليها بإمكانهم فعلاً اتخاذ قرارٍ في غرفة التحرير وفق مقتضيات المهنة أو الحدث.

    والاغتراب الذي يتركه أثر المال فينا، الاغتراب هو هنا عن الأسباب التي تدفع بعضها لتفضيل الموت على الحياة فيما يرى المترفون أننا عبثٌ، نحن معشر الفقراء، وكحاجة زائدة عليهم ينكرون علينا أي فعل مهما كان شرعياً، فلا شرعية إلا لهم، أبناء وبنات السلطة ومن ولاهم، تجار من الطوائف والمذاهب والإثنيات كلها، جهلة لا يستحقون عقاب، كما هو حال الشقراء الطباع التي كانت في يوم من الأيام حمراء الشعر لا شقراءه، إذ كيف تحاسب جاهلاً قبل أن تعلمه، وكيف تقتل سفيهاً قبل أن تنير له بعضاً من درب.