السفير الأمريكي في تركيا : لا مكان للأسد في مستقبل سوريا

أفاد السّفير الأمريكي لدى العاصمة التركية “جون باس” أثناء لقائه مع عدد من المراسلين الدبلوماسيّين في مقرّ السفارة، أنّ رأس النّظام السوري “بشار الأسد” بات فاقداً للشرعية تماماً وأنّه لا مكان له في سوريا الجديدة، وأنّ عليه الرّحيل.

وفيما يخصّ مسألة تسليم زعيم تنظيم الكيان الموازي “فتح الله غولن” المقيم في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية، أوضح باس أنّ الإدارة الأمريكية لا تستطيع إعطاء قراراتٍ كيفية بهذا الخصوص وإنّ النّظر في هذه المسألة تتبع للقوانين والدّساتير الخاصّة بشؤون الأجانب، مُضيفاً أنّ المسؤولين الأمريكان يتدارسون هذه القضية بكلّ شفافية.

وتطرّق باس، بحسب “ترك برس”، خلال اللقاء إلى مسألة المصالحة الوطنية، موضّحاً أنّ الإدارة الأمريكية تدعم هذه العملية ولا ترغب في استمرار الصّراع المسلح بين تنظيم (PKK) والقوات التركية، لا سيما أنّ المنطقة المحيطة بتركيا مشحونة بالصّراعات الطائفية والمذهبية.

كما صرّح باس بأنّ الإدارة الأمريكية تراقب عن كسب الانتخابات البرلمانية التركية التي ستجري في 7 حزيران/ يونيو المقبل، وأنّ الإدارة تدعم إرادة الشّعب التركي وتحترم خياراته، مُتمنّياً في الوقت ذاته أن تجري الانتخابات في جوٍ من الشفافية والنّزاهة والرّقابة الشّريفة.

وعن النّظام الرّئاسي التي تعتزم الحكومة التركية الإنتقال إليها، أفاد باس أنّ هذه المسألة شأن داخلى وأنّ الشّعب التركي هو المخوّل في اختيار نمط الحكم في البلاد، وأنّ الإدارة الأمريكية ستحترم إرادة هذا الشّعب.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الفول يعود للاصول.. الساحل عربي سني وللعلويينكما كانوا .تارة يأكلون الضباع وتارة تأكلهم .وبالصيف ينزلون للسهل بمورك واخواتها حواصيد بالنهار وجواري بالليل .