أضعف الإيمان (عن ترحيل اللبنانيين من دول الخليج)

خلال الأيام الماضية تزايد الحديث عن ترحيل اللبنانيين من السعودية ودول الخليج. ونشرت «الحياة» الإثنين الماضي تصريحاً لوزارة الداخلية السعودية أشار الى أن «للوزارة الحق في سحب حق الإقامة من أي أجنبي، وأن تطلب منه مغادرة البلاد متى شاءت، ومن دون إبداء الأسباب». لكن مصادر أخرى في وزارة الداخلية، عاودت توضيح التصريح السابق، وقالت لقناة «العربية»، إن «السياسة الأمنية في السعودية تخصِّص ولا تعمِّم، ولن يتضرر مقيم واحد لا علاقة له بـ «حزب الله» أو القوى المساندة له».

هذا التصريح دفع بعض الصحافة الى معاودة نشر تصريحات رافقت الإجراءات العقابية التي اتخذها مجلس التعاون في حق «حزب الله» اللبناني، في بداية تدخُّله في سورية عام 2013، وتوجهاته الإعلامية والسياسية المُعلنة ضد دول الخليج، وكان بين تلك الإجراءات ترحيل المنتمين إلى الحزب والمتعاطفين معه من دول الخليج. التصريحات السابقة باتت اليوم، عند بعضهم، جزءاً من الأزمة الراهنة، ولكن فات هؤلاء أن المملكة لم تتخذ أي إجراء ضد مواطنين لبنانيين في ذلك الوقت، ولم تُدرِج «حزب الله» على قائمة المنظمات الإرهابية، التي صدرت في آذار (مارس) 2014.

السعودية لديها تجارب سابقة في التزامها رفض سياسة التعميم. حدث هذا في حرب تحرير الكويت، وقبلها وبعدها، التزمت الرياض تقاليدها الملكية العريقة، في احترام الشعوب خلال تأزم علاقاتها مع دول عربية وإقليمية. لم يحدث أن تعاملت السعودية مع الناس بالشبهات، وهي لن تفعل هذه المرة، فضلاً عن أن الرياض لا تُصدِر تأشيرات العمل للبنانيين، وغيرهم من الجنسيات بناء على طوائفهم ومذاهبهم، وقناعتهم الدينية والثقافية.

لا بد من الإشارة هنا الى أن بعض وسائل الإعلام، خصوصاً في لبنان، يتعامل مع مَنْ يكتب في بعض الصحف السعودية آراء ومقالات على أنه تعبير عن رأي رسمي، وهذه مشكلة ليست جديدة على المملكة. حتى بعض الصحافة الغربية يستخدم هذا الأسلوب إذا أراد أن يجد مدخلاً لتناول السياسة السعودية. لا جدال في أن أي إجراء سيُتّخذ سيكون محصوراً في مَنْ يدعم «حزب الله» ومناصريه في شكل مادي مثبت، ويضر بالأمن، لكنه جزماً لن ينال من أي مواطن شريف جاء للعمل، فضلاً عن أن التعامل المذهبي مع هذا الملف غير مطروح.

لا شك في أن موقف «حزب الله» المُعادي للسعودية خلق حالاً من التوتر في لبنان، وتجدُر الإشادة بموقف رجال الأعمال اللبنانيين في السعودية، الذين قاموا بتحرك مشكور، أوضح أن الحزب لا يمثل اللبنانيين، فضلاً عن انه لا يمثل كل الشيعة، ناهيك عن أن صحفاً وصحافيين لبنانيين كانت لهم مواقف نبيلة ومشرّفة تجاه السعودية وشعبها.

الأكيد أن الأزمات السياسية بين الدول العربية تنعكس سلباً على الناس، وخلال أزمات سابقة مع «حزب الله» وقع ظلم على لبنانيين في بعض دول الخليج. ويجب هذه المرة أن يفوّت بعض دول الخليج الفرصة على مَنْ يريد خلق أزمة بين دول وشعب، وعدم التسرُّع بأخذ الناس بالشبهات.

 

داود الشريان – الحياة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. قال لا يوجد سياسة تعميم!!!! نسوا أن جميع الفلسطينيين تم طردهم من السعودية و الكويت و البحرين بعد حرب الكويت بسبب أن ياسر عرفات أيد صدام وقتها، و برغم ان معظمهم كان لا ملجأ له الا الخليج و لم يؤيد عرفات وقتها او السلطة في موقفها، و في قطر ممنوع الفلسطيني، و في الامارات كان التضييقات كبيرة حتى اغتيال المبحوح في دبي، و على الرغم من ان اغتياله كان من قبل مخابرات اسرائيل الا ان المعاقب كان الفلسطينيين و تم منعهم من دخول الامارات او تجديد الاقامات و رحل الالاف ممن لا علاقة لهم بالموضوع.
    للأسف، انجس حكومات و شعوب هي الخليجيين و احنا كفلسطينيين حاقدين عليهم و بنتمنى كل يوم تتدمر بلادهن و يرجعو للخيل و الجمل.
    انشر يا معلم….

    1. ماهو يافلسطيني لانك حاقد عليهم تصرفت تصرفات تؤذيهم في الكويت ومن حقهم ساعتها ان يطردوك لأنك لم تحترم واجب الحفاظ على أمن البلد الذي يستضيفك ويؤمن لك العمل والمأوى والأمان والامتيازات الخاصة (ولا نسيت يافلسطيني). رح تقولي هذا واجبهم عشان انا لاجىء عندهم وأنا اقول لك عشانك لاجىء احترم نفسك. شوف هلا انا سوري صرت لاجىء عندهم ولا اتدخل في شؤونهم ولا أتآمر على أمنهم. مو هيك ولا هيك يافلسطيني.

  2. تمويل حزب اللات من تجارة الحشيش والالماس يأتي 80% من من دول الخليج، يجب أن يحرق من يمت بصلة لحزب اللات ليس فقط أن يرحل

  3. كلام الكاتب غير صحيح ، هناك أمثلة كثيرة عن معاقبة السعودية لأصحاب جنسيات أو أديان محددة لأسباب سياسية ، على سبيل المثال بعد غزو العراق للكويت وبسبب موقف علي عبد الله صالح الداعم لصدام حسين ، قامت السعودية بتطبيق نظام الإقامة على اليمنيين الموجودين في السعودية وتم ترحيل الملايين منهم مما سبب أزمة اقتصادية كبيرة في اليمن ، ولم ينس اليمنيون ذلك حتى الآن

  4. الكاتب داوود الخريان و هو معروف بأنه أحد لاعقي أحذية السلاطين في مهلكة آل سلول . قضيت من عمري في السعودية 22 سنة لم أرى في حياتي أحقر من هكذا قيادة و شعب على وجه الأرض مع أني عاشرت الكثير من شعوب الأرض . آل سلول أحقر و أنجس ملة على وجه الأرض فكيف يدعي الكاتب الخريان لا أدري ، فعلا ان لم تستح فقل و اصنع ما شئت

  5. أخي : من ضمن المقالة هذه العبارة
    السعودية لديها تجارب سابقة في التزامها رفض سياسة التعميم. حدث هذا في حرب تحرير الكويت، وقبلها وبعدها، التزمت الرياض تقاليدها الملكية العريقة، في احترام الشعوب خلال تأزم علاقاتها مع دول عربية وإقليمية. لم يحدث أن تعاملت السعودية مع الناس بالشبهات، وهي لن تفعل هذه المرة،
    اما عن أمنياتك أسأل المولى عز وجل ان لا تتحقق وعسى أن يؤلف بين قلوبنا ، ويعفو عنا وعنك .

    1. والله يا صديقي حابب قول يلي بقلبي. أنا عشت بالسعودية فترة طويلة قبل ما أتركها وأعيش في “بلاد الكفار”. وللأسف والله إني وجدت عدلا وإنسانية وتعامل رحيم في تلك البلاد أكثر مما وجدته في السعودية بآلاف المرات. هذا لا يعني أنني أوالي أي أحد ضد المسلمين لا قدر الله. ولكن والله وقع علي ظلم شديد في السعودية. والشرطة والمحاكم ومكتب العمل دائما مع المواطن حتى لو شو ما عمل. وكتير من السعوديين يظنوا أن الأجنبي يأتي لينهب خيرات البلد. يا أخي المقيم تارك أهله وعياله وجاي يشتغل بشركة بحاجة لخبرته وتعبه، يعني ما سرق ولا نهب خيرات البلد. والله بقيت أشهر دون راتب ودون خروج نهائي وكله بسبب فتنة مالي فيها لا ناقة ولا جمل. وحتى في ناس من أقاربي اشتغلو بالسعودية أكثر من خمسة وعشرين سنة وكان راتبهم قليل جدا وبشروط عمل مجحفة وبعدها خرجو من السعودية بطريقة مهينة ومذلة جدا جدا جدا. بالمقابل يعامل الأمريكي والأوروبي أحسن معاملة. على كل حال كل بلد فيها الصالح وفيها الطالح ولكن للأسف الطالح فيها قوي والصالح ضعيف ومغلوب على أمره والله يصلح الجميع. وأدعو الله يرجع سوريا على خير وكل مين يرجع لبلده معزز مكرم وكثر الله خيركم.

  6. ماهو بسبب حقدك وقلبك الاسود سلط الله عليك كلاب الارض الصهاينه؟ الله يزيدك حقد فلن يضر سواك ؟ اما نحن فبفضل الله نزداد رفعه وعز يوم بعد يوم

    1. والله يا جماعة الناس معادن انا لفيت نصف اسيا ونص اوربا مالقيت في السعودية الا الحشمة والدين السوي .. واللي رح يرجع الى السعودية بيعرف الفرق بالاخلاق والدين والمعاملة وخاصة اللي عنده بنات وشباب . روح اي دولة وشوف الانحلال الاخلاقي . وبس . شوف وقارن واتكلم بعدها . لكن هذا لايمنع انو في ناس بتشوه شكل البلد . ولكل قاعدة شواز . ولابد من وجود الشواز حتى تعرف انك في نعمة من عند الله . والشواز يعبر عن صاحبه . وغلط انك تعمم

  7. ما اظن مسلم عاقل يحقد على بلاد التوحيد
    اللهم انصر جنود الاسلام في بلاد التوحيد وارض الحرمين
    اللهم اهزم اعداء الاسلام من النصيرية والروافض