الأردن خسرت 10 مليارات دولار نتيجة إغلاق الحدود مع سوريا

قدّر مسؤول في غرفة تجارة الأردن خسائر بلاده، بسبب إغلاق الحدود نهائيا مع سوريا بنحو 10 مليارات دولار، تحملتها مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية في الأردن.

وقال عبد السلام الذيابات، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن في تصريح لصحيفة “العربي الجديد”، إن الاقتصاد الأردني تلقّى ضربة كبيرة بسبب إغلاق الحدود كلياً مع سورية.

وكان الأردن قد قرر في الأول من نيسان الماضي إغلاق معبر جابر على الحدود الأردنية السورية أمام حركة المسافرين ونقل البضائع بعد سيطرة الثوار على معبر نصيب.

وقال الذيابات، الذي يرأس أيضا غرفة تجارة مدينة الرمثا الحدودية مع سورية، إن الخسائر المقدرة تشمل الصادرات الأردنية المتجهة إلى تركيا ولبنان وأوروبا الشرقية، وكذلك توقف مئات الشاحنات عن العمل، حيث كانت حوالي 450 شاحنة تعمل يوميا على الخط البري بين البلدين.

وأشار إلى أن ما فاقم خسائر الأردن هو توقف حركة تجارة التزانزيت القادمة من دول الخليج العربي بخاصة من دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي كانت تمر من خلال الأردن مرورا بسورية باتجاه أوروبا وغيرها من البلدان، لافتا إلى أن الخسائر لحقت بشركات التخليص والخدمات اللوجستية والتخزين.

وأضاف أن معبري العمري الأردني والحديثة السعودي، خاليان حاليا من تجارة الترانزيت منذ إغلاق الحدود بين الأردن وسورية، ما أفقد الاقتصاد الأردني موردا ماليا مهما.

وتابع أن حوالي 300 شاحنة آتية من دول الخليج، كانت تعبر خط الترانزيت الأردن ـ سورية قبل إغلاق الحدود.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. لم اتعلم يوما ان اكره ولم اعرف ما هو الحقد والكره ،،ولكن مؤخرا نشا لدي شعور تجاه كل ما يمت لهذا البلد المسخ المسمى اردن ،،اشعر بالغثيان كلما قرات اسمه او رايت شكل المستعرب ملكو

  2. الأردنيين بيستاهلوا أكتر من هيك لأنهم شعب لئيم وبخلا وبيطردوا الضيف.

  3. ماهذا الهراء اللأردن كله ما عنده ١٠٠ مليون حتى يخسر ١٠ مليار
    بلد يحيى من الشحادة ومص دماء السوريين الهاربين من بطش النظام المجرم

  4. رقم غير واقعي ولا يتقبله عقل ..
    ولكن حتى لو كان الرقم صحيحاً … فلا يهم ..
    إذا كانت للثورة مصلحة في إغلاق المعابر وحرمان النظام المجرم من جباية الأموال ووصول المساعدة المهربة إليه … فأهلاً بإقفال المعابر وغير المعابر …
    كل أموال الدنيا لا تعادل غبار حذاء طفل يستشهد بقصف الميليشيات الشيعية الطائفية المجرمة ..

  5. يا لطيف اديش شحدو من ورا سورية
    و لك يازلمة شحاذ و نفسو واقفة