عاصفة حزم سياسية و عسكرية في طريقها إلى سوريا .. و رسالة قوية لأوباما

قراءة فيما بين سطور القمة الخليجية التشاورية في الرياض: “عاصفة حزم” سياسية وعسكرية في طريقها الى سورية.. وموسم حجيج المعارضة السورية المسلحة الى الرياض سيبدأ مبكرا.. وحرب الاستنزاف على الحدود السعودية اليمنية بدأت ومرشحة للتصعيد.. ورسالة قوية للرئيس اوباما.

ثلاثة تطورات رئيسية القت بظلالها، بطريقة او باخرى على اجتماع القمة التشاورية الخليجية التي انعقدت في الرياض اليوم، ويمكن ان يكون لها انعكاساتها على الملفات الثلاثة التي تصدرت جدول اعمالها، وهي الازمة السورية ونظيرتها اليمنية، والعلاقات الخليجية الايرانية.

الاول: اعلان السيد البخيتي عضو المكتب السياسي لحركة “انصار الله” الحوثية “ان الحوار بين القوى السياسية كان جاريا في صنعاء حتى بداية العدوان، ونحن نطالب بالعودة اليه من حيث انتهى، لكن اي حوار آخر في الرياض او غيرها لا يعنينا”، وهذا يعني ان التيار الحوثي لن يلب دعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للمشاركة في حوار بالرياض يوم 17 ايار (مايو) الحالي، لان الذهاب الى الرياض والمشاركة في الحوار قد يفسر على انه رفع الرايات البيضاء وتوقيع صك الاستسلام اعترافا بالهزيمة.

الثاني: ايقاف العمل، وبالتالي الدراسة في كل مدارس مدينة نجران السعودية الحدودية مع اليمن بقرار من ادارة التعليم فيها، وايقاف جميع رحلات الخطوط السعودية الى مطاراتها حتى اشعار آخر، بسبب سقوط قذائف هاون جرى اطلاقها من قبل انصار التيار الحوثي داخل الحدود اليمنية المقابلة، وتهديد العميد ركن احمد عسيري المتحدث باسم “عاصفة الحزم” ان هذا العمل لن يمر دون رد، ربما يوحي بوجود خطط سعودية لقصف اكثر شدة.
الثالث: ارسال الحكومة السنغالية قوات برية تعدادها 2100 جندي “للدفاع″ عن المملكة العربية السعودية، وبعد حديث السيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي الجديد عن احتمالات وقف غارات “عاصفة الحزم” واعلان العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز عن مركز اغاثة لليمنيين في الرياض، واي اعمال اغاثة لا يمكن ان تتم في ظل القصف الجوي، وكأن السنغاليين يذهبون الى الحج والناس راجعة.

***
وعندما نقول بأن جميع هذه التطورات متداخلة فاننا نقصد بذلك انه لا يمكن الفصل بين الملفين السوري واليمني لان اللاعبين فيهما هم انفسهم، وحيث يتقاتل هؤلاء بشكل مباشر او بالوكالة.

وما يمكن استخلاصه من كلمة العاهل السعودي الافتتاحية للقمة التشاورية هو ان دول مجلس التعاون وحلفاءها قرروا التصعيد بقوة في الملف السوري لتعويض اي اخفاقات في الملف اليمني، وزيادة الضغوط على ايران في هذا الاطار.

العاهل السعودي كان واضحا في هذا المضمار عندما اكد في كلمته المذكورة والمكتوبة بعناية، وبكلمات قليلة “انه لن يكون هناك اي دور للرئيس السوري بشار الاسد في مستقبل سورية”، واكد السيد خالد العطية وزير خارجية قطر في مؤتمره الصحافي على هذا التوجه التصعيدي، عندما كشف عن مؤتمر مرتقب للمعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض “لوضع خطة لادارة المرحلة الانتقالية لما بعد نظام بشار الاسد”.

التصعيد في سورية، بما في ذلك انتقال مؤتمرات واجتماعات المعارضة السورية الى الرياض الحاضنة الجديدة والاهم، بعد ان تنقلت طوال السنوات الاربع الماضية بين الدوحة واسطنبول، ربما يؤدي الى تصعيد مقابل في اليمن، وبالتحديد على الحدود السعودية اليمنية، واليوم قد يكون المشهد بدأ بقذائف مدفعية هاون ومن غير المستبعد ان يتطور غدا، او بعد غد، الى قصف صاروخي يمتد الى نجران الى جيزان، وربما مدينة ابها عاصمة اقليم عسير، واكد لي هذا الاحتمال مسؤول يمني كبير التقيته في لندن قبل ايام عن طريق الصدفة، فضبط النفس الحوثي قد لا يدوم طويلا حسب رأيه.

هذا التصعيد في الملف السوري بشقيه السياسي (مؤتمر المعارضة المقبل في الرياض)، والعسكري (تكثيف الدعم المالي والتسليحي لها اخيرا، مما ادى الى استيلائها على ادلب وجسر الشغور شمالا وبصرى الشام جنوبا)، وحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند القمة الخليجية التشاورية كأول زعيم اجنبي منذ تأسيس مجلس التعاون عام 1981، كلها تشكل، مجتمعة او متفرقة، جدول اعمال قمة كامب ديفيد التي دعا اليها الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم 13 ايار (مايو) الحالي، ورسائل استباقية للرئيس الامريكي.

نشرح اكثر ونقول ان قمة مجلس التعاون الخليجي ارادت من خلال دعوتها للرئيس الفرنسي كضيف عزيز، ان تحذر الرئيس اوباما بأنها بدأت تبحث عن بدائل لبلاده كحليف رئيسي، ومصدر للتسليح، ولذلك لم يكن من قبيل الصدفة شراء كل من دولتي الامارات وقطر، بعد مصر، طائرات حربية فرنسية (رافال) في صفقات تزيد قيمتها عن عشرين مليار دولار.

نستطيع ان نقول، وبكل ثقة، اننا امام صيف ساخن في المنطقة، بل وربما يكون ملتهبا، فـ”عاصفة الحزم” ربما تكون استنفذت اهدافها على ارض اليمن، وبدأت تعطي نتائج عكسية بسبب تفاقم الاوضاع الانسانية، وتدمير البنية التحتية، واغلاق المطارات، وحصار الموانيء، وانهيار الخدمات الصحية والخدماتية، ولا نستبعد انتقالها باشكال اخرى الى سورية، وربما تكون معركة اقليم القلمون الوشيكة اول المؤشرات في هذا الصدد، الاستنزاف في اليمن يمكن ان يوازيه استنزاف في سورية في معركة عض الاصابع الجارية حاليا، فمن سيصرخ اولا؟

***

القيادة السعودية تدرك جيدا، وهي تلجأ الى هذا التصعيد في سورية، ان امامها فترة زمنية لا تتجاوز الشهرين لتحقيق اكبر قدر ممكن من المكاسب، لان ايران ستكون مكبلة اليدين والرجلين معا خلالهما، بسبب تركيزها على مسألة توقيع اتفاق الاطار النووي مع الدول الست الكبرى المقرر في نهاية شهر حزيران (يونيو) المقبل كحد اقصى، وعدم رغبتها في الاقدام على اي عمل يمكن ان يؤثر سلبا على هذا الاتفاق.

الملفات اختلطت، وتداخلت اوراقها، ولكن التطور الاكبر، ان اليمنيين، ربما ينطبق هذا على السوريين من قبلهم ايضا، بدأوا يتعودون على القصف، وكسر الطائرات لحاجز الصوت، وانفجارات الصواريخ، ولم يعد هناك اي شيء يفاجئهم، او حتى يخسروه، مثلما تعايش اللبنانيون من قبلهم مع الحرب الاهلية، واهل قطاع غزة مع القصف الاسرائيلي، بحرا، وبرا، وجوا لاسابيع، ولسنوات عدة ايضا، مع تسليمنا ان هناك فوارق عديدة.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عما اذا كانت الدول الخليجية، والسعودية بالذات، تستطيع تحمل تبعات هذه الحرب وامتداداتها ونتائجها؟ ومقابل ماذا؟ ولأي هدف؟

ربما نعرف الاجابة من خلال تطورات الاسابيع والاشهر المقبلة.

عبد الباري عطوان – رأي اليوم

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫25 تعليقات

  1. هذا المعتوه لاعق أحية الطغاة وصاحب القلم المأجور زالمدفوع ثمنه من إيران لايحق له التحليل السياسي ، هو مجرد كاتب مأجور لاأكثر ، أرجو من عكس السير عدم استخدام مقالات هذا المرتزق كمادة اخبارية في موقعكم

  2. أكبر عدو للشعب السوري هو هاد الشخص
    ، دائمآ يكتب برؤية النظام !

  3. هههههههه ما بيسترجو يعملوها لانن بيعرفو ان الفرقة الرابعة بقيادة البطل ماهر الاسد لوحدها بس بدها تدخل قصور ال سعود في ساعات

    1. مادام فيا تدخل قصور ال سعود في ساعات تروح تدخل ع السرداب و تطالع المسردب المنتظر تبع الشيعة حاجتو ع يستنى .

    2. إلى المدعو عاصي، الرجل لم يتحدّث عن السرداب ولا عن الشّيعة؛؛؛؛؛ولم يقل أنه تابع لدين أو معتقد. ولكن مخك المعفّن ملئ بالتخيّلات الطائفية القذرة.

    3. او خلي يقدرو ينقذو المحاصرين بجسر الشغور من جيش ابو شحاطة اللي صارو يشخو تحتهن من الرعبة هههههههههه

  4. انت يا عطوان كفلسطيني تعرف هذا المثل (كان الحق ناقص بق اجا الاقرع وملاه)
    وكأن المنظررين والمحللين ومحترفي الكذب والتهويل والتضليل في محور الممانعة (عفوا المماتعة) امثال ناصر قنديل وجوزيف ابو فاضل وعبد المسيح الشامي ووئام وهاب وشريف شحادة طالب ابراهيم لا يكفي فاتيت انت الان وبعد طول صمت لتتحفنا بمقالك هذا وكأنك محامي دفاع عن قطاع الطرق الحوثيين والقتلة من امثال حس الشيطان وبشار ولم نسمعك ايها المتباكي (واكيد انك ستحترف اللطم قريبا) تتكلم عن البنى التحتية في سوريا وعن ملايين القتلى والمشردين والمعتقلين
    والله عيب عليك وعلى امثالك من الرداحين الذين يذكروني بالندابات في مصر اللواتي يخرجن للطم على الميت حسب الثمن المدفوع لهم شاهت الالسنة .

  5. عبد البالع صرماية العطوان …..
    مازال عبد البالع دولار العطوان بصقة الفقيه السفيه ، ينتظر أن تدخل ايران وحزب الكلاب الشيعي الصفوي اللبناني بقيادة حسن أبو رسن زميرة نصر الحمير ، الحرب ضد اسرائيل انتصاراً لغزة ثم تحرير فلسطين ، ولا يصدق هذا الحقير الذليل أن ايران تضحك عليه وعلى أمثاله من السماسرة والقوادين …لقد خفت صوته كالكلب المخنوق المدعوس على رقبته …ولم يعد يصرخ ويشتم الثورة السورية التي حطمت الحلم الفارسي وكسرت ظهر القوس الشيعي ، انزوى في ظلال النسيان كالواوي الأجرب بعد أن خاب أمله في عنتريات الصفوي الدجال حسن جاسوس ايران وخاب أمله في إخماد الثورة السورية والثورة العراقية كما كان ينهق ويصرخ طيلة سنوات …فابصقوا عليه كلما حاول أن يعوي ….!!

  6. والله ياعبد البالع صرماية …إنك لكذاب حقير …..
    لقد تفوقت على الدجال الصفوي الشيعي القاتل السافل حسن زميرة …..

  7. كنت أعتبر عطوان رجل ثوري متزن و كنت أقرأ كتاباته بشغف خاصة أثناء الغزو الأمريكي للعراق و حتى ثورة مصر ولكني كنت أيضا أستمع لبن جدو و لونه الشبل و لم نكن نتخيل أنهم شياطين ذوو وجوه متعدده.
    الثوره السوريه المباركه أسقطت الكثير من الأقنعه و كشفت مدى التغلغل الإيراني في كل مانراه و نسمعه.

  8. عطوان مخو متل طيز العنزه بصب رصاص مندون قوالب تصنيع ايراني بحت

  9. المهم .. نعم السعودية كدولة تستطيع تحمل كل شيء ماديا لوحدها وعسكريا مع حلفائها … ما ينقص السعوية فقط هو التنسيق مع الشعب السوري بشكل مباشر وتوحيد اطراف الجيش الحر والكتائب الاسلامية في سوريا ودعمهم وتسليحهم بشكل جيد .. وسوف نرى جيش الفتح في طهران يمردغ لحية ابن العا….هرة خامنئي ومن بعده القواد حسن زميرة وابن انيسة اخيرا …. الحلف السعودي التركي سيهدم ايارن اذا عرفت السعودية كيفية استخدام بغض العرب والسوريين خاصة لايران

  10. يا جماعة هذا الأمعة ليس سوا بزاقة في عالم الأعلام بعد أفول نجمه و انحيازه الى جيبته التي يملأها بشار و القذر المععم .

  11. ياحيف عليك ياعبد الباري عطوان !!! لو بتعرف شقد كانلك إحترام في عيون الناس قبل آراأك ومواقفك المخذية أثناء الثورة السورية !!!! أنت تعيش ببريطانيا وتحمل جنسيتها ولكنك عارضطها بشراسة بأفغانستان والعراق !!! والأن لما وصل الموضوع للمقاوم والمانع الكذاب بشار وقفت موقف مخزي !!! سمعت إلك رأي أنه النظام السوري له تجاوزات على حقوق الإنسان !!! ياسيد عبد الباري هاي ماهي تجاوزات هاي جرايم وفظاعات وجرائم ضد الإنسانية لاتغتفر !!! طبعا إن غفرت نهب وإفساد وإضعاف وتدمير بلد بحاله ل 40 سنة !!! وبس بدي أقلك لو أخد حيوانات بشار أبنك لشبههة غير صحيحة وأرجعوه لك بعد عدة شهور هيكل عظمي من الجوع عليه آثار تعذيب وحشي وحرق وتقطيع وكسور ومقلوع العينين !!! ولما شفت المنظر عرفت مافعل وحوش آل الأسد بأغلى ماتملك على مدى شهور وكيف مات بشكل سادي وبطيء خلال شهور ولسبب تافه أو بلا سبب !!!! هل كنت ستقول برصانة وأدب تجاوزو على حقوق أبني الأنسانية !!!!
    الوحش وحش والأنسان إنسان والله إن ما فعله الوحوش من آل الأسد بالسوريين واللبنانيين والفلسطينيين من حبس وقتل وتعذيب وسرقة يعادل بعشرات بل مئات المرات مافعله اليهود والإسرائيليين خلال 60 سنة إحتلال !!!!!!

  12. عبد الباري الصعلوك
    ترى هذا الصعلوك يغير مبادئه حسب تسعيرة الدولار وسعره في السوق فتراه مثلا حمساوي أكثر من هنية وتراه فتحاوي أكثر من عباس وتراه شبيحا اكثر من بشار وتراه حزب الاوي أكثر من حسن زميره وتراه شيعيا أكثر من المجوس انفسهم يبدو في هذه الفترة التومان الأيراني يتدفق على حسابه انه يدافع عن حلف الشيطان والمتمثل ب// بشار زميرة حوثي خامنئي // ويهاجم الثوار السوريين والشعب اليمني والسعودية والشعب العربي بشكل عام ويبدو انه قد تشيع هذا الصعلوك على يد الحوثي الذي حدثه في لندن هذا يغيره اراءه حسب الدفع وهذا بحد ذاته نهاية ماساوي لعبد الباري عطوان ومصداقيته تجاه القراء والمتابعين له

  13. يا حيف على يوم كنا نسمع فيو تحليلاتو الصاروخية ثم ما لبث ان انكشف كما انكشف الكثير من عبيد المال و عبيد ابوط العسكري… عطوان انت عار على الأمة

  14. هذا الشخص حقير ومأجور، طبعاً برأي الآلاف. هو حر فيما يكتب، ولكن أنتم يا سادة لماذا تعيدون نشر ما يكتبن أم أنكم أيضاً، تسعون وراء سراب الصحافة التقليديةن أنشر هذه الترهة أنا قبل أن ينشرها غيري، عذراً فهذه رؤيتي. السيد عطوان يعرف نفسه ساقط ووضيع والكثيرون يعرفونه، وهنا التعليق هو من باب الزيادة لا أكثر.

  15. لو عندك القليل من الضمير يا عطوان حيث تقرأ آراء الناس بك في هذه الفقرة لكان حري بك أن تخلعها من قدمك و تضعها في فمك

  16. بصراحة قرأت المقال …..صاحبنا لما صارت حرب العراق وقف ضد اسقاط النظام العراقي ….مما نتج عنه زيادة شعبيته …..والأن يعاود مرة ثانية بنفس الاسلوب …..ولكن هو لم يعرف أن الشعوب كلها وقفت ضد التدخل في العراق بسبب الغزو الامريكي الصريح (الاحتلال) للعراق …….أما اليوم فما يحدث في سوريا هو ثورة شعب ضد الظلم ضد الاضطهاد ضد الفساد ضد اللاقانون ضد الحرمان ضد الجوع ………..ثورة شعب يريد ان يجدد حيوية الامة ………..ثورة شعب يريد ان يؤسس وينجب الحضارة كما كان من قبل ……..ثورة شعب لأرض كل مافيها ثروة حتى حجارها وترابها ………..ثورة شعب كشفت الاقنعة وعرّت دعاة الانسانية على مسمع و مرأه الجميع …………..ثورة شعب علمتنا اننا كنا نعيش في وسط غابة من الوحوش ……………..ولكن إرادة الله فوق كل شيء …………..وأملنا بالله لا شك فيه ولا ريب ……..هو مولانا فنعم المولى ونعم النصير

    1. إذا كان شخص مثل عطوان دولار لم يعرف ما يحدث في سوريا …
      فبئس الصحافة والصحفيين …
      يا شيخ .. بغض النظر عن المواقف في مشرق الدنيا ومغربها ….
      لا يوجد شخص في العالم لا يعرف ويدرك ماذا يجري في سوريا … في زمن المعلوماتية أصبح ما يجري يصلك وأنت تشرب الشاي أمام اللابتوب …
      لا عذر لمن لا يعلم ما يجري … خاصة ممن يتسمون عروبيون وتقدميون وصحافيون ..
      المواقف كلها تقوم على المصالح … أما الحقيقة فهي واحدة .. نظام مجرم .. ينفذ أجندة فارسية حاقدة تهدف إلى تدمير الدول العربية … بالتعاون مع الجراء الأخرى أمثال نصر اللات الخسيس والحوثي المتورط …
      لذلك أرجو التقليل من النوايا الطيبة تجاه من يدعون جهلاً أو قل معرفة بمواضيع ما يجري في الوطن العربي ..
      لأن الواقع يقول .. ابحث عن الدولار … والدراهم مراهم ..