البرزاني: وحدة العراق اختيارية وليست إجبارية

قال رئيس منطقة كردستان العراقية شبه المستقلة مسعود البرزاني يوم الأربعاء إن وحدة العراق “اختيارية وليست اجبارية” لكنه أكد أن الأكراد ليست لديهم خطط عاجلة للانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد.

وكان البرزاني يتحدث في واشنطن بعد إجراء محادثات في وقت سابق مع الرئيس الأمريكي باراك اوباما ونائبه جو بايدن بشأن قضايا تشمل الحملة لهزيمة تنظيم “داعش”.

وقال البيت الابيض إن اوباما وبايدن أكدا في تلك المحادثات أن واشنطن تدعم “عراقا ديمقراطيا اتحاديا موحدا.”

وثارت مخاوف من أن يشهد العراق مزيدا من التصدع عبر خطوط عرقية وطائفية عقب التقدم السريع لتنظيم “داعش”.

وقال البرزاني إن الاكراد ينسقون مع بغداد في الحرب ضد التنظيم المتشدد حيث تلعب قوات البشمركة الكردية دورا مهما. لكنه أشار إلى الحلم القديم لدى الأكراد بأن تكون لهم دولتهم المستقلة.

وقال‭‭‭ ‬‬‬في حدث رعاه مركز مجلس الاطلسي والمعهد الأمريكي للسلام “من المؤكد أن كردستان المستقلة قادمة.” وتابع “انها عملية متواصلة. لن تتوقف ولن تتراجع.”

وأضاف أن وحدة العراق “اختيارية وليست اجبارية ولهذا فالشيء المهم هو بذل محاولات من الجميع في العراق لتحقيق تلك القناعة بأنه سيكون اتحادا اختياريا وليس اتحادا قسريا.” وأشار إلى أن اي تغيير في بنية العراق يجب أن يتم سلميا.

وقال البرزاني إن حكومة كردستان الاقليمية ومقرها اربيل لم تتسلم 17 في المئة من الميزانية الاتحادية للعراق المستحقة لها في ظل اتفاق يفترض أن يصدر الأكراد بموجبه 550 الف برميل من النفط يوميا في المتوسط.

ولم تتمكن اربيل دائما من الوفاء بهدفها التصديري وتخلفت حكومة بغداد المتعسرة عن مدفوعات في السابق.

وقال البرزاني “نأمل ان تحترم بغداد الاتفاق”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. قريباً سنحصل على كوردستان حرة مستقلة عن الإحتلال العربي و التركي و الإيراني….. ما يشهده العراق و سوريا الآن هو ضريبة سايكس بيكو… وقريباً الدور قادم على تركيا و إيران.
    هذه الدول نشأت على باطل وعلى دماء الشعوب الأصيلة والاصلية للمنطقة من كورد و آشوريين وسريان.
    سوف تعود الحقوق إلى أصحابها ولو بعد آلاف السنين.

  2. سريان واشور فهمناها بس اكراد مين شو تاريخن يعني اذا عيد الوحيد يلي بتحتفلو

  3. سريان واشور فهمناها بس اكراد مين شو تاريخن يعني اذا عيد الوحيد يلي بتحتفلو فيه هو ايراني بقى شو الاصل بلا كبرة ههه

  4. قبل ما تحكي بدك دولة يا برزاني : روح أدفع الديون اللي عليك قبل

    من يومين عمجهز بحث إقتصادي للجامعة وبالصدفة قريت خبرية عن شركة إماراتية اسمها دانا غاز الها متطلبات عن إقليم كردستان العراق مبالغ تقدر ب 700 مليون دولار (لأيمتى مستني مسيو برزاني تايدفع الديون لما تصير مليار دولار يعني ؟؟؟!!!!!!

  5. ليش مغيير تيابك
    فين القبوع يللي على راسك فين بدلة الكر
    شو ما لبست بتضل كر حقك نص فرنك مصدي

  6. إذا كرهتوا حكم بعض العرب لكم فلا يعني ان تفعلوا فعلتكم القبيحة بعدم جعل العربيةلغة إجبارية فقد ظهر جيل كردي يتحول إلى غير الإسلام لأنه لا يفهم عظمة القرآن الذي اختاره الله ليكون عربيا ثم إن لباسك يا برزاني أجمل بكثير من هذا اللباس الذي تقلد فيه أناس أنت تعلم أنهم إلى جهنم وبئس المصير فأرجول أن تفعل ما يجعل الكرد في خير ويجعلهم من أهل الجنة لا عبيد شيطان

  7. من سوء حظ الكرد وقوعهم بين مخالب العرب البدو من جنوب جزيرة العرب والمغول البدو من جماعة طغرل بك و المجوس الفرس …..للكرد-بغض النظر عن قياداتهم الحالية- الحق كلّه في بناء دولتهم. والذي لا يعجبه الحق، فليذهب و ليطحن الجبال!