بعد سنوات المنفى.. الإخوان المسلمون يعودون إلى سوريا على أمل إحياء الجماعة

عاد مئات الأعضاء في جماعة الاخوان المسلمين السورية من المنفى إلى وطنهم يحدوهم الأمل في إعادة تأسيس الحركة التي سحقها نظام الرئيس الراحل حافظ الأسد قبل عقود وتصنفها حاليا عدد من الدول العربية البارزة بأنها منظمة إرهابية.

ولا يزال القانون الساري في مناطق سيطرة النظام يعاقب كل من تثبت عضويته في جماعة الاخوان المسلمين بالإعدام بعد أكثر من 30 عاما على حظر جماعة غير أن الأعضاء الذين غادروا البلاد إلى المنفى يعودون شيئا فشيئا إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وقال رئيس جماعة الاخوان المسلمين السورية محمد وليد لوكالة رويترز “نحن نشجع الناس على العودة إلى سوريا.. يمكنني القول إنهم بالمئات.”

وقال وليد إن هذه “النواة” سيكون عليها شرح أهداف الجماعة ومبادئها.

وقال من اسطنبول حيث يقيم في تركيا “كنا بعيدين عن المشهد (العام) لوقت طويل والكثير من الناس في سوريا لا يعرفوننا كثيرا.”

وتصنف مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة الجماعة بأنها منظمة إرهابية واستبعدت من الجولة الأخيرة من محادثات السلام بين الأطراف السورية التي ترعاها الأمم المتحدة.

غير أن الفرع السوري من الجماعة يقول إنه يتبنى “الإسلام المعتدل” وينأى بنفسه عن مقاتلي تنظيم “داعش” الذين اقتطعوا لأنفسهم أراض من سوريا والعراق وأعلنوا عليها الخلافة الإسلامية.

وقال وليد (70 عاما) وهو طبيب عيون من مدينة اللاذقية الساحلية غادر سوريا في السبعينيات من القرن الماضي إن معظم العائدين استقروا في حلب وإدلب وحماه.

وفي عام 1982 دمرت قوات الأسد الأب أحياء بكاملها في هذه المدن في شمال غرب البلاد وقتلت آلاف الأشخاص لسحق انتفاضة قادها الاخوان المسلمون.

وقال عمر مشوح القيادي بالاخوان المسلمين إنه لم يتبق في سوريا بعد ذلك أي تمثيل للجماعة فيما عدا الأعضاء المسنين غير الفاعلين الذين لم يتمكنوا من مغادرة البلاد.

لكن ما كانت في الماضي الحركة الإسلامية المهيمنة بات عليها اليوم أن تتنافس مع حركات مثل أحرار الشام وجيش الإسلام وهي فصائل اسلامية مسلحة لديها مكاتب سياسية واستراتيجيات إعلامية متطورة وقد تشكل مستقبلا أجنحتها السياسية.

وبعد استيلاء الفصائل الإسلامية المسلحة على مدينة إدلب في مارس آذار الماضي حققت فصائل المعارضة المسلحة تقدما في محافظة إدلب في الأسابيع الأخيرة.

وتسيطر قوات النظام و “داعش” وغيرها من مقاتلي المعارضة المسلحة على أنحاء مختلفة من حلب في حين لا تزال مدينة حماه تحت سيطرة النظام إلى حد كبير.

ويقول بعض السوريين إن الاخوان يدعمون فصائل سورية مسلحة مثل جيش المجاهين.

وقال ياسر الحجي وهو ناشط سياسي في حلب “أنا واثق أنهم دعموا جيش المجاهدين وجماعات أخرى لكن منذ ذلك الحين شنت ضد الاخوان المسلمين حملة سلبية داخل سوريا. إنهم لا يعملون في العلن.”

وعبر شخص عمل من قبل مع الاخوان عن اعتقاده بان الجماعة هي التي أسست ومولت فيلق الشام.

وقال “الاخوان في كل مكان.”

والاخوان المسلمون تنظيم مترامي الأطراف ويعمل الكثير من أعضائه بشكل مستقل غير أن وليد ذكر أن الجماعة ليس بامكانها توفير الإمدادات والأموال لأي جماعات مقاتلة.

وقال “نعاني الكثير من الصعوبات في تمويل نشاطاتنا ولهذا لا أعتقد أننا نملك ما يكفي من الأموال لتمويل الآخرين” مضيفا أن معظم التمويل مصدره أفراد كما ترد تبرعات بين الحين والآخر من فروع الجماعة في الخارج.

جذور ضاربة

في مصر كانت الجماعة الحزب المعارض الأكثر تنظيما ونجاحا بين أحزاب المعارضة لكن المئات من أعضائها قتلوا واعتقل الآلاف منذ الإطاحة بحكم الرئيس الإسلامي محمد مرسي عام 2013.

وكانت الجماعة لاعبا سياسيا ثانويا في سوريا قبل انقلاب عام 1963 الذي قاده حزب البعث العلماني ونمت شعبيتها خلال فترة حكم حافظ الاسد الذي امتد لثلاثين عاما سيطرت فيه الأقلية العلوية التي ينتمي إليها على الأغلبية السنية.

وقال أديب الشيشكلي مبعوث الائتلاف الوطني السوري المعارض المدعوم من الغرب إلى الخليج “في سوريا كان لدينا حزب البعث والاخوان المسلمون ولهذا هم أكثر تنظيما ومؤسساتية من أي طرف آخر لهم تاريخ طويل.”

غير أنه شكك في قدرة الجماعة على البناء على تاريخها السابق.

وقال الشيشكلي الذي اضطهد جده الرئيس السوري الراحل أديب الشيشكلي الاخوان المسلمين خلال فترة حكمه في الخمسينيات من القرن الماضي “ليس لديهم جيل شاب وعلى الرغم من انهم يحاولون تجنيد عناصر لكنهم لا يتمتعون بالشعبية.”

وأضاف “كان الناس يؤيدونهم لخلفيتهم الدينية لكن الآن هناك الكثير من امثالهم.”

وقال الحجي ناشط حلب إن الغضب حيال هرب قيادة الاخوان المسلمين من سوريا بعد عام 1982 وتركها مئات من أعضائها عرضة للاضطهاد ما زال يضر بشعبيتها.

الضغط الإقليمي

من جهة أخرى عبر وليد عن أمله في أن ينحسر انعدام الثقة السعودي حيال الجماعة تحت حكم الملك سلمان الذي يسعى لدفع الدول السنية المسلمة إلى تنحية خلافاتها على الإسلام السياسي جانبا.

وقال وليد “ربما تمت تنحية بعض الشخصيات التي كانت مناهضة للتوجه الإسلامي” رافضا تقديم المزيد من التفاصيل بسبب الحساسيات الدبلوماسية.

ويمثل الاخوان المسلمون خمسة أعضاء من أصل 110 أعضاء في الائتلاف الوطني المعارض.

وأشار وليد إلى أنهم أقل من أن يبسطوا سيطرتهم على الائتلاف على الرغم من شكاوى سابقة من أعضاء آخرين بأن نفوذهم قوي.

وأطلقت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء مسعى جديدا للبحث عن أرضية مشتركة بين الأطراف المتنازعة وعبرت للمرة الأولى عن أملها في أن تشارك فصائل مسلحة من المعارضة في محادثات جنيف.

وأكد وليد أن جماعته لم تدع للمشاركة في المحادثات وقال إنه لا يعرف ما إذا كان الهدف من اجتماعات جنيف هو إجراء مزيد من المفاوضات تديرها الأمم المتحدة أو “إعداد تقرير ليوضع على الرف.”

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫33 تعليقات

  1. أحقر و أنجس ناس هم السبب الرئيسي في خراب الأمة الله ينتقم منهم . حافظ الأسد كان الوحيد الذي تعامل معهم بما يستحقون . الله ينتقم منهم و يهد أركانهم فهؤلاء و من على شاكلتهم من اصحاب الذقون العفنة شوهوا الاسلام

    1. الى ” السوري الحر الأصيل ” لو كنت حر فعلا أو أصيل حقيقي ما بتحكي هل حكي . يكفيك هذا الكلام يا …………

    2. أنت كاذب..و تدعي فهم التاريخ..أنا عايشت مجريات الأمور في سوريه منذ الخمسينيات وأشهد أن شخصيات الأخوان المسلمين من أرقى و ألطف و أفهم الشخصيات السوريه و لم يتح لنا الحكم على قيادتهم للبلد لأنهم لم و لن يحكموا سوريه أبدا لسبب بسيط جدا أنهم شرفاء..

  2. الاخوان هم السبب الرئيسي في تأخير نصر الثوار في سوريا من اجل تعاملهم وتعاونهم مع ايران من اجل مصالحهم الخاصه وحقائبهم الوزاريه التي حاولوا الكثير في التفاوض عليها مع ايران ظنهم ان الخامنئي قد اشترى سوريا من بشار واتباعه فهرولوا الى ايران لعلى ايران تعطيهم قطعة عظم يلعقونها لكن الثوار الابطال خيبت امالهم في الاستمرار في القتال ضد الخنازير الانجاس من ايرانيين وافغان وعلويه وشيعه وروس وكوريين ومن كافة اقصاع الارض .والان عندما خابت امالهم جاؤوا الى سوريا لعلهم يتسلقون مناصب على جثث الشهداء. الاخوان وصوليين الاخوان انتهازيين لايهمهم دماء ولا شهداء المهم تبوء المناصب والحقائب الوزاريه مثل وزارة الماليه لنهب الشعب والدفاع لقمع الشعب والداخليه لتعبئة الشعب في السجون وغدا لناظره قريب سوف نرى مطالبهم على الرغم انهم قضو كل ايام الثوره في الفنادق والمطاعم الفاخره على حساب تبرعات الاجئين نهبو الكثير من ملايين الدولارات حتى وظفو ابنائهم واقربائهم في اللاْتلاف لنهب اكثر واكثر من قوت الشعب اللهم انصر الثوار عليهم وعلى امثالهم وعلى كل طاغيه وابن حرام .

    1. يا أبن البلد،،، فايتين بالحيط من زمان،،،، من اليوم الّلي بلّلشو الأخونجيّة يحملو علم الإنتداب ويتاجرو بدمّ السوريّين.

    2. يا ااااااااااااااا دكتور مارسيل . هاد مو علم الانتداب . هاد اسمو علم الاستقلال . وضل مرفوع بسما سورية الحرة لحتا اجا اليوم الي انرفع فيه علم الاحتلال المصري لسورية .

    3. يا أخ حنيّن، هذا هو العلم السوري تحت الإنتداب واستمر بعد الإنتداب… وهو يذكّرنا بالوجود الفرنسي..كان يجب علي أول حكومة بعد الإستقلال أن تغيّره أو تعدّلة.. بعدين الوحدة بين سورية ومصر.. ماكانت إحتلال…يمكن أن نتحدّث عن هيمنة …

  3. يعني منتهى الغباء السياسي …. على شو مستعجلين ؟؟؟ ما عتب على جبهة النصرة إذا ما انفصلت عن القاعدة … عا أساس أنتو أكثر خبرات سياسية …. يعني شايفين الظروف مناسبة و التوقيت مناسب …. سقط النظام و للا اتحررت سورية من النظام و الغرباء … ناقصنا حجج من هون و من هون ؟؟؟ بدكن تعطلوا على سورية حريتها أنتو ….هداكم الله

  4. بس بدي ادكر ابو احمد الحلبي والسوري الحر الاصيل
    ان تاريخ حافظ النعجة اقصد حافظ الاسد مليء بالاجرام ثنكم تشاهدون ماذالا حل بسوريا نتيجة تسلط فئة من الشعب السوري على بقية الشعب
    فالمشكلة بسوريا هي عدم اعترافنا بالاخر فاتنتم عندما تنكرون حقوق شريحة مهمة من الشعب السوري يعني انتم العن واشد طغيا واجراما من حافظ النعجة
    لعلمكم وبالاحرى رغما عن كل من ينكر على اي سوري حقه في الحياة فان الشعب السوري يرفضه
    فانتم تنظرون من خلال وجودكم خارج المعركة بسوريا لذلك عليكم السكوت افضل ولا تكونوا بديلا لنظام القتلة والنظام البغيض
    ابو احمد الحلبي تتكلم كلاما لاصحة له اطلاقا وليس لديك ادنى حدود المصداقية لانك تتكلم من ةخلال خليفية شيوعية بغيضة نجسة فانت وامثال اتباع الوجودية الانتهازييين انتم وامثالكم وقياداكم السوفييت دمرتم سوريا بدعم الطاغية المجرو واليوم انت تريد تكملة المشوار عن اسيادك لذلك خلي الشعب السورة يد واحدة ة ولاتدعو للتفرقة فقبح الله من ينادي يالتفرقة النجسة ولاينبغي لاحد التوزيع شهادات في الوطنية والاخلاص للوطن
    فانا واثق انك قابع بعيدا عن الداخل السوري فلتتفضل ولتقاتل وبعدها يحق لك ان تطالب بجحقك ولايحق لك ان تتمادى على من هم اول من حمل السلاح بوجه الطاغية الاسد الاب فلتخرس السنة الطغاة الشبيجة العلوييين

    1. إلى المعلّم يلّي سارق أسم مصطفى السباعي،، بنصحك تقرأ سيرة وكتب السباعي قبل ان تكتب امور مجافية للحقيقة وقبل أن تشتم أبناء بلدك. الأخوان المسلمون لا يمثلون إلّا أنفسهم. لا يمثلون أبداً لا أغلبية سياسية ولا أغلبية دينية. معظم مصائب البلد هم شركاء أساسيّين فيها، كما النظام. لو كان الشيخ السباعي حّياً ، لكان تبرّأ منهم. أقرأ التاريخ جيّداً؛؛؛؛

    2. إلى الشخص الّلي سرق اسم مصطفى السباعي،،،، يبدو أنّك تقرأ بالمقلوب،،، أبو أحمد الحلبي يدعوا الله لنصر مااعتبرهم ثوّار وأنت تصفه بذي خلفية شيوعيّة؛؛؛؛؟؟؟؟؟؟ إنت أجدب ولّلا عم تجدبها؟؟؟؟؟؟؟؟ وشو يعني ،،الوجوديّة؛؛؟؟؟؟ بحسب مخيخك العصفوري؟؟؟؟؟ بس العتب مو عليك، العتب على النظام المتخلّف وبشّار الأهبل ومشيخ التخلّف من كفتارو لكريّم راجح ولتلاميز حسين خطّاب والبوطي الوهووس والمجرمين الأخونجيّة يلّلي خرّبو أجيال بغسيل الدماغ. يا حيف على هالبلد.

    3. الى مصطفي السباعي اذا انت لاتعرف مافعله الاخوان وما هي وظيفتهم فأنت غبي ولا تفقه شيئ من هذه الدنيا سوى انك تنجر خلف الاقاويل وبعض اللحى الطويله المليئه بالشياطين الاخوان هم السبب الاساسي في تقوية الطاغيه الخنزير النجس حافظ اسد عندما استطاع هذا الخنزير جرهم الى معركه خبيثه مكنته من رقاب الشعب السوري كله حيث يقتل من يشاء دون حساب او عقاب وستمرت حتى يومنا هذا .
      واذا نظرنا الى الاخوان وافعالهم في الخارج بعد احداث الثمانينات كانت شريفه ويستحقون الشفقه فتعاطفنا معهم في كل جوارحنا لانهم في الاول والاخير مسلمين من ابناء ديننا الحنيف ثانياً انهم هجرو قصراً وقتل من قتل من اهاليهم وسجن من سجن وعذب من عذب على ايدي الخنزير النجس حافظ االاسد ومن ثم بداء تنكشف الامور شيئ فشيئ انهم يلهثون خلف المال والمناصب في كافة دول العالم ويبحثون عن الاغنياء كي يقنعوهم بأنهم مظلومون مساكين يتظاهرون في الطيبه وكثرة الاحاديث الدينيه كي يبتزون بعض الاموال من الناس الطيبين لكن لاحظنا بعضهم يتردد الى السفارات السوريه في الخارج ويتعامل معهم في اصدار جوازات سفر لبعض الاخوان الممنوعين من جوزات السفر وبداءت التجاره ب استخراج الجوازات مقابل اموال طائله من اخوانهم واصدقائهم من الاخوان انفسهم وكان علي صدر البيانوني اول المتاجرين في جوازات السفر على مستوى دول الخليج وكان يقبض اموال ومبالغ طائله مقابل اصدار اي جواز سفر وكان تعامله مباشر مع السفراء وبعض العناصر في السفارات .
      ثالثاً عندما انشق الملعون الحرامي الفاسق الفاسد عبد الحليم خدام عن النظام وذهب الى فرنسا شاهدنا ان البيانوني هرول ليقبل ارجله ويديه من اجل دعمه بالمال لان هذه مهنتهم عندما صاحت الكثير من الاصوات لماذا هرولتم الى الخدام قالو انه تاب ومن تاب تاب الله عليه فقلنا اذا كان فعلاً تاب فليظهر ويعتذر للشعب عما اقترفت يديه من جرائم بحق الشعب طيلة فترة خدمته لن يخرج ولم يخرج . هنا اعتقد البيانوني ان الخدام سوف يفتح له فضائيه كي يحارب النظام اعلامياً فرفض الخدام وركلهم وطردهم لانه يعرفهم فلجؤا الى قناة المستقبل واخذو منها وقت ساعه في كل اسبوع فنكشف امرهم ان من يدفع لهم الفاتوره كان رامي مخلوف ومن يغطي تكاليف السفر بطريقه غير مباشره كان رامي مخلوف والخيانات كثيره .
      اذا ما تحدثنا الان عن الثوره من بداية الثوره الى الان لم نجد جندي واحد من الاخوان يقاتل في صفوف الثوار طيلة هذه الفتره وكانت الثوره مفتاح لهم لتحرير سوريا من هذه العصابه المجرمه لكننا لم نجد منهم اي اخواني يحارب مع الثوار تحول الاخوان من مقاتلين في الثمانينات الى سكان الفنادق والمطاعم الفاخره ومجالست رواد الفنادق اصحاب الكعب العالي وفهمكم كفايه , والفاتوره تدفع من قوت اللاجئين المشردين قي المخيمات وشوارع لبنان وتركيا والاردن وغيرها من البلدان والانهم اخوان مسلمين سلم لهم صندوق التبرعات لكونهم مسلمين وامينين على هذا الصندوق لكن للاسف الشديد اصبحت رواتبهم ورواتب اولادهم واقاربهم واصدقائهم حتى فواتير الفنادق والمطاعم تسحب من هذا الصندوق المعد اساساً للاجئين ولم يكتفو من ذالك بل اخذ من هذا الصندوق مبالغ طائله لدعم اخوان مصر في الانتخابات وفوز الاخوان في مصر في الانتخابات كان جزء كبير من هذا الصندوق الذي اعد فقط لمن هم في المخيمات لكن الله لم يكن غافلاً عما يفعله المجرمون .
      فرداً من اخوان مصر على اخوان سوريا وطوعأ لمرشدهم الاعلى السري وليس هذا الجربان الي في السجن هناك مرشد سري لكافة الاخوان الكثير يعتقد انه رئيس الماصونيه والله وحده اعلم امر محمد مرسي الذهاب الى ايران وفتح لهم ابواب مصر لتغلغل في مصر والفساد فيها وبناء حرس ثوري لحماية الاخوان من السقوط على الطريقه الايرانيه والقيام في تفجيرات واغتيالات في مصر كما فعلو في سوريا ولبنان والعراق واليمن وكل دوله دخلها الايراننين الانجاس لكن الله كان لهم بالمرصاد سلط عليهم من هو اقوى منهم واشرف منهم واصدق منهم ويخاف الله اكثر منهم لينتقم منهم هو السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اطال الله في عمره وحفظه من كل شر .
      وهناك الكثير الكثير من جرائم الاخوان الشياطين الناهبين لاموال الضعفاء والمساكين .

    4. برافو أبو أحمد. بس شو بدّك تشرح لتشرح. الناس صاير عندها هوس ومخاخها مصطّمه . ترباية الأسد؛؛؛؛

  5. الأخوان المسلمين ليس لديهم وطنية ولا مبادئ إنسانية ولا حتى دينية ولا أخلاقية. هؤلاء مجرمون وتجار دين ودمّ بطبيعتهم. يحبوي السّلطة والمال والنسّاء.

  6. لا مرحبا بكم ,جماعة منافقين كذابين واهم شي انتهازيين , بداية الازمة دخلتو سلاح لحتى تصير الثورة مسلحة ,وبعدين خبيتو السلاح لفترة ما بعد بشار لحتى تستخدموها للوصول للحكم ,منعتو تسليح اي فصيل غير اخواني ,تواصلتو مع ايران ,ولادكن برا فاتحين شركات وعم يدرسو بالجامعات والشعب مو لاقي ياكل وعم تبيعوه شعارا وباسم الدين كمان….حلو عنا خليكن برا

    1. برافو سيد مسعود. لو كلّ الناس فهمانة الّلعبة القذرة متل ما أنت فهمانها ، ما كانت أتدمّرت البلد ولا تشرّدت الناس ولا ضلّ الاهبل بشّار لهلّء.

  7. الناعقون ضد الإخوان هم إما من النظام أو من لف لفه و إما من الببغاوات التي تردد ماتسمع بلا فهم و لا منطق.
    إذا كُنتُم ضد الإخوان و ضد جبهة النصره و ضد الفصائل الإسلاميه و هؤلاء حصرا هم من قام بالثورة أو كانوا مددها و جسمها الأعظم و هم من عادى النظام لأربعين عاما و هم من قضوا في السجون و تحت التعذيب و في المهجر بمئات الآلاف فأخبروني بالله عليكم هل تنتظرون مجوسيا أو يهوديا أن ينصركم؟

    1. اصلاً انتو منحبكجيّة الأخونجيّة والاسلامويين أسوأ من نظام البعث وبشّار الأهبل باضعاف.

  8. انتهازيين متخلفين جبناء معدومو الرؤية دواعش بطقم وكرافة أساتذة اللبلاب بالتسلق والوصولية. طريقة التسويق وبيع الأفكار تنظّم وسائل الاستهلاك. ولكن ليس الاستهلاك وبيع الأفكار عن طريق أيران. لكم الهلاك إن شاء الله.

  9. التعليقات على هذا الخبر ” باستثناء مصطفى السباعي ” كلها تعليقات من شبيحة أنجاس أولاد متعة ، و أقول لهم بالمثل العامي : خيطوا بغير هالمسلة .. فأسلوبكم مفضوح و كلامكم مكرر ، قافلة النصر اقتربت من الغاية و نباح فتنكم لن يعرقل مسيرة الحسم الثوري …. و أخيرآ للشبيح أبو أحمد الحلبي الكاذب : إذا أنيسة العاهرة من حلب أنت من حلب

    1. الى الخنزير ابن الخنازير حمصي عاشق انت من الاغبياء الذين انجرو خلف الاخوان الكذابين المنافقين والله ثم والله لو استلم احد الاخوان منصب في سوريا لتترحمو على حافظ وبشار ان الاخوان المنافقين من انجس واحقر الحقراء امثالك ايها الحمصي اللعين اين كان الاخوان طيلة هذه الفتره من بداية الثوره الى الان اليس في فنادق اوبين العاهرات اين ذهبت التبرعات التي نهبها الاخوان ولا عماك التومان والرشاوي ايها الخنزير النجس الاخوان هم جزء لايتجزاء من الايرانيين الانجاس الذين يذبحون اطفالنا ويحروقن بيوتنا ويغتصبو نسائنا اين انت من هاؤلاء اليها الساقط ابن الساقطه.

    2. إلى حمصي،،، ولك العمى شو غبي ومعمي قلب؛؛؛؛؛ تضرب انت والأهبل بشّار. ما في خواص من أشكالك. أنتو ترباية البعث والطلائع.

  10. أنا عايشت مجريات الأمور في سوريه منذ الخمسينيات وأشهد أن شخصيات الأخوان المسلمين من أرقى و ألطف و أفهم الشخصيات السوريه و لم يتح لنا الحكم على قيادتهم للبلد لأنهم لم و لن يحكموا سوريه أبدا لسبب بسيط جدا أنهم شرفاء..

    1. ايه ،انت كنت مخدوع ومستمر يامعلّم. نتمنّى لك إستفاقه سريعة .

    2. على فكره.. أكثر من أعجبني وأحببت من أصدقائي السوريين كانوا إما من الأخوان المسلمين أو من الشيوعيين…ربما لأنهم أصحاب مبدأ..!

  11. للأسف حمير بشار ما زالوا ينهقون والحمار مارسيل عم يقول عنا مثل طلائع البعث و ناسي الجحش انه هو يللي عم يعوي مثل البعثيين ، أما الشبيح أبو أحمد أنت كذااب و مهما ثرثرت ما حدا رح يصدقك لذلك قللو للضباط المسؤول عنك أنك مثله غبي و أن فتنكم و كذبكم صارت مكشوفة يا حمير