لجنة برلمانية عراقية تعتزم التحقيق مع المالكي بشأن سقوط الموصل في أيدي تنظيم الدولة

افاد نائب في البرلمان العراقي بأن اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق حول سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) تعتزم استدعاء نائب الرئيس العراقي نوري المالكي بوصفه القائد العام للقوات المسلحة في تلك المرحلة للإدلاء بشهادته.

ونسبت صحيفة (المدى) الصادرة الخميس إلى النائب عباس الحزاعي عضو اللجنة التحقيقية البرلمانية المكلفة بالتحقيق حول قضية سقوط الموصل بيد تنظيم داعش في حزيران/ يونيو الماضي القول إنه “خلال الايام الماضية تمت استضافة وزير الدفاع خالد العبيدي بصفته مستشارا امنيا سابقا لمحافظ نينوى اثيل النجيفي للإدلاء ببعض المعلومات التي شهد وقائعها وان العبيدي أبلغ اللجنة التحقيقية انه لم يكن مستشارا امنيا للنجيفي اذ لم يصدر امر اداري بتعيينه مستشارا”.

واضاف ان “إفادات العبيدي لم تأت بشيء جديد حول ملابسات سقوط الموصل بيد داعش وأن اللجنة استضافت أيضا باسم الطائي الذي كان يشغل قائد عمليات نينوى قبل مهدي الغراوي وان التحقيقات والاستضافات التي اجريت مع المسؤولين بلغت نحو مئة ساعة”.

ويوضح النائب عن التحالف الوطني أن “اللجنة التحقيقية توصلت إلى قناعات حول المتسببين في عملية دخول عناصر داعش إلى الموصل وسيطرة هذه المجاميع عليها وأن الايام القليلة المقبلة ستشهد الانتهاء من اعداد التقرير النهائي للجنة وتقديمه إلى رئاسة مجلس النواب لقراءته داخل الجلسة”.

وقال إن هناك “اجتماعا مرتقبا لأعضاء اللجنة التحقيقية البرلمانية سيعقد مطلع الاسبوع المقبل للتصويت على استدعاء القائد العام للقوات المسلحة السابق نوري المالكي ورئيس مجلس النواب السابق اسامة النجيفي داخل اللجنة للاستماع لشهاداتهم حول القضية”.

وكان مجلس النواب قد صوت في مطلع كانون ثان/ يناير الماضي على تشكيل لجنة للتحقيق بأسباب سقوط مدينة الموصل بيد تنظيمات داعش على أن تقدم تقريرها النهائي للبرلمان في فترة شهرين. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. المالكي أدخل داعش للموصل بأوامر إيرانية وأمريكية من أجل تبرير إبادة السنة في عقر دارهم لذا لن يستطبع لا البرلمان ولا مليون برلمان عمل أي شيء ضد المالكي ولا غيره في هذا الموضوع لو أعضاء البرلمان فيهم دم كان ضبوا حالهم وراحوا على بيوتهم وهم بوجودهم في البرلمان يشرعون الاحتلال الإيراني للعراق