الأسد والموت السريري!

أطل مجددا حسن نصر الله زعيم ميليشيا تنظيم حزب الله الإرهابي، على أنصاره في خطاب طويل وممل آخر (ظهر حسن نصر الله على أنصاره خلال أزمتي اليمن وسوريا أكثر مما ظهر طوال معاركه ضد إسرائيل واستخدم لهجة أشد وأكثر عدائية بحق العرب)، وما هي إلا سويعات قليلة ويمنى تنظيم حزب الله الإرهابي بخسائر عظيمة في صفوف مقاتليه بمنطقة القلمون على الحدود السورية اللبنانية، فيفقد خمسة من قادته العسكريين، اثنان منهم من قادة الصف الأول هما قائد العمليات العسكرية ونائبه، إضافة إلى أربعة آخرين، مما جعلهم يتقهقرون من النقاط التي تمركزوا فيها أساسا.

 

كان ظهور حسن نصر الله في غاية الارتباك والخوف والقلق، وبدا ذلك بوضوح على حركات وجهه ولغة جسده؛ فجميعها كانت تؤشر بأن هناك حالة انهزامية قد أصابته ولم يعد قادرا على إيصال ما يقوله بثقة وقناعة، وما هي إلا ساعات أخرى قليلة وظهر بشار الأسد في أحد الأماكن العامة في العاصمة السورية دمشق أصفر الوجه مرتبكا خائفا قلقا يحاول طمأنة مؤيديه بكل ما أوتي من قوة ووسيلة، معترفا ومقرا بحصول هزائم وتراجعات في جيش النظام أمام الثوار في جبهات مختلفة.

 

القناعة في ازدياد هائل وعظيم بأن مرحلة نظام الأسد انتهت بشكل كامل. والآن، بات العالم يستعد للدخول في مرحلة ما بعد الأسد، الأمر الذي يفسر التوتر الهائل الحاصل في إعلام الأسد المؤيد وفي صفوف مسانديه.

 

الثوار يواصلون تحرير الأراضي والمدن بشكل متناسق ومدروس وبعيد عن العشوائية، وحزب الله يرتفع صوته بالوعيد والتهديد، والأسد يحاول زرع الطمأنينة والثقة بأي وسيلة ممكنة في نفوس أنصاره، ولكنها مهمة مستحيلة، خصوصا مع توالي الأخبار الغريبة عن الموت الغامض والغريب لعدد غير بسيط من رموز الدائرة الأمنية المحكمة والمقربة في نظامه، مما يوحي بأن هناك حالة متسارعة من تصفية النظام لرموزه مع إدراكه لاقتراب رحيله وسقوطه الحتمي والوشيك، وفي حالة أصابت من قبل كثيرا من الأنظمة الطاغية.

 

المعارضة السورية على الأرض اكتسبت قدرا مهما ولافتا وواضحا من الكفاءة والثقة بالنفس، انعكس على أدائها ونتائجها بشكل فعال، وأدى إلى انهيار كبير في نفسيات جنود الأسد. هناك خروج كبير ونزوح عظيم لعوائل مؤيدي الأسد باتجاه مدن الساحل، إضافة إلى أن طرح نقل كثير من مؤسسات الدولة بصورة «مؤقتة» إلى طرطوس، أصبح مستساغا في أوساط النظام، خصوصا بعد أن تم الإعلان عن إنشاء مطار في طرطوس ومضاعفة حجم وسعة الميناء فيها، بالإضافة إلى إنشاء جامعة جديدة.. كل هذه المؤشرات تؤكد أن النظام يسير للاحتفاظ بموضع قدم طائفي لنفسه في الكيان الذي دمره، فالكل في سوريا يعيش بشكل عملي وفعلي معنى مقولة «الأسد أو حرق البلد». إن الدمار الممنهج الذي حصل في دور الزور وإدلب وحلب وحمص وجسر الشغور، هو دمار المفارق والمغادر الذي لن يسمح لمن يأتي بعده أن يهنأ بها، وسيجعله يتكلف أموالا طائلة من الديون والأعباء لإعادة البناء، وهي مرحلة من المشهد العام يبدو أنها سوف تكون مكلفة وطويلة.

 

إيران أدركت بصورة أو بأخرى أن «ثمن» المحافظة على بشار الأسد باهظ، وهي تستعد للمرحلة القادمة، وهذا يفسر هجوم الإعلام المؤيد لبشار الأسد في لبنان على إيران والاستغراب من صمتها وعدم قيامها بإرسال العتاد والجند اللازم لمساندة النظام، وهو الأمر الذي انعكس بشكل فوري على فشل زيارة وزير الدفاع السوري إلى طهران وعودته من هناك بخفي حنين، ورأى العالم أثره في وجهي بشار الأسد وحسن نصر الله مؤخرا.

 

نظام بشار الأسد مات سريريا وباق إعلان الوفاة رسميا.

حسين شبكشي – الشرق الاوسط

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. ده حاج صلكون أربع سنين عم تكذبو اصلن جيس سوري ينتصر

  2. مقال تافه وتحليل سخيف للاحداث كان يجب ان يسميه اماني وامنياتي !؟! الكتابه بشكل موضوعي تعطي الاحترام. للكاتب والقارئ لا داعي ان نعرف ان الكاتب والموقع عملاء ومئجورين كفا سخف يبدو انكم من مدرسة السافل فيصل قاسم وشركاه

  3. النظام إلى مزبلة التاريخ والمتورطون بدعم النظام إلى السجون والمشانق والأحقاد التي خلفها هذا النظام وطائفته في المجتمع السوري ستتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل لمئات السنين هذا إن استطاعت طائفة النظام أو من سيتبقى منهم العيش في سوريا من جديد بعد كل ما فعلوه بسوريا والسوريين .

  4. ليس اتفه من النظام المارق السافل الا مؤيديه فقد عمى الله بصركم وبصيرتكم وتتحاذقون وتتفلسفون وانتم اتفه من ان تغطوا رايكم لان تفكيركم وادمغتكم لا تتجاوز البسطار الذي تضعونه على رؤوسكم وترقصون به احتفالا بكل هزيمة يتلقاها السفلة من امثال حسن الشيطان وحزبه المجرم او السافل القاتل بشار وعصابته المارقة وتعلنون نجاح الجيش المهزوم دائما والمداس على راسه من كل من حاربوه ولعل في هزائمه منذعام 1967 وما لحقها حتى اليوم خير دليل على انه يستحق عن جدارة لقب (جيش ابوشجاطة) وهو الجيش الوجيد صاحب نظرية الانسحاب الكيفي في التاريخ العسكري كله والتي لم يسبقه اليها احد ولن يلحقه بها أحد فقليل من الخجل وكونوا ولو لمرة واحدة اصحاب رأي سديد .

  5. يكفيكن كذب بقا قتلتن هل عالم ولله حرام العالم تشرديت وانهبت وهربت كلو على حساب الشعب لك العالم كانت مرتاحة وكلشي مزبوط كان في شوي اغلاط وكانت رح تزبط بس انتن مستعجلين وبدكن واحد متل صدام يديركن ولله لو تقارنو سوريا مع دولة العربية سوريا احسن وأطيب دولة على رئيس بشار وكان رح يعملا احلا واحسن من تركيا وكتير من دولة أوربا بس انتن شعب جاهل محل تكونوا تخربوا. انشالله بقوة المسيح رح يبقا بشار ورح ترجع سوريا احسن من أول واكتر. الشاطر يضحك بالآخر تضربوا انتن وهيك مقال

    1. ههههه شو خلصوا القرود النصيرية ولا خايفين يظهروا باسمائهم النصيرية بعد حلقة فيصل القاسم وهلق عم يتخفوا تحت أسماء مسيحية ..منشان يضربو كذا عصفور بحجر واحد ..إشعال فتنة بين المسلمين والمسيحييين وبالتالي جعل المسيحيين هدف والقول للغرب هؤلاء هم البديل للعصابة النصيرية لذلك العلويون هم حلفاؤكم وحماة المسيحيين والأقليات ..وايضا حماية أنفسهم من المطاردة والقتل ..على كل والله والذي لا إله إلا هو ما تكون مسيحي ولك كلب ولا نصيري ..تكون بولص نفسو ولا الخصيبي ولا القرفيص بدنا نصطادك

    2. العدرا بريئة من الظلم اللي مارسته قوات بشار عالعالم

      ابن خالتي باسل مسيحي ومات تحت التعذيب ومتله متايل

      نظام بشار عمم الظلم على كل السوريين بس من شان مصلحته
      ما رح ينفعه الا الصليب يعلقوه عليه حتى يكفر عن شوية خطايا

    3. صدقت يا يوحنا في ردك على يهوذا الإسخريوطي
      لان الذي يأخذ بالسيف، بالسيف يؤخذ”…
      هكذا قال سيدنا عيسى المسيح عليه السلام

  6. بشار باقي وبقوة المسيح ومريم العدرا رح ينتصر وترجع سوريا احسن من أول ياريت تقارنو سوريا هلا ولا سوريا قبل اكيد رح تقولولي قبل وكانت سوريا رح تقدروا تقارنوا مع أوربا لو ما تدخل سوريا فهل الأزمة بس شعب فاشل أين ما راح فاشل كان في شوي اغلاط بس كانت رح تزبط يازلمي القتل صار متل الكزب يكفي بقا ندمانين ورح تبقوا ندمانين شوفوا العراق ندموا على صدام لاكان نحني السورين رح نموت على أيام بشار اذا الله لايجعل صار شي. وانشالله رح يبقى وينتصر بقوة العدرا

  7. يكفيكن كذب بقا قتلتن هل عالم ولله حرام العالم تشرديت وانهبت وهربت كلو على حساب الشعب لك العالم كانت مرتاحة وكلشي مزبوط كان في شوي اغلاط وكانت رح تزبط بس انتن مستعجلين وبدكن واحد متل صدام يديركن ولله لو تقارنو سوريا مع دولة العربية سوريا احسن وأطيب دولة هي وكانت رح تقارنوا مع كتير دول أوربية بس هل أزمة رجعتنا لا أفغانستان. بشار تاج راس كل سوري وبقوة العدرا باقي واذا راح اذا ما ندمتوا على اياموا رح تشوفوا انشالله باقي وكسار راسكن.

  8. يمكن هاد من أفضل التحليلات اللي قرأتها لهلق عن الوضع الراهن

  9. بشار وأعوانه إلى مزبلة التاريخ.. ولن نبقي على من تلطخت يده بدماء السوريين….

  10. يقول الكتاب المقدس ليس سلطان الا من اللهر،،يا رب مد يدك واعط السلطان لصاحب السلطان ،،

  11. خير الكلام ما قل ودل
    نظام بشار الأسد مات سريريا وباق إعلان الوفاة رسميا.

  12. يارب بجاه كل مين عندو جاه عند رب العالمين يحميك يا القلب الطيب يابشار وينصرك ضد هالعصابات التكفيرية يامن يتفننون بالقتل والفتن وبث الأحقاد ويختبئون ضمن احياء البلاد ويتاجرون بالدم السوري الطاهر الله ينصرك انت املنا يارب تعطيه الصبر وتنصره وتنصر جيشه العربي السوري الشريف ومن اجرم وقتل انسان بريئ عن قصد الله يصطفل فيه انت املنا ياسيادة الرئيس في مكافحة المجرمين و الفساد وبناء سوريا الحديثه الله ينصر الحق والصبر لكل انسان سوري شريف يريد حل سلمي وكل من يريد القتل والخراب والفتن لعنه الله في كل وقت والحمدلله رب العالمين

    1. بشار قلبو طيب …عرفتك انت أخوها لسارة نخلة اللي قالت ما بيأذي نملة ..إذا هي نملة وأنت صرصور ..كيفك فيا