داود أوغلو : لن نعيد السوريين إلى بلادهم .. و من يعيش في ظل علم الجمهورية التركية هو شرفنا و حمايته عزتنا

قال رئيس الحكومة التركي “أحمد داود أوغلو”، اليوم السبت: “سنجعل الأراضي التركية أرض سلام واستقرار، من خلال حماية تراب الجمهورية التركية الممتد على 780 ألف كيلو مترًا مربعًا، وكل زاوية من حدودنا، من أي طرف ينخرط بأعمال عنف، سواء كان داعش، أو نظام الأسد، أو “بي كا كا” أو غيرهم، والحمد لله أننا نمتلك القدرة على ذلك”.

جاء ذلك في خطاب له أمام أنصار حزبه في ولاية “هطاي” جنوبي تركيا، حيث نوه داود أوغلو بأن بلاده تحاط بنيران الحروب التي تشتعل في كل من سوريا، والعراق، وأوكرانيا، ومصر، وليبيا، ولبنان، حيث يقتل الأخ أخاه، ويضطر المظلومين إلى ترك مناطقهم هربا من الظلم، غير أن “هناك دولة ضمن حلقة النار، تقف على قدميها من خلال ديمقراطيتها، ووحدتها، هي الجمهورية التركية”.

وانتقد داود أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة “كمال قليجدار أوغلو”، قائلا: “إن قليجدار أوغلو عقد حلفا مع الظالم  بشار الأسد الذي قتل المصلين وهدم المآذن، أما نحن فقلنا للأسد في عام 2011، لاتؤذي ولاتظلم شعبك، ولا تقتل المصلين الذين يخرجون لإداء صلاة التراويح، غير أنه لم يصغ إلينا، ولو كان أصغى إلينا لكانت سوريا الأن في حالة استقرار”، مضيفا: “في دستورنا حتى لو كان الظالم أخانا يفترق طريقنا عنه”.

وتابع داود أوغلو قائلا، بحسب وكالة أنباء الأناضول، بأن قليجدار أوغلو الذي أرسل نواب حزبه لمصافحة الأسد سابقا؛ يأتي اليوم ويقول سأرسل السوريين إلى بلادهم في حال فاز حزبه بالانتخابات البرلمانية، سأقول له: “نحن لن نعيد التركمان القادمين إلى تركيا من منطقة باير بوجاق شمال اللاذقية، ولا التركمان، والعرب، والأكراد القادمين من حلب، ولا إخواننا السنة والعلوية القادمين من كافة سوريا، ولن نرد أحدا سواء كان مسلما أم مسيحيا إلى بلادهم، فكل من يعيش في ظل علم الجمهورية التركية هو شرفنا، وحمايته عزتنا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. الله يحميكم أنت والسيد الرئيس رجب طيب أردوغان فكلاكما فخر للإسلام ولأمة العرب التافهة

    1. الله يمحييييييييكم يا اوغاد يامن تدعون الاسلام والديمقراطية ان البوط العسري السوري اشرف واطهر من اطهركم ……… لاتعيدهم لان كل من التجأ اليكم خائن …. وبالناقص من الخونة مدعي الشرف .

  2. طبعاً ما رح ترجعوهم ولا رح تخلوهم يرجعوا.
    الأتراك يريدون تجنيس الملايين من اللاجئين السوريين على الحدود السورية-التركية وتوطينهم في المناطق الشرقية من تركيا أي في مناطق تواجد الكورد من أجل التلاعب الديموغرافي بالمنطقة.
    لكن خطتكم ما رح تمشي ورح تاكلوا الخازوق المناسب في الوقت المناسب.

  3. يرحم جدك عثمان بقبرو رجعونا عبلدنا و حاج تتدخلو بالعرب بقا
    الله يلعن إيران والنظام السوري الواطي و إسرائيل و تركيا و الخليج و الغرب و الروس و الصينين شو بدي ألعن لالعن
    و ما تنسى ترجع عضام جدك من سوريا يلي عامله مسمار جحا
    انشر يا أدمن

    1. الله لايرحم اجدادك العثمانيين اصحاب السفر برلك وستبقى سورية وايران وحزب الله والشرفاء العرب محور المقاومة والممانعة رغم انوفكم وانوف الرجعية العربية

  4. والله الف شكر لكل تركي ولكل مسؤول استقبلنا
    ولن ننسى هذا الفضل هذه من شيمكم
    وألف تحية للعلم التركي الذي يحميه شعب ومسؤولون كمثل الشعب التركي الطيب وحزب اردوغان

  5. First I would like as a Syrian to the I every and each turkey person
    Welcomed the Syrians
    And I would like to thank thr Turkish government is ruled by the current government for this support to the Syrian
    May god bless turkey

  6. الله يعزك و يعز أردوغان الله يحميكون و ينصركن يا رب. أحذيتكم تاج على رؤوس الحكام العرب.

  7. ولن ننسى مافعله بنا العلوية ومافعلته براميلهم المتفجرة التي كانو يلقوها وهم يضحكون

  8. هذا هو القائد والمسؤول الفهمان المثقف والبرفسور المنتخب ديمقراطيا صاحب الشرف الرفيع الي يهتم بمأسي الناس
    مش الحثالات والجهلة الذين حكموا سوريا وللأسف ساعدهم بعض المنافقين وسكتوا عن ظلمهم وفسادهم من اجل مصالحهم فدمروا وخربوا سوريا لن ترتاح سوريا حتى تتخلص من النظام وكلابه وتقديم من بقي منهم للقصاص

    1. ديمقراطية!!!!!!!!! قتل القضاة وسجنهم وسرح الضباط ووو هل تعلم ايها الابله لماذا لانهم اوقفوا شاحنات السلاح القادمة لتدمير سورية ……….. نحن من بنى البلد ونحن من قهر العدا ونحن من سيضع الخوازيق في ادباركم وافواهكم . ياخونة الله ودينه وخونة الوطن يامن بعتم وطنكم وعروبتكم واصبحتم تباعون فيي سوق النخاسة وفي مرابع وملاهي القروغان الليلة وتمارسون الرذيلة وجهاد النكاح ……. لعنكم الله على من تضحكون .. كنتم اعزة واصبحتم اذلة …. كنتم قادة واصبحتم عبيد . كنتم العزة واصبحتم الذلة …..

    2. نحن منعرف مين طائفتك وليش هيك عبتحكي يامن جلبتم المحتل الفارسي الايراني ويامن تلقون البراميل المتفجرة وانتو عبتضحكو وبتلعبو كفاية هالاسطوانة المشروخة وتجتر نفس الموضوع

  9. عديم الشرف يبيعنا الشرف اسحبوا دواعشكم و رجعوا كل السورينن مع اموالهم و املاكهم و لسنا بحاجة الى حمايتكم و يا ليت انتم كمان ترجعوا لمواطنكم الاصلية و تخلوا البلاد لسكانها الاصليين من هرب جدهم من المغول و فطس في الفرات يريد ان يحمي الناسيحكي لي بالتراويح و الصلاة و بلاده اكبر دار دعارة في الشرق