ماذا تضمنت مسودة بيان قمة دول الخليج و أمريكا حول مستقبل سوريا و بشار الأسد ؟

عشية وصول قادة دول مجلس التعاون الخليجي إلى واشنطن الأسبوع المقبل للمشاركة في قمة تاريخية مع الرئيس باراك أوباما، قالت صحيفة «الحياة» إن مسودة البيان الختامي للقمة تُركِّز على إنشاء ترسانة دفاعية للخليج، ورفض زعزعة إيران الاستقرار الإقليمي، وقبول اتفاق يمنع طهران من تطوير سلاح نووي، وتقوية المعارضة السورية، وتأكيد فقدان بشار الأسد شرعيته، وتبنّي مبادرة مجلس التعاون أساساً للحل في اليمن.

وبعد شهر ونصف الشهر من التحضيرات والاجتماعات، التي كان آخرها لقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في باريس أول من أمس، أُنجزت مسودة البيان الختامي للقمة، التي ستُعقد يومي الأربعاء والخميس في البيت الأبيض وكامب ديفيد تباعاً.

وفيما يتعلق بالملف السوري، ستؤكِّد الإدارة الأميركية ودول الخليج في القمة أن «الأسد فَقَدَ كامل شرعيته ولا دور له في مستقبل سورية».

وسيدعو البيان إلى عملية انتقال شاملة في سورية «تحفظ حقوق الأقليات» ويتعهَّد بـ«تقوية المعارضة المعتدلة». كما يحظى اليمن بشِقٍّ خاص في البيان، بتأكيد تبنّي «مبادرة مجلس التعاون الخليجي» وقرارات الأمم المتحدة أساساً للحل.

وكان البيت الأبيض أعلن في واشنطن أول من أمس، أن الرئيس باراك أوباما سيلتقي بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على انفراد الأربعاء المقبل، قبل لقاء الرئيس الأميركي مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في البيت الأبيض ومنتجع كامب ديفيد. ويتمسك أوباما بأن الوضع في الشرق الأوسط سيصبح أسوأ إذا فشلت المفاوضات الرامية إلى فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. شو يا معارضة سوريا صارت بيد الغربأ بشيلو مين بدهم وا يحطو مين بدهم وبتقولو انو سوريا روسية وايران

  2. المسودة مسبقا هي كالتالي : اخراج الأسد سالما غانما مع جوقته المجرمة , الحفاظ على النظام الأقلوي الفاسد مع تطعيمه ببعض الرخويات و القشريات مثل البرجوازية المغتربة التي سوف تقيم علاقات تجارية تبعية لتركيا و الخليج , حماية الممالك المتهالكة من شعوبها بالدرجة الأولى و ليس من عدو خارجي كما يقال بسبب أنها ضجرت و بدأت تتملل بصمت من حنكة و حكمة العجايز التي ضيعت الأوطان بين أفخاذ راقصات الستربتيز و طاولات القمار . عموما الحل لا يرقى الى 1 بالمليون من تضحيات الشعب السوري .

  3. سيكون اعلامياً وسيتسابقون الى لعق حذاء اوبا الذي سيقول لهم شاهت وجوهكم لقد خدعتمونا ورغم كل دعمنا لكم سياسياً وعسكرياً فشلتم في كسر سورية وشعبها وقائدها …… هذه هي فواتير ما قدمناه لكم ادفعوها احسن ( ما احط حذائي في ادباركم النتنة ) ….

    1. كلنا سورية ولاجل سورية وكرمى لعلمها وعزتها نقاوم وندحر الارهاب سورية التي نعيش على ثراها لانتستحق العيش فيها ان لم نحميها ……. وكلنا بشار لانه قائد الوطن انه الاب والاخ والطبيب والجندي والمدرس والمعلم .انه يمثل العسكريين ويمثل العمال ويمثل الفلاحين ويمثلل المثقفين ويمثل الموظفين ووو….. نحن في سوريا يتماهى الوطن مع ابناءه …….فكلنا سورية وكلنا بشار وكلنا جنود الوطن

  4. الرئيس الفرنسي يذهب للتسول

    1. الرئس الفرنسي شخصية تافهة،،،، لا تنغرّو فيه،،،،، جاي يبيع بضاعتو،،،،

  5. الأقليات على العين والرأس …إلا النصيريين تحت أقدامنا سندوسهم

    1. ولك في عينك ولك ..يبدو أنك تحب ان تكون مع المدعوسين تحت الأقدام …متل ما بتحب …رح تشوف اللعب على أصوله..ولك اسمك اسم كلب وبدك تحكي بالقرف والتفاهة …انقلع
      آخر مرة يسمح لهذا الكائن بالتطاول والسب هنا مفهوم يا عكس السير يا محترمين لقد سبق لهذا الكائن أن تطاول وشتم الإسلام ومعتقدات المسلمين أكثر من مرة وأرسلت ردودا كثيرة عليه لم ينش أي منها لذا يجب ردعه وإيقافه عند حده

    2. انت عنيف يا معلّم،،،،، أصلاً الإسلام مو بحاجة لمجرمين يدافعو عنّو،،،، يبدو إنك مصطول ومهوّي،،،انت ترباية الأسد؛؛؛؛؛ ما فهمان الطبخه…الله يعين أهلك عليك….

  6. ان اشد مايثير الاستغراب والدهشة ذلك التلون الخطاب و المسميات و المصطلحات، فتارة حزب الله عميل لاسرائيل في المنطقة وان ايران ونظام الاسد هم حلفاء اسرائيل من تحت الطاولة ولكنها يظهرون العداء لها في العلن وان دويلات الخليج هي من تدافع عن الانسان المسلم عامة و السوري خاصة وتقيم الدنيا ولاتقعدها اذا ماوقع عليه ظلم ولكن التاريخ و الاحداث اثبتت ودون ادنى شك ان حزب الله و نظام الاسد (العميلين كما تدعون) هم اعداء لاسرائيل وهم من دافعوا وسدافعوا عن شرف و كرامة الانسان العربي والمسلم عامة و السوري خاصة وايران تبذل الغالي والنفيس وكانت ومازالت شوكة في حلق العدو الاسرائيلي …بينما مددتم انتم يدكم لهذا العدو واصبحتم تأتمرون بإمرته ومن ورائكم دويلات الخليج ..التي تستعمل مالها القذر حتى اصبح الانسان العربي فريسة مستباحة للجميع و هدرت كرامتنا وشرفنا …واصبحنا نستجدي الجميع …فأنتم لا تمثلوني …والمجد والخلود لنظام الاسد وحزب الله وإيران …العملاء كما تدعون …وتحية لكل مسلم عربي وكل سوري شريف…..

    1. حديث مقزز ومكرر مافعل بشار الاسد وحزب الله وايران في العرب والعروبة لاتستطيع اسرائيل فعله من قتل وتدمير وتفرقه طائفيه اذهب الى طفل صغير في غابات الامازون وروج اليه بضاعتك منتهيت الصلاحيه . سلملي على الولي الفقيه .

  7. الان تدمير المشفى الوطني في جسر الشغور عمليات استشهادية لجبهتنا الله اكبر وفي واكيد وصلت رائحة شواء القرود المحاصرين للساحل ومنهم سهيل الحسن هذا المجرم الارهابي والقادم اعظم بأذن الله بدنا ندوس على جميع القرود الخنازير

  8. كلّو بتاجر بهالشعب المسكين؛؛؛؛؛جبناء؛؛؛؛؛؛أصحو يا أبناء وطني؛؛؛؛؛؛