إيران ” مشكلة أساسية ” .. الائتلاف السوري المعارض يرفض المشاركة في ” مشاورات ” جنيف

قرر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عدم المشاركة في مشاورات جنيف التي دعا إليها الموفد الدولي الى سوريا ستيفان دي ميستورا، بوصفها “مشاورات عديمة الأهمية”، وفق ما أعلن قيادي معارض في الائتلاف اليوم الاثنين.

وقال نائب رئيس الائتلاف، هشام مروة، لوكالة فرانس برس : “كنا ننتظر أن يدعونا دي ميستورا الى مفاوضات، وإذ به يدعونا الى مشاورات عديمة الأهمية، في وقت تحقق المعارضة السورية انتصارات ميدانية هامة”.

وأضاف: “دعوة إيران للمشاركة وتّرت الوضع أكثر، وهي مشكلتنا الأساسية مع دي ميستورا”.

وبدأ دي ميستورا الثلاثاء الماضي محادثات واسعة في جنيف مع عدد من الأطراف الإقليميين والمحليين في النزاع السوري، بينهم إيران. والتقى السفير السوري لدى الأمم المتحدة حسام الدين آلا.

ويلقى آداء دي ميستورا انتقادات من جانب الائتلاف، لا سيما “بعد دعوته 40 جهة من معارضين وفنانين ومنظمات مجتمع مدني ومراكز أبحاث للمشاركة في مشاورات جنيف”، وفق مروة.

وأضاف: “بات واضحا بالنسبة إلينا أن أداءه غير مريح وأنه لا يتعامل مع الائتلاف أو المعارضة بطريقة تؤكد جديته في البحث عن حل، في حين أن مبادئ جنيف 1 واضحة جدا”.

وقرر الائتلاف، خلال اجتماع عقدته هيئته العامة في اليومين الأخيرين في ضوء المعطيات الراهنة وفق مروة، “التحفظ على مشاركة رئيسه ووفد موسع منه في مشاورات جنيف كما كان مقررا في وقت سابق.. كما كلف رئيس اللجنة القانونية هيثم المالح التوجه الى جنيف لتسليم رسالة الى كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ودي ميستورا”.

وأضاف مروة: “تتضمن الرسالة رؤيتنا للحل السياسي وفي الوقت ذاته ملاحظاتنا على أداء دي ميستورا، مع عرض للجهود التي بذلها من سبقه في هذا المنصب”.

في جنيف، قال دي ميستورا، في بيان صادر عن مكتبه، إنه “اتخذ علما بالقرارات التي اتخذها الائتلاف وهو يتطلع الى وصول مبعوث المعارضة إلى جنيف”.

وأعرب عن رغبته الحقيقية في الاطلاع على وجهات نظر الائتلاف، مضيفا: “هذا هو الغرض الأساسي من هذه المشاورات”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. عدم الذهاب خطوه جيده يستحق الإئتلاف أن يُشكر عليها و هذا لاشك ماينتظره السوريون ممن يريد أن يمثلهم

  2. دي مستوار شيعي تشيع عندما كان مبعوثا في العراق على يد السيكساني حمار العراق وقام بتقسيم العراق ومن الشيعة الحكم وضحك على السنة هناك الصورة منشورة دي مستوار في كربلاء توضح تشيعه دي مستوار يريد أن يخدع السوريين وعلى المعارضة الحذار من خطته والالعبييه فهو يعمل للمصلحة النظام المجرم والاسياده المجوس

  3. ليش مين سائل عنهم ان شاركوا ولا لاء..كلهم جماعة الاعتلاف خونة وفاسدين ولا يمثلون الا انفسهم والدول الداعمة ألهم

  4. لا مشاورات مع المعتوه ميستورا الذي ساوى بين الضحية والقاتل
    لا خداع بعد اليوم
    لا مجال لاي حديث عن تسوية الا بعد التغيير الجذري لكل تفاصيل الماضي
    لا لاي رمز سياسي او عسكري او من رجال الاعمال ورجال الدين من السابقين او الحاليين
    ممن عاثو فسادا في ارض سورية الحبيبة
    سوف يشرق فجر بوم جديد
    وسيبني ايتاء سورية البلد بسواعدهم
    بثراواتهم وبكوادرهم وعمالهم وفلاحيهم ومثقفيهم

  5. ماهو المطلوب الان بعد اربع سنوات من الاقتتال ..هل بقي شيئ من سوريا لم يدمر..
    لا أعرف هل سننتظر أربع سنوات أخرى كي يتفق الأطراف (فرنسا و السعودية و أيران و تركيا و قطر ) على مصير سوريا
    على العموم أن شاركتم أم لم تشاركو أنتم و غيركم فجميعكم دمى يلعب بها و تحرك كما تريد الأطراف الخارجية
    كما يقول المثل السوري (( مين سائل عنك يا مرت الأعمى )) كلكم خونة و كلكم ماجورين
    اللهم منك العوض و عليك الخلف فانت من يخرج سوريا من بين انيابهم و من مامراتهم و حقدهم .

  6. هاد بشار مبعوص من ايران و بعت لؤي حسين ميشان يخلص من ايران اذا ما خوزقناه نحنا ايران بدها تخوزقو

  7. يامن تسمي نفسك سوري أصيل روح فتش عن أصلك ستجد أنه لاعلاقة لك بسوريا ولا حتى بالعروبة إذا كنت أنت وأسيادك الذين تقبل أبواطهم غير سائلين عن المعارضة فلماذا يستميت مندوبكم وأاكد على أنه مندوبكم وليس مندوب الأمم المتحدة لماذا يستميت في محاولاته للاجتماع بالمعارضة انت ونظامك اليوم بنص ليرة سوري ماحدا شاريكم

  8. عندما أجرى المقبور عمليه زرع نخاع شوكي في الثمانينات من القرن الماضي,كان التلفزيون السوري يظهر حافظ يوميا بنشره الاخبار, على أساس استقبل وودع لاثبات وجوده كرئيس وبحاله جيده ليثبت فيما بعد أنه كان في علاج طويل الامد وخارج سوريا,ولا استبعد ان تكون هذه الصوره من الارشيف.عموما لم يكن هناك أي دخان خارج من القصر بدون نار,وربما بعد أن أثبت النظام ان مملوك موجود.سنسمع بالاخبار خبر انتحار علي مملوك.أخر الاوراق في قضايا كثيره