بالتزامن مع مبادرة ” سلمان و سليمان ” .. هل تستبدل روسيا و إيران بشار الأسد بضابط علوي رفيع غاب عن المشهد منذ اندلاع الثورة ؟!

نشر فراس طلاس، رجل الأعمال السوري وابن وزير الدفاع الأسبق مصطفى طلاس، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنباء تتعلق بمستقبل بشار الأسد، ما أثار جدلاً واسعاً.

وقال طلاس، إنه “لأول مرة منذ اربع سنوات يطرح اسم بديل للأسد في في مشاورات ضيقة جداً بين موسكو وطهران وواشنطن ، اسم الضابط الكبير العلوي المطروح والافكار التي ستطرح فور تسلمه ستقلب معادلات كثيره وتربك الكثيرين”.

ومع انتشار هذه المعلومة على نطاق واسع، فتح باب التكهنات حول هوية الشخصية التي رفض طلاس الإفصاح عنها.

ومع انقراض “الضباط العلويين الكبار” المعروفين، يصبح العماد “المختفي” علي حبيب، الاسم الأبرز الذي ينطبق عليها ما ورد من معلومات.

وكان علي حبيب، المنحدر من قرية المندرة التابعة لصافيتا في ريف طرطوس، قد أقيل من منصبه بعد بضعة أشهر من اندلاع الثورة، لأسباب صحية بحسب ما ذكرت وسائل إعلام النظام حينها.

وفي السادس والعشرين من شهر أيلول عام 2013، قالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، إن العماد حبيب (75 عاماً) قد انشق عن النظام.

وأكدت الصحيفة نقلاً عن مصدر رسمي فرنسي، نبأ الانشقاق، مشيرة إلى أن حبيب موجود في فرنسا حالياً، بعد أن هرب من سوريا باتجاه تركيا، في الوقت الذي اكتفى فيه إعلام النظام بنفي مقتضب لأنباء انشقاق العماد.

وكان فراس طلاس قد كشف في شباط الماضي عما قال إنها “خطة بشار الأسد لإجلاء آل الأسد و مخلوف من سوريا”.

وقال طلاس : “حضّر آل الاسد – مخلوف ، مستعمرتين لنقل كبار مواليهم من رجال الاعمال أو كبار شبيحتهم والضباط الذين لاتريدهم ايران”.

وأضاف : “التحضير للمستعمرتين ابتدأ في بيلاروسيا قرب مينسك ، وفي رومانيا في ثلاث ضواحي لبوخارست ، العدد الذي سينتقل لهناك حوالي ال ٥٠٠٠ لكل بلد وسيتم منح جواز سفر البلد المضيف ، لكل اسم يقترحه الاسد وهم يعملون على القوائم ، بعد ان اتفقوا مع سلطات البلدين”.

وختم : “طبعاً بعد أن يمتصوا ما بقي بجيوب بعض السوريين و يسلموا البلد بالكامل لايران أو ما بقي منها تحت سلطتهم وطبعاً بالتدرج وعلى سنتين . قبحكم الله خونة وقتلة قبحكم الله حتى لمواليكم خونة”.

الجدير بالذكر أن مصادر غربية مقربة لبشار الأسد، أكدت في أيلول الماضي أن العميد حافظ مخلوف، شقيق ثاني أكبر لصوص الاقتصاد في سوريا، وأحد أبرز أعضاء العصابة الحاكمة في سوريا، غادر البلاد مع عائلته متجهاً إلى بيلاروسيا.

وقبل مغادرة مخلوف، راجت شائعات حول إعفاءه من مهامه من قبل بشار الأسد، وكان يعرف عنه أنه صاحب الكلمة المسموعة في المخابرات العسكرية ومكتب الأمن الوطني السوري، كما أنه المسؤول الأول عن الشؤون الأمنية في دمشق.

وتأتي معلومات طلاس بالتزامن مع ما نشرته صحيفة “الحياة” حول “خريطة طريق” اقترحها الوزير السابق محمد سلمان (علوي أيضاً)، وقيل إنها لاقت استحسان مسؤولين غربيين وعرب.

وجاء في الخريطة أن «الأزمة الوطنية أصبحت في مأزق وجميع الأطراف في الداخل عاجزة عن إيجاد حل لها أو حسم الصراع، لذلك لا بد من المساعدة المباشرة من المجتمع الدولي والإقليمي لإيجاد حل سياسي» على أساس عقد مؤتمر وطني لإقامة نظام مدني ديموقراطي تعددي سياسي و «تداول السلطة» في رعاية الأمم المتحدة وضماناتها و «وفق بيان جنيف – 1» الذي تضمن تشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة.

ويرى سلمان دوراً رئيسياً لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لترتيب عقد مؤتمر وطني لإعلان مبادئ دستورية و «تنظيم المرحلة الانتقالية وفق برنامج زمني محدد وتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية»، إضافة إلى مشروع قانون لـ «محاربة الإرهاب بجميع أشكاله وتحديد الجهات التي ستحضر المؤتمر عدا القوى المصنفة إرهابية»، علماً أن تنظيمي «الدولة الإسلامية» (داعش) و «جبهة النصرة» مصنفان في الأمم المتحدة حركتين «إرهابيتين».

واقترحت الخطة أن تكون مهمة المؤتمر اتخاذ سلسلة من الإجراءات ومهمات للحكومة الانتقالية بينها «إخراج جميع القوات غير السورية وفق بيان جنيف وتفعيل العمل السياسي واتخاذ إجراءات بناء الثقة وتشكيل هيئة تأسيسية لوضع دستور عام والتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية»، إضافة إلى «قرار بتحديد مدة المرحلة الانتقالية بما لا يزيد عن سنتين اعتباراً من تشكيل الحكومة»، فيما يعتبر الفنان المعارض جمال سليمان (صهر محمد سلمان) أحد الفاعلين في هذه المبادرة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫51 تعليقات

  1. يا خلابي عليكم يروح البطة يجيبوا حمار مكانه الله يا يلعن مبادرتكم ملعونة يا سلمان ويا سليمان الخونة الشبيحة النظام بعد 5 السنوات من معاناة والم السوريين والتضحية يفطروابصلة احذروا أيها السوريين يحاولون السرقة الثورة العظيمة بعد تأكدوا من الانتصارها

  2. بكل المقاييس لن ندع العلوية يحكمونا لانهم مجرمين واقلية وتراجعت وفقرت سوريا بعهدهم وحكمونا 40 سنة….نحن بس نحكمهم 40 سنة منفكر هداك الوقت انو نشاركهن بالحكم على قد عددهن او لا

  3. طبعا لازم تعرفوا ان الحمار غير الجحش
    والبغل غير الحصان

    والجدي غير الماعز

    والخروف غير النعجة

    والله ومهزلة

    شعب طويل عريض

    ثورة طويلة عريضة

    هؤلاء يتآمروا علينا ليختاروا رئيساً يرض

    المجوس والروس وواشنطن

    ده بعدكم يامجرمين

    إحنا ناقصنا مجرمين

    يعني ستنطبق علينا مقولة

    من يجرب المجرب عقله مخرب

    وفهمكم كفاية

    اخر مهزلة اجرامية قال رفعت الاسد

    والله اخر مهزلة

    على العموم راح يتفاجأ الجميع

    بانتصار يخلع كل المجرمين وخاصة من تلك المدينة التي خرجت الاجرام

    القرداحة ومن والاها

    لا للعلويين بعد اليوم

    لانهم اثبتوا للشعب انهم ذيول للمجوس وتآمروا على الشعب

    وتآمروا على قتل الشعب وتدمير الشعب هم والمجوس ومرتزقة لبنان والعراق والافغان التابعين للمجوس

    1. لا تنسى درعا الثورة التي خرجت آلاف المدعومين في حكمنا البعثي. بس مدينة حلب لم تشارك بالحكم، لقد شاركت بدفع فواتير النظام والثورة ماديا ومعنويا.
      الذي يجب أن يحكم في سوريا يجب أن يكون من مدينة حلب وهذا من أضعف الإيمان.

  4. والله و يلي اسمه الله لن يقبل الثوار ضابط علوي يحكمهم لو حاربوا عشرات السنوات و حتى باسنانهم

  5. خرى على طلاس و حبيب و بشار و خدام و كل كلب سني مشي مع حافر الجحش و محمد عمران و ركع امام اقلية لم يكونوا اكثر من ٣٠٠ الف عام 1963

  6. يستلم حسن جزرة الله يرحمو ماعنا مشكلة بس نخلص من عائلة المجرم

    والعماد حبيب من اول الثورة انشق وكل من انشق عن هذا المجرم قديما ام حديثا فهو شريف ويستحق الاحترام

    اتمنى لبلدي سوريا الامن والامان والتعايش السلمي “سني – شيعي -علوي – درزي ….. الخ

    1. لا يا أخي يظهر أنك مانك صاحب دم, أنا ابن عمي حرقوه و حرقوا أولاد جيرانا و رفقاتنا بالمدرسة و شباب من ضيعتنا, علوي ما بيحلم يستلم سلطة اذا بيطلع أبو طاقة من قبره, و بدنا نجرر نصف الطائفة الكريمة على المحاكم و نقتص لأهلنا و لبيوتنا الي اتدمرت.

    2. المحاكمة،، نعم معك حق ولكن يجب محاكمة كلّ من أجرم بحق الوطن و الشعب المسكين…وليس محاكمة شريحة معيّنة…لا تزر وازرة وزر اُخرى…ولكن قبل المحا كمة،،يجب التخلص من النظام المجرم ومعظم معارضيه الّذين لا يقلّون إجراماً…

    3. لو تعرف ما فعله علي حبيب خاصة في أيام الثمانينات من مجازر وفظائع نسبت لرفعت، وقد كان لحيدر منها نصيب الأسد لما تكلمت أنت أو غيرك بهذا المنطق أو الكلام. هذه الثورة لم تكن طفرة عن حادثة أولاد درعا أو غيرهم فقط، بل كانت انفجاراً وتنفيثاً عن كتم وظلم وقتل دام عشرات السنين. آن للحق أن يتضح، ولليل أن ينجلي.

    4. هاذ تاركينو خط رجعةهالنصيرية مشان يطلعو من الباب يدخلو من الشباك

      الطائفة النصيرية يجب أن تهمش للأبد هذا إذا بقي جزء منها في سوريا

    5. برافو يا أخ أبو أسعد… علي حبيب رفض إدخال الجيش إلى درعا ورفض مشاركته بقمع التظاهرات..بس ذاكرة البعض ضعيفة.. بالإضافة إلى أن في قلوبهم غشاوه…

  7. هذا حل غير مقبول ومرفوض ومردود بوجه صاحبه
    لا والف لا لأي رمز من رموز النظام السابقين والحاليين
    لا دور ولا مكان لأي مسؤول سابق سياسي أو عسكري شارك في الفساد أو القتل
    ومحمد سلمان وصهره سليمان وعلي حبيب جزء من الفساد والقتل
    في سورية كفاءات كبيرة وكثيرة من الذين لم يعطوا أي دور في الماضي وكانو مهمشين دائما
    ولا حاجة لنا بأي من السابقين السفلة

  8. كان لما مت بقرة بحوران و بظرف ساعة يكونو موظفين شركة مرتديلا طلاس يلي اخدين عقود اطعام الجيش متل رامي اخدينها – جاية عم تحاضر كمان هي وحدة من الاف قضايا الفساد

  9. يجب قتل بشار وحاشيته وكل ايراني وحزب الشيطاني واي روسي يجب قتلهم واحنا اهل السنة والجماعه الي بنحكم بلدنا وندوس روس ايران الرافظه قريبا بأذن الله

  10. يستلم من يستلم ولكن يجب محاسبة ومحاكمة كل من تلطخت يداه بالدم السوري الطاهر محاكمة عادلة واولهم بثار جزّار عصره وكل من ساهم ولو بكلمة بدعمه

  11. ضربه اللي تخلع نيع روسيا على نيع إيران. تعبوا الشباب و هم يبحثون عن بديل مناسب يحكمنا و أخيرا توفقوا بهالمسطره. و طبعا يتوقعون من الشعب السوري أنه لن يخجلهم.

    1. يا سيّد بشير…لم يبق في سوريّة إلّا نصف الشعب السوري … ولن يبقى أحد في السنوات القادمة..سورية ستصبح أرض بلا شعب…فغير مهم أصلاً من سيحكمها …

  12. يا لللأسف أن ينحدر مقدمو الإقتراح المذكور إلى هذا المستوى من الضحالة وسوء القرار!

    الشعب “السوري” يرفض الخطة لسبب بسيط هو أن الأسم المقترح و”هو على حبيب ” تم اختياره لأنه ضابط “علوي”. وذلك بغض النظر عن أن الضابط المُقترح هو ضابط أو مواطن أو مرشح جيد أو غير جيد!

    إن سورية وشعبها لم يقوما بالثورة لكي يثبّتون أن رآسة الدولة يجب أن تكون من نصيب فئة أو طائفة بعينها هي العلويين، وإنما ليكون الرئيس هو من انتخاب جماهيري كامل بحيث يُمثل جميع الشعب بغض النظر عن طائفته، وساء كان سنيا أو علويا أو درزيا أو أي فئة أو طائفة أو ديانة من السوريين، وهذا ما يملكه ويحكمه الشعب السوري حصراً … وليس أي وجهاء أو مسؤولين سابقين.

    إن الإقتراح المذكور مرفوض ولو دامت الحرب شهورا وسنين أُخرى، وذلك في سبيل ترسيخ المبدأ الديموقراطي بحق الشعب وحده حصرا في اقتراح وانتخاب رئيس الجمهورية.. وطبعا مجلس الشعب!

    هذا اقتراح توفيقي خاطئ من حيث المبدا، ويذهب بجميع ما حققته ثورة الشعب السوري من أهداف، وما دفعته من ثمنٍ غالٍ جدا يتجسد في أرواح ما يرقب من نصف مليون مواطن، بالإضافة إلى تدمير البلاد تدميرا شاملا .
    فليسحب الشرفاء ممن تقدموا بالإقتراح .. اقتراحهم، وإلا فهو من طبيعة وعقلية المجرم الخائن بشار الأسد.
    وليدعموا لمواصلة الثورة حتى مقنل بشار الأسد أو تخليه وهروبه خارج البلاد!
    فسورية وطن وشعب ، وليس شركة صغيرة يتداول مصيرها بعض الناس، باقتراحات واتفاقيات على غير ما أساس وطني فحسب.

  13. بايخة كثير بعدين بتفوو علينا العالم وبقولو صبغو الحمار ورجعوو .. 40 سنة حرب ولا علوي يوم رئيس . وزير اعلاف مافي مشكلة وزير بمنصب مافي سرقة مافي مشكلة مشان اللحمة الوتنيه ..

  14. احلى خبر بشوفو بموقع عكس السير
    شال علوي وحط علوي شال جحش وحط جحش
    اقسم بالله هذا دليل واضح على انهيار العلويين والبحث عن اي شيء لاثبات وجودهم بعد ما شارفوا على الانقراض ولم يبقى منهم سوى القليل من الاطفال والكهوا حتى نساؤهم الزانيات المتعسكرات المتشبهات بالاسرائيليات يموتن في بيوت الدعارى وفي واجب الترفيه في غرف الحواجز والثكنات ومباني المخابرات

  15. هههههههههه

    لك حاج تتفزلكوا و تضيعوا وقت الخلق, و خلونا بالكمين يللي عملو الجيش بالقلمون 150 خنزير ضربة وحدة فطسوا من جبهة العهرة تحت اقدام الاسود في كمين و الله ان النصر لقريب قربت تخلص القلمون و الطحن شغال بجسر الشغور يا اولاد جهاد النكاح, الله مع الخير على طول “أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير” و الشعب السوري المظلوم سيقتلعكم كما تقتلع النبتة الفاسدة من الارض

  16. فراس يافرخ البط ابوك كان عربجي انت شو /اما هذا القلموني فلعنة الله عليك وعلى أمثالك وعلى كل العلويين جملة وتفصيلاً

  17. يا رجل حتى لو يذهبون لبيلاروسيا فالثوار سوف يلاحقونهم هناك

  18. لا رد الا كما قال عز من قائل في محكم التنزيل : بعد بسم الله الرحمن الرحيم : (ويمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين)

  19. حرب اعلامیة رخیصة انما یستهدف المؤیدین…واااااووووووووو.هزتنی!!!

    1. بدك تبقى جردون ماراح تصير من نوع آخر من الحيوانات ولا ماعم تعرف مين أبوك حتى تطالب بنسبك

  20. إلى أبو أسعد القلموني اعلم بأن هذا العلوي المنشق وكثيرون غيره شقوهم المتحكمون بالسياسة السورية ( إيرانوروسيا وامريكا ) من أجل هكذا مهزلات وأنه لن يحكم سوريا علوياً لو كان قادماً من الجنة ، لماذا في العراق رئيس الوزراء الممنوح سلطات شبه مطلقة شيعي لأن الشيعة أكثرية وهم أكثرية بسيطة ولماذا في سوريا يجب أن يكون الحاكم من طائفة لاتمثل أكثر من 8% إلا إذا كانوا هم شعب الله المختار ونحن لاندري

  21. مازال نكشف اسم هالضابط الرفيع ، فيكون تقولوا الله يرحمه بكرة بينتحر بخمس رصاصات او بتصيبة جلطة دماغية ..!

  22. قسما بالله النصيرية جحاش ..ذكرتوني بنكتة قال في اتنين نصيرية كانوا عم يسرقوا محل مجوهرات وصاحبتو مسيحية و فجأة انحصروا وبدهم يدخلو الحمام فسألوها عندك حمام فأشارت لهم بالحمام فدخل الأول وقعد خمس دقايق ..عشرة.ربع ساعة..نص ساعة ..وكل شوي التاني يدق عليه يقول له خلصت يا غالي ..يقول له لسه يا حبيب هاد اللي صاير تماما بين بشار الغالييي وعلي الحبيييب ..اي ما فشرتو بصرماية عتيقة يا خنازير ..غير عصاية الششمة تبع القذافي لن تنالو ..قرررررد أبقى تفهموا

  23. يوجد مثل شعبي في سوريا (ما عجبنا الكحل لحتى ندنبو)…المعنى ان لا أمل لتلك الطائفة بمتابعة تسلطها واستبدادها بالأكثرية…لقد صبر السوريون وكفى….انهم مرتزقة يبيعون كل مبدأ…وكل شيء من أجل المال والتسلط….لا ذمة لهم ولا امل فيهم….يكفيهم فإذا غفر لهم هذا الشعب البائس..لكن الله لن يغفر لهم……

  24. ليش مابيكون فاروق الشرع هو البديل .. ليش مابيكون حجاب هو البديل .
    زمن حكم الاقليات ولّى وراح ..
    تاني شي مين هاد الذكي الي بيقول انو جبهة النصرة ارهابيين ؟؟؟
    جبهة النصرة كلللللن سوريين . هدول ولادنا واخواتنا . ومنا وفينا وشعرة من راس مجاهد بالجبهة لحسن من كل شي عبيسكرو بالحانات ببلاد برا وقاعدين عميخططو ( لمستقبل البلد ) .

  25. هاد مو ضابط رفيع منووووب ,منووب يا أخي

    هاد ضابط تخين , تخين

    رفيع = نحيف
    تخين = سمين

    مووووو
    \

    سوفو الناس شوفو

  26. الثوار السوريون الذين يصنعون الانتصارات
    باتت مستقلة إلى درجة كبيرة سياسيا وعسكريا، بمصادرها المالية الخاصة من إدارة مناطقها ومصادرها العسكرية التي تمثل الغنائم جزءا كبيرا
    بالتالي معظم “ثوار الانتصارات” اليوم يبرمجون أهدافهم السياسية والعسكرية باستقلال عن الرغبات الدولية بل والإقليمية إلى حد ما،
    ولا يقيمون وزنا للمعارضة ومؤتمر جنيف والحل التفاوضي السياسي الحالي والمجتمع الدولي شريك العلويين وحاميهم، كذلك هم لا يقيمون وزنا لكل الخطوط الحمراء والضغوط الدولية التي أفشلت سابقا كل محاولة لنقل المعركة إلى مناطق العلويين،
    رغبة لا يخفوها مع تأييد عارم في أوساط “السنة” السوريين الذين دفعوا ثمنا فادحا على يد العلويين،
    معركة لن تنتظر تحرير دمشق وحلب وحمص وحماه،
    بل بدأت عندما سمحت الجغرافيا والوضع العسكري بنقلها إلى سهل الغاب ثم حمص وتل كلخ والقصير واللاذقية وطرطوس وأريافهم حيث يتواجد العلويين،
    وهذه المرة لن يستطيع أحد إيقافهم حتى دخول “القرداحة” مسقط رأس وقبر حافظ أسد ورمز السيطرة العلوية على سوريا.
    ستجري المعارك وبشكل متصاعد لتغطي كل مناطق العلويين،
    ما يعني أن قتلى النظام في تلك الجبهات سيكونون بمعظمهم من العلويين وليس من المرتزقة الشيعة المستوردَين، وستتعرض المناطق العلوية وسكانها كمسرح قتال للدمار والتهجير بعد أن عاشت بأمان تصدر المقاتلين العلويين زارعين الموت والدمار والتهجير لدى الآخر “السني”،
    وسيفقد العلويون اللاجئون كل ما جمعوه من ثروات خلال نصف قرن عبر الفساد ومن ثم النهب خلال سنوات الثورة الأربعة.

  27. هدا كلو حكي فاضي الزمن لن يعود للوراء اطلاقا اهالي دوما وحلب والرقه والدير ودرعا وادلب وغيرهم لن يسمحوا لاي شخص علوي يدخل مناطقهم بعد اليوم –بشار سوف يقتل هذه سنه الله في الارض والاغنياء من جماعته الى المهجر والفقراء منهم الى جبالهم كما كانو نقطه انتهى

  28. ايران و روسيا اعداؤنا يعني عم يفكرو يحطو مندوب سامي
    بدنا الرئيس القادم اما الملك سلمان او ابنو محمد او عربي سوري مسلم سني شريف

  29. كانت ظاهرة انشقاق علي حبيب الخلبية خطة روسية لاستعماله كآخر ورقة بديلة لسقوط النظام وهي لحفظ العلويين في السلطة ولكن هيههات بعد تدمير البلد ومقتل اكثر من مليون و تشريد 12 مليون سوري ان يقبل الشعب بحكم علوي بعد الآن ولا حتى بحكم أقلوي و لوكان شريفا صادقا. لماذا على السوريين القبول برئيس اقلوي و هم الاكثرية هل الشعب السني كله غبي و لا يوجد شخص قادر على ادارة البلد؟ ام ان الغرب لن يرضى عن رئيس منتخب من الاكثرية كما حصل مع مرسي؟

  30. سبحان الله عندما يتقدم النظام، ، الدول العظمى تنتظر لعله يستطيع الحسم

    ولكن عندما يخسر و يتقهقر يقولون أن الحسم غير ممكن للطرفين و يحاولون إنقاذه عن طريق حل سياسي

    الطائفة النصيرية لن يكون لها دور في سوريا ابدا و من يسمح له بالعيش في سوريا عليه أن يقبل النعال

  31. الانتخابات هي اللي بتقرر اللي بدو يستلم اذا نجح واخد اصوات يبقی يستلم مين من كان يكون علي حبيب او غيرو المهم بالموضوع انوا الجيش والامن بايد الثوار

  32. العلوية السياسية انتهت الى غير رجعة
    وبقائهم كبشر اقترب من الانتهاء فلم يبق لديك الا النساء
    وسيحتاجون لعقود لكي يتمكنوا من عدم الانقراض
    وراحت عليهم لانهم سقوط الجمل
    والجمل اذا سقط عالسكين مافي حل تاني

  33. يا طلاس الم تكن من ضمن الحرامية . الم تكن تنقل العسكري الى محافظته مقابل عشرة وعشرين الف ليرة سورية . اي لعمى ما بقى نخلص من ام اللي جابتك انتا وابوك واخوك واختك وزج اختك المقبور ابن الحجي . روح شفلك شي بلوعة او ششمة واندفس فيها . اليس ابوك من بكى لحافيظ على سرير موته ووعده بان يكون بثار رئيس الجمهورية . وقال له انت يا حافيظ موت واترك الباقي عليي انا بخلي بثار رئيس . اليس هذا ما وعده ابوك لحافيظ المقبور … في متل قالوه الاتراك وكل السوريين بيعرفوا … قالوا يا ابي شرفني … فرد عليه ابوه وقال . ليموت اللي بيعرفني انا بشرفك

  34. انا ي نجيب امو لحسن زميرة يصير رئيس … شو رايكن شباب … والله لنكيف

  35. اولا لانهاء الحرب في سوريا يجب ان يبدأ النظام ببادرة حسن نية تجاه الشعب المكلوم وذلك على الاقل اصدار بيانات لجميع قواته بالخط العريض بعدم التعرض للمدنيين ابدا والى ممتلكاتهم ويحاسب حساب عسير من يوقف شخص او يتعرض لشخص او ممتلكاته هذا اولا والابتعاد عن الخطاب الممل والفاضح بان النظام سيبقى يلاحق الارهابيين حتى يقضي عليهم
    ثانيا انشاء محاكم حقيقية يحاسب عليها كل من يقتل او او الخ على ان تكون عادلة طبعا
    ضبط الاسعار وقص ايدي المرتشين
    يجب ان يفهم النظام طائفته بانهم جزء من الشعب ومماثل له ولا يحق لهم ما لا يحق لغيرهم ويجب ان يفهموا هذا تماما
    حل البرلمان وانتخاب برلمان جديد حر امام الامم المتحدة على ان يترافق مع تعهد من الرئيس بالتنازل عن السلطة ووضع دستور جديد بعد انتخاب البرلمان الجديد منعا لفراغ السلطة
    يتم وضع دستور جديد ديمقراطي يقر بتداول السلطة
    يتم التنازل عن الحكم وتتم انتخابات جديدة يفوذ فيها من بستحق باشراف الامم المتحدة على ان يستبعد الرئيس بشار طبعا لان ما حصل في سوريا بعهده الكل يعرفه حتى لو كان له مؤيدون
    عندها تبدا فترة الاعمار باشراف الامم المتحدة ويتم بناء المؤسسات بعيدا عن الطائفية والمحسوبية ويستلم الشخص المناسب ويتم بناء الدولة على اسس ديموقراطية
    على ان ينسى كل شخص الماضي وينظر الى المستقبل وكفى هدر للدماء وكفى دمار لسوريا الحبيبة وكفى العالم ان يسمع ويرى السوريين يقتلون بعضهم من اجل الغير وعلى كل شخص ان يعمل لمصلحة سوريا وبس ارجوا ان تفكروا في هذا الكلام وتنشروه الثأر والانتقام لن يفيد اذا كان في مجال نوقف دمار البلد وبالاخر في رب يحاسب

    1. عين العقل… ولكن إن جنّ ربعك ما بيفيدك عقلك….. ولكن لا حياة لمن تنادي.. ما يحدث في سوريه هو الجنون..الناس فقدت البوصلة…

    2. جدبة اللي فاقد البوصة هو إنت ماعم تعرف وين تتوجه ، بالعكس الشعب عرف إتجاه البوصلة الصحيح فبدأ يخرى عليك وعلى الطائفة النجسة