بعد منع اللحية و الحجاب .. طاجيكستان تعتزم منع الأسماء العربية !

بحث البرلمان الطاجيكستاني، مشروع قانون حظر الأسماء العربية في البلد الواقع في آسيا الوسطى، وذلك امتدادا لحملة معاداة المظاهر الإسلامية التي شنتها الحكومة، وأجبرت فيها الرجال على حلق لحاهم وفندت النساء اللواتي يرتدين الحجاب على أنهن «عاهرات».

ونقلت صحيفة الأوبزرفر البريطانية في عددها يوم أمس الأحد، عن «جلال الدين رحيموف» الناطق باسم إدارة التسجيل المدني التابعة لوزارة العدل، نقلت قوله لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، إن الرئيس الطاجيكستاني إمام علي رحمان أمر برلمانه الذي عادة ما يبصم على قراراته، بالنظر في مشروع قانون يمنع تسجيل الأسماء ذات الطابع العربي.

وقال رحيموف، أنه: ” عقب إجازة مشروع القانون فإن مكاتب السجلات لن تقوم بتسجيل الأسماء التي تُعد غير صحيحة أو غريبة على الثقافة المحلية، بما فيها الأسماء التي ترمز إلى الأشياء والنباتات والحيوانات، وتلك ذات الأصل العربي “.

ومع أن القانون سيطبق على أسماء المواليد الذين رأوا النور بعد إجازته، فإن بعض نواب البرلمان يطالبون بتغيير حتى الأسماء الموجودة ذات الجرس العربي، إلى أسماء طاجيكية. باعتبار أنه إذا أخفق والدا الطفل في تسمية مولودهما، فإن وزارة العدل تعد قائمة بأسماء مقترحة.

وتشير صحيفة الأوبزرفر أنه إلى جانب حظر اللحى والحجاب، فإن السلطات المحلية أغلقت مساجد «مستقلة»، ودعت أئمة المساجد إلى تمجيد الرئيس في خطبهم.

وبحسب جماعات حقوق الإنسان والمنظمات المتعددة، فإن المسلمين في طاجيكستان يتعرضون للاعتقال بانتظام بتهم مختلقة تعمد بالأساس على مزج الدين بالإرهاب، وفق قولهم وتوثيقاتهم .

تجدر الإشارة إلى أن الإسلام هو الديانة الكبرى في طاجيكستان، حيث يمثل أتباعه 98% من تعداد السكان ، وشهد الإسلام صحوة مؤخرا هناك مما أثار الفزع لدى الحكومة العلمانية بذريعة أن القرى التي تعاني من الفقر والحرمان باتت مواطن تفريخ وتجنيد للمتشددين والمتطرفين.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. انا عايش بروسياو كل اصدقائي الطاجيك خبروني انو قريبا في ثورة بطاجيكستان
    الرئيس الجحش اللي عندهم متل اللي عندكم بفرد شكل بسوريا
    وعلى فكرة من كم سنة مانعين الاذان بالجوامع
    وهي كلها لعيون بوتين مشان يخليه رئيس للابد
    لرئيس طاجيكستان

    1. يا متسائل اذا انت عايش بروسيا وفكرك طاجيكي وبدك حجاب وجلباب فليش ما بتنقبر على طاجكستان لعند،رفقاتك ولا روسيا ناقصها وخم مثلك ومثل اصدقائك؟ هذا رئيس طاجكستان هو مصدر رزق كل الطاجيك الي عبيشتغلوا بروسيا ومعيشين عيلهن ببلادهن واذا علاقات طاجكستان بتتدهور مع روسيا ساعتها طاجكستان واصدقاءك الطاجيك راح يشحذوا ويموتوا من الجوع لانو طاجكستان عايشي على عائدات العمالة في روسيا وعلى المساعدات المالية المقدمة من روسيا ايضا. فليش لتنكشوا على عشكن ولا ما فيكن تقعدوا راكدين؟ بالمناسبي بروسيا الحجاب والجلباب مش ممنوع بس ممنوع انكن تبشطوا عالارض وتقعدوا تصلوا عالرصيف وتعيقوا حركة العالم وهي رايحة عشغلها. وبعدين بدي اعرف انت وين عايش بروسيا وشو عبتعمل فيها لانك مش ملتف غير عالطاجيك؟ اذا عبتخطط لشي فدير بالك مخابرات بوتين راصدتكن واحد واحد ولو روسيا بدها تتعامل معكن عالطريقة الامريكيي كانت كلكن اخذتكن على غوانتنمو مسبقا. وقول لحالك ورفقاتك الطاجيك انو من اول السنة دائرة الهجرة الروسية ضبطت آلاف مخالفي قوانين الهجرة في روسيا وطردتهن مع حرمان من العودة. وانت على ما يبدو راح يرحلوك عن قريب انت ورفقاتك الطاجيك لانو انا بالمناسبي عبكتبلك من موسكو وفي الي اصدقاء بمخابرات بوتين. بوعدك اذا انت فعلا بروسيا وقدرنا نحدد موقعك وهذا امر سهل عالشباب فراح نرحلك انت واصدقاءك طبعا اذا وراقكن مش مضبوطة. بس اذا وجودكن شرعي راح نكتفي بمخالفة مالية.

    2. لك قاعد عم تشبح عليه ولاك !!!
      بعد كل اللي صار فيكن !!!!
      عمى فعيون عيونك صحيح

    3. نحنا الي صار فينا ولا انتو الي اندعست لحاكن ودواعشكن بنعال جيش بشار وبوتين والمجوس؟

  2. ما قصرتو.. عقبال بقية الدول
    لسا دقون وحجابات.. فكر متخلف واشكال بتقرف

    1. انا بغسل اجري باليوم اكتر مابتغسل راسك بالاسبوع
      مين المقرف؟

    2. لك انت في عندك ماء لتغسل اجرك ولا ايدك؟ وبعدين انت ما فيك تغسل حوافرك الا اذا بدك تصلي؟ نصيحة روح غسل مخك مثل ما كتبلك احد القراء ونظفو من الجهل والظلام بلكي بتتنجر وبتصير من اشباه البشر. كرهتوا العالم بالاسلام من وراء سخافاتكن وجهلكن وتقيدكن بالقشور والتمسك بحبال الغباء والفكر الذي قزمتوا من خلاله الاسلام واختزلتوه بجهاد النكاح واللحى والجلابيب وتفجير انفسكن طلبا للقاء حور العين. ليش ما عبتفجروا حالكن باسرائيل او بامريكا وليش ما ظل عندكن عدو الا ايران والشيعة؟ شو عملتلكن ايران غير انها عبتحارب اسرائيل وتسخر اموال النفط في خدمة العلم والصناعة والدفاع عن اراضيها وشعبها؟ انتو وين عبتروحوا باموال النفط العربي غير على تفجير انفسكن بالمدن الاسلاميي والعربيي وعبتقتلوا المسلمين. اسرائيل حولوكن لانتحاريين تقتلون المسلمين وتحاربون ايران بالنيابة عنها وتل ابيب تتربع على القدس وعلى الاراضي العربية. زادكم الله جهلا وظلاما واطال الله لكم لحاكم وقصر لكم جلابيبكم وعجل بلقائكم حور العين.

  3. 98 % مسلمين وواحد كلب عميل يغير أسمائهم أين المدعين بالحريات و حقوق الانسان و الناهقين والباعقين والكذابين
    يسقط العميل المتأمر على الشعب .

  4. هذا ليس من فعل طاجكيستان هذا من فعل عميل روسيا والعميل هو رئيس يريد أن يبقى للأبد وكلها ايام بفطس مثل حافظ وابنه قريبا