صحافي في ” الجزيرة ” يطالب القناة القطرية بتعويض مقداره 100 مليون دولار

قالت المحامية الكندية جوانا جيسليسون والتي تدافع عن صحافي قناة الجزيرة محمد فهمي اليوم الاثنين إن موكلها قد أقام دعوى قضائية في كندا ضد القناة القطرية لمطالبتها بتعويض 100 مليون دولار معتبرا أن “إهمالها” تسبب بحبسه وإدانته.

وكان القضاء المصري حكم على فهمي واثنين آخرين من صحافيي قناة الجزيرة بالسجن ما بين 7 و10 سنوات ودانهم بدعم جماعة الإخوان المسلمين في تغطيتهم الصحافية للتظاهرات الضخمة التي أدت إلى إطاحة الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

غير أن محكمة النقض ألغت الحكم مطلع العام الجاري وقررت إعادة محاكمتهم.

وتم بالفعل ترحيل أحد الصحافيين الثلاثة وهو الأسترالي بيتر غريست لبلاده استنادا إلى قانون يتيح ترحيل الأجانب إلى بلدانهم أثناء محاكمتهم.

وبعد قرار محكمة النقض بإلغاء حكم محكمة الجنايات تم الإفراج عن فهمي والصحافي المصري باهر محمد بكفالة إلى حين إعادة محاكمتهما.

وقالت المحامية جوانا جيسليسون في مؤتمر صحافي إنها أقامت باسم موكلها في الخامس من أيار/مايو الجاري دعوى ضد الجزيرة أمام القضاء الكندي يتهم فيها القناة بـ “الإهمال”.

وأضافت أن فهمي طلب تعويضا “قدره 100 مليون دولار” لأنه يعتبر أن “إهمال” قناة الجزيرة كان السبب في “حبسه وإدانته”.

وكان قبض على صحافيي الجزيرة الثلاثة في كانون الأول/ديسمبر 2013 أثناء “حملة قمع” استهدفت أنصار مرسي الذي أطاحه الجيش بعد تظاهرات الثلاثين من حزيران/يونيو 2013.

وجرت محاكمتهم فيما كانت العلاقات متوترة بين القاهرة والدوحة التي ساندت مرسي.

واتهمت السلطات صحافيي الجزيرة بنشر “معلومات كاذبة” وبالعمل في القاهرة من دون الحصول على تصريح من السلطات.

وخلال المؤتمر الصحافي، اتهم فهمي قناة الجزيرة مباشر مصر بدعم جماعة الإخوان المسلمين. وقال “الجزيرة مباشر كانت راعية للإخوان المسلمين وتجهيزاتها كانت تستخدم من قبل نشطاء الإخوان في جميع أنحاء البلاد”.

وأضاف “الجزيرة مباشر لم تكن فقط منحازة ولكنها كانت راعية للإخوان المسلمين”.

وتابع فهمي الذي تنازل عن جنسيته المصرية لتسهيل ترحيله إلى كندا، أن “الجزيرة واحدة من أسلحة قطر في الخارج”.

وقال محمد حموده المحامي المصري لفهمي إن الأخير اختار كندا لإقامة هذه الدعوى لأنه “ينظر إليه في مصر على أنه خائن” منذ أن تنازل عن جنسيته.

وأكد أن هناك “نظرة سلبية تجاهه لذلك أقام الدعوى أمام المحاكم الكندية”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. مصر خرجت لنا بزبالة الاخوان المسلمين و نشر نتانتها انور السادات و مبارك – كانوا يحجمونها و لكنهم هم سبب نشر وساختها التي تطورت للقاعدة و داعش

  2. فيصل القاسم ورط الجزيرة و محامون دوليون بدؤوا حملة لحظر الجزيرة – مطالبات بوقف الجزيرة عن البث او اقالة فيصل القاسم

  3. وزير العدل المصري (سابقا!!) قال ان القاضي يجب ان ياتي من وسط محترم ماديا ومعنويا(يعني ابن عامل نظافه مش محترم ).. ..عنصريه بغيظه .. الان عرفت الفرق بين مهاتما غاندي هذا (المحامي) الذي كفاح وتحمل وذاق الجوع والسجون ليكون للفقراء من الهنود كرامه تحترم بجنوب افريقيا .. وبين وزير عدل يري ان الفقراء طبقه خارج نطاق المجتمع و لا تستحق الحياه الا… تحت الارض(القبور – مساكن) !!…..

  4. هذا الرجل يالعرف الانساني تافه لا اكثر لانه نكرة و لبس انسان مثلة مثل اصحابه ناكري الجميل .. الشبل و عيد العني و نارمان و الخ … ما هي قتاة الجزيرة عملت منك رجل مشهور و زلمة و لاكن اقول لقتاة الجزيرة لماذ هؤلاء المدسوسن ناكري الاصل تختاروهم للعمل لديكم و هل من ضوابط لهؤلاء

  5. صحفي مصري نجس كان المفروض أن تتركه ألجزيره يتعفن في إسطبلات القضاء المصري القذر. هذا النوع من المصريين تراه اليوم بكثره في طاقم السيسي الإعلامي من المهرجين و التافهين.

  6. اذا استغنى عن حنسيته . لا اصل و شرف و لا عفة ….. هذا خالص مثل ابو كفتى