كيري يدعو إلى ترتيبات دفاعية أكثر وضوحاً مع دول الخليج لمكافحة الإرهاب

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الاربعاء الى ترتيبات دفاعية اوضح بين دول الخليج والولايات المتحدة والحلف الاطلسي من اجل مكافحة الارهاب، متحدثا قبل ساعات من قمة مع قادة الخليج يستضيفها الرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن.

وقال كيري قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف الاطلسي في انطاليا جنوب غرب تركيا “اعتقد ان جميع الدول الاعضاء (في الحلف) على قناعة بان وضع… ترتيبات دفاعية اوضح مع دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الدول الصديقة وبين الولايات المتحدة سيكون اساسيا لمساعدتها على التصدي للارهاب”.

وتابع كيري ان هذا النوع من الاتفاقات يمكن ان يساعد على مكافحة “بعض الانشطة التي تجري في المنطقة والتي تزعزع جميع هذه الدول” في اشارة الى التمرد الحوثي في اليمن.

ويستضيف الرئيس باراك اوباما الاربعاء في البيت الابيض قادة دول الخليج سعيا لطمأنتهم الى ان الولايات المتحدة التي تخوض مفاوضات مع ايران حول برنامجها النووي تلزم اليقظة حيال انشطة طهران “المزعزعة للاستقرار” في المنطقة.

وفي غياب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي عدل عن الحضور في اللحظة الاخيرة، فان اوباما سيجري محادثات مع ولي العهد الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان.

وتنعقد القمة في اجواء من التوتر وبعد ساعات على دخول هدنة انسانية حيز التنفيذ في اليمن بعد سبعة اسابيع من الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية ضد المتمردين الحوثيين.

ومن المتوقع ان تضع واشنطن ودول الخليج مجموعة من التدابير الامنية في الشرق الاوسط غير ان الادارة الامريكية لزمت الغموض بشان نوعية النتائج التي تأمل التوصل اليها بعد المحادثات التي تستمر يومين. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. مكافحة الإرهاب تتم مجاناً وبدون أية خسائر أو مواجهات أو حروب في حالتين : الأولى القضاء على نظام الأسد والثانية إعادة فلسطين لأصحابها وتعويضهم ، وبهذا تُسحب من الإرهابيين أسبابهم وحججهم .