خامنئي: إيران ستساعد الشعوب “المظلومة” في المنطقة

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم السبت إن إيران ستساعد الشعوب “المظلومة” في المنطقة وذلك بعد يومين من قمة بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزعماء دول الخليج العربية الذين عبروا عن قلقهم إزاء النزعة التوسعية الإيرانية.

وندد خامنئي بالسعودية لأنها تقود تحالفا ضد المقاتلين الحوثيين في اليمن.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية كلمة ألقاها خامنئي أمام زعماء إيرانيين ودبلوماسيين من العالم الإسلامي. وتطرق خامنئي مباشرة إلى قضايا الشرعية السياسية والدينية في الصراع بين القوتين الإقليميتين الكبيرتين.

ونقلت الوكالة عنه قوله “شعوب اليمن والبحرين وفلسطين هي شعوب مظلومة ونحن ندعم المظلوم بأي قدر نستطيع.”

وأضاف في الكلمة التي ألقاها بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج “من يجلبون المعاناة للأسر اليمنية في الأشهر الحرم أسوأ من مشركي مكة”، وفق وكالة رويترز.

والتقى زعماء دول الخليج العربية مع أوباما يوم الخميس للتعبير عن قلقهم من سعي إيران لتوسيع نفوذها في المنطقة بطريقة عدوانية فيما تجري محادثات نووية مع القوى العالمية.

وتؤيد الولايات المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية ويشن غارات جوية على المقاتلين الحوثيين الشيعة في اليمن. وتتهم الرياض طهران بتسليح الحوثيين.

وستثير تصريحات خامنئي شكوكا أيضا بشأن قيام إيران بدور في البحرين التي تتهم جماعات معنية بالحقوق فيها الأسرة السنية الحاكمة بقمع المعارضة في البلد الذي تقطنه أغلبية شيعية.

وتنفي إيران أي دور لها في البحرين أو اليمن لكنها تنتقد حملة القصف في اليمن ونفوذ السعودية في البحرين إذ أرسلت الرياض قوات للمساعدة في قمع احتجاجات شعبية بالمملكة الصغيرة عام 2011.

* الشحن في الخليج

أثارت المواجهة بعض المخاوف بشأن حركة الشحن في الخليج أحد الطرق الرئيسية لنقل الملايين من براميل النفط يوميا. ففي الشهر المنصرم حاولت القوات الإيرانية مرتين مصادرة سفن تجارية لتسوية نزاعات قضائية.

وقال خامنئي “أمن الخليج الفارسي من مصلحة الجميع… إن لم يكن آمنا فسيكون غير آمن للجميع.”

ووصل التوتر أيضا إلى خليج عدن وهو نقطة عبور مهمة أخرى لشحنات النفط بعد أن أرسلت إيران يوم الاثنين سفينة شحن في طريقها إلى اليمن وترافقها سفن عسكرية.

وفرضت قوات التحالف بقيادة السعودية عمليات تفتيش لكل السفن التي تدخل المياه اليمنية مما يثير احتمال حدوث مواجهة مع السفن الإيرانية التي من المقرر أن تصل خلال الأيام المقبلة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. اذا دجال حالش تلميذك اى شو حتكون انت غير نجس ابن متعة

  2. “أمن الخليج الفارسي من مصلحة الجميع… إن لم يكن آمنا فسيكون غير آمن للجميع.”…بارك الله بالسماحة الآیة الله…الله یحفظك و یجعلك شوکة فی عیون الصهیانة و التکفیریین الظلامیین….

    1. اولا انت لست ابنا للاذقية فابناؤها عرب مسلمون لا مجوس فارس بينهم ولعنة الله على دجال قم وهو حليف الصهاينة بل وخادمهم ولعنة الله على كل من يسانده والى الجحيم مشروع الفرس والمجوس

    2. تخسى انت وخامنئيك الدجال ؟؟ الخليج عربي وسيبقى عربي وايران ستتفكك وتتحرر الشعوب المحتلة العربية والكردية والبلوشية ؟؟
      لن يفيدك الدجال خامنئي ولا غيره انتم شرذمة شذاذ آفاق ليس لكم اصل ؟ اقتربت نهايتكم وستنقرضون كما انقرض اسلافكم من فصائل القرود؟ وستعود سورية للسورين وللمسلمين وينتهي الاحتلال النصيري المجوسي البغيض

    3. قبل ان تتحدث عن التكفير من عدمة .. تذكر عرق العرب الذي سيداس مهما كانت عقيدنة في حاال ظهور مملكة فارس من جديد انا اتحدث مع ذاتك العربي مع غيرة ابن ربيعة كليب ) عروبتنا هي الهدف الحقيقي لكل امة مهما كانت عقيدتها ومهما كانت فرقنا وطوائفنا .. ) هم ينتمون لا امة ونحن نتمي لا امة .. والانتماء امر ذاتي .. يجدة العرب في انفسهم قبل ان يجدوو معتقداتهم .. ) ومن هنا تؤسس قناعاتهم

  3. حتى شعب أيران ” مزلوم ” !! لازم تقديم المساعدة لشعبكن قبل الشعوب الأخرى !

  4. الله يخلص الشعب الايراني منك يا اية الظلم من وقت عرفتك الشعوب العربية حلت الفتنه بينهم مصدر الشر والفتنه والقتل والظلم الولي السفيه

  5. و حياة امك وآيات اللي فطسو قبلك و السرداب الفاضي والفخارة و علي وام علي ومعاوية وهوسين وام هوسين وخلف و طوني. انك دجال و اتباعك بلا مخ