نائب رئيس الوزراء التركي : المنطقة مقبلة على تقسيم جديد .. و لا ” عاصفة حزم ” في سوريا

نفى نعمان قورطولموش نائب رئيس الوزراء التركي أن يكون هناك عمل عسكري مرتقب ضد نظام الأسد في سوريا، معتبراً أن الشرق الأوسط مقبل على ما أسماه «سايكس بيكو» جديدة، شبيهة بالاتفاقية التي قسمت حدود الدول بعد الحرب العالمية الأولى قبل مئة عام.

وقال نائب داود أوغلو، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية، الثلاثاء: «المنطقة في الشرق الأوسط مقبلة على تقسيم جديد كتقسيم سايكس بيكو، التي رسمت بالمساطر حدود الدول بعد الحرب العالمية الأولى قبل نحو مئة عام»، على حد تعبيره.

وأضاف: «الحدود التي كانت مرسومة بين الدول لم تكن حدود لها خلفية تاريخية، وأن العراق حالياً ينقسم 3 أقسام، وليبيا قسمين، واليمن كذلك، ومصر سياسيا مقسمة إلى قسمين، وسوريا إلى عشرات الأجزاء، فيما الجزائر وتونس حاليا مستقرة نسبيا». مشدداً على «أهمية دور المثقفين في البلاد العربية على لعب دور في كشف هذا الأمر والتنبيه له، والعمل لإيجاد حلول سياسية للمنطقة دون تدهورها أكثر».

ونفي المسؤول التركي أي «معلومات حول تدخل عسكري مرتقب في سوريا أو «عاصفة حزم» جديدة بشكل كلي»، مبينا أن «كل ما قالته تركيا من قبل حيال الأزمة السورية ظهرت نتائجه لاحقا، حيث تستضيف حاليا مليوني لاجئ وصرفت  الدولة التركية 5.6 مليار دولار عليهم».

ومع تحسن العلاقات بين السعودية وتركيا وقطر بعد تولي الملك سلمان سدة الحكم، وإطلاق «عاصفة الحزم» ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، تزايد الحديث والتكهنات عن إمكانية قيام هذه الدول بعمل عسكري في سوريا لإسقاط نظام الأسد.

وانتقد قورطولموش، بحسب ما نقلت صحيفة القدس العربي «مواقف الدول الغربية والإسلامية التي تأتي إلى تركيا وتثني عليها وعلى عملها تجاه السوريين دون أن تبادر بأي دعم لهم»، مؤكدا أن «تعاملهم مع الأزمة غير كاف، وعليهم تحمل مسؤوليات أكبر تجاه اللاجئين السوريين، ضاربا مثال هروب السوريين من مدينة عين العرب العام الماضي إبان الاحتجاجات، حيث وصل في 3 أيام نحو مئتي ألف شخص، وهو أكثر مما قبله كل دول العالم من اللاجئين السوريين في عام واحد».

وعن رؤية بلاده للحل في سوريا، أوضح المسؤول التركي أنه «يجب قيام نظام ديمقراطي ورحيل نظام الأسد الديكتاتوري»، مرجعا عدم رحيل النظام حتى الآن «لغياب الرؤية الدولية الواضحة لدعم المعارضة المقبولة، حيث سبق وتعهدت دول بدعمها ولكنها تخلفت عن ذلك، لذا يجب رحيل الأسد وبدء عملية انتقالية».

وأكد أن «ظهور داعش الإرهابي كان عاملا إضافيا قلل فرص الحل في سوريا، ورغم أن التنظيم لا يقل عن نظام الأسد في القتل والظلم والعدوان، لا بد أن يتشكل نظام حكم في البلاد يمثل رغبة السوريين بدعم وضغظ دوليين».

وفيما يتعلق بالملف المصري أفاد بأن «تركيا عانت من الانقلابات من قبل وكلها لم تنجح، والذي نجــــح هو إرادة الشعب فقط، وفي مصر حاليا هناك قرارات إعدام طالت رئيسا منتخبا، مبديا خشيته من أن تُغرق دماء الإعدام النظام الحاكم هناك».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. الغباء والكذب متاصل في الاتراك يجب تقسيم تركيا أولاً يا حمير

  2. قلنالكن تركيا بياعة كلام ومارح تدخل عسوريا ومصلحتا يضل الوضع هيك عبيتولي الكومنت ديسلايك

  3. الاتراك و العربان اجبن من ان يتحركون ضد الجيش العربي السوري

  4. كلام غير صحيح بالمطلق فالعرب اليوم في أقوى وضع لهم منذ سقوط صدام و نظامه … الحزم يعصف باليمن و حفتر في تراجع و جيوش الفتح و النصر و التحرير تذل ايران في سوريا و حزب الشيطان فقد معظم قياداته و لم يبق له سوى الثكالى و الأرامل … يا ريت تتابع أخبار منيح يا سيادة الوزير

  5. الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالاحجار و اكثر دولة قابلة للتفكيك هي تركيا المتعددة الاعراق و الطوائف مع وجود قمع الدولة و اسم تركيا غير مناسب لان الاتراك هم الوحيدون الذين لا ينتمون للمنطقة و قد هربوا من تركمانستان خوفا من المغول و اعتقد الوقت مناسب ليرجعوا بعد ان زال الخطر المغولي و اذا استطاعوا ان ياخذوا الدواعش معهم سنكون لهم من الشاكرين

  6. تركيا هناك مشكلة الاقلية العلوية الموجودة في تركيا تمننعها من التدخل المباشر و لكن الشعب السوري لا يريد التدخل فقط يريد القليل من السلاح و التوحد بين الفصائل على شاكلة جيش الفتح حفظهم الله و سترون العجب العجاب بالايرانيين و عملائهم من حزب الشيطان و شبيحة بشار و لنكن واقعيين الملك سلمان غير كل الملوك السابقين لم يرضخ للامريكان و اعتمد على نفسه و لن يبقي ايران بسوريا اكثر و الايام القادمة ستشهد

  7. الكل خارج سوريا أياً كان يتكلم ويتفلسف على كيفو

    وخاصة المحللين وووووووو أيضاً ووووو

    يا عمي سوريا موضوع حلها بالداخل فقط

    راح يتم الخلع قريباً للمجوس والذيول

    نقطة : انتهى ؟

  8. من غباء معلقين انهم يدو هجوم على رجل بدون فهم وعرفه هو يقول منطقه مقبله على تقسيم ولم يقل انهم سيقسمون وهنااااااااااااك فرق شاسع بين قولين ويا ريت يا سيدي تفوت تركيا سوريا على لاقل هم حكومه بتفهم مو متل جحش يلي عنا خرب البلد اله يخرب بيته