السيسي يعبر عن استعداد بلاده التام لدعم الجيش العراقي

أعرب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الجمعة، استعداد بلاده التام لتقديم الدعم للجيش العراقي.

جاء ذلك خلال لقائه إياد علاوي، نائب رئيس الجمهورية العراقي، الجمعة، على هامش منتدى دافوس بمنطقة البحر الميت بالأردن، حسب بيان للمكتب الإعلامي لعلاوي.

وقال البيان: إن “نائب رئيس الجمهورية التقى، اليوم، على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المقام في الأردن، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري”.

وأشار البيان إلى أن “السيسي أبدى استعداد بلاده التام لدعم العراق وجيشه، سواء بالتدريب والتسليح والمعلومات، ووضع كافة الإمكانات تحت تصرف العراقيين”.

من جانبه، أعرب علاوي عن شكره للسيسي على “مواقف مصر المشرفة، لاسيما بما يتعلق منها بالإرهاب”.

وأوضح أن “المعركة بين المعتدلين والمتطرفين، ما يوجب على المعتدلين، خاصة من العرب والمسلمين العمل باستراتيجية واحدة مع من يرفض التطرف لمقاتلة الإرهاب ومواجهة التشدد”.

وأضاف البيان أنه تم الاتفاق على عقد لقاء لاحق بين علاوي والسيسي في القاهرة.

في ذات السياق، قال بيان للرئاسة المصرية، إن السيسي، التقى إلى جانب علاوي، كلا من مسعود برزاني رئيس كردستان العراق، وسليم الجبوري رئيس البرلمان العراقي.

وأوضح البيان أن “السيسي أكد أن مصر تدعم المؤسسات الوطنية الشرعية في العراق، وتؤيد جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار ووحدة وسلامة العراق والبعد به عن أية محاولات للانقسام والفُرقة”.

ولفت إلى “استعداد مصر لتقديم كافة سُبل الدعم لاستعادة الأمن والاستقرار في العراق، لتحقيق آمال وطموحات الشعب العراقي في التنمية والتقدم والعيش في أمن وسلام، وصون مقدرات الدولة العراقية والحفاظ على مؤسساتها”.

كما التقي السيسي، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حسب بيان آخر صادر عن الرئاسة المصرية.

وخلال اللقاء، قال السيسي: إن “القضية الفلسطينية ستظل محتفظة بمكانتها المتقدمة على أجندة أولويات السياسة الخارجية المصرية”، حسب البيان.

وافتتح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الجمعة، الجلسة الرسمية للمنتدى الاقتصاد العالمي الذي يعقد اجتماعاته للمرة التاسعة في الأردن بحضور زعماء عرب وأكثر من 900 شخصية عالمية من قادة السياسة والاقتصاد والفكر.

وتشتمل فعاليات المنتدى جلسة “التعامل مع قضايا فجوة الطاقة”، من ناحية تأثيرات المشهد المتغير للطاقة على الصناعة واقتصاديات المنطقة، وجلسة “مستقبل الأزمة السورية” وكيفية ترجمة الجهود الإنسانية إلى حلول دبلوماسية، بنطاق أوسع، للصراع الدائر هناك.

ويمثل العراق في المنتدى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائب رئيس الجمهورية اياد علاوي ونائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي ورئيس إقليم شمال العراق مسعود البارزاني.

ويشهد العراق اضطرابات أمنية عقب سيطرة “داعش” على الكثير من المناطق صيف العام الماضي في محافظات ديالى (شرق)، ونينوى، وصلاح الدين (شمال)، والانبار (غرب).

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها “داعش”، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. لا شك ان الجيش المصري هو جيش الامة العربية ويجب ان يكون في موقعه الطبيعي ضد الانجاس الفرس قبل كل شيء لا ان يتهرب من مسؤولياته القومية ويتلحف برداء الارهاب ويركب الموجة ويصبح صديقا للفرس تحت هذه العباءة

  2. السيسي عباره عن ذَنَب إيراني وضيع يحاول الضغط على السعوديه لتركيعها و هي التي صنعته و مولته فجنت على نفسها براقش

  3. السيسي ليس عميل سعودي إماراتي كما يعتقد البعض بل هو عميل أمريكي أمرت امريكا الامارات والسعوديه بدعم انقلاب السيسي وتحمل مسؤوليه ذلك ماليا واعلاميا فاذا فشل السيسي تتدخل امريكا على انها المنقذ من السيسي وحاميه الرئيس الشرعي مرسي وتضع بعد ذلك أخرى وأقذر من السيسي.ورط السيسي السعوديه بعاصفه حزم تنفيذاً لأوامر أمريكا وكانت السعوديه اتفقت معه على ان يقوم بالانزال البري وبعد بدأ العمليه تراجع فاستنزفت أمريكا السعوديه بعشرات المليارات من قطع غيار وقنابل وصواريخ لطائراتها.اليوم الاوامر الامريكيه للسيسي هي ارسال مائه الف من القوات المصريه للانبار دعماً لشريك أمريكا الابدي ايران في حربها على سنه العراق وليست امريكا لتحارب داعش فداعش صنيعه امريكا وحصان طرواده الامريكي

    1. ال CC شخصية مصرية صرفة 100% تعمل لاجل مصلحة مصر بالدرجة الأولى و لاتكترث لأحد و شحصيته مرحة. و سيشبع المصريين بعده كفتا و فيتامينات و فيتامين C .

  4. انهم يكيدون كيدا واكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا…. لن تفلح تحالفات الطغغاة والكفرة لاطفاء نور الله وستكون اموالهم التي افقوها في سبيل رد المجاهدين غنيمة للمجاهدين وحسرة عليهم فاصبروا وصابرو ايها الموحدون باقية وتتمدد ان شاء الله

  5. السيسي رقاصة بترقص للي بعطيها فلوس أكتر ،” حسب كمية الرز” يروح يحل مشاكل بلده الفقر والتخلف و المخدرات و الظلم والارهاب والزبالة والبلطجية اللي ملية البلد و بعدين يحكي عن دعم العراق

  6. المجرم يريد أن يدعم الحكومة العراقيه كما يدعم الحكومه السوريه هذا الفرعون يسخر كل ما بإمكانه لقتل السنه ودول الخليج لاتزال تمده بالمال يا ….. لوفيك شرف كنت بعات جيشك يقاتل ضد الحوثيين لكن واضح أنك تركض وراء أموال إيران ممكن يعطوك جزء من الخمس لعنة الله على كل من خان العرب والسنه العر ب