قال ان ما حدث مرتبط بـ”تقلص هامش المناورة” .. مسؤول نظامي: انسحبنا من مدينة أريحا لتجنيب المدنيين المعركة أو تعريض المدينة للدمار !

قال مصدر أمني تابع للنظام السوري لوكالة فرانس برس اليوم الجمعة ان انسحابهم من اريحا كبرى مدن محافظة ادلب، مرتبط بـ”تقلص هامش المناورة” المتاح امام وحداته، بعد هجوم جبهة النصرة وفصائل اسلامية معارضة.

وقال المصدر “اخلت وحداتنا مواقعها الخميس من مدينة اريحا (…) بعدما باتت مناطق مناورة الجيش محدودة”، مضيفا انه “نتيجة لتقديرات عسكرية اتخذت قواتنا القرار بالانتقال الى مواقع جديدة في محيط المدينة والتحضير للمرحلة المقبلة”.

وشنت جبهة النصرة وفصائل اسلامية منضوية في اطار جيش الفتح هجوما الخميس على اريحا من الجهات الشمالية والجنوبية والشرقية. وتمكنت خلال ساعات من السيطرة بشكل كامل على المدينة بعد انسحاب كثيف لقوات النظام وحلفائه عبر الجهة الغربية.

وتحدث المصدر الامني عن “اعتبارات” عدة املت اتخاذ قرار الانسحاب ابرزها “تجنيب المدنيين المعركة او تعريض المدينة للدمار، ونقل القوات الى وضعية تكون فيها قادرة بشكل اكبر على اتمام عملها”.

وتأتي خسارة قوات النظام لأريحا بعد سيطرة مقاتلي جيش الفتح خلال الاسابيع الاخيرة على مناطق عدة في محافظة ادلب، ابرزها مدينة ادلب، مركز المحافظة، وجسر الشغور ومعسكري القرميد والمسطومة.

لكن المصدر الامني قال ان “اخلاء الجيش لهذه المواقع يرتبط بالخطط العسكرية، وما فيها من اولويات وحسابات تفرض نفسها على متخذ القرار وتشكل مرتكزا لما سيأتي لاحقا”.

واضاف “لقواتنا تواجد في مناطق معينة في محافظة ادلب ودخول الارهابيين الى منطقة ما لا يعني فقدان السيطرة عليها او انها باتت امنة للارهابيين (…) فهم تحت ضربات مختلف الوسائط النارية، كسلاح الطيران والمدفعية وسلاح المشاة”.

وغالبا ما يعمد الطيران الحربي التابع للنظام بعد انسحاب قواته من منطقة ما الى قصفها جوا.

واشار المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الجمعة الى تعرض مناطق في اريحا لقصف جوي من قبل الطيران الحربي”.

وفيما يسعى مقاتلو النصرة والفصائل الاسلامية المعارضة الى السيطرة على المواقع المتبقية للنظام في المحافظة، قال المصدر الامني ان “وجود الارهابيين لا يعتبر حالة من الاستقرار، ووفق مبدأ الكر والفر في الحرب، فهذه ساحة يأخذونها اليوم وسيفقدونها غدا”.

ولا تزال قوات النظام تحتفظ بمطار ابو الضهور العسكري الواقع على بعد اكثر من عشرين كيلومترا جنوب غرب اريحا، وقريتي الفوعة وكفرية الشيعيتين، بالاضافة الى بعض البلدات الصغيرة والحواجز العسكرية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. ههههههههههه ما أعظم هذا الجيش أبو شحاطة ,,,في كل مرة ينسحب فيها تكتيكياً يقصم ظهور الأعداء فيعملون له مليون حساب قبل الدعس على أفراده , في الشهر الأخير تتالت الإنسحابات التكتيكية و تتالت أعراس الدعس و المدعوس واحد .اللهم اجعلهم ينسحبون إلى جهنم انسحاباً تكتيكياً جماعياً بشار و زبانيته و حسن زميرة و زبانيته و خامنئي فوفو و زبانيته. آمين يا رب العالمين.

  2. الإنسانيه و الرحمه تقطر منكم قطراً فانسحابكم لتجنيب المدنيين ويلات المعارك قمة في العطف و لكن يبدو أن قواتكم الجوية التي تدك أريحا عشرات المرات اليوم لم يسمعوا بعد بقراراتكم الساميه.

  3. هذه سيارة بلدية للنظافة والصورة يلي بدكن ترموها مكانها المجارير وحفر الخارج.

  4. مساكين نحن السورين الكل يلعب فينا من النظام و المعارضة كلهم شلة حرامية ما عم يروح مغير على هل الفقير و المعتر يا عكس السير لا تحذف كلمة معارضة لان انا ما بعترف لا بلنظام ولا بلمعارضة لاني انتبهت عليك

    1. سوري ملعوب فيك ليكون بدك تحرر سوريا بالدموع والآهات وبشعارات لا للتائفية؟؟؟ الله يسلم أيادي المجاهدين الشرفاء ويرحم الشهداء الذين لولاهم لكان شبيحة بشار المجرم يحكموننا بالحذاء العسكري ونحن كالعبيد لديهم ولكن إرادة الله فوق كل إرادة.

  5. يا اخي قلبهم كبير نفديك يا ابو رقبه كبرت بعيونا لسى بقلك الجيش السوري عّم يقتل شعبو فعلا إعلام مغرض جحاااااااااااش

  6. ليش الحمير (حماة الديار) بيقهموا في المناورات العسكرية ؟ هؤلاء الحمير سقف علمهم وثقافتهم العسكرية تفييش عسكري أو كتابة تقرير أمني أو قرقعة متي أو قصف مدينة أو تعفيش بيت أو ذبح كم طفل وتعذيب آبائهم واغتصاب أمهاتهم لآن هذا هو ما تربوا وتدربوا عليه أما موضوع المناورات والأمور العسكرية فهي ثقيلة كثيراُ على أدمغة القرود الحمير .

  7. منذ متى ايها القتلة تحسبون حسابا لارواح المدنيين بل حتى العسكريين الذين تتخلون عنهم دون اي اعتبار لحياتهم والشواهد على ذلك كثيرة لايسع المجال هنا لذكرها وساكتفي بثلاث مئة جندي تركوا في الطبقة ذبحتهم داعش ذبح النعاج
    اما عن المدنيين فانت ايها الفاجر القاتل ترتكب عشرين او مئة جريمة كل يوم بحقهم ماذا تقول للبراميل التي ترميها يوميا في حلب المحررة وريفها والغوطة وريف حماة ودرعا مدينة وريفا وحمص التي جعلت فيها احياء بكاملها بمساوة الارض
    نعرفك نظاما عاهرا كاذبا وحقيرا ولكن لم يخطر ببالنا انك ممكن ان تصل لهذه الدرحة