خالد خوجة : التغيير في الموقف الأمريكي يسرع الحل في الأزمة السورية

لفت رئيس الائتلاف السوري المعارض خالد خوجة، الى ان ” أبرز التحديات التي تواجه الائتلاف منذ تأسيسه وحتى الآن هو إيجاد ركيزة داخلية في الداخل السوري، وهذه الركيزة الداخلية لم يتم إيجادها حتى الآن، والمثير في الحالة السورية أن هناك من يرى حالة الثورة هي منطقة أمان وهذا مؤشر خطير في الأزمة السورية، وهناك خوف من حالة الاستقرار وبالتالي ينتقل المقاتل إلى مواجهة الواقع، بعد أن أمضى حياته يقاتل من أجل الحرية والكرامة وتحقيق تطلعاته في دولة ديمقراطية، وعندما يبدأ العمل على تأسيس حالة الدولة يجد نفسه لا وجود له وهو الذي قاتل من أجل الدولة الجديدة”.

وفي حديث لصحيفة “عكاظ” السعودية، اشار الى الدور المنوط بنا هو ملء الفراغ في المناطق المحررة بعد النجاحات الكبيرة للمقاتلين، لكن وبكل صراحة لم نتمكن من ملء هذا الفراغ الذي تركه النظام وهذا يعود لعدة عوامل أهمها ضعف الإمكانات ومنها عدم الوصول إلى علاقة تفاعلية تكاملية مع القوى المقاتلة على الأرض.

واعتبر ان “إجرام النظام غيرت المعادلة الديمغرافية لسوريا وكمية العنف أخلت بالتوازن السكاني، فالسنة في سوريا تاريخيا 70 – 75 بالمئة من الشعب السوري وهذه حقيقة تاريخية وليست في السياق الطائفي، أما الآن فهناك أكثر من 12 مليون مهجر من أصل 23 مليون وبالتالي لم يعد هناك أغلبية مستقرة في سوريا”.

وراى ان “التغيير في الموقف الأميركي يسرع الحل في الأزمة السورية، فإذا أرادت أن تتحرك فهي قادرة على إحداث تغيير في مسار الأزمة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

    1. ولكن ما يقوله في شيئ من الصحيح وهو تغير ديموغرافية سوريا تمهيدا لحل غامض.

  1. الله يستر. أملنا بالله ثم بالسواعد المتوضئه المجاهده فهم يصنعون الحقائق على الأرض و ليحلل الجميع كما يحلو لهم.
    سوريا منتصره إنشاء الله و موحده و خالية من النصيريين و ثم القوة الضاربة في الوطن العربي و صوت الحق لكل المظلومين و ضد كل الطغاة.

  2. مرة قال الدكتور خوجة في مقابلة معه أنه ليس عسكرياً ولا يفهم في قضية الميدان والمعارك، وتثبت الأيام انه بسلامتو ليس سياسياً ولا يفهم في السياسة، فقط يصرحون ليظهروا ويقولوا ها نحن هنا، المهم هو إسقاط النظام بكافة رموزه وبعدها سيقرر شعبنا مهما طال الزمن ومهما كان المخاض صعباً شكل وكيفية الحكم الجديد. ما يجب أن نضعه في عقولنا وقلوبنا أن سوريا لن تكون أبداً مستعمرة إيرانية حتى ولو لم يبق سوري واحد.

  3. شعبنا علاك و اشطر منو بالتنظير مافي, شرفو استلموا مؤسسة الائتلاف بكل توازناتها و تعقيدات الدعم الدولي و الاجندات الخارجية و خلونا نشوف وطنياتكم و غيرتكم عالبلد!!!الائتلاف عينة صغيرة من هالشعب وكما تكونون يولى عليكم ولما بنصير شعب محترم الله من فوق سابع سما بيسخر الطيبين المخلصين لخدمتنا وهي حقيقة ثابتة , لهداك الوقت كل واحد عندو كلمة منيحة يحكيها واللي ما عندو ينقطنا بسكوتو.

  4. ممكن حدا يفهمني شو معنات نصيريه!؟
    كتير بسمع مسبات بس لسا ما دخلت بنافوخي.
    في حدا فهمني انو النصيريين هن المسيحيه و بعدين طلع معو انو هدول علويه شوي تانيه رح يطلع معو اننون يهود.
    السلفيه فهمناها بعد ما صرنا نسمع كل يوم بلاخبار بس نصيريه لسى.
    رجاء اللي عندو جواب يكون جواب علمي تاريخي بدون مسبات. بدنا نفهم