صحيفة: إسرائيل تنصح الأسد بالانسحاب نحو الجيب العلوي خوفاً من انتكاسة لجيش النظام قرب دمشق

نقلت صحيفة “العرب” اللندنية عن “مصدر فرنسي مطلع” قوله إن الإسرائيليين نصحوا رئيس النظام بشار الأسد عن طريق وسطاء فرنسيين بأن يبدأ بالانسحاب من دمشق إلى منطقة الجيب الساحلي طالما كان الجيش النظامي والطيران قادرين على تأمين مثل هذا الانسحاب وتوفير خروج آمن.

وأشار المصدر الذي لم يشأ أن يذكر اسمه إلى أن النصيحة الإسرائيلية جاءت بعد تزايد مؤشرات التراجع العسكري والعمليّاتي السوري وتحقيق عدد من التنظيمات السورية المعارضة الإسلامية المسلحة نجاحات تكتيكية كثيرة في مناطق الشرق وتقدم استراتيجي ملحوظ في القاطع الشمالي من ساحة العمليات.

وقال “يرى الإسرائيليون أن المعارضة بصدد شن هجوم كبير على أحد محوري العمليات؛ إما مباشرة على جنوب اللاذقية لعزلها أو على حماة للوصول إلى منطقة مصياف/الساحل وقطع الطريق على أيّ قوات يمكن أن تحاصر في قاطع دمشق.”

ويرى الإسرائيليون أن الصورة يمكن أن تكون قاتمة للعلويين الذين يعيشون في دمشق إذا وجدوا أنفسهم غير قادرين على الانسحاب إلى جيب الأقليات في اللاذقية.

ويتواجد عدد كبير من الأقلية العلوية في دمشق وريفها في حين تنتشر قرى علوية حول حمص وصولا إلى مدينة طرطوس الحيوية.

ورغم التصريحات التي يطلقها حزب الله عن نجاحاته في القلمون، إلا أن المراقبين يرون أن الجيش النظامي يواجه مشاكل كبيرة في عدد من الجبهات وأن مسلسل التراجع مرشح للاستمرار بعد انتكاسات جسر الشغور وتدمر والمعابر الحدودية مع الأردن.

وأكد المصدر الفرنسي أن خسائر حزب الله في سوريا وصلت إلى ألف قتيل وحوالي 7 آلاف جريح مما يعني أن ثلث القوة العسكرية لحزب الله البالغة في أقصى تقديراتها 30 ألف مقاتل تعرضت لإصابات مما يحد من قدرته على تغطية قطاع أوسع من القلمون.

وأضاف “هذا يعني أن أيّ انتكاسة في منطقة قريبة من دمشق يمكن أن تنعكس كارثيا على وجود العلويين في المنطقة وهذا مبعث النصائح الإسرائيلية المقدمة للنظام”.

وكان بشار الأسد قد اعترف في تصريحات صحفية بأن قواته تعاني من إخفاقات ميدانية مؤقتة وأنها ستسعى لاستعادة المبادرة في القتال.

لكن تنظيم “داعش” وجّه ضربة جديدة باحتلاله تدمر ومناطق استخراج الفوسفات بعد أن كان النظام قد خسر مواقع في الشمال لصالح تحالف تقوده النصرة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. المقاوم و الممانع بشار البطه و رديفه المزمر حسن بلازما يحظون بحماية إسرائيلية و لكنها لن تنفعهم بإذن الله و قريبا سنرى رؤوساً تتدحرج لهؤلاء القذرين من النصيريين و الشيعه و سننظف دمشق الحبيبة من دنس هؤلاء السفله.

  2. ارحل أيها الطائفي حيث كنت وعد من أين جئت …!!……………………….
    ماهذا الطاعون النصيري الذي حل بوطننا …؟ هذه أرض آبائنا وأجدادنا منذ آلاف السنين فماالذي جاء بكم إلينا …؟ جئتم إلى أرضنا حفاة عراة ، جياعاً رعاعاً ، فأطعمناكم وسقيناكم وألبسناكم ….فماذا تريدون أكثر من ذلك ….؟ سرقتم ونهبتم وقتلتكم وشردتم وهجرتكم شعباً آمناً مطمئناً دون مبرر….ألا تسألون أنفسكم لماذا ثار الشعب علينا …؟ من أجل قملة مفروكة مثل بشار ابن الزانية قتلتم الشعب ودمرتم الوطن ، ثم تريدون أن نسكت عليكم ….؟
    ارجعوا إلى بلادكم يا قزلباش…..!!…………
    عودوا أيها الطائفيون إلى أوزبيكستان أو خراسان أو الخزر أو إلى بلاد القازلباش …لامقام لكم في أرضنا …هذه أرض العرب بمسلميها ومسيحيها وطوائفها جميعاً … أرض الهاشميين والأمويين أرض العباسيين والحمدانيين ..أرض عدنان وغسان وبكر بن وائل وتغلب وتميم وعبس وذبيان …
    لن تقودكم الطائفية إلا إلى الجحيم …
    ِ

  3. ليس لدينا شك من العلاقة العضوية بين النظام الاسدي واسرائيل منذ عقود ولاشك لدينا ان هذا النظام واسياده الفرس حلفاء لاسرائيل حتى العظم وكل الكذب الذي يقال اوقيل عن الممانعة والمقاومة اكتشف زيفها
    والان نجد الصديق بل ربما الحليف الاسرائيلي يتقدم بالنصيحة ولن نستغرب ان يتدخل لحماية الاسد اثناء هروبه من دمشق
    اليس الصديق وقت الضيق

  4. ايه هيك كويس. سلمت ايدي المقاتلين الشجعان بلجيش الحر.
    نتوقع بعد سقوط الاسد ان يركز الجيش الحر على تحرير فلسطين ايضا بمساعده السعوديه و قطر.
    و قبل كل شيئ ترسيخ الديمقراطيه و الحريه في سوريا!
    هههههههههههههههههههه
    اكيد هاي احلى نكت سمععا الجيش الحر و صراصير المعارضه.

  5. لا ادری مخا هی مدی صداقة الکاتب لهذا المقال…ولکن علی ای حال…حدود اللبنانیة و الساحل معقل الحصین للحکومة السوریة….الحدود الترکیة معقل الحصین للمعارضة المدعومة غربیا و الحدود العراقیة معقل الحصین لداعش…یا مرحبا بالتقسیم…فی المستقبل کل سوری ، مؤیدا او معارضا، سیلعن هذه الثورة و اللحظة التی ناس خرجوا الی الشارع لاول مرة…

  6. نحن غادرنا دمشق منذ فترة وبقي منا فقط موظفوا الدولة. هؤلاء يخشون المغادرة واعتبارهم بحكم المستقيل. نحن نعرف النتيجة سلفا. المكتوب بينقرا من عنوانه.

  7. طبعا” , الدنيا دين ووفا , 40 سنة عم يحمي حدودهم , صار دور اسرائيل ترد الجميل للاهبل ابن الاهل

    روح البلد وروح العلويين , ورح يروح الحكم من ايدوا عاجلا” غير آجل

    وبالنهاية بحب وجه تحية لخالة الحمار السيد الفاضلة ام عاطف نجيب