كمال اللبواني : تقسيم سوريا بات أمراً واقعاً

قال المعارض السوري كمال اللبواني إن تقسيم سوريا بات امرًا واقعًا ، مضيفاً “أنه تقسيم طائفي قومي أيديولوجي وعسكري يعكس فشل وتفكك الدولة السورية”.

واعتبر اللبواني في تصريح لوسائل إعلام سعودية “أن سوريا الطبيعية هي بلاد الشام وتضم مكونات عديدة ولا تضم أمة حديثة مكتملة التكوين موحدة الهوية”.

وتابع “هذا التقسيم ظهر واضحا بعد سنوات من الصراع الهادف لإسقاط نظام السجن الذي حكم سوريا ثم دمرها، واثار فيها كل انواع الصراعات، وادخل الدول الاقليمية للدفاع عنه”.

ورأى” أن تفادي التقسيم يعتمد على عوامل اقتصادية واجتماعية لا تبدو فاعلة في زمن الحرب، لذلك لا نتوقع عكس مسار التقسيم قبل ان تضع الحرب اوزارها”.

وتابع “بعد ذلك يجب اجراء مراجعة شاملة ضمن كل المكونات للبحث عن المشترك وهو كثير، ومع ذلك لا مانع من تشكيل تيار سياسي يعاكس مسار الحرب والانقسام ويركز على المشترك والمصالح، وهو ما نفكر في اطلاقه منذ الآن كتيار اقليمي لاعادة بناء الاستقرار والسلام والتعاون في كل الشرق الأوسط ، وهو كما يبدو اليوم خيالي ، لكنه مع ذلك هو ضوء في آخر النفق وأمل في استعادة الحضارة التي تجمع شعوب ومكونات المنطقة”.

وشدد اللبواني على أنه “لا يمكن اعادة بناء الوحدة من ضمن أي من الأيديولوجيات الصراعية الحالية، التي تبدو ضرورية اليوم لكسب الحرب، فمهما كانت نتيجة الحرب، فإن تيار السلام والاستقرار له مسار واحد معروف تقوم عليه الحضارة الحديثة، ولا يوجد طريق آخر بنظري يحقق خير الشعوب غير هذا الطريق فلا التطرف والاستبداد والجريمة يمكنها أن تنتصر”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫30 تعليقات

  1. هذا اللبواني نظرته تشأمية وتوقعاته خمنجعية ولم يصدق منها شي ء ، ومنذ بداية الثورة ونحن نسمع لتصريحاته وتحليلاته السفسطائية. يبدو بانو هالشغلة مش شغلتو.

  2. شكلو اللبواني مع الحل السياسي والدبلوماسي ههههههه

    العلويين لا يستطيعون اقامة دويلة لانن رح يموتو من الجوع وتاني شي 400 الف فطيسة علوي ما رح يرضوا بشار رئيس الدويلة بعد ما قتلهم ولادهم وبعدين بدو يحكم اباءهم ….
    وتالت شي السنة في اللاذقية 70%
    مانوع الدويلة التي يقيمونها ؟؟.

    واخيرا مبادئ الثورة تفرض على الثوار الذين يسيطرون على 90% من سوريا
    والدولة الاسلامية او داعش حسب ما تقولون هم سوريون اصليون ونحسبهم مع الثورة وسنحرر الساحل حتى لو وقفت معه القوى الكونية والظلامية ….
    ولا تنسوا ان التقسيم يتيح اقامة دويلة كردية في سوريا وهو ما لا تسمح به تركيا لان فيها 20 مليون كردي في الجنوب الشرقي حتما سينتفضون على غرار االاكراد في العراق وربما في سوريا …

    الحل العسكري امر واقع اقول للبواني والسيناريو المتوقع بادارة تركية لمصلحة السوريين والثورة السورية …
    وحسابك بعدين كمولة ….

    1. تقول إن “داعش سوريون أصليون”؟ شكلك سكران اليوم … روح الله يشفيك.

    2. وحسابك بعدين؟؟؟ من مين يامعلم؟؟ ليش مين انت؟؟ وين كنت انت لما كان اللبواني بسجون النظام؟؟ أكيد كنت عم تغني وتصفق للزعيم الخالد؛؛؛ روح بلا علاك مصدي…

  3. هاد الزلمة مع عدم احترامي له شبعنا كذب من اول الثورة لهلا بعدين راح عاسرائيل ليلقي كلمة، مبين عليه بدو فركة اذن

  4. اذا تقسمت سوريا فانت احد الاسباب

    الله يخليك روح اجلس في بيتك احسن لانك لاتفهم بالسياسة شيء

    وسأتحداك هنا أنك إمعة ولا تعرف ثلث الثلاث كم

    حل عنا بريحة طيبة بس

    واترك سوريا للي بيعرف قيمتها

    اما انت فقيمتك لاشيء لذلك تقيم الامور كما تحب

    1. يا معلم… اللبواني طبيب و على درجة معقولة من الوعي لكنه ضائع….

  5. كمال اللبواني زلمة علّاك وضايع…..كل يوم ببيض شغله……مو عرفان وين الله حاطو..

  6. كلما أقرأ للأستاذ اللبواني أحبط بس ياسيد لبواني نحن ماريحيين للتقسيم بدنا نقاتل كل من يريد التقسيم بدي اسبح في اللاذقيه واشرب من بقين واكل لحمه مشويه في حلب واصيف دريكيش واكل تبوله في عين الخضرا

    1. اتطمن يا أخ وائل..سورية لن تقسم…القوى الكبرى لن تسمح بذلك ولا السوريون..أو المتبقي منهم..

    2. شو بدك تعمل كمان تفضل كمل قايمين بالثورة مشان حضرتك يعمل سياحة، يعني ما عم تقاتل وتستنى نخلص مو .

  7. جايين تحكو علنا عن تقسيم سوريه يا زباله الشعوب.
    لك تفو على اكبر معارض منكن.
    يا خونه.
    اي قسم من الكعكه حابب الاخ ياخد.
    اتفففففغفغووووو يا خونه اتفففففوووو

  8. …”يعكس فشل وتفكك الدولة السورية”…

    انما يعكس فشل و تفكك كل من تحدث باسم سوريا من السياسين, “معارضين” ام مؤيدين.

    اتضح لنا, و من اول سنة من عمر الثورة, ان كل من تحدث باسم الثورة من سياسيين “معارضين” (الائتلاف و من داخله مجلس الاخوان, الهيئة, …), ليسوا الا وجه اخر للنظام, همهم حصتهم من الكعكة ليس الا.
    رغم ذلك, الدعوة لتقسيم سوريا, الذي ندرك ان كل من تآمر على سوريا يريده, يجب الا تأتي من اي شخص يسمي نفسه معارض, بل من النظام و منه فقط, دليلا لفشله و تسريعا لسقوطه.

    نحن اليوم و بعد ما يقارب الثمانين سنة, مازلنا نشتم و نندد بجد بشار الجحش, سليمان الجحش الكبير, لدعوته فرنسا لانشاء علويستان و نشاطه في عمر الدولة التي اقيمت عندئذ.

    سوف تحاسب و تُشتم ايها اللبواني و امثالك, من البارحة و حتى ال80سنة القادمة!

  9. كمال اللبواني إنسان فهيم و مفكر معاصر و ذهابه لإسرائيل يدل على فهمه و عمق تفكيره و رجاحة عقله و هو ذهب في العلن و ليس في الخفاء كالخفافيش..إسرائيل واقع قائم معترف به من أقوى دول العالم و اليهود ليسوا أسوأ من الشيعه و النصيريين و لديهم نفوذ و سيطره في كل دول العالم فبدلا من إستعدائهم يجب علينا التعاون معهم لإنشاء دوله و حضاره شرق أوسطيه تضاهي أميركا و أوربا..لكن عقولنا صغيره لا تستوعب الحياة..لو كان ربع الشعب العربي يفكر كاللبواني و بورقيبه و السادات لما وصلنا لما وصلنا إليه اليوم..!

  10. كمال اللبواني المعارض الوحيد الذي لا يمارس السياسة بخطاب خشبي ولا يكرر ما يقوله الآخر في الاعلام ودائما رؤيته وتحليله للواقع غير تقليدي لذلك احترمه وأحب ان أسمعه دائما. أرجو ن الجميع أن يتذكروا تنبؤات هذا السياسي وقادم الأيام سيثبت لنا من كان ذو رؤية صائبة

    1. شو هالغرام ياست سحر؟ والله بهرتيني؛؛؛ كمال اللبواني كان و لا يزال معارضاً للنظام المافيوي ولكنه لم يكن يوماً سياسياً…هو فقط ضائع كمعظم الشعب السوري..

  11. لن أنسى مقابلته التلفزيونية من تل أبيب عندما حضر إحدى المؤتمرات الأمنيه و يبدو أن دوره الآن قد جاء لتثبيت ما يصبو إليه أسياده.

  12. مو انت يا لبواني كنت عم دور على دولة سنية مولودة من رحم الامة يا طائفي….اللهي يصلبوك فيا.

    1. ايه مظبوط..بس كان متقل التحشيشه وقتها..وهلأ متقل بالسكره..لازم تعزروه…

  13. أقول للجميع سوريا ستبقى موحدة والثورة منتصرة بعون الله أما الذين باعوا أنفسهم للشيطان يلهثون وراء المناصب والمكاسب فموقعهم الطبيعي مزبلة التاريخ. والأيام بيننا

  14. سوريا تقسمت اساسا مو رح تتقسم .. والوحدة المستقبلية الضامن الوحيد هي وحدة فدرالية .. لمصلحة الجميع وألا رح تبقى الحرب الدائرة لما لانهاية .. والغبي يلي رح يقول لاتحلم ولن نرضى وصامدون .. هل حكي المليان تفاهات جهل وعدم معرفة بقراءة مفاتيح الحل والسلم خليه يتهنى بدماغو الذهبي .. بس يار يت يحل عن رب الشعب السوري .. ولحتى يتفزلك ويقول -يحل عن رب – كفر ومدري شو -سلفا بقلو مين وكلك عن الله تحرم وتحلل يا اتباع جهاد النكاح والاغتصاب وقطع الاعناق والاطراف .. قتلة الاطفال
    المهم منرجع لحكينا .. النظام ساقط بقدر ماهو ساقط الشرف والناموس .. العلوية وبني داعش بطنجرة وحدة- بيطلعلنا معارص حقو فرنك -لسى بعد كل هل قتل بقلي الطائفة الكريمة – ولاك انت ما بتبستحو-قتلو الاطفال وشردو ومزقو سوريا بالاخير بقولو طائفة بطيخ -اي ياسيدي طائفة مش كريمة -وكل مين بحكيلي بالطوائف شخص رزيل وقاتل
    وسوريا حلها تكون فدرالي ونطقة باي باي