تطور جديد في الموقف الروسي حيال بشار الأسد : ما يهمنا هو الحفاظ على مصالحنا الاستراتيجية

في اجتماع لرؤساء أجهزة أمن غربية عقد الشهر الماضي في عاصمة أوروبية، خُصص لبحث موضوع «مكافحة الإرهاب»، سئل رئيس الوفد الروسي عن نظرة موسكو لمستقبل سوريا في مرحلة ما بعد الأسد، فأتى الجواب الصادم: «إن ما يهمّ روسيا هو الحفاظ على مصالحها الاستراتيجية وضمان مستقبل الأقليات ووحدة سوريا ومحاربة المتطرفين».

وكشفت مصادر خليجية رفيعة المستوى لـصحيفة »الشرق الأوسط» أن المسار العام لتطوّر الموقف الروسي من الأزمة السورية، والتقارب المتنامي بين واشنطن وموسكو، يُؤشّران إلى متغيرات كبيرة مقبلة في الأزمة السورية.

وأكدت المصادر على أن الاتصالات الخليجية الروسية، واهتمام موسكو بمعالجة تداعيات العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها نتيجة الحرب في أوكرانيا، كلها عناصر تخدم تليين موقف الكرملين حيال الأزمة الروسية، وتعزيز قوة الدفع الدولية للبدء بمرحلة انتقالية جدية تمهد لخروج بشار الأسد.

وأبلغت مصادر دبلوماسية غربية «الشرق الأوسط» بأن الحضور فوجئوا بهذا الجواب، مما استدعى مغادرة أكثر من عضو من أعضاء الوفد لإجراء اتصالات مع المسؤولين في بلادهم. وأشارت المصادر إلى أن هذا الكلام هو الأول من نوعه الذي يصدر من قيادي روسي بعد زمن طويل كان فيه الخطاب الرسمي الروسي يتحدث عن أنه لا بديل للأسد.

ويعتقد المعارضون السوريون على نطاق واسع أن ثمة تغييرا جوهريا بدأ يظهر في الموقف الروسي الداعم للأسد. وقالت مصادر سورية معارضة، لـ«الشرق الأوسط»، أمس، أن الروس أخلو 100 من كبار موظفيهم من سوريا عبر مطار اللاذقية. وأوضحت المصادر أنه كان لافتا أن هؤلاء اصطحبوا معهم عائلاتهم، كما أن طائرة روسية نقلت هؤلاء من مطار اللاذقية إلى موسكو بعدما كانت قد جاءت حاملة مساعدات غذائية وطبية للنازحين السوريين. وأكدت المصادر السورية أنه من بين هؤلاء خبراء كانوا يعملون في غرفة عمليات دمشق التي تضم خبراء روسا وإيرانيين ومن «حزب الله». وأشارت إلى أنه لم يجر إرسال بدلاء لهؤلاء بعد.

أيضا ذكرت مصادر معارضة أن عدد العاملين في سفارة موسكو في دمشق تقلّص خلال الأشهر الثلاثة الماضية إلى حد كبير حتى كاد يقتصر على الموظفين الأساسيين فقط. كما أشارت إلى أن الروس لم يفوا بعقود صيانة لطائرات «السوخوي» السورية، مما استدعى مغادرة وزير الدفاع السوري إلى طهران طلبا لتدخلها لدى الروس، وطلبا لذخائر، بحسب الصحيفة.

ومن ثم، أشارت المصادر إلى أن المعارضين «لم يرصدوا منذ 90 يوما وصول أي حمولات من ذخائر وأسلحة روسية إلى النظام»، وأن المعارضين الذين يراقبون حركة مطار حماه العسكري، بالذات، لم يلحظوا منذ فترة طويلة وصول طائرات روسية كان وصولها إلى المطار معتادا في أوقات سابقة، مشيرة إلى اقتصار الحركة على طائرات إيرانية وأخرى تابعة للنظام فقط.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. ياجماعة عم ترصدوا طيران بمطار حماة، معناها الاولى هو حرق مطار حماة بمن فيه، تدمير المطارات هو اهم من المدن, وبعدها المدن تسقط بدون عناء

  2. ان امريكا والروس والمجوس والصينيون واوروبا وداعش وعلى راسهم نظام الاجرام العلوي المجوسي

    هؤلاء اجرموا بحق الشعب السوري عامة وسوريا خاصة

    ساهمو في تدمير البلد وقتل وتهجير الشعب

    توجد قوة الهية عظيمة لايفقهها هؤلاء
    هذه القوة حليمة ننتظر اطلاق الخالق العظيم : كلمة كن ليكون ما اراد الله عقوبة للظالمين

    ان امريكا وروسيا خاصة والمجوس عامة يعتقدون انهم يفعلون مايريدون

    ولكنهم في الحقيقة يجرون انفسهم لهلاك بلدانهم بسبب ظلمهم واجرامهم

    هناك قاعدة الهية

    الظالم سيزول هو ومن معه

    الايام القادمة ستثبت ان الظالم مصيره إلى مزابل التاريخ

    اكبر خبث حصل في هذا التاريخ هو خبث داعش المجوسية الفارسية والمجوس ومن معهم
    من حزب الشياطين اللبناني ومرتزقة العراق ومجرموا المجوس خصوصاً والنظام ومن معهم عموماً

    لذلك يدا بيد حتى نصبح يدا واحدة ضد كل من اجرم بحق سوريا الكرامة

    1. يا عيني عليك شو مؤمن. الواقع الي شايفينوا انو الروس والمجوس طلعوا عالفضاء عام ١٩٦١ واطلقوا اول قمرىاصطناعي ىعام ٥٧ وعملوا اقوى قنبلة نوية وهيدروجينية وفراغية في العالم وغيرو وووووو وانتو بعدكن عالجمال والحمير عبتقتلوا بعضكن بسلاح روسي وامريكي حقو مدفوع من النفط العربي. اقوى جيش عربي كان عند العراق امريكا قضت عليه بالاتفاق مع الروس خلال ايام. بينما ايران المجوسية صار في عندها اسلحة وذخائر وبتقدر تدافع عن حالها وبمساعدة امريكا وروسيا كمان. بس انتو بعدكن لاحقين الخرافات والجهل وعايشين بعصور الجاهلية الله لا يردكن شوهتوا الاسلام والحضارة العربية. زوال ظالم وصعود مظلوم…. خليكن عالسوالف ابوكن ابو لهب وامكن حمالة الحطب.

  3. يمكن يكون لابروف شي ضرب نصيري كل تصرفاته تدل على حقارته والبرميل يللي بجانبه سيرميه بشار بالغلط على حلب بدل شي برميل متفجر

    1. الله لا يقدر يزتو ع حلب بعبي الدنيا نشح يخرب ديارو برميل خ…….

  4. ما رح نخليك تتهنى بلحظة بحياتك يا بشار الكلب
    الشعب بيكرهك يا حمار و اذا هديت سورية رح نقوم نحنا
    هل تسأل من انتم
    نحنا نيا……… اختك يا ابن الحرام

  5. لن يغير الروس موقفهم …فهم حلبوا نظام أنيسة الخسيسة حتى لم يبق فيها نقطة حليب ، وشلحوا النظام الطائفي العلوي 30 مليار لشراء الأسلحة الضدئة الخربانة لقتل الشعب …ثم يهمهم الآن أن يشتري العراق منهم أسلحة بالية بالمليارات لمكافحة داعش …وقد سبق أن دفع المالكي وهو بول الفقيه الفارسي لصالح المراهق العلوي المعاق مليارات من روسيا ….لذلك لن تغير روسيا وقفها إلا بالصرماية التي يصفع بها الشعب السوري وجه الروس ……