أبطال المعابر و الحواجز تخلوا عن سلاحهم .. حلب : تنظيم ” داعش ” يشعل الريف الشمالي .. و المدنيون ينزحون باتجاه الحدود المغلقة

يشهد ريف حلب الشمالي غلياناً هو الأخطر منذ عدة أشهر، وذلك مع تقدم تنظيم “داعش” وسيطرته على قرى بعد معارك مع الفصائل المعارضة.

وبعد السيطرة على قرى التقلي والبل وصوران، شهدت القرى المتاخمة لها حملة نزوح كبيرة، حيث اتجهت عشرات العوائل إلى السياج الحدودي مع تركيا.

وفي هذا السياق، لا زال حرس الحدود التركي يستهدف من يحاول العبور بشكل غير شرعي من المدنيين، في تشديد غير مسبوق.

ويقول ناشطون معارضون إن هذا التشديد من المفترض أن ينتهي بفتح الحدود مجدداً بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية التركية، لكن التطورات الجديدة قد تحول دون ذلك.

وبعد سيطرته على صوران، قام تنظيم “داعش” بتنفيذ إعدامات ميدانية، ونشرت معرفات تابعة له صوراً لجثث مقاتلين مقطوعي الرؤوس من الفصائل المعارضة.

وكان التنظيم قام بقصف مدفعي مكثف استهدف فيه مدينة مارع، بالتزامن مع قصف مماثل مصدره قوات الأسد في مدرسة المدفعية.

وأكدت مصادر ميدانية لعكس السير، أن عدداً من المنظمات الإغاثية والطبية في مناطق الريف الشمالي الحدودية، قامت بإخلاء مكاتبها تحسباً لأي تقدم جديد للتنظيم الذي يضع السيطرة على اعزاز هدفاً رئيسياً لهجومه.

وأشارت إلى أن حركة النزوح لم تقتصر على المدنيين فقط بل شملت مقاتلين معارضين قاموا بإخفاء سلاحهم والتوجه إلى الحدود رفقة المدنيين، في الوقت الذي كانوا فيه “أبطالاً” على الحواجز والمعابر.

وبالتزامن مع إرسال عدد من الفصائل لتعزيزات بهدف الحؤول دون تقدم التنظيم، ندد ناشطون معارضون بعدم اتخاذ الفصائل الكبرى قراراً حازماً بشأن وجوب محاربة التنظيم الذي يشكل شوكة في خاصرة أي عمل عسكري يهدف إلى تحرير مدينة حلب.

وتتقاطع نقاط سيطرة تنظيم “داعش” مع قوات بشار الأسد متعددة الجنسيات في ريفي حلب الشرقي والشمالي، دون أن تدور بينهما أية معارك تغير خارطة السيطرة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. لسان حالهم يقول باستثناء الشرفاء طبعا

    أنا في الحرب ما جربت حالي

    ولكن في الهزيمة كالغزال

    ولو جربت حالي لكنت شهماً

    أصيح بملء صوتي لا أبالي

    أُحمّس بالوغى أبناء قومـي

    و أحمي ظهرهم عند النزال

    ولي عزم يشق الماء شقاً

    ويمعس بيضتين على التوالي

    ويقطع خيط قطن بعد شـــد

    اذا ما الخيط كان على انحلال

    و ان أهجم على الصيصان يوماً

    أدوس ضعيفها تحت النعال

    و أنتف ريش ميتها بنفسي

    كنتف الباز أرياش الحجال

    وينهزم الذباب فلا أراه

    ولا أهتم فيه ولا أبالـــــي

    وقد شاهدت صرصوراً كبيراً

    فلم أهرب ولا سلمت حالي

    الى أن جاءني مددٌ عظيمٌ

    من المولى العزيز المتعالي

    و ألهمني بأن ألقي بنفسي

    و أن أتماوتنّ على الرمال

    الى أن يأذن المولى بحلٍ

    وينصرف العدو بلا نزال

    !

  2. اشكال مقرفه ووجوه قذره ستعودو الى المزابل التي خرجتم منها عاجلا ام اجلا

  3. السوريون يعرفون جيداً أبطال الحواجز والمعابر والمناريس ويعرفون بأنهم تافهون وصوليون وانتهازيون وجبناء وقليلي الأصل لأنهم لو كانوا ثواراً حقيقيون لحرروا مطارات الأهبل التي يمطر منها مدينة حلب بالبراميل منذ زمن بعيد ولكن شأن ثوار الشواريخ هؤلاء كشأن جيش أبو شحاطة لا عقيدة لا ولاء لا انتماء لا شجاعة ولا معرفة عسكرية حقيقية ولذلك تراهم يفرون من المواجهة عند أول اختبار حقيقي لهم وهذه الظاهرة (ظاهرة ثوار الشواريخ) الذين يطلقون طلقة على جيش الأهبل ثم يكبرون ألف مرة أمام الكاميرات ليعودوا بعد انتهاء التصوير إلى متاريسهم وحواجزهم وبيزنسيهم الحقير من جديد . هؤلاء يجب أن ييختفوا وإلى الأبد (سواء بالاقناع والتفاهم أو بالقوة) من ثورتنا إذا أردنا الانتصار لأنهم أهم سبب لتأخر نصرنا على الأهبل وداعش.

  4. سؤال: هل هذه العوائل تخرج خارج المدينة أم هي عائدة إليها؟ حبذى لو كان الجواب من أهل المنطقة وليس من المتفلسفين من ما وراء البحار. ملاحظة: أنا مررت على حواجز النظام وأعلم مدى حقارتهم وعندما رأيت حاجز الدولة الإسلامية هذا فأستطيع القول بأن الفرق يكاد يكون ما بين السماء والأرض, والله لو كان هذا الحاجز للنظام للزم الناس الذين مرو خلال الدقيقة و19 ثانية أكثر من نصف ساعة, كما لاحظت بأنه لا أتاوات ولا تشليح ولا تشبيح على الحاجز فما رأي الناس المنصفين بكلامي. الرجاء عدم السب والتشهير فلم أخطأ بحق أحد وهذا رأيي وهذا من صلب الحرية التي يطالب بها الناس

  5. وشو بالنسبة لبطولات المعارضة اللي صرعتونا فيها واللي بتطلع بس لما بيقاتلوا الجيش ؟؟ وين الابطال اللي عم حرروا .. ولا يمكن حرروها مشان يعطوها بعدين لداعش .. كون الدواعش سنة واخوة في الاسلام مهما تعددت الجنسيات لمقاتليها .. بينما الجيش السوري صفوي رافضي ..
    مو هيك يا ابطال ؟ وين التحرير لما بتجي داعش ؟؟ ليش ما عم تدافعوا عن البلد اللي حررتوه من الصفويين ؟؟

    1. الى حلو السبب ان هؤلاء مجرمين وأربعين عمينهبوا البلد وبيقتلوا الجنود بس لما الأمر فيه قتال شرف هون اول من يهرب

  6. حقيقة ترك جيش الفتح والجبهة الأسلامية عموما خاصرتها مكشوفة بهذا الشكل لخوارج بعث العراق الدواعش , أمر بحاجة الى تفسير .

  7. دي خلي الغزلان يقولو وحدات الحماية عبتفرغ القرى العربية … حلكن تفهمو يا شعبنا السوري بكل اطيافو الائتلاف الخائن هو احد اذيال داعش ومشترى بدولارات داعش .. والنظام المجرم الصرماية بايع الارض يلي تاركها لداعش .. تاع حلوها ..
    عبدور على الحفنة مرتزقة يلي بس شاطريين يعوو على هاد وهداك ما عبلاقيهن بين التعليقات .. ليش ما عبتبوجقو

  8. يقول اليوم صوران وبكرا اعزاز والله اعلم من فين رح يطلعولنا هلا كلاب السود:

    حتى الاتراك اذا الحكي مظبوط ماعبخلو حتى يمر .. بدها تفسير من كبراء المحللين يلي عبسبو كل يوم .. هاد وهداك فينكون يا محللين يا معلقين .. ماعبسمع صوت لحدا .. شاطرين تسبو الاقليات .. دي خلصوووووونا سبوووووو على الجبهة الشامية لان تركت الناس واعنقاها بأيد داعش .. هي فصائل حلب هربت من مواقعها وراحت انقلعت وانضمت لغرفة بركان الفرات بقيادة وحدات حماية الشعب ..
    بغض النظر عن من متخاذل ومن بطل ومع احترامي للتعليقات المهذبة اللي بتنادي لخلاص الشعب وحريتو
    نص التعليقات يلي بتجي غالبا من مخابرات الاسد وايران وبني دعاديش .. كلاب وهدفهن خلط الاوراق وشعبنا الغبي بنساق ورا التعليقات السخيفة المغرضة لان طول عمر متعود تهميش وتصغير الاخر ماتعود يتسامح ويكون منطقي وواقعي

  9. يالطيف على هالوجوه الشيطانية الكالحة , كأنها رؤوس الشياطين , سبحان الله

  10. ايها المسلمون لماذا تخون من شرع الله …اليس هو شرعكم…انما الدوله تحكم بما انزل اله وبما انتم من المفروض ان تؤومنوا به فلما هذه التقه ام انكم فقط مسلمون بالاسم

  11. لاحظوا أنهم يحرقون الأعلام .. يا ترى من كان يقوم بهذا العمل سابقاً ؟؟؟ أترك لكم التفكير والجواب ….

  12. الى مسلم
    انا كمسيحي عشت في حلب اربعين سنه سأرد عليك بدلاً عن المسلمين الذين تطالبهم بالانصياع للدولة الاسلاميه بحجه انه شرعه ودينه
    اقول لك صدقني لو كان الاسلام الذي يظهره الدواعش هو الاسلام الحق لما رأيت مليار ونصف مليار مسلم
    ولكفروا بالاسلام
    لكن انا لي اصحاب مسلمون من سنين
    اسلامهم لم يكن كاسلام هؤلاء المغول الجدد الذين يلبسون لبوس الاسلام
    والاسلام منهم براء

    1. مو باقي غير نتعلم دينا من ميشو. بإذن الله ستدفعون الجزية وأنتم صاغرون أو تسلمو فتكونوا إخوانا لنا أو ما لكم عندنا غير السيف

  13. لو كانت داعش تطبق شرع الله ما كانت قصفت مدن وقرى يسكنها مسلمون وكانت رفعت السلاح بوجه الجيش الحر لأنهم مسلمون ويحاربون الطغيان والظلم