مسؤول إيراني : السعوديون الجدد قليلو خبرة واتخذوا إستراتيجيات خاطئة

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، إن تغيير رموز السلطة في السعودية وقلة خبرتها وطابعها الشبابي أسباب أدت إلى اتخاذ استراتيجية خاطئة.

وقال شمخاني في حوار مع التلفزيون الإيراني نقلته وكالة “فارس” الإيرانية، الأحد، إنه كان بالامكان أن تعمل السعودية في اليمن بأسلوب آخر وأن تحل القضية بصورة سلمية، إلا أنهم نفذوا أنموذجا سيئا جدا لاتخاذ القرار في المنطقة.

وادعى أن الكراهية باتت تعم الشعب اليمني تجاه السعودية، وذلك لما أسماه “العدوان الغاشم” المستمر منذ أكثر من شهرين، ويقصد العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن لضرب قوات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وقال إن الأجانب من خارج المنطقة “لا يعملون على وقف العدوان بل يشجعونه لاستنزاف طاقات الأمة الاسلامية من الناحية الاستراتيجية، وبالتالي توفير الأمن للكيان الصهيوني”.

وفي إشارة إلى عزم بعض الدول العربية على تشكيل قوات عربية مشتركة، قال شمخاني إنه “ينبغي تشكيل جبهة عربية لمواجهة من يهدد مصالح العالم الإسلامي وليس للعدوان على بلد عربي”.

وقال شمخاني إن لإيران ثلاثة خطوط حمراء بشأن العراق، وهي “تهديد الحدود الإيرانية وتهديد بغداد وتهديد العتبات المقدسة”.

وأضاف أن إيران “بدعمها للشعب العراقي بكل مكوناته وفئاته، شيعة وسنة، عربا وكردا وغيرهم، تمكنت من إضعاف الجماعات الإرهابية في العراق. ولولا دعم إيران لكانت أوضاع العراق مختلفة عما هي الآن”.

وتابع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، بأن الأجهزة الأمنية والعسكرية والدفاعية الإيرانية “رصدت وأحبطت جميع التحركات الإرهابية قرب الحدود الإيرانية”.

وقال إن “تواجد الجماعات الإرهابية على مسافة 40 كيلومترا من الحدود الإيرانية تعود إلى العام الماضي، حيث تمكنا من إبعادهم مئات الكيلومترات”.

وقال شمخاني، إن الأمريكيين “اعتزموا على الدخول في المفاوضات النووية مع إيران حينما أيقنوا بعدم جدوى التهديد العسكري ضد إيران، كما أنهم أيقنوا بأنه يمكنهم أن يكونوا البادئين بالحرب ضد إيران لكنهم ليسوا من ينهيها أبدا، كما أنهم غير قادرين على القضاء على التكنولوجيا النووية الإيرانية التي تم توطينها”.

وأضاف أن الأمريكيين وضعوا التهديد العسكري جانبا كما أنهم التفتوا إلى أن البرنامج النووي الإيراني لم يتوقف بل حقق تقدما كبيرا أيضا. لذا فإنهم لجأوا إلى المفاوضات تاليا”.

وأضاف أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أن “الأمريكيين بغية الوصول إلى مصالحهم القصوى وإرضاء بعض حلفائهم الإقليميين غير الشرعيين، مثل الكيان الصهيوني، باتوا يقرعون بين الحين والآخر طبول التهديد، وهي بطبيعة الحال طبول جوفاء”.

وقال شمخاني، إن “الأمريكبين ضمن التفاوض مع إيران، وفي ظل شبح التهديد، يواصلون فرض حظرهم ضدها ويسعون لإضعاف حلفائها”.

وقال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أن التهديدات لا تأثير لها على قرار إيران لأنها معتمدة على قدراتها الذاتية وشعبها المتضامن وقواتها المسلحة المقتدرة “لذا، فإن التهديدات ليس لها أي تاثير على أي من بنود الاتفاق النووي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. وانتم بالمقابل ماذا تفعلون في سوريا ولبنان ياكاذب منذ وقت طويل وقتلتم من اهلهم الكثير ، ثانيا تكذب انكم دعمتم في العراق كل الطوائف .. اخرس لم تعد تنطلي كل تقيتكم على اهل المنطقة فقد كرهكم العرب واهل سوريا والعراق والمنطقة والى مئات السنين لن تقوم لكم علاقات صحية معنا بعد انكشاف خبثكم وخستكم في التعامل معنا .

    كان الناس يضعون صور حسن ابو زميرة في بيوتهم وعلى سياراتهم في سورية وكان يمكنكم ان تقفوا مع الحق وتراعوا مصالحكم ايضا ، فانتم من لم يعرف كيف يدير مصالحه معنا وليس الحكام الشباب الجدد السعوديين كما سميتهم الذين تنتقدهم اليوم .

  2. سلمان قطع لكم ولعربدتكم كرت احمر. السياسات القديمة مكنتكم من احتلال البلاد العربية.على العكس مافعله سلمان عين الحكمة وجمع حوله كل العرب.

  3. التعامل معكم لايحتاج لأية خبرة يحتاج فقط لصرماية عتيقة يلوّح بها أمامكم باستمرار ويضربكم بها بقوة إذا لم تفهموا بالتلويح .

  4. من يسمع تفاهاتك يظن أن الحكمة ولدت في ايران
    فعلا شر البلية ما يضحك

  5. اذا السعوديون الجدد ماعندهم خبرة وشباب
    وداسو على رؤوسكم في اليمن وقريبا في سوريا الشام

    كيف لو مانوا سياسيين تمام
    كان ايران زالت

    يالله كله ماشي

    اهم شيء الدعس لايتوقف

    تحياتي للداعسين على رقاب المجوس ومرتزقة لبنان والعراق
    والمصاطيل من النظام

  6. يا ليت لو حكمنا قليلو الخبرة من زمان لكنت مختبئ كجرذ. أنهوا احتلال الأهواز يا فرس يا مجرمين

  7. كم كنا نود ان السعوديين الجدد والعثمانيين الجدد وكل هذه التسميات التي تطلقونها قد ظهروا منذ زمن بعيد للتصدي لكم يا مجوس العصر ونحن كلنا مع تركيا والسعودية وقطر وكل من يحمل السلاح في وجهكم ايها القتلة المجرمون
    لقد دمرتم وطننا وقتلم شعوبنا وليس لكم الا التخريب والدمار وكنتم تعتقدون انه لن يقدر عليكم احد ليكن الله ونحن مع كل من يحاربكم ايها المجرمون يامن زرعتم الفوضى وتركتم المجرمين من امثال حزب الشيطان والحوثيين والحشد الشعبي
    وحتى داعش التي تتذرعون بها هي من صنعكم وبسببكم ولكن الله ليس غافلا عنكم ولا عن من يشد ازركم شرقا وغربا

  8. يا مجوس يا كلاب، اللي بيوقف بوجهكم قليل الخبرة يا حلفاء صهيون، بس اللي بتركبوا عظهرو وبتقودوه مثل الحمار مثل بشاركن وزميرتكن هذول عباقرة زمانهم. تفو عليكم وعليهم. راحت عليكم خاي.

  9. الرافضه لايصنعون دولة بل يصنعوا عصابات اقرب للعصابات الصهيونيه لان عقيدتهم من صنع اليهود ي عبدالله بن سبأ وحاخاماتهم التي تلته وقد سخرهم ليكونوا حميرا لليهود يحققون لهم مصالحهم ويقتلون شعوبهم من اجل خزعبلات فرضوها عليهم وعطلوا عقولهم فهم كالانعام بل هم اضل سبيلا