الجولاني – نصرالله والعملة الواحدة

كان يمكن لإطلالة قائد “جبهة النصرة” أبو محمد الجولاني التلفزيونية، لو حصلت قبل أشهر أو سنة أو سنتين، أن تصب في مصلحة الدعاية السياسية لإيران والتي يعد حزب الله في لبنان رأس حربتها، من خلال إعلامه وتصريحات مسؤوليه، وإطلالات أمينه العام حسن نصر الله.

لم يتخفف الجولاني من منطقه الإقصائي لا سيما حيال المسلمين غير السنة. أجل حسابه مع المسيحيين إلى وقت آخر. ولكنه بقي في عموم حديثه أميناً لنصه، بلا مفاجآت تذكر، تبرر الرهانات السياسية والاستخباراتية المزدهرة على ترويض النصرة، وصب مياها كثيرة في كأس أفكارها المتشددة.

كان يمكن لهذه الصورة التي ظهر فيها أن ترسّخ في الأذهان العصب الأساسي الذي تقوم عليه الدعاية الإيرانية من أن التطرف الشيعي لا يقارن بالتطرف السني، لناحية قسوة الثاني، وانفصاله التام عن أي مشتركات مع الآخر. كل آخر.

فقد دأب حسن نصر الله مثلاً في خطابته لفترة طويلة على استعمال عبارة “نابشو القبور وشاقّو الصدور” في معرض تدليله على عموم المعارضة السورية. إشارته هذه استلّها من شريط فيديو مرعب لمقاتل سوري يشق صدر جثة جندي في جيش الأسد ويأكل قطعة من قلبه أو كبده. حوّل نصر الله هذه الصورة المرعبة إلى صورة الثورة ككل. صار الثوار كلهم هذا الرجل. لا يحيدون عنه ولا يحيد عنهم، في اختصار مقزز لقضية شعب تحمل كل عناصر الظلم والاضطهاد.

ثم جاءت مشاهد جزّ الرقاب والإعدامات الميدانية والمحاكم الدينية القروسطية لتخدم دعاية نصر الله أفضل خدمة. تُوج كل ذلك بالمشهدية الخرافية لحرق الطيار الأردني مُعاذ الكساسبة على يد فرقة من تنظيم داعش.

كانت جبهة النصرة وداعش تركبان آلة سفر عبر الزمن، ويسافر الكوكب معهما عبر شاشات التلفزة ووسائل التواصل الاجتماعي، 1400 سنة إلى الوراء، في حين كانت إيران تقدم نفسها كدولة راهنة، ابنة الزمن الراهن وابنة آلياته، من مجلس أمن وهيئات حوار ومنصات دولية تحاور عليها وتناور بها، وتعزز من خلالها صورة أدواتها في المنطقة مقابل صور داعش والنصرة.

وفي كل هذا كانت الدعاية الإيرانية تتهم النصرة وداعش بخدمة الأهداف الإسرائيلية والعمل لديها لتشويه صورة الإسلام وتفتيت المجتمعات وإضعاف الدول.

هذا بعمومه، هو السياق الذي كان يمكن لمقابلة الجولاني أن ترفده وتغذيه. لكن الواقع أن التطورات والتحولات الاخيرة التي تابعناها في الإعلام حول الوقائع الميدانية في العراق وسوريا تلغي هذه الهوة المتوهمة بين تطرفين. تطرف الجهادية السنية، وتطرف الجهادية الشيعية.

فمقابل الكساسبة و“شاقّو الصدور وآكلو القلوب” تابع العالم الصور الآتية من العراق لعناصر ميليشيا الحشد الشعبي، المدعومة من إيران والشقيقة لحزب الله، يلهون برؤوس بشرية، لمقاتلين سنة، وقد فصلت عن أجسادها. وتابع العالم إحراق عناصر هذه المليشيا مسلحا سنيا آخر بمثل ما أحرقت داعش الكساسبة، وإن بمشهدية أقل وبدائية أكثر.

بموازاة الداعشية الشيعية في العراق، إذا صح التعبير، كان حسن نصر الله يفتتح حقبة التكفير العلني، الذي يدعي محاربته، واصفا الشيعة المخالفين له، بالخونة والعملاء، ما يعني إهدار دمائهم في واحدة من أعلى اللحظات تعبئة بين السنة والشيعة منذ عقود.

وبمثل وثبة الجولاني في الزمن إلى الوراء وثب نصر الله قبل أسبوعين، معتبراً في لقاء مع جرحى حزب الله بمناسبة يوم الجريح، أن “الله كتب علينا كما كتب على الذين من قبلنا في بدر مع الرسول وكل المعارك… حتى خيبر، ويجب أن نكمل إلى صفّين ومن يثبت في صفين يكون قد وصل”. باستعادته صفّين يضيف نصر الله بعداً جديداً للتماهي مع نص الجولاني في مقابلته الأخيرة في أنه يقر بمذهبية الصراع، على عكس ما حاول جاهدا في ما مضى، أن يغلف مشروعه المذهبي بغلاف الصراع السياسي.

ولئن كان نصر الله يتكئ على أرشيفه المقاوم ضد إسرائيل ليتهم خصومه بخدمة الصهيونية وأجندتها، معتلياً أرضية “أخلاقية” أعلى من أرضيتهم، جاءت بعض التصريحات الإسرائيلية لتعرّيه، وتعرّي إيران من خلاله، من آخر ورقة تمايز يدّعيها عن نظرائه السنة. فقد أشار الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي الخارجي الموساد، إفرايام هالفي، إلى أن “حزب الله” يسهم في حماية أمن إسرائيل بطريقتين. الأولى من خلال حربه مع داعش التي تشكل تهديداً لإسرائيل، والثانية أن هذه الحرب نفسها تضعف حزب الله الذي يشكّل بدوره تهديداً آخر لإسرائيل.

بهذا المعنى تكتمل كل ملامح الصراع المذهبي وتنهار الفروق النصية بين الجولاني (وداعش وغيرهما) وبين نصر الله اللذين يقفان على طرفي نقيض من محور إفنائنا، فيما العالم يتفرج.

 

نديم قطيش – العرب القطرية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. دعى عبد الله المحيسني الفصائل السورية إلى دحر تنظيم داعش والقضاء عليه في ريف حلب الشمالي, حيث اعتبر المحيسني أن ما يجرى في ريف حلب هو “الغدر بعينه”.

    وأضاف المحيسني الذي يترأس مركز دعاة الجهاد في سوريا: “الجميع شاهد انتصارات المسلمين العظيمة في الآونة الأخيرة، وكيف أن حصون النظام تتهاوى على أيديهم، حتى بلغت هزائم بشار به أن بدأ يستنجد بأسياده ولامجيب ويبحث عن مخرج فلايجد”.

    وتابع: “فبدأ المجاهدون يعدون لضربة قاصمة للنظام بعد تحرير إدلب وبالفعل تم الإعداد لغزوتين كبار على قلعتين من قلاع النظام! ووالله لقد شهدت مجلسا لغرفة عمليات المجاهدين فقال أحدهم: نحن الآن قد أفرغنا جنودنا كلهم فأخشى أن تباغتنا داعش! وتستغل انشغالنا بالنظام فقال البعض: لا هذا مستبعد فهي والله فضيحةٌ لهم وبرهان شديد على عمالتهم، ولايمكن أن يجازفوا بمثل ذلك, فإذا بنا الآن نفاجأ بهجوم شرس على المجاهدين ليوقف عجلة الانتصارات ويمد طوق النجاة لبشار!”

    وبتغريدة مستاءة من فعل تنظيم داعش، قال المحيسني: “فأبشر يابشار لقد نُصرت..! فحسبنا الله ونعم الوكيل”.

    وخاطب المحيسني الشعب السوري، مغردا: “لقد كان أسود الجهاد عازمين أن تفطروا أيام رمضان في القرداحة، ولكن لم نكن نتوقع هذه الطعنة النجلاء في خاصرتنا فعذرا أهلنا، قلنا إنهم شقوا الصف في اليمن وفي أفغانستان فلم يصدق البعض، قلنا اعتدوا فتعامى البعض!، فماذا يقول أنصارهم اليوم”؟.

    وبمحاكاة لكلمة أبي بكر البغدادي الشهيرة للفصائل السورية “خلوا بيننا وبين النصيرية”، قال المحيسني مخاطبا أنصار تنظيم داعش: “قولوا لخلافتكم خلوا بيننا وبين بشار”.

    وعن التوصيف الشرعي لتنظيم داعش، قال المحيسني: “لتعدهم ما شئت خوارج أو بغاة أو طائفة ممتنعة، إلا أن العلماء متفقون على وجوب دفع العدو الصائل، أيا كان لونه ورسمه”.

    ختم المحيسني تغريداته بالقول: “ومع ذلك أقول لأهلنا في الشام: أبشروا ولاتيأسوا فإن الله تكفل بكم، وإن المجاهدين سيردون عادية البغداديين بإذن الله ويكملون فتوحاتهم في وقت واحد”.