صحيفة بريطانية : النظام مسلم لواقع التقسيم الفعلي .. و بشار يتوسل لإيران من أجل إنقاذه

ذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن نظام بشار الأسد يواجه خطر تقدم تنظيم داعش وقوات المعارضة، وأنه يستنجد بإيران لتفعيل الدفاع المشترك وإنقاذ ما تبقى من البلاد تحت سيطرته ومنع خسائر أخرى كبيرة.

وأشارت إلى أن الأسد طالب إيران رسميا بتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين، وهي التي سبق عقدها في 2005 في أعقاب التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 لغزو العراق.

وأوضحت أن الأسد يتوسل إلى طهران لتقديم المزيد من الدعم، وذلك لمنع استمرار خسائره أمام زحف تنظيم الدولة الذي بات يسيطر على نصف مساحة البلاد، ولمنع خسائر النظام أمام جيش الفتح وجبهة النصرة وبقية فصائل المعارضة الأخرى.

وأشارت إلى أن الأسد يطلب المزيد من دعم طهران من أجل تعزيز قبضته على بقية المناطق والأراضي التي لا تزال تحت سيطرته في غربي البلاد وليس لاستعادة أي مناطق خرجت عن سيطرته، وأضافت أن طلب الأسد يؤشر على أن دمشق مُسلّمة لواقع التقسيم الفعلي لسوريا.

ونسبت الصحيفة، بحسب ما أوردت قناة الجزيرة، إلى أحد ضباط الأسد القول إنه من المهم الحفاظ على ما تبقى من الجيش السوري خشية أن يتكبد هزائم وخسائر كبيرة أخرى، وخاصة عندما يكون عدد المهاجمين من المتمردين يزيد على عدد المدافعين عن مدينة أو موقع.

كما أشارت إلى أن مسؤولين إيرانيين ربما لعبوا دورا في إقناع الأسد بأنه من الأفضل له حماية المناطق التي لا تزال تحت سيطرته بدلا من السعي لاستعادة المناطق التي فقدها، وذلك للتخفيف عن الجيش السوري المنهك.

وأوضحت أن النظام لا يزال يسيطر على مناطق في دمشق وحمص وحماة، بالإضافة إلى المنطقة الساحلية الشمالية، ولكنه فقد السيطرة على معظم المناطق في حلب وإدلب ودير الزور والرقة وتدمر وأنحاء أخرى.

كما تحدثت الصحيفة عن التوزيع الديمغرافي الحالي للشعب السوري، وعن المليشيات التي تقاتل إلى جانب قوات الأسد، وأوضحت أن من بينها مليشيات إيرانية وباكستانية وأفغانية وعراقية.

وأشارت إلى أن طهران تخطط لإرسال مسؤولين عسكرين إيرانيين لدعم قادة قوات الأسد، وأن الحكومة العراقية تخطط لإرسال مليشياتها عبر الحدود إلى سوريا، وذلك إذا تمكنت أولا من استعادة السيطرة على مدينتي الرمادي والموصل العراقيتين.

وأشارت الصحيفة إلى الزيارة التي قام بها إلى دمشق منتصف الشهر الماضي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، وإلى تصريحات لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني قبل أيام، والمتمثلة في أنه سيفاجئ العالم بالتطورات في سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. جميل جدا و الحل هو بقيام دولة سوريا الغربية و بعد ذلك نقوم باحتلال سوريا الشرقية و نوحد البلد من جديد تحت قيادة الرئيس بشار الاسد و على صدوركم باقون و باقون كالحديد…

    1. والحشى باقون بس عاملون تحتكون اما تحتلوا وتروحوا وتجوا فشوي صعبة عشوارب الللي رح يبقى من رجالكم اذا بقي حدا

  2. سوريا ستكون محررة بالكامل من نجس شبيحة الأسد ولن تتوقف الثورة الا بتحرير آخر شبر من دنس هؤلاء التلة المجرمين.

  3. الى المعلقين اللاهثين وراء الاوهام:
    بعد الذي فعله الاسد وقومه بالسنة في حمص وادلب وحلب وديرالزور وبقية مناطق السنة وبعد الذي فعله داعش وجبهة النصرة بالعلويين أية حياة مشتركة ممكنة؟ أما الشعارات والعنتريات بتحرير آخر شبر من سوريا فهذا يذكرنا بشعاراتنا أيام زمان ” ….حتى تحرير آخر شبر من فلسطين” فحاجة زعبرة والله يحفظ الجميع من بطش الجميع

  4. بثار مازال يحلم بحكم ماتبقى تحت امرة عصابته . ووصدقوا بان ايران متامرة مع امريكا . بتكسير عظام السنة . بس ما تخافوا سورية وﻻدة وﻻ يمكن . ﻻن الدين عند الله منذ اﻻزلل هو اﻻسلام . وما النبي محمد ما جاء اﻻ لاعلاء . ﻻ اله الا الله وحده ﻻشريك له . ﻻتخافوا سورية دولة اسلام. هل نسينا ان محمد زار دمشق . ووصل منطقة القدم . وهنناك خاطبه ربه . وخيره . وﻻ تنسى ان محمد دعى الى ربه وقال . اللهم بارك في شامنا . ويمننا . هل تتصوروا ان الله يذخزل رسوله . ومن هذا الرسول . انه محمد نبي الله . وخاتم اﻻنبياء . الصبر . فقط . حتى يقضي الله امرا كان مفعوﻻ . وماحصل وما سوف يحصل كلو حكمة من عند رب العالمين . بل واكثر حتى يمسح الله ال الصفويين والعلويين . ويزلهم . كما ازل بني اليهود . وشتتهم باﻻرض. وخيرا اشهد ان ﻻ اله اﻻ الله . وان محمد رسول الله