النص الكامل لخارطة الطريق التي أقرها ” مؤتمر القاهرة ” للمعارضة السورية

فيما يلي نص وثيقة خارطة الطريق للحل السياسي  التفاوضي كما أقرها مؤتمر المعارضة السورية قبل قليل في القاهرة 09-06-2015 وذلك بمشاركة هيئة التنسيق الوطنية وقوى المعارضة الديمقراطية الأخرى.

خارطة الطريق للحل السياسي التفاوضي من أجل سوريا ديمقراطية

إن إصرار السلطة على إنكار الثورة الشعبية السورية ومطالبها المشروعة بالحرية والكرامة واختزال ما يجري بالمؤامرة، بالإضافة الى الرد الأمني العسكري العنفي عليها قد أوصلها الى حدودٍ من الدموية غير المسبوقة وكذلك فإن تقاعس المجتمع الدولي عن القيام بواجباته في إيجاد حل لهذه القضية قد أطال عمر الصراع.

لقد دخلت القضية السورية في مراحل متصاعدة من التعقيد والعسكرة الناجمة عن سياسات النظام القمعية وقوى التطرف والارهاب، والتدخلات المتعددة الأشكال التي حولت سوريا الى ساحة صراع إقليمي ودولي ملوث بالعنف والمذهبية، وكلها باتت تهدد الوجود السوري والمنطقة. ومع استحالة الحسم العسكري لأي طرف، تقودنا الصراعات المسلحة نحو السيناريوهات الأشد ظلامية، التي تجعل من سوريا كدولة وشعب الخاسر الأكبر.

لقد وضع “إعلان القاهرة من أجل سوريا” الصادر في 24 كانون الثاني/يناير 2015 أرضيةً لخلق أجواء العمل المشترك والتحرك الجماعي لإنقاذ البلاد. مؤسساً لمقومات الخيار السياسي الوطني المتمثلة في الاستجابة لتطلعات الشعب السوري وثورته والحفاظ على وحدة سوريا أرضاً وشعباً، وتأكيد استقلالها واحترام ودعم سيادتها علي كامل أراضيها، والحفاظ على الدولة السورية بكامل مؤسساتها من خلال تنفيذ “بيان جنيف” الصادر عن مجموعة العمل الدولية لأجل سورية بتاريخ 30 حزيران/يونيو 2012.

انطلاقاً من هذه الرؤية نتقدم إلى الشعب السوري وإلى المجتمع الدولي بهذه الخارطة المكثفة لآليات تنفيذ عمليةٍ قابلةٍ للتحقق وقادرة على الانتقال لتسويةٍ سياسيةٍ غايتها تغيير النظام بشكل جذري وشامل، والذهاب الى نظام ديمقراطي تعددي، يوفر الحرية والكرامة والعدالة والمساواة لكل السوريين.

ينطلق تصورنا من استحالة الحسم العسكري ومأساويته وكذلك استمرار منظومة الحكم الحالية، التي لا مكان لها ولرئيسها في مستقبل سوريا. واعتبارنا الحل السياسي التفاوضي هو السبيل الوحيد لإنقاذ سوريا, و يجري هذا التفاوض بين وفدي المعارضة والنظام برعاية الأمم المتحدة ومباركة الدول المؤثرة في الوضع السوري.

يبرم الوفدان اتفاقاً يتضمن برنامجاً تنفيذياً لبيان جنيف، ووضع جدول زمني وآليات واضحة وضمانات ملزمة للتأكد من التنفيذ. هذه الضمانات والالتزامات تتطلب التعاون الكامل من الدول الإقليمية المؤثرة، وتكتسب غطاءها القانوني من قرار من مجلس الأمن يعتمد تلك الضمانات، ويضع إطاراً عاماً لدعم تنفيذ خارطة الطريق.

**أولاً: النظام السياسي المنشود في سوريا

إن الهدف السياسي للعملية التفاوضية المباشرة هو الانتقال إلى نظام ديمقراطي برلماني تعددي تداولي. يرسم معالمه ميثاق وطني مؤسس، يرتكز على مبدأ المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات لجميع السوريين، بغض النظر عن الجنس أو القومية أو المعتقد أو المذهب. دولة قانون ومؤسسات لكل أبناء ومكونات الوطن، وهي صاحبة الحق الشرعي الوحيد في حمل السلاح. مهمتها، بسط سيادة الدولة على كافة أراضيها، والدفاع عنها وعن مواطنيها، وتقديم الخدمات لهم، وترسيخ فصل السلطات وتنظيم الحقوق والواجبات، واحترام الدستور والقوانين وتجريم الطائفية السياسية ومحاربة الإرهاب بكافة مصادره وأشكاله.

**ثانياً: إجراءات تهيئة المناخ للتسوية السياسية قبل وأثناء التفاوض

لا يمكن بدء العملية التفاوضية في ظل غياب أي قدر من الاتفاق بين أطراف التفاوض. ومن الصعب الوصول لاتفاق مفصّل وتحديد آلياته، في غياب ما يقدم للشعب السوري من مؤشرات ملموسة وعاجلة للتغيير في السياسة والنهج والأساليب، والتي اعتمدت وأوصلت إلى جعل العنف هو الخط البياني الصاعد والوحيد في السنوات الأخيرة. من هنا ضرورة إقرار الطرفين منذ البدء مباشرة الإجراءات التالية، والآليات المشتركة لتنفيذها، وذلك بدعم وغطاء دولي من مجلس الأمن:

1-الإعلان الفوري عن وقف الصراع المسلح من قبل جميع الأطراف على كافة الأراضي السورية، واعتبار كل مخالف لهذا المبدأ خارجاً عن الشرعية الوطنية والدولية. مع بقاء قوات الجيش النظامي والفصائل المسلحة المؤمنة بالحل السياسي في أماكنها لتجميد الصراع المسلح، والتحضير للانسحاب أو إعادة الانتشار، بحسب البرنامج التنفيذي للاتفاق بين الجانبين مع احتفاظ القوى المسلحة المعتدلة والمنضوية بالحل السياسي بحقها المشروع بالدفاع عن نفسها في حال تعرضها للهجوم من أي طرف مسلح أخر، وذلك بإشراف مباشر من الأمم المتحدة وفريق مراقبيها ,المكون من دول غير متورطة في الصراع السوري, والذي سينشر في المناطق التي ستعلن استجابتها للتجميد.

2-التزام مشترك وواضح من الأطراف الدولية والإقليمية والسورية بوقف دعم الجماعات المسلحة وبإدانة وجود كل المقاتلين غير السوريين واخراجهم من الأراضي السورية, والطلب الفوري الى جميع الدول والمجموعات والأفراد المسلحين من الأجانب الذين يقاتلون الى جانب النظام ( مثل حزب الله وفيلق القدس) وداعميهم أو ضده (مثل داعش وجبهة النصرة) وداعميهم مغادرة الأراضي السورية. تتعهد الدول الإقليمية والدولية باحترام هذا الالتزام والتبعات الجنائية لمخالفته. ويتأكد فريق المراقبين الدوليين من احترام وتنفيذ هذا البند.

3- البدء بإطلاق سراح المعتقلين والمخطوفين لدى كافة الأطراف، على خلفية أحداث الثورة، وإصدار عفو شامل عن جميع المطلوبين  السوريين من المدنيين والعسكريين. وتشكيل لجنة مشتركة مناصفة للإشراف على تنفيذ هذا البند.

4-  التعهد بخلق مناخ مناسب في المناطق التي يسيطر عليها كل طرف، بما يتيح للسوريين العودة إلى بيوتهم وأماكن عملهم. ومباشرة تأمين السكن المؤقت العاجل وأماكن للتعليم والتنظيم الإداري الضروري تمهيدا لعودة كريمة، توفر الأمن وضروريات الحياة الأولية.

5-  السماح بعودة جميع المواطنين السياسيين المعارضين المقيمين في الخارج لأسباب مختلفة، دون أية مساءلة أمنية أو قانونية أو سياسية. وضمان الحريات الأساسية في التعبير والتنظيم والتجمع السلمي.

6-  ضمان عمل الصحفيين ووسائل الإعلام والنشطاء الحقوقيين والعاملين في الاغاثة الإنسانية في جميع المناطق.

7-  التعهد بالسماح للمنظمات الإغاثية الدولية بالعمل داخل سوريا في كافة المناطق، ومساعدتها في إيصال المساعدات الإغاثية للمحتاجين.

8-  إلغاء جميع أحكام محاكم الإرهاب، والاحكام الاستثنائية وتلك التي صدرت من محاكم عادية التي صدرت على خلفية الأحداث منذ آذار 2011، وإلغاء جميع آثارها، وما ترتب عليها. وإلغاء قرارات المصادرة والتجنيس والتمليك للأجانب. كذلك إلغاء كل المحاكم المشكلة خارج مناطق السيطرة الحكومية.

9-  متابعة ملفات جبر الضرر ورد المظالم، ورد الاعتبار للذين صرفوا من الخدمة، وجردوا من الحقوق المدنية بموجب أحكام صادرة عن محاكم استثنائية أو بشكل تعسفي لأسباب سياسية، وتسوية حقوقهم المهنية والمادية.

**ثالثاً: هيئة الحكم الانتقال

يتم الاتفاق بين الجانبين على تكوين هيئة الحكم الانتقالي التي تنقل لها جميع الصلاحيات التشريعية والتنفيذية وينبثق عنها لذلك المؤسسات التالية وتسمية أعضائها ورئاساتها في غضون شهرين من بدء المفاوضات تحت ضمانات دولية.

1- المجلس الوطني الانتقالي

يتولى مهمة التشريع والرقابة على الحكومة في المرحلة الانتقالية، ويضم ممثلين عن كافة التحالفات والقوى السياسية المؤيدة للانتقال الديمقراطي، وممثلين عن المجتمع المدني بحيث يمثل كافة مكونات الشعب السوري على نحو وازن وعادل، ويقر المجلس الميثاق الوطني لسورية المستقبل، وإعلان دستوري مؤقت.

2- مجلس القضاء الأعلى

الاتفاق على تشكيل “مجلس القضاء الأعلى” وتحديد مهامه، وتسمية أعضائه من بين قضاة مستقلين محايدين معروفين بالكفاءة والنزاهة.

3- حكومة المرحلة الانتقالية

تشكيل “حكومة انتقالية” وتحديد مهامها، وتسمية أعضائها وتوزيع حقائبها، على أن تتمتع هذه الحكومة بكافة الصلاحيات التنفيذية المدنية والعسكرية الممنوحة لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء في الدستور الحالي، وذلك وفقاً لبيان جنيف.

4- المجلس الوطني العسكري الإنتقالي

يضم المجلس ضباطاً من كافة القوى العسكرية المؤمنة بالحل السياسي والانتقال الديمقراطي. يعمل المجلس تحت إمرة الحكومة الإنتقالية، وتخضع له كافة القطاعات العسكرية، وتكون مهمته قيادة القوات العسكرية والأمنية، وإدارة عملية دمج الفصائل المسلحة المؤمنة بالحل السياسي وحفظ الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية وأية مجموعات أو عناصر مسلحة تتحالف معها أو ترفض الحل السياسي وتستمر في القتال، والبدء في عملية بسط السيادة السورية على كامل أراضيها.

5- الهيئة المستقلة العليا للإنصاف والعدالة والمصالحة

يشكل المجلس الوطني الانتقالي “الهيئة المستقلة العليا للإنصاف والعدالة والمصالحة” تتبع له، ويحدد مهامها. تضع الهيئة برنامجاً للمصالحة الوطنية وإعادة السلم الأهلي، والإشراف على برنامج العدالة الإنتقالية، ورأب الصدع الذي أصاب النسيج المجتمعي السوري جراء الأحداث الماضية.

**رابعاً: إجراءات أساسية في المرحلة الانتقالية

1- يعلن المجلس الوطني الانتقالي عن تعطيل العمل بالدستور الحالي، وهيئات الحكم المبنية عليه، وإلغاء جميع القوانين والتدابير والمشاريع الاستثنائية التمييزية، وفصل حزب البعث عن جميع أجهزة الدولة بما فيها الجيش والقوى الأمنية، وتنفيذ ما يتم التوافق عليه.

2- من المهام العاجلة للحكومة الانتقالية استكمال الإجراءات الواردة في بند “إجراءات تهيئة المناخ للتسوية السياسية قبل وأثناء التفاوض” من هذه الخارطة، والشروع في إعادة هيكلة القوات المسلحة والشرطة والأجهزة الأمنية، واعادة دمج المنشقين من ضباطها وعناصر في مؤسساتها، وتنظيم عملها وفق المبادئ الدستورية، والشرعة الدولية لـحقوق الإنسان، ويمكن الاستعانة بالدعم الدولي فنياً ومادياً من خلال برامج الأمم المتحدة والدول المانحة، وكذلك الاستعانة بخبرات الدول العربية الشقيقة.

3- تكليف فريق واسع التمثيل من المختصين بإعداد مسودة دستور جديد للبلاد، ويقر مشروع الدستور من قبل المجلس الوطني الانتقالي، ويقدم للاستفتاء عليه من قبل الشعب السوري بإشراف الأمم المتحدة.

4- تقوم الحكومة بإعداد برنامج فوري لإعادة الإعمار وعودة اللاجئين والنازحين، وتدعو في هذا الصدد لعقد مؤتمر دولي للمانحين، تتعهد فيه القوى الإقليمية والدولية بدعم اقتصاد إعادة البناء، ويتم تنظيم موازنة العودة والبناء والتنمية عبر صندوق وطني، تتكفل الدول الداعمة بتفعيله. وتخضع سياسات الإنفاق والصرف لرقابة السلطات التشريعية والإدارية والمدنية ومسائلة السلطة القضائية لترشيد الاستخدام وسد أبواب الفساد والهدر.

5- تحدد  المرحلة الانتقالية بعامين اثنين وتنتهي بإجراء انتخابات عامة، محلية وتشريعية ورئاسية، وفق الدستور الجديد، بإشراف المنظمات الدولية والإقليمية المعنية.

**خامساً: إجراءات دولية لدعم التفاوض والعملية الانتقالية

بسبب تعقيدات الأزمة السورية، والتدخلات الإقليمية والدولية فيها، وخصوصاً التعقيدات الناجمة عن الصراع المسلح في البلاد، ولصعوبة وقف الأعمال العسكرية بإرادة المتقاتلين السوريين، من الضروري أن يتم ضمان أي اتفاق بين الجانبين السوريين من قبل الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية والإقليمية، بحيث تكون تلك الدول والأطراف هي الشاهد والضامن لتنفيذ الاتفاق.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫38 تعليقات

    1. من طيز …….. بيضل رئيس …
      أهل درعا رح يوصلو لعندو قبل ما هل المؤتمر الظراطة يطبع مقرراته ..
      بهنئك بتحرير اللواء 52 وبأحبابك الفطايس اللي اقترب عددهم من 100

  1. this is not bad
    at least to keep what’s left from Syria
    the most important thing is to remove Bashar Assad and his allies in Syria
    he is the one that carries the full responsibility
    and got Syria to where it is at the moment

  2. مصير بشار حمار لم يذكر في الإعلان المؤامرة فيلسوف هيثم مناع يريد من الشعب السوري أنيقبل بي بشار ررئيسا رغم أنهقتل 100 آلاف سوري ودمر سوريا ما فعله بشار في سوريا لم يسبق لي أي طاغية ديكتاتور فعله في شعبه مناع يريد من سكان اإدلب وسكان درعا التصويت في الانتخابات يكون طرفها بشار وربما عودة صنم حافظ الجحش وإعادةبناءه

  3. فقط أريد وأتمنى وأرجو وأتضرع إبعاد السيد هيثم مناع عن أي عمل أو علاقة أو إتصال بكل ما سبق، وبناء قصر جميل له يسكن فيه في درعا الثائرة، وتخصيص راتب كبير جداً جداً جداً يدفعه له شهرياً أعضاء مافيا الأسد أو تقاة الإمام الفقيه، وتذكيره بكائن بشري كان اسمه معن العودات. .

  4. حبر على ورق لا أكثر……..نعيما…. بكيييير……………………. كتيييير………….فوضى………………دمار…………قيامة……

  5. بحب غنيلكم تأخرتو كتييييييييييييييييييييييييييير ياحبيباتي

  6. طيب بعدين..اجتمعتو وشربتو ويسكي وشامبانيا وموالح فاخرة وشلفتو هل حكي بوجنا…بعدين وآخرة هل حكي يا أخي..هل بنود يلي كل كن شهر بترموها على الرفوف شو الفايدة خلصونا

  7. يا حرام وين المسجين و ين الايرباء المشردين و المهجرين و ين المفقودين و بن المقابر الجماعية وين اموال الدولة وين محاسبة القتلة المجرمبن.. شكلكم فهمانين. اقول لا يمكن للشعب السوري ان يرد حقوقه المشروعة المصادرة من قبل هذا النظام الا بالقوة .

  8. لو بقي المجرم دقيقة واحدة فانتم شركاؤه في الجريمة ولن يغفر لكم الشعب ذلك وحتى لو لم يكن لكم ثقل على الارض كما نعرف وتعرفون ذلك تماما
    رحيل المجرم ومحاكمته هي الخطوة الاولى التي لا بد منها على طريق الحل وما عدا ذلك فهو حرث في مياه البحر

  9. علاك مصدي حكي عم ينعاد بس سؤال الغداء بعد المؤتمر على حساب مين كان

  10. ايه .. منيح .. بس بقيان حدا يرد عليكون . يعني داعش كتير فرقت معها قراراتكون.. النصرة نفس الشي .. وجيش الاسلام .. كمان نفس الشي .. كلو بدو دولة اسلامية وقراراتكون كلها عالزبالة .. بالمناسبة .. هنن بيقدروا يعملوا اللي بدون ياه .. لانو معهون سلاح .. انتو ما معكون صرماية عتيقة ..
    الموضوع باختصار .. هالبلد لازم يتقسم وكل واحد ياخد شقفة .. لانو السنة ما رح يقدروا يعيشوا مع العلوية . .بالحقيقة كل الاطياف ما بقى بدون يعيشوا مع السنة .. لانو السنة بأي لحظة بصيروا داعش .. بقى انتو شوفو كيف بدكون تتصرفوا .. بدون اي امكانيات وبدون اي قوة على الارض ..

  11. يعني بصراحة المعارضة كلها بشتى مسمياتها
    صدقت انها تستطيع ان ترسم مستقبل سوريا

    واقل واحد فيهم واكبر واحد من طلقة واحدة يصبح مثل النعامة

    الذي سيرسم مستقبل سوريا هو من رسمها بدماءه

    روحوا العبوا بره وخاصة الخائن هيثم مناع ومن هو على شاكلته
    اتباع المجوس

    ماعندهم صبر بيجروا جري الوحوش على الكراسي

    مش هامهم كم قتل وكم تشرد من الشعب

    احنا ناقصنا مجرمين

  12. هي خارطة طريق قديمة جدا اقترحتها روسيا من سنوات وأصرت ان الخطة لاتأثير على ذكر مصير الأسد وتكون الانتخابات التشريعية والرئاسية بعد سريان الخطة بعامين مما يعني ان الخطة تتيح للاسد إغتصاب أعراض كل المعارضين الذين وافقوا على الخطة وحبل تلك الأعراض والإنجاب ويصبح منتوج الاغتصاب عمره اكثر من سنة وهذه المنتج يعاود انتخاب آباءه الحقيقين الحل الوحيد بسوريا ان المعارضة المسلحة تشترط من الان وبأسرع وقت من يريد ان يكون شريك بالعملية السياسية ممن يعيشون بالفنادق من الإئتلاف الى كل المكونات خونة كانوا ام عليهم علامات استفهام تشترط عليهم التواجد على الارض وفتح مكاتب هناك مثل حلب اغلبها محرر والآن درعا ودير الزُور أكبر غلط سوف يكون من المعارضة المسلحة اذا سمحت لمن يدعون انهم معارضين بالمشاركة وهم لايعلمون معنى الجوع والعطش والخوف ولم يتألموا الألم الحقيقي وإلا سوف نصبح لبنان الثانية مجموعة من الخراف يمشون أمراء الحرب فالصادق يثبت مصداقيته وينزل على الساحة من الان لان معارضين الفنادق حياتهم ليست من حياة الشرفاء بسوريا من مدنيين ومقاتلين

  13. هذه مؤامرة لإنقاذ بشار ونظامه وطائفته الكريهة من قبل مجموعة مالطا التي تتحكم بالعالم ، ولاك يا كلاب التي تسمي حالها بالمعارضة ليش ما تطالب بمضاد الطيران تفوووووووو على اشرف واحد فيكم

  14. احلى شي بالصورة هاده المخابرات الي على يمينو ذكرنا بالقبور حافظ

  15. الخلاصه لا لأي حل لا يفضي لدولة سنية وغير هيك طز بكل مؤتمراتكم
    ولا بد من محاسبة كل مجرم من النظام وغير هيك سنقاتل ألف عام والأيام قادمة يا خونة

  16. هكذا يريدون شرعنة النظام وكأنه كان يمزح مع الشعب بالبراميل طيلة هذه الفترة…

    اجزم بأن بشار اصابه انهيار عصبيي وارتفع ضغطه على خبر تحرير لواء52 ..
    ولكنه لم يكترث بهكذا خطابات برعاية ابن عمه السيسي

  17. جميع من كانوا بالمؤتمر سيحاكموا من قبل الثوار لأنهم خونه عملاء لنظام النصيريين المخابراتي

  18. بائع السلاح القاتل وبائع الكلام الفارغ خسر الشعب ولم يربح النظام ………………….
    انتهت مهمة هيثم المناع بعد أن أداها على أكمل وجه …والمسكين لم يتقاض أي تعويض ..وكان يأمل أن يشكل الوزارة العلوية القادمة للنظام الطائفي مع نائبه قدري جميل الذي يحظى بتأييد شديد من الروس أكثر بكثير من المناع المخدوع ، لأن قدري جميل يبيع للروس أسلحتهم الكاسدة الصدئة في المخازن بينما المناع يبيعهم كلاماً فارغاً ….المناع أغرقه الروس في مستنقع آسن ، فقام بتشوية الثورة السورية قبل دخول النصرة وداعش وغيرها من الحركات المشبوهة ، ثم تخلوا عنه لدى أول فرصة أتيحت لهم في (جنيف 2 ) ، وتكاتف مع المجوس عندما كان ( يتنطوط كالقرد على محطاتهم ) فنسيوه …لذلك اضطر المناع إلى التقاعد ، بعد أن أسهم إسهاماً كبيراً في تراجع الثورة السورية فخسر الشعب ولم يربح النظام ..

    أول عمل قبل اي عمل هو محاسبة هيثم المناع …

  19. قال نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الخارجية والمغتربين وليد ‫#‏المعلم‬: إن الانتخابات البرلمانية التركية أسقطت طموحات السفاح أردوغان وأثبتت للرأي العام التركي والعالمي أن الشعب التركي يرفض سياسات أردوغان الخاطئة وتدخله السافر في شؤون دول الجوار ومساهمته في زعزعة أمن واستقرار هذه الدول وجعل تركية بؤرة خطرة للإرهاب سوف تؤثر مستقبلاً على تركية أولا ثم دول العالم بلا استثناء.
    وأضاف #المعلم بعد تقديمه عرضاً سياسياً شاملاً تناول فيه آخر المستجدات على الساحة الدولية، خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية: إن إنجازات قواتنا المسلحة الباسلة في الحسكة مهمة جداً لأنها أسقطت مشروعاً سياسياً كان معداً للحسكة وما جرى من انتصارات في محافظة الحسكة قدم نموذجاً للتلاحم المميز بين الشعب والجيش الذي صنع انتصارات جبارة تعبر عن إرادة الشعب السوري وتصميمه على تحقيق الانتصار النهائي والكبير على الإرهاب.

  20. انتم ومؤتمركم وقراراتكم مثل الظراط على البلاط. التاريخ يكتب نفسه على ارض الواقع وليس في الفنادق.
    الشيء المفيد في هذا المؤتمر انه عراكم لحجمكم الطبيعي.

  21. الحلو بالموضوع انو كل المجتمعين ويلي جمعهن مابيمونو ع صرماية طفل ثائر وغير ثائر بسورية…لكان بعد كل هالعلاك ما جابو سيرة بشار وناقص يكتبو ويحق له الترشح لولاية ثالثة ..لأكان الثورة ليش قامت يابجم !!! لتغير محافظ والا امين فرع … تضربو منكن لبشار للسيسي ازا ماكلكن اوسخ من بعض وهمكن مصالحكن وبس

  22. طيب يالله على بركة الله … بموجب هذا البيان : بشار ما لو دور في المرحلة القادمة يالله خلي يطلع من سوريا …. هو بس يطلع بتنحل كل المشاكل سواء ذكرتوها ولا أهملتوها

  23. مو غريب تطلع كل هالتفاهة طالما أن المؤتمر بمصر السيسي، مافي أي بند عن محاسبة المجرمين ووضوح بمصير بشار الأسد، والمطلوب هو إبقاء جيش النظام يلي دمر البلد على حالو وضم الجيش الحر لإلو، يعني ضباط العلويين يضلو مسيطرين على الجيش… كم شهر برجعو بخربو البلد وبدمرو يلي بقي منها، والأسوأ من كل هالشي هو لسا الاعتماد على الغرب بكل شي، وخاصة الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، يلي برهنت أنها دائمة الدعم لنظام الحيوان (الأسد)…

    بسم الله الرحمن الرحيم: “كفرنا بكم. وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة”

  24. إلغاء جميع أحكام محاكم الإرهاب، والاحكام الاستثنائية وتلك التي صدرت من محاكم عادية التي صدرت على خلفية الأحداث منذ آذار 2011، وإلغاء جميع آثارها، وما ترتب عليها.

  25. باقي يكتبو بالاخر
    تحت سقف الوطن وبرعاية الرئيس البطة
    اي مؤتمر كان … نجاحه يتوقف على البند الاول الذ يجب ان يكون
    استقالة رئيس النظام وكافة اذنابه
    مجاكمة كل من تلوثت يده بالدماء من النظام محاكمة ثورية
    محاكمة كل تلوثت يده بالدماء من المعارضة محاكمة مدنية
    بعدها منتفق عالباقي

  26. إلغاء جميع أحكام محاكم الإرهاب، والاحكام الاستثنائية وتلك التي صدرت من محاكم عادية التي صدرت على خلفية الأحداث منذ آذار 2011، وإلغاء جميع آثارها، وما ترتب عليها.

    سأضرب مثلا واحدا فقط على المآسي والأثار المترتبة عن قرار عنصر /شبيح / دفاع وطني يقف على حاجز للنظام ولكنه بكل بساطة لا يعرف ان يقرأ / يوقف سامر محمد الأشقر (اسم وهمي لشخص قادته قلة حيلته وحياديته في الثورة أن يأخذ زوجته وبناته الثلاث وطفله الوحيد لمغادرة مدينته عبر هذا الحاجز في مناوبة الكر المذكور أعلاه) / يقرأ العنصر في أسماء المطلوبين سمير أحمد الأشتر (اسم وهمي لاحد المطلوبين) يقوم بإنزال سامر من السيارة (تشابه أسماء في عقله المريض) وعلى ضرب وتخبيط وسط ذهول سامر وصراخ زوجته وأولاده ووسط خنوع أمثال سامر الكثيرين على الحاجز (والذين قد يعرفون أن سامر طول عمره آدمي وبحاله ولا بيهش ولا بينش ) والانكى ممكن هدول المواطنين كمان يتمتموا ( معقول كنا مخدوعين بسامر وطلع نائب للبغدادي) طبعا من كتر الحقد والضرب اللي كان سامر عميتلقاه من عناصر الحاجز / أخيرا انتهت محنة سامر (بجلطة في القلب اودت بحياته _لا ندري اهي من قسوة الضرب أم من قسوة الظلم) زوجته تقدمت الى قائد الحاجز باكية ملتاعة ليسمح لها بالمرور مع أولادها و جثة زوجها أو بدونها /ليبدأ فصل آخر من غريزة الحيوانات المتمثلة بهذا القائد (أعذروني لن أسرد ما حصل مقابل السماح لها بالمرور مع الاولاد) / وبدون الجثة خوفا من الإرهاب الذي سمثله سامر حتى وهو ميت / نجحت الزوجة بالمرور مع شرخ في أدميتها وجرح في كرامتها وقهر في قلبها / سأكمل بتعليق آخر

  27. ايه والمجرم الخنزير بشار شو لم يذكر
    تضربوا فعلا انكم تافهين وجحاش
    روحوا بلوا القرار واشربوا مياتو
    ماحدا راح يرد عليكم ولايعبرك ياحيوانات القاهرة والسيسي

  28. تتمة قصة سامر الاشقر :

    تستطيع الزوجة أن تلتحق بجموع الهاربين وتسير ضمن قافلة النزوح والتهجير / تعاني الأمرين لإجتياز مسافات لم تعتد أن تسيرها بدون سامر (كانت تضحك في بعض الأحيان فرحة بأنهم لم يعطوها جثة سامر وإلا كان نقل الجثة عقبة أخرى تضاف إلى مآسيها) واصلوا مسيرهم في طرق مقفرة وبراري لأايام عدة فتارة يوقفهم حاجز للنظام /دفاع مدني/ لصوص طرق /منتفعين/ داعش /حالش وهم يهربون تارة ويستسلمون تارة /استنفذوا كل شيْ يملكونه /مال / طعام /ما بقي من كرامة /لن أطيل عليكم (أحد الحواجز والذين يجيزون التمتع بالرضيعة اغتصب ابنة سامر ذات ال13 ربيعا ) ليطفئ حقده ونهمه الحيواني /وأحد الحقراء طلب زوجة سامر مقابل شربة ماء لأبنها الرضيع ) وصلت الأم مع أولادها إلى حدود دولة أخرى في رحلة استغرقت 27 يوم (بينما عادة تستغرق أقل من 3 ساعات مع وقفة الحدود) بقيت زوجة سامر وأولادها على الحدود لمدة شهرين تقريبا ثم أدخلوهم إلى مخيم لجوء يفتقر إلى أدنى درجات الإنسانية (حتى أحلم الناس يكاد أن يفقد عقله وصبره بعد أن يقضي يوما أو يومان في هذا المخيم / قام الكثيرون باستغلال ضعف زوجة سامر / إحدى بناتها ضاعت في المخيم ولم تعد / نسيت ان اخبركم ان البنت الكبرى ذات ال13ربيعا أصيبت بمرض نفسي والحمد لله توفيت على الحدود / استطاعت زوجة سامر تأمين الخروج من المخيم مع طفل وطفلة ودخلت غابة أخرى حيث يعتقد البعض أن اللاجئ السوري هو سبب الغلاء في بلدهم المقحط أصلا وأن الأمم المتحدة تدفع آلاف الدولارات لكل لاجئ سوري بينما هؤلاء الناس محرومون من عطف قيادتهم حتى/ بالمختصر زوجة سامر أصيبت بلوثة في عقلها وطفليها يتكومون إلى جانب ما تبقى من هامش إنسانة يتسولون اللقمة ويبيتون على الرصيف بين القمامة الانسانية غلى أن يضرب البرد بقسوته تلك المنطقة فيتجمد الرضيع ويلحق بأبيه وأختيه و بقايا وعي الأم حملت طفله لتنقذه فتصدمها سيارة شاب (كان يطبع قبلة في فم صديقته بمناسبة الفلنتاين) تموت زوجة سامر والتاة الأخيرة خرجت من تحت الركان لتروي قصة آثار ماجرى من قرار عنصر غبي (آسف للإطالة )(

  29. الغريب بالتعليقات انو الكل يبدو اخد دور البوم
    ببساطه سوريه معرضه للتقسيم ومافي طرف من النزاع قادر يحسم الحرب
    اطراف كتير دخلت و الخاسر الوحيد نحنا
    اللقاء هاد مهم و البيان عظيم لانو ببساطه في شويه امل, اللي مبسوط بالحرب هو اللي ضد هالبيان
    وهون صار مافيا مساحه للرأي الشخصي نحنا بحاجه لوقف القتل
    يمكن في شويه امل

  30. بشار الاسد … جرائم قتل مئات ألاف السوريين شو وضعها .؟؟ ايمتا بيتحاكم المجرمين .؟؟ ولا نعطيهم بسكوت وشاي ونضحك ونلعب ولا كأنو صار شي

  31. إلى جهنم وبئس المصير لكل من شارك في هذه المهزلة التافهة…

  32. والله انا زعلت على شغلة وحدة بس ضيعت وقتي في قراءة بنود هذه المسرحية الرخيصة لو متفرج على فلم إباحية كان أنفعلي