داعية إسلامي في مؤتمر الإعجاز العلمي في الإسلام : القرآن تنبأ بالأزمة المالية العالمية في آياته

قال الداعية علي القره داغي، أحد أبرز المتخصصين العالميين في التمويل والاقتصاد الإسلامي، إن القرآن توقع الأزمات المالية العالمية، بما فيها أزمة عام 2008، بسبب الربا السائد في العالم، مضيفا في بحث ألقاه بمؤتمر “للإعجاز العلمي في القرآن والسنة” استضافته العاصمة الأسبانية مدريد، إن الإسلام حمل حلا وسطيا بين الرأسمالية والاشتراكية.

وذكر القره داغي، وهو أيضا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يرأسه الداعية المصري يوسف القرضاوي، ونائب رئيس المجلس الأوروبي للافتاء، إن المقصود بالإعجاز الاقتصادي هو “أن يتضمن القرآن أو السنة حقائق اقتصادية في المال والأنشطة الاقتصادية والتخطيط الاقتصادي.. أو المال والأنشطة الاقتصادية يعجز العقل البشري أن يصل إليها في عصر الرسالة، أو أن يتضمنا أخباراً غيبية تحققت في عصرنا الحاضر.”

ولفت القره داغي إلى أن ذلك الإعجاز “يتحقق من خلال الجانب العلمي والتنظيري” بما ثبت في القرآن والسنة من “مجموعة من المبادئ والقواعد العامة والمعلومات الدقيقة حول إدارة الثروة إدارة رشيدة لم يُسبق بها” والجانب الغيبي المتعلق بالاقتصاد ومحق الربا “والتخطيط الإداري الاقتصادي كما في قصة يوسف.”

ووصف القره داغي النظام الاقتصادي الإسلامي بأنه “حل معجز” مضيفا “أمام فشل النظامين الدوليين (الاشتراكية والرأسمالية)  نجد أن النظام الاقتصادي الإسلامي قد تفادى كل هذه العيوب الجوهرية والعملية.”

مضيفا أن موريس آلي، الاقتصادي الفرنسي الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، ذكر في كتابه حول “الشروط النقدية لاقتصاد الأسواق” أن شروط إعادة التوازن للأسواق تقوم على ألا تزيد الضرائب عن 2 في المائة، وأن يكون معدل سعر الفائدة في حدود الصفر ( أي بلا ربا ) معتبرا أن ذلك “يتطابق وينسجم تماما مع مبادئ الاقتصاد الإسلامي.”

ولفت القره داغي إلى أن القرآن وفر إخبارا غيبيا تحقق فعلاً خلال الأزمات المالية وبخاصة الأزمة المالية الحالية التي بدأت من عام 2008 ولا زالت آثارها قائمة إلى اليوم وذلك بأنه “تنبأ بهذا الانهيار في قوله تعالى : (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا) وفي الأحاديث النبوية الشريفة.” (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫39 تعليقات

    1. طبعا مشكلتك ليست مع الشيخ لأنه أكيد لم يعتدي على أمك أو أختك سابقا
      إذا مشكلتك مع القرآن الكريم ومع الإسلام
      مو مشكلة يكون عندك موقف ورأي شخصي بس ليش السب والكلام البذيء الذي يعبر عن حقيقتك الوسخة
      قال تعالى قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ
      وقال أيضا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ ۚ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

    2. يا صياد البطيخ…..شيخك النصاب هاد بيسيئ للإسلام أكتر من داعش….بس إنت واحد غبي و مهووس…

    3. الرجل عنده نظرية احترموا رأيه على الأقل
      وكل ما ذكر في التقرير هي وقائع و أحداث حدثت بالفعل
      وهذه رؤية الدين المسيحي للربا أيضا.
      و أعتقد أن البعض هنا ربما قرأ رواية تاجر البندقية وكيف كان ينظر للربا وقتها.

    4. يا متخلف هذا قص و لصق للسطر الأول اللي كلفت خاطرك و علقت عليه بسخافة مرتين : <<>>>

    5. تضرب أنت بهالراس يلي ناتعه، لو ما كنت جاهل ومنحط ما كنت حكيت هالحكي ..

  1. أصلاً منظرك مخيف ووجهك بيقطع الرزق….شيخ تلبسة و متخلف ….و بيشتكو أنو ليش الغرب الكافر بيكرهنا؟؟؟؟ شئ مضحك و مبكي بنفس الوقت..

    1. ليك فيني سبك وخليك تضحك وتبكي بنفس الوقت من المسبة
      بس أنا بحكم خبرتي ما بسب كلاب من فصيلة كلاب المتعة

    2. أنت شخص حاقد على الإسلام وقليل الأدب أيضا لأنك تسخر من عباد الله وهذا الشيخ الذي وصفت منظره بالمخيف قد يكون أفضل منك فكرا وعلما وعملا فهو عالم قد أبدى وجهة نظر قد يكون مخطئأ فيها وقد يكون مصيب بينما أنت لاتملك سوى السباب والشتم التي تدل على مستوى تربيتك وافلاس فكرك ومدى جهلك لأنك لاتستطيع أن ترد على حقائق إحصائية وردت في التقرير سوى بالشتيمة!

    3. على كل حال اذا كنت مو مسلم خليك بحالك …اما اذا كنت مسلم فحسب تعاليم ديننا لايجوز ان تسخر من احد فمابلك انت تسخر من خلقته

    4. أن اسوري قبل كل شيئ و بعد كل شئ……فقط سوري……الإعتقادات الدينية و الميتافيزيقية أمور شخصية ….و لا تهمني أصلاً…. أنا فقط سوري….

  2. ايها الاغبياء هل تعلمون ان حجم التمويل الاسلامي بلغ تريليوني دولار
    هل تعلمون ان بريطانيا بيت الاقتصاد الرأسمالي اعترفت بالتمويل الاسلامي
    هل تعلم ان البنوك الاسلامية لايمكن ان تخسر وان ارباحها في ازدياد

    1. ايه و شو يعني؟؟؟؟ هادا خارج الموضوع……هل تعلم…و هل تعلم….و هل تعلم…..شوي تانية بريطانيا بتفتح بنك إسلامي و بتفرض الزكاة و الجزية كمان……

    2. هل مشكلتك مع ما قاله الشيخ .. أم مع منظر الشيخ .. أم مع الإسلام .. أم مع الزكاة والبنوك الإسلامية … ارسى على بر لنفهم ما الذي تريده .. !!!!!!!!!!!!
      أم لديك مشكلة مع الجميع ؟؟!!

    3. يا سيد…أنا ما عندي مشكلة مع حدا…وخاصة أهل بلدي سورية…..بس أنا حزين لمستوى التفكير يللي وصلو الو الناس…. بتمنى شغلة وحده،، أنو السوريين يوعو و ما يلحقو الكزابين و المجرمين يللي ما بيريدو الخير لا لسورية و لا لشعبها….الوضع صعب بالبلد..و صرنا ملطشة للكل…بدي الناس تفهم أنو نحنا سوريين…فقط سوريين و أهل….و الباقي غير مهم…دين أو أصل أو قومية…..كلنا سوريين و أهل….فقط سوريين…..

  3. اسف يجب ان اقول ايها الغبي marcel لانو اسمك يدل على طائفيتك وكرهك لكل ماهو مسلم

  4. Marcel اسمع ولاه على الأقل هذا برسول معروف ودعي وحاضر في عاصمة أوربية محترمة وهم من دعوه .
    ما مثل صاحبك حسون زمرة القابع مع صاحبكم في السرداب ويخرج علينا كل فترة من وكره براىحته النتينه

  5. وين انجازتكم معلم؟ اه صحيح عفوا نسينا داعش والنصرة وبوكوحرام والقاعدة ومرسي واردوغان برافو برافو ….

  6. ههههه بكره بيطلع شيخ نصاب تاني بيقول أنه موريس آلي، الاقتصادي الفرنسي الحائز على جائزة نوبل هو مسلم

  7. الى “marcel”

    قسماً بالله انو صرمايتو للزلمة اطهر من وجهك النجس …. الله يلعنك انت وامثالك

  8. بلا تعليق من جانبي بس مشان الله لا تخلو العالم تضحك علينا! حاجتنا بهدلة!

  9. لا ينتقد المصرفية الإسلامية بهذه السذاجة (مثل التعليقات أعلاه) إلا جاهل في الفقه والدين والواقع، وشخص تافه ليس لديه رصيد علمي أو خبرة عملية، هو مجرد شخص سمع أن البنك الإسلامي يفرض مثلاً 5% نسبة ربح فاعتبر أن البنك الإسلامي مثل التقليدي من دون أن يفهم أو يقرأ أي شي أو حتى يسأل أهل الاختصاص، تحول لمفتي يفتي يميناً وشمالاً بمساواة البنوك الإسلامية بالتقليدية… طبعاً لأنه جاهل لا يقرأ ولا يطلع ولا يسأل – وسيبقى كذلك. الذي ذكره الشيخ القره داغي صحيح وطالما أن النظام العالمي يغلب عليه الربا والغرر فستأتي الأزمات تلو بعضها البعض.. والحل فقط في تبني نظام إسلامي يقوم على أساس المشاركة في الربح والخسارة وعلى وجود أصول حقيقية وراء أي عملية تمويل. وللحديث تتمة.

  10. إلى مارسيل, أنت نصراني كافر, شو دخلك؟ روح انضرب عاوروبا! الشيخ ما حكى شي غلط,
    تفكيرك الضيق و حكمك عالناس ع اساس منظرها هو اساس التخلف!

  11. هذا الكلام مالو أساس. بس هادا مارسيل او جورج أو دنحو بكرهو كل شي جاي من الإسلام وبحبو كل واحد بحارب المسلمين من أمثال حافظ وبشار البعثيين

  12. انا اللي بعرفو مارسيل اسم بنت !!! … بس بغض النظر شو بعرفكون الشخص اللي عبعلق بهالاسم بالذات ما هدفو يخلينا نكره المسيحيين .. ليش هالاسم بالذات ؟! بالنسبة الي كتير واضحة (من وين بتعرفها كذبة … من كبرها)

    يتساءل مراقبون

  13. الإسلام دين متكامل “اليوم أكملت لكم دينكم” .. يستبعد بعض الاقتصاديين ربط الأخلاق بالاقتصاد، ويصفون الاقتصاد بأنه علم محايد ولا صلة له بمباحث الأخلاق.. أما في الاقتصاد الإسلامي، الذي يعتبر جزءاً من أصل من العقيدة الإسلامية، فلا يمكن فصل المعاملات التجارية والاقتصادية عن الإطار العام للشريعة الإسلامية،إذ الفرد المسلم في تعامله مع الآخرين ينظر إلى رقابة الله سبحانه عليه في هذا التعامل، والضوابط الإسلامية لأخلاقيات الاقتصاد متعددة، يمكن بيان أهمها فيما يلي:

    أولاً: الاقتصاد الإسلامي يدعو للإيمان والتقوى: التقوى ضابط أساس من ضوابط الاقتصاد الإسلامي بل هو ضابط من ضوابط السلوك جميعه في مضمار الحياة، لأن الحياة في حقيقتها مراقبةٌ لله، وحِرْصٌ على مرضاته، وخَوْفٌ من عذابه، ومن وجوه التقوى:

    1- الأمانة: يَقْصر العامة الأمانة في أضيق معانيها وهو حفظ الودائع.. ولكن للأمانة معاني أخرى، منها: أن يحرص الفرد على أداء واجبه كاملاً في عمله (مصنعاً كان أو مزرعة أو متجراً)، وأن يراعي حقوق الناس التي وضعت بين يديه، ومن معاني الأمانة في الاقتصاد الإسلامي: ألا يستغل الرجل منصبه لقاء منفعة تعود على شخصه أو قرابته.

    ويَدل على تلك المعاني للأمانة أحاديث نبوية عديدة نختار منها، قوله “صلى الله عليه وسلم” : «لكل غادر لواء يُرفع له بقدر غُدرته، ألا ولا غادر أعظم من أمير عامة»، وقوله “صلى الله عليه وسلم”: «من استعملناه على عمل فرزقناه رزقاً فما أخذ بعد ذلك فهو غُلول». ولقد كانت الصفة المميزة للرسول عليه الصلاة والسلام قبل بعثته هي الأمانة، حتى إنه كان يُلقب بالأمين.

    2- الوفاء: تحتل العقود والعهود في الاقتصاد الإسلامي مكانة رفيعة، ومن ثم كان وفاء الإنسان بالعهد أساس كرامته في الدنيا وسعادته في الآخرة.. والاقتصاد الإسلامي يقوم على احترام العقود التي تسجّل فيها الالتزامات المالية، ويشترط أن تكون موافقة للكتاب والسُّنة، ومحقِّقة لمقاصد الشريعة الإسلامية، يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ}(المائدة:1)، ويقول سبحانه: { وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً”34″}(الإسراء). وإذا كان الاقتصاد الوضعي يقوم على أساس تحقيق أكبر لذّة وأقصى إشباع وأعلى ربح فإن الاقتصاد الإسلامي لا يقر أن تداس الفضائل في سوق المنفعة العاجلة، ويكره أن تنطوي دخائل الناس على النيّات المغشوشة.

    ثانياً: الاقتصاد الإسلامي يدعو إلى عالمية البِّر: يقوم الاقتصاد الإسلامي على البذل والإنفاق، ولذا دعا الإسلام المسلمين إلى سخاء النفوس وندى الأكف، وأوصاهم بالمسارعة إلى الإحسان والبرِّ.. يقول تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} (البقرة:219)، ويقول تعالى: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ “215”} (البقرة)، ويقول سبحانه: {لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”177″} (البقرة). إنً مفهوم البِّر في الاقتصاد الإسلامي يتسع حتى تجد فيه ناحية مقابلة لكل خلق قويم.

    ثالثاً: الاقتصاد الإسلامي يدعو للاعتدال والقصد: ينظِّم الاقتصاد الإسلامي شؤون الناس الاجتماعية والنفسية والاقتصادية، حتى لا يجنح المسلم إلى الرهبانية المغرقة، ولا المادية المحرقة، من خلال الدعوة إلى التوسط والاعتدال واتباع سبيل القوام والقصد والتوازن، يقول تعالى: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ “77”} (القصص).

    لذا، تقوم أولويات الاقتصاد الإسلامي على ألا يكون المسلم عبد بطنه، ليس له من همّ إلا أن يجمع فوق مائدته ألوان الطعام، ومن ثم جاء النهي عن الترف والإسراف والتبذير، كما في قوله تعالى: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ “31”} (الأعراف). وقوله سبحانه: {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا”27″} (الإسراء)، وقوله عزّ وجلّ: {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا “16”} (الإسراء)، كما جاء النهي عن البخل والشح والتقتير، كما في قوله: {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا “29”} (الإسراء)، وقوله “صلى الله عليه وسلم”: «إياكم والشح». وقوله عز وجل: { فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء} (محمد: 38). وعليه، كان النهي عن الترف والإسراف، والنهي عن البخل والتقتير، دعوة إلى الاعتدال والقوام، يقول سبحانه: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا “67”} (الفرقان)، فالاعتدال صفة من صفات عباد الرحمن المتقين.

    إن البخل – من الناحية الاقتصادية – يقود إلى نقص ميل الناس إلى الاستهلاك، بينما يؤدي الترف والإسراف إلى تبذير الموارد، وكلا الوضعين غير مرغوب، ومن هنا كانت الدعوة إلى الاعتدال والقصد، لما لذلك من آثار إيجابية على الفرد والمجتمع، اجتماعياً وخُلُقياً واقتصادياً.

  14. يا حبيبي يا Marcel

    يا عمري يا Marcel

    يا بعد كبدي يا Marcel

    يا ما بعرف شو يا Marcel

    في شيء اسمه أدب

    وأظنك ممن لم يسمع بالادب قط

    هناك مواضيع تطرح … اذا احببت اقرأها وعلق عليها بموضوعيه ( أي بتعليق أدبي يفيد القاريْ)
    لانك الظاهر جاي من شوارع وعمرك ماسمعت وبحياتك لم تسمع بشيء اسمه تعليق محترم

    اذا موضوع ماعجبك حل عننا خلي هالموقع نظيف من امثالك

    الظاهر انت فاضي وماعندك شغل

    صحيح انك واحد فاضي وغير محترم

    البلد يتدمر والناس تشرد وانت كأنك لا بل انت عديم الاحساس

    على فكره مارسيل من فلسطين وماله علاقة بسوريا

    وقريبا راح يغير اسمه رغما عن انفه لان الكل بدأ يبصق عليك
    لانك تافه

  15. أصلاً أنتو و عقلياتكونو تصرفاتكون يللي بتسيئ للإسلام…مو أنا البد الفقير….الإسلام ليس بحاجة لناس متخلفين و مهووسين يداعفو عنو…..روحو اقرأو القرآن و افهموه مظبوط قبل ما تجو و تلعو…..روحو تثقفو شوي……أول كلمة بالقرآن ـــ إقرأ ــــ….. أنتو جهلكون و غباؤكون مخجل……و خلى النظام الطرطور يستمر من عقود…..سورية أكبر منكون …..

  16. الحمد لله الذي هدانا للاسلام
    المهم ان نجد طريقة لمكافحة الايرانيين الذين يسيؤون للاسلام و يحرفونه

  17. و مين قللك انت وياه أنو هادا الشيخ المتخلف بمثل الإسلام؟؟؟؟ أنتو فعلاً جانّين…علي القره داغي طلع نبي و معصوم و ماكان معنا خبر؟؟؟ أنتو أصلاً بهالتفكير السخيف عم بتهينو الإسلام…..