هيثم مناع في حوار مع ” لوفيغارو ” الفرنسية : من الواضح أن لا مكان للأسد في مستقبل سوريا

أعرب المعارض السوري هيثم مناع، ضمن حوار أجراه مع صحيفة ” لوفيغارو” الفرنسية، عن أمله في أن يكون الصراع المحتدم في اليمن، بمثابة درس لكل من إيران والمملكة العربية السعودية، مذكرا هذه الدول بعدم إمكانية الفوز مع خيار المواجهة العسكرية.

وقال مناع أحد المنظمين الرئيسيين لمؤتمر القاهرة، إن الهدف من اللقاء يتمثل في إعلان ميثاق وطني واعتماد خارطة طريق لتقديم حل وسطي يفصل بين طغيان الأسد وعنف تنظيم الدولة.

وأكد، وفق ما نقلت صحيفة “عربي 21″، أن “المناقشات التي ستستمر طيلة يومين، ستركز على اعتماد خارطة طريق وميثاق وطني ومن تم تقديمه لوسيطة الأمم المتحدة بسوريا ستيفان ديمستورا”.

واتهم مناع المعارضة السورية بـ”التبعية السياسية والمالية لكثير من البلدان كالسعودية وقطر وتركيا”، قائلا “سوريا دمرت عن آخرها، ما يجعلنا أمام حاجة ملحة لوقف النزيف ووضع حد لنظام الأسد، ووقف هذه الحرب القذرة التي عززت التطرف”، مستطردا “لم ننجح وسط الفوضى، علينا الفوز باستخدام الكلمات”.

وقال مناع، إن الهدف من مؤتمر القاهرة يكمن في العودة إلى “بيان جنيف” الشهير الموقع في حزيران/ يونيو 2012 من قبل الدول العظمى، والذي يقترح تسوية سياسية للصراع على سوريا، اعتمادا على التفاوض لانتقال السلطات السياسية والعسكرية وتشكيل حكومة انتقالية، قائلا “من الواضح أن لا مكان للأسد في مستقبل سوريا، وأدعو إلى نظام برلماني”.

وأفاد أن “الجيش المعتدل يستطيع العثور على خيارات ما إن تبدأ العملية السياسية، على اعتبار أن الحل السياسي يقتضي عزل قوى التطرف وفتح الطريق أمام الانضمام إلى جيش سوري وطني وليس إيديولوجيا أو طائفيا”.

وأبرز أن “المعارضة وعناصرها المعتدلة بما في ذلك الجنرالات السابقين المنشقين عن نظام الأسد، يستطيعون مواجهة المتطرفين من جميع التوجهات”، مشددا على “أهمية إصدار مجلس الأمن للأمم المتحدة لقرار يقضي بسحب جميع مقاتلي الدول الأجنبية من الأراضي السورية”.

ودعا المعارض “الأتراك إلى السيطرة على المناطق الحدودية بشكل أفضل وعلى الإيرانيين الكف عن دعم نظام الأسد”، مستطردا “نحن بحاجة إلى إرادة سياسية للمجتمع الدولي ونوع من الدعم الإقليمي”.

وانتقد “لجوء الجنرال قاسم سليماني، قائد قوة القدس في الحرس الثوري، إلى القتال ولا شيء غيره، وتشطيبه على كلمة مفاوضات من قاموسه”، وفق تعبير مناع، معربا عن “أمله في أن يسفر التوصل إلى نتيجة إيجابية في مفاوضات إيران النووية في السماح لوزارة الخارجية الإيرانية وعلى رأسها الوزير محمد جواد ظريف، في لعب الأدوار الإقليمية بالمنطقة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. هيثم مناع تراه يوما معتدلا ومهادنا او مستسلما وفي كل مرة ترى له موقف يختلف عما سبقه
    هذه المرة يريد ان يمسك العصا من وسطها ويميل حيث تميل يريد ارضاء كل الاطراف والطرف الوحيد الذي لا يلقي له بالا هو الطرف الذي استشهد اخوه في صفوفه وهو شعب سوريا
    فهذا اللاعب المقيت نسى حتى دم اخيه فلم يتذكر دماء الاخرين ان للشعب السوري حق الدم الذي لايسقط لابمؤتمر في موسكو ولا القاهرة
    الحل واضح ولا بديل له رحيل هذا النظام المجرم دون مورابة ومحاكمة كل رموزه ومن ساهم في قتل السوريين وتدمير بلدهم
    المضحك المبكي انه يعطي دروسا للسعودية وايران ان الحل العسكري لن يجدي نفعا وحري به ان يقدم هذه النصيحة لقتلة قم وحدهم الذين يصدرون الاسلحة والمجرمين للمجرمين من امثال النظام وحزب الشيطان والحشد الحاقد الشيعي وقطاع الطرق الحوثيين
    هيثم مناع لا يقيم لك احد وزنا وكفاك لعبا على الحبال

  2. اياكم ثم اياكم ان ثقوا بهذا المعتوه

    هذا عميل مجوسي واقرب واحد للنظام وممكن يحطوه رئيس على سوريا

    هما ممكن يحطوه بس الشعب السوري ممكن يحطوا بمكان اخر

    مصيبتنا في الخونة هم اكبر اعداء سوريا

    داعش تقتل وهيثم يخون

  3. الله يرحمه سعد زغلول قال مفيش فايدةلولاالسيسى لأصبح مص سورياااخرى لوكان جيش سورياانحاز للشعب من البداية لما حدث ما حدث

    1. خارج الموضوع….الشيخ مصطفى اسماعيل كان قارئ قرآن فطحل و من أجمل الأصوات…..

  4. ياسيد هيثم مناع : ما هو لونك ، كم أنك تشبه لون الحرباء !

  5. يا خيييي هيثم مناع بعثي عتيق و هو معارض فقط لا غير للأسلام و موالي للنظام , هههههههههه راحت عليكم يا معارصة تلات ارباع مؤتمر القاهرة من جماعتنا .

    1. العمى فيك….إزا انت فعلاً لبناني….رح تخلينا نترحم على حافظ الأسد…..و نزكرو بالخير…..

  6. خيي فادي اللبناني انت كثير عظيم بس بدي اسألك سؤال بتلحس طيزي ولا بتروح عالجيش يا بطل؟

  7. ياهيثم المماتع يا عميل لبشار أنت وكل ميادراتك سندوسها بأقدامنا وأن شاء الله أنت وبشار معلمك رح نعلقكم على نفس المشنقه ويمكن إذا صار عنا طيران نرميكم من الجو بنفس البرميل
    لعنة الله عليك وعلى ل خاين ومجرم

  8. استاذ هيثم من المعارضين الوطين منذو ايام المقبور حافظ .دخل توعرض للاعتقال و سحن 15 عاما في سجن .لذا بدون مزيدات.ع الزلمة كان يناضل بينما كان امثال غليون وخوجة العيد و البيانوني و جعارة و نشار و القائمة تطول في احضان النظام مصفقين و …………