دراسة : العمال الأجانب بالخليج حولوا 100 مليار دولار لبلدانهم في 2014

أظهرت دراسة اقتصادية أن الوافدين الأجانب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي حولوا مئة مليار دولار إلى بلدانهم في 2014، وهو ضعف المبلغ الذي حولوه في 2010.

ويعيش حوالي 25 مليون أجنبي في دول المجلس الست، وهي السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين، ويوازي عددهم إجمالي عدد المواطنين الخليجيين.

وقال راغو مانداغاوتور مدير الدراسات الاقتصادية في مؤسسة “المركز” المالية الكويتية، إن مجموع الأموال التي يحولها الوافدون إلى بلدانهم من الخليج ما انفك يتعاظم.

ويمثل إجمالي الأموال المحولة نحو 6,2% من إجمالي الناتج المحلي لدول الخليج مجتمعة بحسب الدراسة، وهو رقم مرتفع بشكل ملحوظ مقارنة بقيمة تحويلات الأجانب في الولايات المتحدة (0,7% من إجمال الناتج المحلي) وبريطانيا (0,8%).

وتأتي السعودية في المرتبة الأولى من حيث قيمة التحويلات (44 مليار دولار) تليها الإمارات (29 مليار) والكويت (12 مليار) وقطر (9,5 مليار) ، وفق ما اوردت وكالة فرانس برس.

وينحدر معظم الأجانب في الخليج من الهند وباكستان ومصر والفيليبين وبنغلادش وإندونيسيا وسريلانكا واليمن. وتفسر الدراسة الكم المرتفع من التحويلات بطبيعة قوانين الإقامة التي تستبعد حصول الوافدين على الجنسية بما لا يشجع على الاستثمار أو الاقتناء.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد