سوريا و ” الإخوان ” بعد تراجع أردوغان

صحيح أن الرئيس رجب طيب إردوغان أغضبنا، تدخل في قضايانا وخلافاتنا، وساند جماعة ضد أخرى، ومال مع حكومة ضد حكومات، لكنه ليس خصمًا، والخلاف معه كان على التفاصيل. المفاجأة أن نتائج الانتخابات الأخيرة ألغت هيمنته وهيمنة حزبه على تركيا، وجعلته رهينة برلمان يحتل فيه منافسوه نحو ستين في المائة من المقاعد، بما يجعلهم قادرين على سد الطريق على أي قرار تقرره حكومته. وفي نفس الوقت يبقى حزبه هو الحاكم، وبين الربح والخسارة تطورات علينا أن ندرس مضاعفاتها.

معظم الأسباب التي أدت إلى تراجع نتائج حزب إردوغان «العدالة والتنمية»، لا علاقة لها بالقضايا الخارجية. أولها، أنها نتيجة طول الإقامة في الحكم. فقد دام حكم الحزب اثني عشر عاما متواصلة، ومن الطبيعي أن يتسبب طول الوقت في تفكيك قواعده الشعبية. خلالها خسر أهم حلفائه، الزعيم الإسلامي فتح الله غولن. واختلف مع قوى اقتصادية واجتماعية كانت داعمة له، وتزايدت الاحتجاجات والانتقادات الشخصية ضده، ولم يعد حزبه بنفس التماسك من داخله. وهذا كله مسار طبيعي في ظل تجاذبات الديمقراطية وتنافسها.

فقد «العدالة والتنمية» الأغلبية المطلقة لكنّه يظل الحزب الأكبر في البرلمان التركي، والأقدر على تشكيل حكومة جديدة بالتحالف مع أحد الأحزاب الأخرى. وسيبقى إردوغان، كزعيم للحزب، رقما سياسيا مهما. أما البرلمان والحياة النيابية والحكم فلن يكونوا بنفس اليسر، هذه هي الديمقراطية الليبرالية، يوم لك ويوم عليك!

الأسئلة التي يهمنا أن نبحث عن إجابات لها، ماذا عن دور تركيا في القضية السورية، وبالطبع العلاقة التركية مع إيران، وعلاقة أنقرة بـ«الإخوان المسلمين» وتحديدا علاقتها بمصر؟

على مدى أربع سنين، حكومة إردوغان لم تفعل الكثير عسكريًا ضد نظام بشار الأسد في حرب سوريا، لكنها مدت يد العون لملايين اللاجئين، وتركت الحدود سهلة للمقاتلين. وبغض النظر عن رئيس وزراء أنقرة الجديد فإن قضية سوريا ستبقى في صلب المصالح التركية العليا، ومن المستبعد أن تغير الحكومة الجديدة موقفها. أيضًا، نتوقع أن تستمر تركيا في تحاشي الدخول في الحرب مباشرة على التراب السوري، خاصة بوجود قوات وميليشيات إيرانية داخل سوريا، وستستمر في التأثير على المعارضة السورية. ستحافظ أنقرة على تحالفها مع السعودية وقطر، لأنه يعزز نفوذها، ويقوي موقفها في الغرب. أهمية تركيا ازدادت في حرب سوريا مع تغيير خريطة الصراع على الأرض بضعف الأسد، والتي ستتطلب مشاركة الأتراك لمواجهة تنظيم داعش، ومقابل ذلك سيستمر الحلفاء الثلاثة يطالبون بإقصاء نظام الأسد، أو رأسه على الأقل. لهذا لا أتصور أن تناقص عدد مقاعد حزب إردوغان برلمانيا سيغير كثيرا في موقف تركيا من الحرب السورية.

وكذلك لا نتوقع تغييرا في العلاقة مع إيراِن، حيث إن إردوغان حافظ على علاقة جيدة مع نظام طهران طوال سنوات حكمه، خاصة أن العلاقة الإيرانية الغربية تتحسن الآن، فتركيا هي عضو في حلف الناتو الغربي.
ماذا عن «الإخوان المسلمين» الذين وجدوا إسطنبول ملجأ مريحا، خاصة بعد النفي الثاني من قطر؟ صحيح أن إردوغان اعتبرهم قضيته، وبسببهم اختلف مع عدد من قيادات الحزب، وعلى رأسهم رئيس وزرائه أحمد داود أوغلو، الذي استقال أمس، وعبر أكثر من مرة عن عدم رضاه عن تدخل إردوغان في الشأن المصري الداخلي؟

هنا، تحديدًا، من المتوقع أن يفقد «الإخوان المسلمون» الحماية والرعاية التركية، لأنهم فشلوا في مصر، وأصبحوا عبئا سياسيا على تركيا، ولم يعد حزب إردوغان مهتما بوظيفة رعايتهم بالوكالة. لقد فشل «الإخوان» في تقديم زعامة بديلة للقابعين في السجون في مِصر، وفشلوا في تحريك الشارع، وبالتالي ينقص وزنهم السياسي وتأثيرهم.

عبد الرحمن الراشد – الشرق الأوسط

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. كاتب المقال ينمُّ عن جهل وتحامل كبير في كتابته، فأولاً عبّر بصيغة الجمع التي لا أعرف من يقصد بها (أغضبنا، قضايانا، خلافاتنا). ثمَّ إنّ كلامَهُ بعيدٌ عن الواقع الموجود في تركيا، فلا خلافات مؤثرة في داخل حزبه، ولا نقصان شعبية في أرضيته، وإنما مجملُ ما حصل في تركيا: ظهورُ حزبٍ كرديٍّ معترفٍ به للانتخابات، وتحالف قامت به الأحزاب المعارضة، إضافة إلى حملات إعلامية منظمة.
    بعد ذلك من أين أخذ الكاتب هذا الخلافَ الكبيرَ بين أردوغان وداود أوغلو، إنّ استقالةَ الحكومة أمر طبيعيّ بعد وصول الانتخابات، وداود أوغلو سيبقى رئيساً للوزراء حتى قيام حكومة جديدة مهما كان شكلها، لكن من الواضح لكاتب المقال أن عندهم داء “معاداة الإخوان بأي وسيلة” واتهام كل أحد بهذه التهمة مهما كان توجهه وانتماؤه.
    فالمقال فارغ شكلاً ومضموناً.
    والسلام.

  2. كاتب المقال ينمُّ عن جهل وتحامل كبير في كتابته، فأولاً عبّر بصيغة الجمع التي لا أعرف من يقصد بها (أغضبنا، قضايانا، خلافاتنا). ثمَّ إنّ كلامَهُ بعيدٌ عن الواقع الموجود في تركيا، فلا خلافات مؤثرة في داخل حزبه، ولا نقصان شعبية في أرضيته، وإنما مجملُ ما حصل في تركيا: ظهورُ حزبٍ كرديٍّ معترفٍ به للانتخابات، وتحالف قامت به الأحزاب المعارضة، إضافة إلى حملات إعلامية منظمة.
    بعد ذلك من أين أخذ الكاتب هذا الخلافَ الكبيرَ بين أردوغان وداود أوغلو، إنّ استقالةَ الحكومة أمر طبيعيّ بعد وصول الانتخابات، وداود أوغلو سيبقى رئيساً للوزراء حتى قيام حكومة جديدة مهما كان شكلها، لكن من الواضح لكاتب المقال أن عندهم داء “معاداة الإخوان بأي وسيلة” واتهام كل أحد بهذه التهمة مهما كان توجهه وانتماؤه.
    فالمقال فارغ شكلاً ومضموناً.
    والسلام.