صحيفة بريطانية : قاسم سليماني في اللاذقية غاضباً من الهزائم .. و نظام الأسد يحضر لتقسيم البلاد

قالت صحيفة “تايمز” البريطانية إن إيران تدفع بمقاتلين وأسلحة للدفاع عما تبقى من معاقل قوية لنظام بشار الأسد في سوريا، وذلك بالتزامن مع إشارات تظهر أن نظام دمشق يحضر لتقسيم فعلي للبلاد.

وقالت الصحيفة إن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني زار  في الشهر الماضي مدينة اللاذقية، معقل الطائفة العلوية التي ينتمي إليها رئيس النظام السوري بشار الأسد، لتقييم الوضع بعد تقدم المعارضة السورية المسلحة من مدينة إدلب.

ويشير التقرير الذي نقلته صحيفة “عربي 21″، إلى أن مصادر إيرانية تقول إن الجنرال قاسم سليماني كان غاضبا من حالة الجزع التي شاهدها بين قوات الجيش السوري. وقال سليماني لهم: “لماذا طأطأتم رؤوسكم؟”، وأضاف قائلا لهم: “يدفع الشعب السوري ضرائب من أجل توفير رواتبكم، ومن أجل اليوم الذي تدافعون فيه عنهم ضد عصابة الحيوانات الشريرة، لماذا فقدتم أعصابكم؟”.

وتبين الصحيفة أن المعنويات بين أفراد الجيش السوري في تراجع مستمر، بعد سلسلة الهزائم التي تعرضوا لها، بما في ذلك هزيمة الجنود في مواقع للدفاع عن العاصمة دمشق، كما سقطت مدينة تدمر وإدلب وجسر الشغور.

وينقل التقرير، عن دبلوماسيين غربيين في العاصمة دمشق قولهم إن النظام يتحرك نحو قبول واقع تظل فيه سوريا مقسمة فعليا، حيث تنسحب القوات السورية إلى المناطق الاستراتيجية التي يمكن الدفاع عنها وتحصينها بقوة، مثل حماة وحمص ودمشق والمناطق المرتبطة بها.

وتنقل الصحيفة، عن مصدر قوله: “إن الحقائق على الأرض كلها تشير إلى هذا الواقع”، مضيفا أن “النظام حرف انتباهه للدفاع عن المناطق في البلاد التي يستطيع الدفاع عنها، وترك الباقي للمعارضة المسلحة وتنظيم الدولة “.

ويلفت التقرير إلى أن مصادر عسكرية تقول إن الجنرال سليماني رتب عملية نقل لأسلحة جديدة وقوات نظامية من إيران؛ لمساعدة النظام السوري، والدفاع عن العاصمة دمشق، ودحر قوات المعارضة، التي تقترب من إدلب نحو اللاذقية.

وتذكر “التايمز” أنه بحسب الصحافة الإيرانية، فقد أعلن سليماني من دمشق أن “العالم سيفاجأ في الأيام المقبلة بما نقوم بالتحضير له نحن والجيش السوري”.

وتقول المصادر الإيرانية إن الجنرال عبر عن غضبه، بعد تسريب تصريحاته من مسؤول سوري، في محاولة لرفع معنويات الجيش السوري. وقد أشارت المصادر إلى أن أولويات إيران ليست الحفاظ على النظام السوري من أجل عيونه، ولكن من أجل حماية خط الإمدادات لحزب الله، الذي يعد الحليف الاستراتيجي الآخر لإيران في لبنان، بحسب الصحيفة.

ويورد التقرير قول مصدر إن “كل شيء يعتمد على هذه الحملة”، ملمحا إلى أن الدعم الإيراني لنظام الأسد قد يتراجع في حال فشلت العملية العسكرية، التي يتحدث عنها سليماني.

وتفيد الصحيفة بأن إيران أدت دورا مهما في دعم النظام، خاصة في محاولاته لقطع خطوط الإمدادات عن المقاتلين السوريين في مدينة حلب في شهر شباط/ فبراير الماضي.

وينوه التقرير إلى أن النظام يقوم بتقوية دفاعاته في اللاذقية، من خلال تشكيل فصيل علوي يتكون من شبان الطائفة الذين فشلوا في الخدمة العسكرية. وقد وزع الجيش بيانا يعرض فيه على الهاربين من الخدمة العسكرية حل وضعهم “القانوني” في حال انضموا إلى درع الساحل، وسيحصل من يتقدم منهم على راتب شهري مقداره 40 ألف ليرة سورية.

وتختم “التايمز” تقريرها بالإشارة إلى أن ناشطين يقولون إن النظام يستخدم القوة لإجبار الشبان ومن هم تحت سن الأربعين للانضمام إلى درع الساحل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. الغبي قاسم سليماني مجرد جنرال فاشل أُعطي أكثر من حجمة وأصبح بفضل الأهبل خرامينئي مسؤول عن أربع دول عربية هي العراق وسوريا واللبنان واليمن وكأنه الأسكندر المقدوني أو سوبرمان وهو مجرد عبيط لا يفهم شيئ بالأمور العسكرية والخطط الحربية
    وقد ظهر هذا الجنرال الأهبل على الأنترنت في أحد المقابر وهو يدفن جنوده ويبكي كالنساء والأطفال بعد خسارتة في أحد المعارك ومقتل عدد من مرتزقته وميليشياته وأفراد من الحرس الثوري الإيراني
    ولو أن هناك قيادة عسكرية تفهم في إيران كان عزل من زمان وأعدم رمياً بالرصاص بعد سلسلة الهزائم في سوريا واليمن والعراق

    1. يقول صحيح ايران وجنرالاتها ظاهرة صوتية ظهرت نتيجة التخاذل العربي والاممي:

      يعني ايران ههدت السعودية لكن ماذا فعلت لما السعودية ضربت الحوثيين !!!! لم تعمل شئ غير التهديد والوعيد والتنديد……امريكا من يمنع فرض حظر طيران او امداد المعارضة بمضادات الطيران ولو ذلك كان مابقي ولا كلب ايراني عايش بسوريا

  2. قاسم سليماني عملو منه اسطورة ومثله النمر الوردي وقبله زهر الدين ورفعت وحافظ لكن اين المفر قريبا وقريبا جدا ان شارالله تعالى سنرى من بقي منهم على قيد الحياة مسربلين بالاصفاد يجرون هزيمتهم وهم يساقون الى محكمة الشعب السوري قبل ان يصلوا الى محكمة السماء التي لن يفلت منه احد . اللهم انصر عبادك المخلصين الذين يدافعون عن دينك الذي ارتضيت لعبادك . اللهم بك آمنا واليك إلتجأنا وعليك توكلنا ماضٍٍ فينا حكمك نستغفرك ونتوب اليك يا ارحم الراحمين

  3. كلمة حق اراد بها باطل قاطع الطريق سليماني دفع الشعب للجيش ليكون حامي الديار فاذا به حرامي الديار وبدلا من ان يدافع عن السوريين قتلهم
    اما عن الشريرين فويح لك ايها الكاذب هل يوجد شر منك ومن عصابات القتل التي تقودها حسابك عند السوريين سيكون عسيرا وراسك هذا الذي تحاول ان ترفعه في سوريا سيداس عليه كما يدوس الثوار في كل مكان على رأس الصنم الذي ارادوا له ان يعبد من دون الله فاذله الله وسيلاقي المجرم ابنه مصيرا لا يقل عن مصير تماثيل ابيه

  4. شو ما عملت ايران ما بقت يفيد لان العيب مو بالحمار (بشار) العيب باللي راكبو للحمار (خاينئي). قررررررربت.

  5. قريبا سيتم التعامل مع سليماني على الطريقة الادلبية فلا تعطوه اكبر من حجمه

  6. قاسم سليماني رئيس عصابة الشبيحة في سوريا وأجيره المعتوه بشار الولد سيشعرون بالمغص والاسهال وليس بالغضب فقط بعد أن يتم تحرير كب بلاد الشام من رجس المجوس وأذنابهم ولن يبقة لهم أثر باذن الله.

  7. قال شو قال هاد جنرال شو هالجنرال الفاشل بعد لا هلاء وكل كلاب المرتزقة اللي جابها رجعت مشقفة مثل جيش ابو شحاطة ومرتزقة حزب الشيطان وزميرة ارسل فرقة النخبة وكمان رجعو بالصناديق ، اما هذا المفتي الفاسد فسنسلمه الى امهات الشهداء ليفطس تحت صراميهم ، اما المؤيدين وخاصتا في اوروبا اخبرونا انهم خائفون وملتقاهم في الليل وكل النهار مخبيين بالبيت ونسوانون حاكمتون على كثرة الجلوس على الاخبار ناطرين اخبار النصر من فواشلهم ولا يرون إلا طريقة الهروب التكتيكي بلا البوط العسكري ههه بل احذية رياضة لسرعة الهروب وهادا كلو تكتكي ههه طراطير كما تعلمنا وتعرفنا عليهم بالصرماية اكلينا من نسوانون هههه روحو انتحروا اشرف لكم هههه