الأكراد يرفضون الدخول بأي حكومة ائتلافية مع العدالة و التنمية في تركيا .. و يؤكدون استعدادهم لإلقاء السلاح

عبر حزب الشعوب الديمقراطي التركي – الكردي، الخميس، عن استعداده لقبول جميع الخيارات المتعلقة بتشكيل حكومة ائتلافية، على ألا تضم حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وحث الحزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عدم تخطي صلاحياته الدستورية.

وقال زعيم الحزب صلاح الدين دميرتاش إن زعيم حزب العمال الكردستاني السجين عبد الله أوجلان مستعد لإطلاق دعوة لإلقاء السلاح، وإن عملية السلام مع حزب العمال يجب أن تسير بخطى أسرع.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫27 تعليقات

  1. ملعوبة

    الحمدلله من هذا الخبر تبدو سيطرة حزب العدالة والتنمية واضحة

  2. الأكراد مستعدين أن يضغوا أيديهم مع أي حزب إلا العدالة مع أنه جميع الأحزاب كانت تعاملهم درجات عاشرة في المجتمع التركي إلا عندما أتى هذا الحزب إلى السلطة وهم لم ينالوا ما وصولوا إليه إلا بفضل سياسته
    البارحة أحد الأحزاب كان يشترط أن تلغى معاهدات الأكراد حتى يدخل مع حزب العدالة ، الأكراد بذكرونني باليهود تماما فهم اخترعوا حلما وصدقوه ويغدرون ويركبون الموج ويطعنون ويشردون شركاءهم في الوطن من أجل الوصول إلى هذا الحلم وأنا هنا لا أعمم ولكن أخص بالذكر من يقوم بتشريد العرب من قراهم وأوطانهم بحجة التحضير للوطن الكردي

    1. بالعودة الى التاريخ قليلا والى جمهورية مهاباد ستدركين عزيزتي ان ما تتحدثين عنه بانه حلم! هو واقع وتاريخي ويمتد تاريخ الاكراد من القرن السابع قبل الميلاد للتذكير فقط في 722ق.م اسم حاكم مملكة ميديا فرائورت ومن بعده ابنه ديوك وهو مؤسس الامبراطورية الميدية
      وان ما تم الوصول اليه من حقوق مكتسبة للشعب الكردي في تركيا لم ياتي بيوم وليلة ولا صدقة من حزب العدالة وانما كانت نتائج للنضال المشروع من قبل الشعب الكردي بعد تهجيرهم من قراهم واراضيهم
      ان الحقوق لا يتصدق بها احد وانما الحقوق تاخد بالقوة.

    2. بتركيا غير صحيح لان الذي حصل هو تفهم اوردغان لبناء بلد يحتوي الجميع بما فيهم الكورد

    3. بعيداً عن العبارات والهتافات التي كرهناها من كل الأطراف وبعيداً عن (الحقوق تأخذ بالقوة) .. و(النضال المشروع) .. وووو لأن ثلاثين عاماً من الحرب لم تعد على الأكراد باية حقوق ..

      أرجو أن يخبرنا أحد الأخوة الأكراد المتنورين والمثقفين أين تكمن مصلحة الأكراد في معاداة من تحقق لهم في عهده بعض ما يريدون من مطالب لم تتحقق بالحرب .. بينما لا نرى تلك المواجهة مع الأحزاب التي لا تعترف بوجود شيء اسمه (قومية كردية) .. مثل الحركة القومية التركية وحزب الشعب الجمهوري .. الذي عانى في فترات حكوماته وسيطرة الجيش عليها كلاً من الأتراك والأكراد في نفس الوقت …

  3. صار لل………….. مرا وصار يحلف بالطلاق

    فعلا …. البرلمان بايد الكردي بيجرح

  4. متم بغيظكم .. حزب العدالة سيشكل الحكومة .. وأنتم ستذكركم جيدا مزابل التاريخ

  5. ناكرين للجميل لأنه لولا حزب العدالة والتنمية لم كنتم هنا اليم ممثلين في الحكومة وتتكلمون بكل حرية.. ولو كان الحزب العلماني هو الحاكم منذ سنوات لكان الجيش التركي يقصفكم ويقتلكم ولكنتم مهددين ملاحقين ومحرومين من كافة حقوقكم .. فعلا إحذر اللئيم ان أكرمته

  6. 1- سياسة الدولة الخارجية والداخلية لايحددها أعضاء مجلس الشعب أو مايسمى بالبرلمان فبالنهاية كلهم عبارة عن برستيج لما يسمى الديمقراطية وخير مثال أمريكا التي لايملك فيها الكونغرس لنفسه ضرا ولانفعا بتحديد شكل السياسة الخارجية والداخلية للبلاد والتي هي حصرا بيد الرئيس وطاقمه السياسي كما فعل مثلا جورش بوش بحروبه واوباما بسياسته الخارجية فيما يتعلق بالملف النووي الايراني وازمة سوريا.

    2- لأول مرة بتاريخ الكرة الارضية يحظى انتخاب برلمان دولة بكل هذا الاهتمام العالمي قبل الانتخاب وأثناء الانتخاب ونتائج الانتخابات وتحليل نتائج الانتخاب والتصريحات الدولية للنتائج مما يدل على أهمية هذا البلد على الساحة الدولية وتأثير تشكيل حكومته على مصير المنطقة.

    3- المثير للسخرية هو التصريحات الشاتمة من بعض الدول العربية على ما اعتبروه خسارة الحزب الحاكم بتركيا بخسارته الاغلبية بمجلس الشعب ناسين أو متناسين مسخرة ما يسمى مجالس الشعب لديهم والتي اصبحت مادة للسخرية من قبل شعوبهم.

    4- تصريح حزب الشعوب الكردي لعدم مشاركته بحكومة تضم حزب العدالة والتنمية يدل على غباء سياسي كون أي عاقل يدرك أن حزب العدالة والتنمية حكما هو من سيحكم تركيا بنتيجة هذه الانتخابات ولو رفض حزب الشعوب المشاركة في هذه الحكومة سيفوت على نفسه فرصة ربما لن تتكرر مرة أخرى بدخولة الحكم من بوابة حزب العدالة والتنمية الذي أعطى وما زال يعطي الاكراد حقوقهم المشروعة والتي سلبها منهم اتباع اتاتورك الذين يعادون الاكراد وحزب العدالة والتنمية معا.

  7. لا أدري كيف يمكن أن يقنعنا حزب الشعوب الديمقراطي بصدق رغبته في السير بعملية السلام وهو يضع حزب العدالة في موضع العدو .. كيف لنا أن نصدق أن حزباً يعادي من تجرأ على الكلام في موضوع السلام مع الأكراد لأول مرة في تاريخ الجمهورية التركية … بينما يمد يديه للأحزاب التي لا تعترف بشيء اسمه قضية كردية ..
    يعني وين الرغبة بالسلام وأنت لا ترغب بالتعامل مع حزب العدالة والتنمية … بينما لا تمانع في المشاركة في ائتلاف مع حزب الشعب الجمهوري الذي كانت فترات حكمه عبارة عن سيطرة للجيش والعسكر وحروب مستمرة مع الأكراد … !!؟؟

  8. إذا في حدا بتركيا اعتبر الأكراد من جنس البشر بيكون أردوغان . غير و لسا مو شايفهم اصلا…

  9. بصراحة الحق على حزب العدالة والتنمية الي عطاهم المجال. بامكان حزب العدالة والتنمية معاقبة الاكراد والانقلاب عليهم وهذا ما طالب به الحزب القومي كشرط لكي يدخل في حكومة ائتلافية مع حزب العدالة والتنمية بان يقوم بايقاف عملية السلام مع الاكراد وايقاف الاعتراف بهم وبذلك يكون حزب العدالة والتنمية خورق الاكراد خازوق مرتب وأدبهم على تطاولهم.

  10. أكراد تركيا أغبى مخلوقات الله
    حزب العدالة والتنمية هو الفائز بأكبر عدد من الأصوات وأكثر مقاعد في البرلمان يعني لازم المشاركة معه لمن أراد الدخول إلى الحكومة
    الظاهر الأكراد حابين يشكلون حكومة كردية ويحكمون تركيا هههههههههه

  11. لاحدا يزعل مني بس اجحش من الاكراد ماشفت

    لانو وين في حرب بصيرو قوميين وبدن دولة بالعراق وقت الحرب معروفين بخيانتن ووقوفن مع الامريكان

    وهلق بسوريا بدن دولة اي بدكن بد وسيف الحد ليش ماطالبتو بدولتكن على زمان صدام والمقبور حافر الجحش؟

    ولابس شاطرين تقسمو البلد بالحرب ؟

    على كل حال روحو على ايران فرجونا عضلاتكن وعملو دولة ولا العرصا الخميني بشقكن؟

    يلي رح يتفلسف ويقلي انو الاكراد مع الثورة يتفضل قبل يشرحلي ليش التحالف الدولي وقف معن بعين العرب ضد داعش وليش جيش ابو شحاطة مازت ولابرميل عليهن ؟

    معروفة كردي = حمار +خائن مع احترامي للشرفاء الاكراد وليس الجميع خائن

    1. اولا الجحش ما بيتشرف انو يتشبه فيك اذا شاف اسلوب كتابتك؟؟؟؟؟؟
      ثانيا انا كنت عايش بحلب, وأنا وكل سوريا بتعرف انو 95% من الحلبيين كانو يشتغلو حجاب عند نظام حافر؟؟؟؟؟؟؟؟
      ثالثا لحتى هذه اللحظة الحلبية ما الهم علاقة بالثورة إلا بالحكي, لاني المناطق المحررة من حلب كلها تمت بأيدي ثوار الريف اللي أنتم وهم ما طايقين بعضكم من يوم يومكون
      رابعا انت وأمثالك وباستثناء الشرفاء الحلبيين, معروف عنكم انو بتمسحو ط….. اللي بيحكمكون متل ما كنتو تعملو مع نظام حافر ولاحقا مع داعش او أي نظام أخر, وهدا ما بينوصف بأقل من خائن مع ندل مع جبان و…………………….
      وخامسا لو ما لك حمار ما بتتدخل بموضوع ما بيخصك, لاني اللي أنت وكل سوريا فيه بيكفي أنو ما بتفكر بشوؤن دول ثانية لعشر سنوات لقدام.

    2. وانت ليش منفعل ليقوم يطق شي عرق برقبتك

      قبل ماتحكي علينا وتقول عننا انو حجاب روح شوف الاكراد انا قطعتي كانو الحجاب نصن كراد

      تانيا اذا نحن مامنطيق بعض احسن منكن انتو اذا علقتو مع بعض بصير في قتلى بينكن

      وبالنسبة لداعش هي اشرف منكن بكتير

      واذا نحن مين مابدخل لعنا منأيدو احسن مانعمل دولة ونكون فيها لاجئين

      ولابقى تضرب عنتريات وتصير شريف علينا روح عالكردستان تبعك وضروب وطنيات هنيك قدام السفارة الاسرائيلية يلي لو ماصرماية اسرائيل ماكنتو حلمتو بدولة بالعراق

      لو اسرائيل حقكن فرنك مصدي روح ولابقى تضرب عنتريات على ط….

  12. لكل واحد عما يتفزلك بالحكي، وما لو حفظان غير كم كلمة تعلمهون بمدراس البعث، ما تعلمتم من كل الدروس الماضية انو ما تتدخلو بشؤون غيركم متل ما عملتم بحالكم بمصر وغيرها

  13. نحن العرب كنا أكثر شعوب المنطقة ,رحبنا بلاخوة الاكراد الضيوف القادمين من وراء وراء جبال زاغروس الى بلادنا وللحيثيات التاريخية التالية :

    1_ تعامل الفرس المجوس مع المواطنين الاكراد كمواطنين درجة ثالثة بل اسموهم (يدو الفرس ) وعملوا بالمهن الرثة .

    2_حتى البابليين احتقروا الاخوة الكرد وأساؤوا معاملتهم ,ولم يسمح لهم (حمورابي) سوى العمل بالاسطبلات .

    أما العرب احتضنوا اخوتهم الاكراد وجعلوا منهم قادات عليهم : (صلاح الدين الايوبي ,الشيخ ابن تيمبة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    هذا الماضي .

    وفي القرن 19 حكم ثلاثة رؤساء اكراد سورية (الشيشكلي ,القوتلي , الزعبم)

    وحين قامت الثورة السورية البطلة , تم عيين (عبد الباسط سيدا) رئيسا للمجلس الوطني السوري وهو كردي .

    ماذا بعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اوقفوا اللغة الشوفينية !!!

  14. صاير بأغلب المعلقين مبدأ: اللي بيتجوز أمي بقلو عمي, وبحكم دعمهم الحالي إلكم, نسيتو كل خوازيق العثمانيين. متل ما كنتو قبل ثورتكم مجوزين أمكم للنظام البعثي السوري, وكنتو على الروحة والجية تبوسو أيدو.
    وللي حكى بأصله وعرف عن حاله بحكيه, لا تنادو كل فترة بشي أسمه أخوة عربية كردية وتضحكو على العالم بهل الحكي الفاضي, ولا حدا يمنن الأكراد بفضل وأو يفكر أنو مقعدو بأرضه, لأني أنتو لولا احتلالكم اللي كان بأسم الدين, لكنتو لهلق عما تتشمسو بشبه الجزيرة العربية وعما تشربو بول البعير يا أكابر.

    1. بعد.. بعد….. وسخت الصفحة بريحتك وباللي عما يطلع من تمك……. ياع منك ومن اللي حطلك لايك

  15. لاتستغربوا تصرف حزب الشعوب الديقراطي فهكذا جائت الأوامر من تل أبيب روحوا شوفوا كردستان العراق من بدايه سقوط صدام حطوا ايديهم بايدي اليهود من كرههم للعرب هذا واقع هم يكرهون العرب انا اتكلم عن الاكراد العلمانيين في اكراد اسلامين هؤلاء اخوة لنا ليس لديهم اي نزعات انفصاليه كل من يسعی الی شرذمة صفوف المسلمين هو عدونا

    1. تضرب منك للاسلاميين الأكراد. مشكلتك انت وغيرك أنو أفكار البعث المتعصبة صارت بدمكون مثل النيكوتين.
      يا زلمة أكثر من سبعين دولة اسلامية ثلثها دول عربية ما اعتبرتها شرذمة للأمة, لما بيتعلق الموضوع بالأكراد بيصير الموضوع طعن بالظهر وتفتيت للأمة.
      والنكتة والطامة الكبرى انو مغتصب حقوقك هي دول وحكومات وشعوب مسلمة, لا تعتبرك اخوة لهم اذا لم تتنزل عن هويتك واظهرت الطاعة والتبعية لهم.

    2. وبالنسبة لإسرائيل, يا أنت وأمثالك عندكم درجة غباء او عما تتغابو, على الأقل الأكراد ما عندهم علاقات علنية مع اسرائيل, مو مثل دولكم العربية اللي رافعة علم اسرائيل بوسط عواصمها. ولا تنسى المعارضة السورية الشريفة اللي من هلق بلشت تمهد للعلاقات مع اسرائيل علانية والا نسيت زيارة كمال اللبواني لاسرائيل, مع العلم بأن اسرائيل لا زالت محتلة للأراضي السورية. على عكس أكراد العراق الذين عدائهم مع اسرائيل سببه ديني فقط.
      وطبعا لا تنسى أن تركيا الحنونة اللي عما تمدحو فيها وتدافعو عنها عندها علاقات دبلوماسية كاملة مع اسرائيل, عداك عن الاتفاقيات الدفاعية, وغيرها من العلاقات (مع العلم بأن تركيا ليست بحاجة لعلاقات مع اسرائيل بحكم موقعها وقوتها ولكن؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!).

  16. للفهيم يلي علق علي

    اولا يافهمان الحلبي يلي كان حاجب عند حافركان يحط واسطة منشان يفيش يافهيم

    ولو مالكن خونة كان اقل شي اعترف فيكن قائدكن صلاح الدين

    وفشرتو تعملو دولة عنا

    ونحن رحاح عنا شهداء وانا طالع مظاهرات بعدد شعر راسك قبل مايدخل الحر واذا مالك مصدق حدك 60 جهنم تحرقك معروفين انتو بيباسة الراس

  17. هولاء الأكراد يسيرون نحو الهاوية بإيديهم
    سنذكر جيدا مواقفهم
    ننتهي من النظام ولكل حادث حديث