تركيا : تاريخ التعاون بين حزب العدالة و التنمية و حزب الحركة القومية

قالت صحيفة “تركيا” التركية إن رئيس حزب الحركة القومية دولت باهجلي كان غالباً ما ينتقد تصرفات حزب العدالة والتنمية وبأشد العبارات ولكنه كان في الوقت ذاته سبّاقاً الى تأييد الحكومة في القضايا الوطنية.

ويُشّكل هذا الحزب الآن الطرف السياسي الأساسي في سيناريوهات الإتئلافات المحتملة لتشكيل الحكومة المقبلة في تركيا.

وتستعرض الصحيفة بعض المواقف الوطنية الحسّاسة لحزب الحركة القومية منها مُساندة الحكومة في الوصول إلى ثلاثمائة وسبعة وستين نائباً في البرلمان لإختيار عبد الله غول رئيساً للجمهورية في عام الفين وسبعة.

وكذلك التعاون الذي جمع حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية لتمرير قانون السماح بإرتداء الحجاب في تركيا الذي رفضه حزب الشعب الجمهوري, بالاضافة إلى دعمه للحكومة في موضوع تغيير نظام التعليم إلى أربعة زائد أربعة زائد اربعة أعوام وكذلك الدعم الذي قدّمه لتعديل قانون الاتجار وتناول الكحول في البلاد.

ولم يقتصر دعم الحزب القومي ورئيسه دولت باهجلي في كونه مفتاح الحل للمعضلات التي تواجه الدولة والحكومة في تركيا حيث ساند تغيير بعض بنود الدستور لإسقاط الدعوى التي أُقيمت لإغلاق حزب العدالة والتنمية في عام الفين وثمانية, وكذلك نداءه إلى قواعد الحزب ومؤيديه بعدم الإنجرار والمشاركة في احداث كيزي التي أدرك أنها أعمال مُغرضة الغاية منها النيل من تركيا.

يذكر أن حزب الحركة القومية يرفض رفضاً قاطعاً أي تعاون مع حزب الشعوب (الكردي)، كونه مرتبطاً بالتنظيمات الإرهابية على حد تعبير مسؤولي الحزب.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. ان شاء الله بيتفق حزب العدالة و التنمية و حزب الحكة القومية و بيشكلو حكومة تدعم الاستقرار في تركيا … هذا البلد العظيم الذي لا يزال أعداؤه و أعداء الدين الاسلامي و ما أكثرهم … لا يزال اهتمامهم منصب على طعن هذا البلد و تمزيقه لأنه يشكل البلد الاسلامي الحقيقي الذي يهابه الغرب و عملاؤه و الذي بقي شوكة في حلوقهم أكثر من سبعمئة سنة و سيبقى ان شاء الله … الله مولانا ولا مولى لهم …

  2. الله يهدي الامور بتركيا … الهم بالنسبة إلنا هو يضل وضع السوريين وضع حاص ويضل في تسهيلات

  3. ههههه … هيك بيطلع حزب الشعوب الديمقراطي من المولد بلا حمص …مع أنو أول مرة بينعزم عالمولد .. بس شكلو كان عامل لحالو طمزة أكبرة من حجمو الحقيقي …
    المستغرب أن الاكراد بتركيا هن الوحيدين بين أكراد المنطقة عايشين بكرامة وحرية وآخدين حقوقهم إلى آخر مليم … وتركيا طبعا أوربا وبعهد اردوغان انتقلت من تحت الصفر إلى مصافي الدول العظمى …وبعد كل هالشي بيجيك حزب الشعوب بدو يطالب بحقوق الكرد المسلوبة ؟؟!!! وبيجيك بنادي بطرد اللاجئين السوريين … وبدو يعمل علاقات مع الأنظمة الفاشلة في المنطقة (بشار وإيران ومصر ) ….يعني الناس بتمشي لقدام وإن ما حسنت تمشي فإنها تطمح لتمشي لقدام … هاد الحزب عامل فيها فهلوي يعني فراح بدو ينفصل عن تركيا (وبالتالي عن اوربا) وبدو يعمل علاقات مع هالفشلة في المنطقة ؟؟!! والمفارقة أنو مافي نظام في المنطقة كان عبيجلد الأكراد متل نظام الخنزير بشار …!!!

    في ناس ما بتتعلم من حواليها والابشع أنو ما بتتعلم من حالها