مئات الدروز يتظاهرون في إسرائيل دعمًا لـ”إخوانهم” في سوريا

تظاهر مئات الدروز، مساء السبت، في عدد من القرى الدرزية، شمالي إسرائيل، مطالبين حكومة تل أبيب، والمجتمع الدولي بالتدخل لمساعدة “إخوانهم” في سوريا.

ونشرت الطائفة الدرزية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صورًا لمسيرات شارك فيها مئات الدروز، وهم يلوحون بالأعلام الدرزية، وسط صيحات “بالروح بالدم نفديك يا سويداء”، لافتة أن المسيرات نُظمت في قرى يانوح، والرامة، وكفر سميع، وكسرى، شمالي إسرائيل.

وكانت الطائفة الدرزية دعت إلى مسيرات لدعم دروز سوريا وحث المواطنين على المشاركة، قائلة: “حضوركم مهم من أجل دعم إخواننا في سوريا، لقد آن الأوان لرفع أصواتنا عاليًا، وكسر الصمت”، و”لأجل مناصرة أهلنا في سوريا، السويداء وجبل العرب وجبل السماق الأشم”، مشيرة أن “جبهة النصرة تتهدد الدروز في سوريا”، وفق وكالة الأناضول.

وكانت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية ذكرت في عددها الجمعة أن “إسرائيل لن تتدخل عسكريًا لمساعدة مئات الآلاف من الدروز في سوريا، الذين يواجهون تزايدًا في الهجمات من قبل القوات السنية المعارضة في الجنوب”.

وأضافت: “تبلور هذا التفاهم في الأسبوعين الماضيين بين القيادة العسكرية والسياسية في إسرائيل رغم المخاوف الكبيرة على مصير هؤلاء السكان، وخاصة في منطقة “جبل الدروز″، قرب الحدود السورية -الأردنية”، ولفتت أن “المستوى السياسي الإسرائيلي يدرك بأن استخدام الوسائل العسكرية يعني التدخل المباشر في الحرب الأهلية السورية، وهو أمر تجنبته إسرائيل بحذر على مدى السنوات الأربع الماضية”.

وذكرت الصحيفة أن عددًا من وجهاء الطائفة الدرزية اجتمعوا مؤخرًا مع الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، ورئيس هيئة أركان الجيش غادي أيزنكوت، وطلبوا منهما المساعدة للدفاع عن الدروز السوريين.

وبحسب تقديرات مركز الإحصاء الإسرائيلي فإن أكثر من 130 ألف درزي يعيشيون في إسرائيل، يقيم أغلبهم شمالي البلاد، ويخدم قسم كبير منهم في الجيش.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. ياعااااااااااااااااااااااالم يا هوووووووووووووووووووووووووو ياللويل ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,يللهول !!!!!!!!!!!!ستباد الاقلية الدرزية !!!!

    بالفعل تكاثرت علينا الامم .

    الى من يهمه الامر : الاخوة الدروز هم اخوة لنا والسويداء جزء لا يتجزء من الجمهورية العربية السورية , ونحن لا نبحث عن أعداء جدد .(اللي فينا بيكفينا) .

    كل هؤلاء المتظاهرين هم جنود في (جيش الدفاع الاسرائيلي) بملابس مدنية ,وشوية (شيوخ بلاعقل) يدعون الحرص على الدروز في سورية .

    1_ الثورة السورية لاتهدد هم ولاحتى القوى الجهادية ,بل تعتبرهم شركاء في الثورة والوطن

    2_الحادث المؤسف الذي وقع في ريف ادلب (يتم معالجته وتطويقه) بالتواصل مع أحرار (المختارة)

    3_من غدر بابطال درعا هم (شبيحة الدورز) ولبس شرفاء بني معروف .

    من مصلحتنا جميعا التعابش السلمي بين أيناء الوطن الواحد .

    عاشت ثوتنا السورية البطلة والموت للغادرين .

  2. مظاهرة في إسرائيل ! لصالح ناس في سوريا ؟! بدون قمع و رصاص و بلطجة !!!؟؟؟؟ قارن اذا في مقارنه مع الي عنّا …شي بخجل . صرنا نخجل من الكلام . ونخجل من حالنا ….. و نخجل من ……………..

  3. الثورة السورية فضحت دروز سوريا وكشفتهم على حقيقتهم وأنهم مجرد خونة وقفو إلى جانب النظام السوري المجرم و يدافعون عن قوات النظام في السويداء ويدافعون عن مطار الثعلة العسكري في ريف السويداء التي تنطلق منه الطائرات الحربية لقصف وقتل سكان مدينة درعا وريفها وأهل حوران بالصواريخ والبراميل المتفجرة

    1. يا بدر بن محمد بن إبراهيم شو رأيك تترك الكبار تتكلم امثال أبو علي المخلص لشعبه. وتتعلم منه الحكمة.

    2. كل اناء ينضح بما فيه , الموحدين لهم تاريخ بيرفع الراس اولا لانهم لا يتنازلو عن الارض والعرض وهم يعيشون الان بالجولان المحتل او بفلسطين المحتلة وليس مثل غيرهم باع ارضه وعرضه بقليل من المال ويدعي بان اسرائيل استولت على ارضه, وفيهم المعارض قبل الثورة وبعدها وفيهم المؤيد وهذه حرية شخصية اما لماذا لا يقفون جميعهم مع الجماعات الارهابية التكفيرية فهذا موقف صحيح لانه لم يعد يوجد في سوريا الحبية ثورة ضد بيت الاسد المجرمين بل اصبحت جميع المناطق التي خسرها النظام ملاذ آمن لداعش والقاعدة واكبر دليل على ذلك ماذا فعلت فرع القاعدة في سوريا ( جبهة النصرة ) باهالي بلدة قلبلوزة الموحدين بمحافظة ادلب علماً بانهم وقفو مع الثورة السلمية منذ بدايتها وقد كافئتهم جبهة العهر بقتل / 23 / شهيدا بدون سبب ونعتهم بالكافرين. لذا اقول لهم حاولو بتحرير القرداحة لربما يقف الله معكم ولا تخسرو ارواحكم على اطرف جبل العرب الاشم لان الله معهم .

  4. بدكم اسرائيل تدخل بسوريا وتساعد أبناء طائفتكم الدروز ؟؟؟ ولسا تدعون الوطنية ؟؟؟ فعلا وقاحة ما بعدها وقاحة … هي جزاة النظام اللي حماكم واواكم بسوريا ؟؟؟ هي جزاة سوريا اللي ضمتكم بعد ما كنتوا شعب مشرذم ؟؟؟ يا حيف بس … شو الواحد بده يقول غير جاييكم يوم وتاخدوا حسابكم عالخالص …. قال معاد نخدم قال … شو عكيفك يا شيخوخ

  5. لا تتفلسف بشي مل بتفهم فيه
    دروز سوريا مستحيل يكونو ضد الوطن و ابناء الوطن فيهم المؤيد للعظم .. صح … بس فيهم المعارض يمكن من قبل مايكون في ثورة او اي شي ضد النظام شأنهم شأن اي فريق سوري اخر
    عندهم مخاوف محقة بناء ع اللي عم بيشوفوه و يسمعوه
    تحية من السويدا للجيش الحر المقدام و دعوة لتحييد السويدا و تطمين اهلها من قبل المعارضين الشرفاء
    ولو سمحتوا خلو الدين ع جنب ما حدا اختار اصله و منبته

  6. هذا التمرد على النظام البعثي العلوي كشف عن حقائق كثيرة كنا نعيشها يوميا ولكن نفاقنا وجبننا كانا يدفعنا ان نكذب. المسيحي لا يحب المسلم.

  7. لم يتظاهروا 40 عام على النظام المجرم بائع الجولان 5 السنوات من الثورة دروز في سوريا كانوا ينظرون ليالي حولان ودرعا جيرانهم يقتلون يذبحون يهجرون لم ينظم جبناء مظاهرة واحدة دعما لهم والآن يتظاهرون دعما للقرد بشار استجابة للتعليمات الشبيح وفيق ناصر الذي يحاول النظام استغلالهم لكي يستجدي الاسراءيل لي إنقاذ نظامه الساقط كما فعل حافظ الجيش يلعن شنبكم يا الشيوخ العار لو الباشا الاطراش حيا لكان بصق في وجوهكم

  8. لايمكن تحميل دروز سوريا ما يفعله دروز فلسطين و لانزر وازرة وزر أخرى و تاريخهم الوطني في سوريا يشهد لهم.

  9. ما حدا اختار اصله و منبته ؟؟؟؟ صح يعني اذا انت ربيت بالسويدا لازم تطلع درزي ؟؟؟؟؟ اذا عندك عقل أقول لك أسلم تسلم و يؤتك الله اجرك مرتين .