قيادات حزب الشعب الجمهوري ترغب بالمشاركة في حكومة ائتلافية

يعقد المجلس الحزبي لحزب الشعب الجمهوري التركي، اجتماعا ظهر اليوم، من أجل مناقشة خيارات التحالف بخصوص الحكومة الائتلافية المنتظرة عقب الانتخابات العامة التي جرت في 7 حزيران/يونيو الحالي.

ومن المنتظر أن يستمع زعيم الحزب “كمال قليجدار أوغلو” إلى آراء كافة أعضاء المجلس، الذي يعد ثاني أهم جهاز حزبي بعد المؤتمر العام، لرسم خارطة طريق حزبه بخصوص احتمالات التحالف.

ورأى قليجدار أوغلو في وقت سابق، أن التوجه إلى انتخابات مبكرة، يعد “مضيعة للوقت”، و”عدم احترام للإرادة الشعبية”، إذ يعطي زعيم الحزب أولوية لتشكيل حكومة ائتلافية تضم أحزاب المعارضة فقط.

ورغم أن النقاشات متواصلة في أوساط الحزب، إلا أن الكثير من قيادات الشعب الجمهوري، ترغب في مشاركة الحزب بالحكومة الائتلافية، كي “يكون صاحب كلمة في إدارة الدولة”.

ويسود اعتقاد ضمن صفوف الحزب بأن الانتخابات المبكرة، لن تعود بالنفع على البلاد. ويبدو الحزب منفتحا على اللقاء مع زعيم حزب العدالة والتنمية، أحمد داود أوغلو، حال ورود طلب من الأخير، بحسب ما يدور في  كواليس “الشعب الجمهوري”.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أعلنت النتائج الرسمية الأولية للانتخابات التشريعية، للدورة الـ 25 التي جرت الأحد المنصرم، وأوضحت أن حزب العدالة والتنمية فاز بـ 40.87% من أصوات الناخبين، وحزب الشعب الجمهوري حلّ في المركز الثاني بنسبة 24.95%، بينما حصل حزب الحركة القومية على 16.29%، وتمكن حزب الشعوب الديمقراطي، من تخطي الحاجز الانتخابي (10%)، بحصوله على 13.12% من الأصوات، فيما حصلت الأحزاب الأخرى والمرشحون المستقلون على 4.77%.(Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. من أول يوم .. وأول ما طلعت نتيجة الانتخابات .. قلنالك يا كمولي مرجوع السمرة عالحارة
    بكير لحتى تفهم أنو لا شيء يصير في تركيا إلا بموافقة وإرادة حزب العدالة والتنمية …
    بولنت ارينج قالها بالحرف من أول يوم … عندما تشعرون أنكم غير قادرين على تشكيل حكومة سنراكم على باب حزب العدالة والتنمية تستنجدون به ..